موقع الدكتور محمد موسي الشريف
  • تأملات في غـزوة أحــد ودستور النصر والهزيمة
  • السيرة النبوية وحل المشكلات العالمية

سلطان العلماء العزّ بن عبد السلام

Oct 12 2015 07:50:31

الكاتب : مدير الموقع

سلطان العلماء العزّ بن عبد السلام

حمدي شفيق

لم يعرف تاريخ مصر شيخاً زلزل عروش الحكام ،وأعزّ الله به الاسلام، مثل الفقيه الربّانى ، سلطان العلماء ، و بائع الملوك ، العزّ بن عبد السلام. كان في طفولته فقيراً . و لعل هذا كان سبباً في تأخره عن أقرانه في طلب العلم..و رغم أنه بدأ في تلقى العلوم الشرعية في سن متأخر نوعاً ما ، الا أن ما وهبه الله من ذكاء وقّاد عوّضه عن هذا.. وفي خلال بضع سنين سبق كل مُعاصريه. و تتلمذ على أيدى فطاحل علماء عصره ،و منهم المُحدّث والمؤرخ الشهير أبو القاسم بن عساكر ، و الفقيه العظيم الآمدي و غيرهما رضى الله عن الجميع.

 و بلغ من نبوغه أنه كان لا يكاد يبلغ نصف كتاب أحد هؤلاء الأكابر ،حتى يقول له شيخه ،كما يروى هو : (ما احتجت في علم من العلوم إلى أن أُكمله على الشيخ الذي أقرأ عليه، إلا وقال لي الشيخ: قد استغنيت عني، فاشتغل مع نفسك. ولم أقنع بذلك، بل لا أبرح حتى أكمل الكتاب الذي أدرس عليه في ذلك العلم ) وقد برع رضى الله عنه في العلوم اللغوية أيضا ، ولم يكتف بطلب العلم في مسقط رأسه (دمشق) بل رحل كذلك إلى (بغداد) ونهل من علوم كبار مشايخها. و بعد عودته إلى الشام تولى الخطابة والتدريس في أكبر مساجدها، وهو المسجد الأموي الكبير..

ولكن سرعان ما بدأ الصدام بينه وبين الحكّام .. فقد أنكر على الملك الصالح إسماعيل موالاته للصليبيين ضد أخيه الملك الصالح نجم الدين أيوب حاكم مصر، في صراعهما المحموم على السُلطة. وكان الخائن إسماعيل قد أعطى الصليبيين أجزاء كبيرة من الشام ، وسمح لهم بالحصول على المؤن والسلاح من أسواق دمشق، مقابل مساعدتهم له ضد مصر.. وبلغ الأمر مسامع العزّ فصعد يوم الجمعة إلى منبر المسجد الأموي ، وخطب في الناس خطبة نارية، أفتى فيها بحُرمة بيع السلاح للفرنجة، وحُرمة الصلح معهم.. وقال في آخر خطبته «اللهم أبرم أمر رشد لهذه الأمة، يعزّ فيه أهل طاعتك، ويذلّ فيه أهل معصيتك»، ثم نزل من المنبر دون الدّعاء للحاكم الصالح إسماعيل على عادة الخطباء في عصره.

وجُنّ جنون الملك الخائن ، فأمر بالقبض على الشيخ الجليل وإيداعه السجن ..وما أن ذاع خبر اعتقال العزّ بن عبد السلام حتى هاج الناس ، واستبد الرُعب بإسماعيل ،خشية اندلاع ثورة هائلة تقتلعه من جذوره ، فأمر بإخلاء سبيل العزّ ،مع منعه من الخطابة في جميع المساجد.. ورأى الشيخ رضى الله عنه أن مصلحة الدعوة تقتضي انتقاله إلى مصر ، حتى يواصل الخطابة والإفتاء وتدريس العلوم ، بدلاً من الحصار الخانق المضروب عليه في دمشق.. ورحبّ به ملك مصر نجم الدين أيوب ، وولّاه الخطابة والقضاء بالقاهرة.. ولم يلبث الشيخ المُجاهد طويلاً حتى عاد إلى الصدام مع السُلطة ، إذ أفتى بعدم جواز إبرام عقود البيع والشراء مع المماليك ، الذين كانت لهم شوكة وسطوة في تلك الفترة.. وشكوه إلى الملك ،فاستدعاه نجم الدين أيوب ، وطلب منه العدول عن فتواه ، فرفض العزّ بكل قوة العدول عن رأيه الفقهي ،ونَهَرَ الملك ، و طلب منه عدم التدخّل في شئون الإفتاء والقضاء ؛ لأن هذا ليس من سُلطة الملوك ، و إنما هو دور العلماء وحدهم.

واحتجاجاً على موقف نجم الدين أيوب  حمل العالم الجليل الزاهد ملابسه القليلة وكُتُبه على حمار ، وخرج يريد الرحيل عن مصر .. و تجمّع حوله الألوف من الصالحين والوجهاء للرحيل معه..

 وبلغ الخبر الملك ، فجاء مُسرعاً إلى الشيخ ، وقبّل رأسه ، ورجاه أن يبقى وأن يحكم بما يراه مُطابقاً للشرع ، بدون تدخل من أحد .

وبالفعل طلب العزّ عقد مجلس لبيع الأمراء المماليك ،وإيداع الثمن بيت مال المسلمين !!! و عندما خاف عليه ابنه من بطشهم ، ونصحه بالعدول عن موقفه، نهره الشيخ و قال له : (أبوك ليس أقل من أن يُقتل في سبيل الله)..

و لهذه الموقف سمّاه المؤرخون أيضاً ب (بائع الملوك) فضلاً عن لقبه الشهير (سلطان العلماء). وبعد موت الصالح أيوب أثناء الحرب مع الصليبيين (حملة لويس التاسع) كان للشيخ دور عظيم في الحرب ، وخاصة في توجيه الرأي العام ، والحث على الجهاد ضدهم .. وانتهت المعركة بهزيمة ساحقة للصليبيين، وأسر لويس التاسع وكبار وزرائه وقادة جيشه في المنصورة كما هو معلوم. و بعد انتهاء القتال ، لم يسكت العالم الجليل ، فأفتى بعدم جواز تولى شجرة الدُرّ رئاسة الدولة ، واضطرت إلى التنازل عن الحكم استجابة لفتواه، والزواج من الأمير عز الدين أيبك ونقل السُلطة اليه.. وفي عهد سيف الدين قطز تحركّت جحافل التتار فاجتاحت العراق والشام ، واستعدت للهجوم على مصر..و لعب الأسد بن عبد السلام دوراً رئيسياً تاريخياً فى المقاومة والتعبئة العامة ..وكان له هنا أيضاً موقف مشهود . فقد استبد الرعب بالناس بسبب المذابح الرهيبة التي ارتكبها التتار في كل مكان نزلوا به ..واستشار السلطان قطز الشيخ العزّ بن عبد السلام في البقاء بمصر مع تحصينها ، فلم يوافق الشيخ العبقري على اتخاذ موقف دفاعي ضعيف ، لأن خير وسيلة للدفاع هي الهجوم ..

وخطب العزّ وتلاميذه في كل مساجد مصر لتشجيع العامة ، ورفع الروح المعنوية ، والحض على الجهاد ، فإما نصر و إما استشهاد .. وقال للناس: (اخرجوا لملاقاتهم بالشام ، وأنا أضمنُ لكم على الله النَّصر).. وكذلك نهى العالم الجليل السلطان قطز عن فرض ضرائب على التُجّار ، لتجهيز الجيش ..و أمره بإعادة ما لديه ولدى كل الأمراء المماليك من الأموال والمجوهرات إلى بيت المال أولاً ، فإن لم تكن كافية ، فليتبرع الناس ،كُلّ بما يقدر عليه دون ارهاق للفقراء ..ونزل السلطان على رأى العالم الربّانى ، و بدأ بنفسه ، فأودع كل المجوهرات و التحف التى يمتلكها و زوجته بيت المال ، وتبعه باقي الأمراء ..وكان هذا العدل ، و جهود العالم الرباني من أسباب النصر الساحق الذى تحقّق للمسلمين على التتار في موقعة (عين جالوت ) التي كسرت شوكة التتار ، وأنقذت المنطقة العربية بأسرها منهم.. و استمر العزّ بن عبد السلام ،بعد ذلك، في الافتاء والقضاء ونشر العلم ..

وكان رضى الله عنه من بحار المعارف، وله عشرات من المؤلفات الخالدة ، فى العقيدة و التفسير و الفقه و الحديث والسيرة النبوية و غيرها.. و ما تعلّمته البشرية من سيرته العطرة و جهاده العظيم أكثر .

 وبعد تلك الحياة الحافلة  لقى العلّامة المُجاهد ربه في عهد الملك الظاهر بيبرس.. ويكفى دليلاً على علو منزلته و قدره الرفيع و خوف الحُكّام منه ، أن الظاهر بيبرس حضر جنازته بنفسه ، ووقف على قبره قائلاً لمن حوله : ( اليوم فقط استقر ملكي )!!!! رضى الله عن بائع الملوك وسلطان العلماء العزّ بن عبد السلام وأرضاه.

التعليقات مغلقة على هذه المقالة
جديد المقالات المزيد
وزارة الأوقاف المصرية وتزوير التاريخ

وزارة الأوقاف المصرية وتزوير التاريخ

عبد الآخر حماد لا يشك منصف في أن ديننا الحنيف هو دين ا...

تقرير : القضية الفلسطينية على سلم أولويات مصر

تقرير : القضية الفلسطينية على سلم أولويات مصر

انتقلت مصر من لعب دور المحرك في عملية السلام بين الفلس...

جديد الأخبار المزيد
في تناقض غريب  الصينيون يرحبون باللاجئين ويؤيدون اضطهاد مسلمي الإيغور

في تناقض غريب .. الصينيون يرحبون باللاجئين ويؤيدون اضطهاد مسلمي الإيغور

أظهر استطلاع للرأي تحت إسم "مؤشر مرحباً باللاجئين&qu...;

حماس تسعى لمقايضة أسرى إسرائيليين برفع حصار غزة

حماس تسعى لمقايضة أسرى إسرائيليين برفع حصار غزة

/تساءلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن إمكانية إجراء ح...

سقوط 13 مدنيا وإصابة آخرين  مجزرة جديدة للمقاتلات الحربية بريف حمص

سقوط 13 مدنيا وإصابة آخرين .. مجزرة جديدة للمقاتلات الحربية بريف حمص

  قصفت المقاتلات الحربية، مدينة الرستن في ريف ح�...

  • أيام في سيلان والمالديف