• الصليب وحكاياته

صحاب الأخدود .. عبر ودروس(1)

May 11 2015 15:17:34

صحاب الأخدود  عبر ودروس(1)
صحاب الأخدود .. عبر ودروس(1)

طارق مصطفى حميدة

أورد الإمام مسلم حديث أصحاب الأخدود في كتاب الزهد، وللحديث روايات أخرى عند غير مسلم (1) لكن تلك الروايات دون رواية مسلم في الصحة وكذلك في اللغة وتماسك النص.

وقد تناول الحديث/ القصة، غير واحد من القدماء والمعاصرين، وكان من أحسنها ما كتبه الأستاذ رفاعي سرور في كتابه( أصحاب الأخدود)، وكذلك ما كتبه أستاذنا الدكتور محمد أبو فارس في كتابه: ( الابتلاء والمحن وأثره في الدعوات ) وكان الأديب العراقي داود سليمان العبيدي قد بنى رواية جميلة على حديث أصحاب الأخدود سماها: ( فتاة الجزيرة )، جعلها في بضع مئات من الصفحات.

وقد شاء الله تعالى أن يهتم كاتب هذه السطور بقصة أصحاب الأخدود منتصف الثمانينات من القرن المنصرم، وكتب وريقات عن الموضوع بعثها إلى إحدى المجلات ولم تنشر، كما وألقى عدة محاضرات خلال الفترة السابقة، حتى قدر الله أن يعود إلى الكتابة والنشر من جديد.

ومع إن هذه السطور معنية بالأساس بشرح الحديث الشريف، لكنها تعرج أحياناً على سورة البروج، ولعل الرغبة في سرعة الإنجاز بعد طول التأجيل والتسويف والمماطلة، قد حالت دون الجمع بين تفسير السورة الكريمة وشرح الحديث والربط بينهما، ولعل الله تعالى يعين من أجل التتميم والتكميل، والكاتب يقر بأنه أفاد كثيراً من قدامى العلماء ومعاصريهم، لكنه ضمّن هذه السطور الكثير مما فتح الله عليه، وهو بفضل الله كثير، وحيث إن وحي الله تعالى لا تنقضي عجائبه ولا يخلق على كثرة الرد، فإن الباب سيظل مفتوحاً لكل من ينظر في الكتاب والسنة، فيفتح الله عليه.

أورد الإمام مسلم في صحيحه في كتاب الزهد: باب قصة اصحاب الأخدود والساحر والراهب والغلام:

حدثنا هداب بن خالد. حدثنا حماد بن سلمة. حدثنا ثابت عن عبد الرحمن بن ابي ليلى، عن صهيب؛ ' أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال "كان ملك فيمن كان قبلكم. وكان له ساحر. فلما كبر قال للملك: اني قد كبرت. فابعث إلي غلاما أعلمه السحر. فبعث إليه غلاما يعلمه ، فكان في طريقه، إذا سلك، راهب. فقعد إليه وسمع كلامه. فأعجبه. فكان إذا أتى الساحر مر بالراهب وقعد إليه، فإذا أتى الساحر ضربه. فشكا ذلك إلى الراهب. فقال: إذا خشيت الساحر فقل: حبسني أهلي. وإذا خشيت أهلك فقل: حبسني الساحر. فبينما هو كذلك إذ أتى على دابة عظيمة قد حبست الناس. فقال: اليوم أعلم الساحر أفضل أم الراهب أفضل؟ فأخذ حجرا فقال: اللهم! إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة. حتى يمضي الناس. فرماها فقتلها. ومضى الناس. فأتى الراهب فأخبره. فقال له الراهب: أي بني! أنت، اليوم، أفضل مني. قد بلغ من أمرك ما أرى. وأنك ستبتلى. فإن ابتليت فلا تدل علي. وكان الغلام يبرئ الأكمه والأبرص ويداوي الناس من سائر الادواء.

فسمع به جليس للملك كان قد عمي. فاتاه بهدايا كثيرة. فقال: ما ههنا لك أجمع، إن أنت شفيتني. فقال: إني لا أشفي أحدا. إنما يشفي الله. فإن أنت آمنت بالله دعوت الله فشفاك. فآمن بالله. فشفاه الله. فأتى الملك فجلس إليه كما كان يجلس. فقال له الملك: من رد عليك بصرك؟ قال: ربي. قال: ولك رب غيري؟ قال: ربي وربك الله. فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام. فجيء بالغلام. فقال له الملك: أي بني! قد بلغ من سحرك ما تبرئ الأكمه والأبرص وتفعل وتفعل. فقال: إني لا أشفي أحدا. إنما يشفي الله.

فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الراهب. فجيء بالراهب. فقيل له: ارجع عن دينك. فأبى. فدعا بالمئشار. فوضع المئشار على مفرق رأسه. فشقه حتى وقع شقاه. ثم جيء بجليس الملك فقيل له: ارجع عن دينك. فأبى. فوضع المنشار في مفرق راسه. فشقه به حتى وقع شقاه. ثم جيء بالغلام فقيل له: ارجع عن دينك. فأبى. فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال: اذهبوا به إلى جبل كذا وكذا. فاصعدوا به الجبل. فإذا بلغتم ذروته، فإن رجع عن دينه، وإلا فاطرحوه. فذهبوا به فصعدوا به الجبل. فقال: اللهم! أكفنيهم بما شئت. فرجف بهم الجبل فسقطوا. وجاء يمشي إلى الملك. فقال له الملك: ما فعل أصحابك؟ قال: كفانيهم الله. فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال: اذهبوا به فاحملوه في قرقور، فتوسطوا به البحر. فان رجع عن دينه وإلا فاقذفوه. فذهبوا به. فقال: اللهم! اكفنيهم بما شئت. فانكفات بهم السفينة فغرقوا. وجاء يمشي إلى الملك. فقال له الملك: ما فعل أصحابك؟ قال: كفانيهم الله.

فقال للملك: إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به.

قال: وما هو؟ قال: تجمع الناس في صعيد واحد. وتصلبني على جذع. ثم خذ سهما من كنانتي. ثم ضع السهم في كبد القوس. ثم قل: باسم الله، رب الغلام. ثم ارمني. فانك إذا فعلت ذلك قتلتني. فجمع الناس في صعيد واحد. وصلبه على جذع. ثم أخذ سهما من كنانته. ثم وضع السهم في كبد القوس ثم قال: باسم الله، رب الغلام. ثم رماه فوقع السهم في صدغه. فوضع يده في صدغه في موضع السهم. فمات. فقال الناس: آمنا برب الغلام. آمنا برب الغلام. آمنا برب الغلام.

 فأتى الملك فقيل له: أرأيت ما كنت تحذر؟ قد، والله! نزل بك حذرك. قد آمن الناس فأمر بالأخدود في أفواه السكك فخدت. وأضرم النيران. وقال: من لم يرجع عن دينه فاحموه فيها. أو قيل له: اقتحم. ففعلوا حتى جاءت امرأة ومعها صبي لها فتقاعست أن تقع فيها. فقال لها الغلام: يا أمه! اصبري. فإنك على الحق". 

 

 

 


 

( الحلقة 2) ملك ... وساحر في مواجهة الدعوة

(كان ملك فيمن كان قبلكم) .. يفتح الستار فإذا القارئ أو السامع أمام ملك، ذلك أن الذين كانوا يواجهون الأنبياء ودعاة التوحيد هم أصحاب الزعامة والرياسة، لأنهم استعبدوا الناس وظلموهم واستعلوا عليهم وأكلوا حقوقهم، فكان من الطبيعي أن يكون هؤلاء أول من يحمل، بل ويقود، لواء الحرب ضد الدين.

وفي القرآن تكاد لا تُذكر قصة نبي إلا وفيها أهل الإيمان يواجههم الملأ – أي الزعماء الذين يملأون عيون الناس لمكانتهم وغناهم- كما نرى في قصة نوح وهود وصالح وشعيب عليهم الصلاة والسلام، وفي قصة موسى عليه السلام، نرى فرعون وملأه يتصدرون مشهد الحرب ضد دعوة التوحيد.

وإذا لاحظنا عبارة ( فيمن كان قبلكم)، أي أن ما يقصه الرسول عليه الصلاة والسلام ليس سوى عينة تمثيلية من بين عشرات وربما المئات أو الألوف، ما يعني أن ما تتعرضون له من البلاء والأذى من كبراء قريش ليس جديداً وليس خاصاً بكم، بل هو سنة ربانية جرت على كل المؤمنين قبلكم وها هو الدور يأتي عليكم؛ فالذين كانوا قبلكم واجههم مثل الذي واجهتم، أو لنقل، إنكم تواجهون مثل الذي واجههم، لا بل إن الذي تواجهونه ليس بشيء إذا ما قورن بالذي واجهوه.

لقد " امتلأ الوحيُ بالقَصص التاريخي؛ لتكونَ كلُّ قصَّة جسرًا لهم عبر الزمان يأتيهم منه الأُنس المطمئِنُ لقلوبهم، والخبرة الضابطة لحرَكتِهم، والحق المبطل لتحريف عدوِّهم، والذِّكرَى المثبتة لهم، والموعظة التي تحدوهم، حتى المقام المحمدي نفْسه كان بحاجةٍ إلى هذا التثبيت؛ ﴿ وَكُلاًّ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [هود: 120]"[1].

(وكان له ساحر) .. له .. أي مِلك له، فالساحر ملك للملك ويعمل لأجله، والسحر في خدمة المُلك لتثبيت نظام الملك، "ولم يكن السحر مجرد ظاهرة موجودة في المجتمع بل إنه اتجاه يحكم هذا المجتمع وعندما يحكم السحر نفهم طبيعة الواقع الخاضع فلابد أنه واقع فاسد قائم بالظلم ومحكوم بالهوى"،ومهمة الساحر، كم يتابع الشيخ رفاعي سرور: "ألا يكون في المجتمع قوة عاقلة أو عقل قوي"[2].

و "السحر ـ كما يقول الدكتور عمر الأشقر –عالم عجيب، تختلط فيه الحقيقة بالخرافة، والعلم بالشعوذة، كما تختلط فيه الدوافع والبواعث، والغايات بالأهداف.

وهو عالم ظاهره جميل خلاب، يفتن قلوب البسطاء، ويخدع السذج والرعاع، وباطنه قذر عفن، يتجافى عنه أولوا الألباب، وينأى عنه أصحاب الفطر السليمة، والقلوب المستنيرة ". (عالم السحر والشعوذة، 1989).

ولعل أول ما يلاحظه قارئ القرآن الكريم، هو ذلك الارتباط الوثيق بين السحر والفرعون ، واجتماعهما معاً في حرب الدين، بل إن السحرة أنفسهم يعلنون بأن فرعون قد ( أكرههم ) على السحر منذ زمن بعيد سابق ليوم المبارزة مع موسى، وهو ما عبروا عنه بالقول ( إنا آمنا بربنا ليغفر خطايانا وما أكرهتنا عليه من السحر ) إذ يبدو أن الفرعون كان ينتقي الفتيان الأذكياء ويأخذهم من أهاليهم ويدفعهم إلى من يعلمهم السحر ... ثم يفرقهم في المدائن ليقوموا بما يلزم لتثبيت حكم الفرعون... وقد لاحظنا كيف أشار الملأ على فرعون أن يبعث في " المدائن " حاشرين ليأتوه بكل سحار عليم... ما يؤكد التلازم الوثيق بين السحر والملك. والملاحظة الثانية أن الشياطين هم الذين يتولون تعليم الناس السحر، ( ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر)، وبالتالي فالسحر وسوسة شيطانية، وكيد شرير، يستهدف أول ما يستهدف حرف الناس عن الصراط السوي، ودعم حكم الفرعون في محاربة التوحيد، والشيطان يوسوس والفرعون يتولى مهمة إكراه الناس على الكفر.

وإذا استعرضنا أنشطة وأعمال السحرة في تثبيت حكم الفرعون وحرب الدين نلاحظ الأمور الآتية:

أولاً: الإلهاء والتخدير

ذلك أن حكم الفرعون يتسبب في ظلم الناس وهضم حقوقهم وانتهاك كرامتهم... فيقوم السحرة بأعمالهم وحركاتهم العجيبة والغريبة، والتي تعتمد خفة الحركة وخداع البصر، فيشغلون الناس عن التفكير في واقعهم الأليم وتجعلهم يعيشون في غيبوبة تنسيهم آلامهم وتقعدهم عن العمل للتغيير.

ثانياً: الخداع وقلب الحقائق

إن السحرة في الواقع لا يغيرون حقائق الأشياء وإنما هم يخيلون للناس أنها تغيرت، وهو ما عبر عنه القرآن الكريم في أكثر من موضع في مثل قوله تعالى: ( فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى ) وقوله أيضا: ( فلما ألقوا سحروا أعين الناس ). إن أقرب تشبيه لدور السحرة في واقعنا المعاصر هو ما تقوم به الكثير من وسائل الإعلام في قلب الحقائق وتزيفها وإظهار الحق باطلاً والباطل حقاً، والهزائم انتصارات، والجهاد إرهاباً، والاستسلام والتفريط سلاماً، والظلم عدلاً، والاستعمار تنويراً، والدين تطرفاًَ، والمجون فناً، والإلحاد فكراً.

ثالثاً: تخويف الجماهير

إن حبل الكذب قصير، ومهما نشط السحرة القدماء أو المعاصرون في تزييف الحقائق فإن الواقع أنصع حجة وأقوى بياناً من سحر البيان، وإن عمق الجراحات البدنية والنفسية والاقتصادية والسياسية لأقوى من كل عمليات التخدير والإشغال والإلهاء.

ولذلك فان من لم يقنعه الزيف ولم تسكته جرعات المورفين، يحتاج إلى الإرهاب والتخويف كيلا تسول له نفسه القيام بأي عمل ضد الفراعنة... وقد لاحظنا أن عمل السحرة اشتمل على " إرهاب وتخويف الحاضرين "... يقول تعالى: ( فلما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم ) أي استدعوا مشاعر الرهبة والخوف عندهم، حتى إن موسى عليه السلام تأثر بهذا المشهد: ( فأوجس في نفسه خيفة موسى ).

رابعاً: تفتيت الأسرة

جاء في سورة البقرة أن السحرة يتعلمون ( ما يفرقون به بين المرء وزوجه )، و الحقيقة أن ذكر هذا الأمر دون سواه، يبرز خطورته الشديدة حتى لكأنه ينبه إلى أن باقي الأمور التي يتعلمها السحرة بالمقارنة مع التفريق بين المرء وزوجه لا شيء.

وقد جاء في الحديث أن إبليس يبعث سراياه من الشياطين ليُضلوا بني آدم ثم يعودون إليه ليفتخروا أمامه كل بما صنع، فلا يرى لأحدهم إنجازاً على الرغم من كبر إفسادهم وإجرامهم... حتى يأتيه من يقول إنه فرق بين زوجين، فيقول له: نعم أنت، ويدنيه.

وإذا ما جرى التفريق بين الزوجين فقد تفتت الأسرة، وما دامت الأسرة هي اللبنة الأساسية في المجتمع فإن تفككها يعني بالضرورة تفكك هذا المجتمع وتفتته... وهذا ما يسعى إليه الفرعون الذي يريد المجتمع متفتتاً ليسهل عليه القيادة، وشعار الفراعنة، أجنبيهم ووطنيهم على السواء: ( فرق تسد )، وقد حكى القرآن عن فرعون أنه: ( علا في الأرض وجعل أهلها شيعاً ). وما تقوم به الكثير من المؤسسات والدوائر والمنظمات والمؤتمرات، في أيامنا هذه لتفتيت الأسرة وتهديم بنيانها وتقويض أركانها، لا يخفى على ذي عينين.

خامساً: الإخراج من الأرض

لقد كرر السحرة وآل فرعون عدة مرات، اتهامهم لموسى وأخيه عليهما السلام بأنهما يريدان: "إخراجهم من الأرض بسحرهما" ، إلى الحد الذي يستدعي الدهشة ويسترعي الانتباه: ( إنْ هذان لساحران يريدان أن يخرجاكم من أرضكم بسحرهما )، ( أجئتنا لتخرجنا من أرضنا بسحرك يا موسى ). فمن جهة يتبين القلق الشديد الذي يساور الفراعنة من أن الدعوة جاءت لتزلزل أركانهم وتقلب سلطانهم وتجعل الأرض تميد من تحتهم، ومن جهة أخرى فإنها تعكس ما يقوم به الفراعنة والسحرة من أعمال ومكائد ثم هم يلصقونها بموسى وهارون _عليهما السلام _ إنهم يتهمونهما بالجريمة التي هم أنفسهم – الفراعنة والسحرة – متلبسون بها. كما يقول المثل العربي: رمتني بدائها وانسلت.

إن الفراعنة سواء كانوا محليين أو أجانب، يقومون بسياسات تستهدف تفريغ الأرض من ساكنيها... أو تفريغها من أصحاب الفكر والعلم فيما يسمى بتهجير الأدمغة، كيلا يبقى في البلاد عقول تفكر بتغير الواقع السيئ ولا شباب لديهم الهمة والعزيمة للتحرك في مواجهته.

سادساً: كاهن يكهن له: وقد ورد عند الترمذي وابن حنبل ( كاهن يكهن له) بدلاً من ساحر، ومع أن رواية الصحيح مقدمة على ما سواها لكن لا يمنع أن يجمع الساحر وظيفة الكهانة أيضاً، وهو واقع في زماننا، كما أن كثيراً من الزعماء يكون لهم عرافون أو عرافات، فمن جهة يجد بعض هؤلاء الزعماء لعدم إيمانهم بالله حق الإيمان، أنفسهم في مسيس الحاجة إلى عرافين يستشيرونهم في أمور عديدة على المستوى الشخصي أو حتى العام، ومن جهة أخرى يمكن لهم أن يوجهوا العامة أو بعضهم  لمواقف وسياسات وسلوكيات في صالح النظام، وقد تقوم بذلك مراكز أبحاث أو مستشارون متخصصون ليسهل إقناع الجماهير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش :

1 ـ أخرجه مسلم في كتاب الزهد والرقائق .

المصدر : مركز نون للدراسات القرآنية بلفسطين .

التعليقات مغلقة على هذه المقالة
جديد المقالات المزيد
حركة الشيخ رابح بن فضل الله ضد الاستعمار الفرنسي في تشاد

حركة الشيخ رابح بن فضل الله ضد الاستعمار الفرنسي في تشاد

  فرج كُندي مقدمة  تعتبر حركة المجاهد الكبير رابح من فضل...

لنتذكّر في ذكرى الهجرة

لنتذكّر في ذكرى الهجرة

لقد كان نجاح الإسلام في تأسيس وطن له وسط صحراء تموج بالكفر، أعظم كسْب...

غزة أمام امتحان جديد

غزة أمام امتحان جديد

محمد كريشان حيت حركة «حماس» السلطة الفلسطينية فردت عليها التحية...

جديد الأخبار المزيد
عكرمة صبري يحذر من مطامع الاحتلال في السيطرة على الأقصى

عكرمة صبري يحذر من مطامع الاحتلال في السيطرة على "الأقصى"

حذر الشيخ عكرمة صبري، إمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك، من المطامع...

وسط رفض دولي وتلويح عسكري بدء استفتاء انفصال كردستان العراق

وسط رفض دولي وتلويح عسكري.. بدء استفتاء انفصال كردستان العراق

فتحت مراكز الاقتراع الخاصة بالاستفتاء على انفصال كردستان العراق...

الرئيس هادي يفجر مفاجأة  لهذه الأسباب سهلت الإدارة الأمريكية السابقة توسع الحوثيين

الرئيس هادي يفجر مفاجأة .. لهذه الأسباب سهلت الإدارة الأمريكية السابقة توسع الحوثيين

  كشف رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، ان الادارة الامريكية السابقة،...

  • أيام في سيلان والمالديف