موقع الدكتور محمد موسي الشريف
  • تأملات في غـزوة أحــد ودستور النصر والهزيمة
  • السيرة النبوية وحل المشكلات العالمية

كيف ترى إسرائيل الانسحاب الروسي المفاجئ من سوريا؟

Mar 16 2016 17:53:24

الكاتب : مدير الموقع

كيف ترى إسرائيل الانسحاب الروسي المفاجئ من سوريا؟

مي خلف

لم يصدر حتى اللحظة موقف إسرائيلي رسمي من الخطوة الروسية المفاجئة التي قضت ببدء انسحاب القوات الروسية في سوريا، وليس من الواضح هل كان القرار مفاجئاً للاحتلال أم أنه كان على علم مسبق به. ففي ظل التأكيد المستمر على التنسيق الأمني الروسي-الإسرائيلي فيما يخص سوريا، من المستبعد أن يكون الانسحاب الروسي مخالفاً للإرادة الإسرائيلية أو مهدداً لأمنها.

ومن المؤشرات المهمة التي قد تدل على تنسيق إسرائيلي-روسي مسبق حول الخطوة الروسية، هو إلغاء الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في الـ 25 من شهر فبراير/شباط الماضي لزيارة هامة لأستراليا وتسبب بأزمة دبلوماسية معها، من أجل اللقاء بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك بعد اتصال جرى بين رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وبوتين، اتفقوا فيه على إجراء عدة لقاءات رفيعة المستوى خلال مارس/آذار وأبريل/نيسان.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن نتنياهو طلب من ريفلين إلغاء زيارته لأستراليا موضحاً أن روسيا الآن تعتبر أكثر أهمية؛ نظراً للتطورات الكثيرة في الساحة السورية التي تستوجب توطيد العلاقات الاستراتيجية مع روسيا في هذه الفترة بالذات، وعليه، سيكون ريفلين أول من يقابل بوتين بعد قراره المفاجئ بالانسحاب، إذ ستعقد الزيارة يوم الأربعاء المقبل.

وإضافة للدلالة التي قد تحملها هذه الزيارات، أكد محللون إسرائيليون أن التنسيق مع روسيا مستمر، سواء انسحبت أو لم تنسحب. وفي هذا السياق قال المحلل السياسي لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، رون بن يشاي، إنه من ناحية الاحتلال الإسرائيلي فإن إخراج روسيا لجزء من قوتها الجوية لا يغير الكثير.

فالجانب الإسرائيلي لا يعرف كم بالضبط سيكون حجم الانسحاب، ويؤكد أن جزءاً كبيراً من الطائرات والأسلحة والمعدات العسكرية سوف تبقى على الأراضي السورية بما في ذلك الصواريخ بعيدة المدى ومضادات الطائرات. وعليه؛ فإن التنسيق الأمني والعسكري بين الاحتلال الإسرائيلي وروسيا، والحاجة لأخذ الوجود الروسي في سوريا بعين الاعتبار، هو أمر قائم ولم يتغير.

وهنا يذكر أن ما يعني الاحتلال الإسرائيلي من الساحة السورية هو استمرار أمن حدودها الشمالية، أي منطقة الجولان وما حولها بمنع مليشيات "إسلامية متطرفة" من السيطرة على الجبهة القريبة منها، إلى جانب منع تعاظم قوة تنظيم "حزب الله" والحد من النفوذ الإيراني في سوريا. وعلى ضوء ذلك، رأت التحليلات الأمنية الإسرائيلية بالتدخل الروسي فرصة إيجابية لحفظ مصالحها في سوريا.

فبحسب ما اطلع عليه "الخليج أونلاين"، نشر مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي تقريراً تحت عنوان: "التقديرات الاستراتيجية لإسرائيل في 2015-2016"، جاء فيه كيف تعتبر إسرائيل أن نفوذ روسيا في سوريا قادر على خدمة مصالحها، فبحسب التقرير "يمكن لإسرائيل أن تحاول خلق فرص للاستفادة من التحالف بين إيران وروسيا وحزب الله"؛ وذلك عن طريق تقوية العلاقة مع روسيا وجعلها بمكانة القوة التي تكبح إيران وحزب الله وتمنعها من تشكيل أي خطر على الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف التقرير أن الاحتلال الإسرائيلي بذلك يمكنه "وضع قوانين لعبة ملائمة لروسيا وإسرائيل بهدف منع الاحتكاك والتقديرات الخاطئة والتصعيد، كما يمكن أيضاً بلورة قوانين اللعبة لتكون أساساً للتوصل لأي تسوية مستقبلية في سوريا".

وفي تحليله للخطوة الروسية المفاجئة قال المحلل السياسي والاستراتيجي لصحيفة "هآرتس"، تسبي بارئيل، إن بوتين باتخاذه القرار بالانسحاب، يبدو أنه نجح بتأسيس "وضع قائم" عسكري وسياسي أيضاً. فهو يضع الآن حدود التدخل العسكري للدول العظمى، ويرسم الخارطة المستقبلية لسوريا. لكن هذه الخطة النظرية يمكن أن تتعرض لعدة عراقيل قاسية: فيمكن أن يظن الأسد بأنه قادر على السيطرة على حلب وأن يحرز تحولاً استراتيجياً في مناطق سيطرته. خطوة كهذه يمكن أن تؤدي لتجديد القتال وإحباط جهود المصالحة. ووسط الثوار يمكن أن تظهر خلافات بين المليشيات التي تسيطر على مناطق استراتيجية، والتي يمكن أن تستخدم كأساس لإنشاء أقاليم مستقلة.

من ناحية أخرى يرى بارئيل أن الوضع القائم يمكن أن يتغير بتدخل لاعبين سياسيين آخرين، مثل تركيا، التي تواجه معاركها الخاصة ضد حزب العمال الكردستاني في تركيا وسوريا أيضاً. كما أن "حزب الله" وجبهة النصرة وتنظيم "الدولة" يمكنهم أيضاً استغلال الانسحاب الروسي لتعزيز مكانته وخدمة مصالحه، مما يفتح المجال أمام معركة محلية عنيفة وواسعة.
المصدر: الخليج أونلاين

جديد المقالات المزيد
محرقة حلب ورهانات النظام السوري وحلفائه

محرقة حلب ورهانات النظام السوري وحلفائه

د / خطار أبو دياب الأربعاء 26 أبريل 2016 في يوم اختتام ال�...

التحديات المقبلة أمام المعارضة السورية

التحديات المقبلة أمام المعارضة السورية

يزيد صايغ تواجه المعارضة السورية تحدّيات متزايدة ، &n...;

قراءة وتحليل لكتاب نفاق اليهود لـ مارتن لوثر

قراءة وتحليل لكتاب" نفاق اليهود" لـ مارتن لوثر

  عيسى القدومي الكتاب بعنوان " نفاق اليهود"( ...

جديد الأخبار المزيد
أردوغان: إذا لم نتحرر من التبعية العسكرية للغرب فسنعاني كثيرا

أردوغان: إذا لم نتحرر من التبعية العسكرية للغرب فسنعاني كثيرا

 أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، ...

حملة إعلامية غير مسبوقة بإيران لدفع المتطوعين للقتال بسوريا

حملة إعلامية غير مسبوقة بإيران لدفع المتطوعين للقتال بسوريا

 دعت وسائل الإعلام الإيرانية، السبت، الإيرانيين وا...

الحوثيون يصعدّون على الأرض ويدفعون بتعزيزات إلى تعز والضالع والحدود مع السعودية

الحوثيون يصعدّون على الأرض ويدفعون بتعزيزات إلى تعز والضالع والحدود مع السعودية

أفاد مراقبون محليون ومصادر عسكرية وأخرى ميدانية بأن م...

  • أيام في سيلان والمالديف