• الصليب وحكاياته

هذا نبي الإسلام .. الحلقة 28

Feb 20 2017 7:33:25

هذا نبي الإسلام  الحلقة 28
هذا نبي الإسلام .. الحلقة 28

د / أحمد عبد الحميد عبد الحق

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسولنا محمد المبعوث بالرحمة للعالمين ، وعلى آله وصحبه ، ومن تبع هداه إلى يوم الدين ، وبعد ..

فقد تحدثت في الحلقة السابقة عن آداب الاستئذان التي سنها الله سبحانه وتعالى في الإسلام ، واليوم بمشيئة الله عز وجل ، أكمل الحديث عن باقي التشريعات التي شرعت في العهد المدني من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم .

ـ الحض على غض البصر عما يغضب الله

ومن الآداب التي شرعت للمسلمين في هذه الفترة أيضا غض البصر ، أي لا ينظر المسلم إلى المرأة غير المحرمة عليه دون زوجته بدافع الشهوة ، وكذلك الحال بالنسبة للمرأة ، قال تعالى : " قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ " (1) .

وقد ذكر علي رضي الله عنه في مناسبة هذه الآية : أن رجلا مر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في طريق من طرقات المدينة فنظر إلى امرأة ونظرت إليه فوسوس لهما الشيطان ، أنه لم ينظر أحدهما إلى الآخر إلا إعجابا به ، فبينما الرجل يمشي إلى جنب حائط وهو ينظر إليها إذ استقبله الحائط فشق أنفه ، فقال : والله لا أغسل الدم حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعلمه أمري ، فأتاه فقص عليه قصته ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هذا عقوبة ذنبك.(2) .

وأوضح الله سبحانه وتعالى أنه مطلع على كل حركة تصدر من العين ؛ ليوقظ ضمير المؤمنين فقال: "يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور" (3) ..

ورغب صلى الله عليه وسلم في حفظ البصر عن النظر الحرام ، فقال من حفظ بصره أورثه اللّه نوراً في بصيرته وقال: "ما من مسلم ينظر إلى محاسن امرأة ثم يغضّ بصره إلا أخلف اللّه له عبادة يجد حلاوتها"(4)  وقال: "إن النظرة سهم مسموم من سهام إبليس من تركه مخافتي أبدلته إيماناً يجد حلاوته في قلبه"(5) وقال : "كل عين باكية يوم القيامة إلا عيناً غضت عن محارم اللّه، وعيناً سهرت في سبيل اللّه (6) ..

وحذر من مخالفة ذالك ؛ لما يترتب عليه من مفاسد تبدأ بالفرد وتصل إلى المجتمع ، فقال صلى اللّه عليه وسلم: " كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة، فزنا العينين النظر، وزنا اللسان النطق، وزنا الأذنين الاستماع، وزنا اليدين البطش، وزنا الرجلين الخطى، والنفس تمنّي وتشتهي، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه" (7) ..

 

ـ تحذير الإسلام من قذف الناس بالباطل:

وشرع أيضا جلد الذي يتهم غيره بالزنا دون دليل ، ذكرا كان أم أنثى، وهو ما يسمى في الفقه بـ"حد القذف " وذلك حتى يحافظ كل مسلم على عرض غيره ، ولا يسيء إليه ؛ وحتى يظل المجتمع المسلم نظيفا ونقيا من الأمراض الخلقية ، فقال سبحانه وتعالى : "والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون، إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم "(8) ..

وهذه الآداب التي سبق إيضاحها وردت كلها في سورة " النور " التي كان المسلمون الأوائل ينصحون بتعليمها للنساء ، بل وكانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تأمر بتعليمها للفتيات قبل تعلم القراءة والكتابة لأهميتها .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش :

1 ـ   سورة " النور " الآية 30 و31.

2 ـ   فتح القدير : ج4 ص34.

3 ـ   سورة " غافر" : 19.

4 ـ   رواه أحمد .

5 ـ   رواه الطبراني .

6 ـ حلية الأولياء : ج3 ص 163.

7 ـ   رواه البخاري ومسلم .

8 ـ النور : آية 4 و5.

 

 

جديد المقالات المزيد
التأريخ الهجري واستقلالية الأمة

التأريخ الهجري واستقلالية الأمة

د. أحمد عبد الحميد عبد الحق سيهل علينا بعد قليل العامُ الهجري الجديد...

أصحاب الأخدود عبر العصور والحدود

أصحاب الأخدود عبر العصور والحدود

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع...

مسار التجديد الثقافي والوعي بالتاريخ

مسار التجديد الثقافي والوعي بالتاريخ

هاشم الرفاعي في أوج عصر التنوير الأوروبي أشار هيغل "أن الفكر ينمو...

جديد الأخبار المزيد
أردوغان: استقرار أراكان يتم من خلال مراعاة حقوق الإنسان الأساسية

أردوغان: استقرار أراكان يتم من خلال مراعاة حقوق الإنسان الأساسية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه لا يمكن نهوض واستقرار إقليم...

 الهيئة العليا للمفاوضات تُرحّب بمواقف باريس بشأن مغادرة بشار الأسد

"الهيئة العليا للمفاوضات" تُرحّب بمواقف باريس بشأن مغادرة بشار الأسد

أثنى المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية المعارضة رياض...

قيادي في حماس : إتمام المصالحة بانتظار خطوات من فتح والرئيس عباس

قيادي في "حماس": إتمام المصالحة بانتظار خطوات من "فتح" والرئيس عباس

  أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"...

  • أيام في سيلان والمالديف