موقع الدكتور محمد موسي الشريف
  • تأملات في غـزوة أحــد ودستور النصر والهزيمة
  • السيرة النبوية وحل المشكلات العالمية

مصر.. غضب عارم من اعتقال 1200 معارض في 10 أيام

May 2 2016 10:21:03

مصر.. غضب عارم من اعتقال 1200 معارض في 10 أيام

 شنَّ عدد من الكتاب الصحفيين المصريين، في خلال الساعات الأخيرة، حملة غير مسبوقة على سلطات الدولة، وفي القلب منها وزارة الداخلية، بسبب اتساع رقعة اعتقال المتظاهرين رفضا لاتفاقة تعيين الحدود، والمعارضين لنظام الرئيس عبدالفتاح السيسي، حتى وصل العدد إلى قرابة 1200 معتقل، في قرابة عشرة أيام فقط.

في البداية قال "حسام مؤنس" إن الأرقام التي رصدت عدد من قبض عليهم يوم الإثنين 25 أبريل مفزعة، وأن الحديث يدور حول ما يقرب من 400 محتجز، و بينهم عدد ليس قليلا ممن تم القبض عليهم عشوائيا، لمجرد وجودهم في مناطق الحصار الأمني للأماكن التي شهدت دعوات التظاهر يومها.

واستطرد: "عندما يضاف هؤلاء إلى أرقام آخرين قبض عليهم خلال الأيام السابقة ليوم 25، سواء من منازلهم أو المقاهي أو الشوارع، فضلا عمن لا يزال احتجازهم جاريا، وحبسهم احتياطيا، على خلفية مظاهرات 15 أبريل في "جمعة الأرض"، فسوف يصل إجمالي من جرى احتجازهم وتوقيفهم خلال عشرة أيام فقط، إلى ما يزيد على 1200 مواطن غالبيتهم العظمى من الشباب والطلاب".

ومن جهته، سجل "محمد زكي الشيمي" ملحوظة هي التصريحات المتضاربة في أعقاب آخر لقاء بين الرئيس ووزير الداخلية، إذ انتهت بنفي الرئاسة رسميا أن تكون هناك نية لاعتقالات في وقت تم فيه القبض على عدد كبير من الشباب قبل، وفي أثناء التظاهر.

وحذر مؤنس من أن حجم الانتهاكات التي جرت خلال الأيام العشرة الماضية، والمخالفات لنصوص دستورية وقانونية، وحجم الاستبداد والقمع، ومد نفوذ الأجهزة الأمنية مجددا لهذا المدى في التعامل مع القوى السياسية والشباب والطلاب المعارضين للسلطة، لن يتسبب إلا في المزيد من تآكل الشعبية وتراجعها، والمزيد من السعي للتخويف والترهيب من جيل لم تعد تلك المعاني واردة لديه، وهي تعمق الخصومة مع  أجيال شابة لديها خلافات ومشكلات حقيقية مع النظام الحالي، ومنهجه وسياساته وممارساته، ثم الأخطر أنها تمتد للمزيد من توتر العلاقة والثقة في منظومة العدالة في هذا البلد.

وفي السياق نفسه، قال "أحمد رمضان الديباوي" إن الدولة تبرهن على أنها مع السلطة والنفوذ والقمع، على الرغم من أن ذلك قد أسقط رئيسين من ذي قبل.

أما "محمد الخولي" فتساءل: لماذا لم تعلن وزارة الداخلية عن عدد من تم القبض عليهم أو أماكن احتجازهم؟ وهل يجوز احتجاز المتهمين في معسكرات الأمن المركزي؟

وأضاف أن الصورة التي انتشرت لمجموعة من الشباب، وهم جلوس على الأرض، متراصين ومقيدين يحرسهم أفراد الأمن، وفي انتظار عرضهم على النيابة، كانت ملخصا لكل ما حدث خلال الأيام الماضية، وتوضع إلى جوار الفيديو الذي انتشر بشكل واسع للقبض على شاب (بالصدفة) لمجرد مروره بجوار سيارة شرطة كانت تقف عند مدخل شارع عبد الخالق ثروت، يوم 25 إبريل.

وأردف الخولي: مع هذين المشهدين تكتمل الصورة بشهادات عدد من المحاميين أعضاء جبهة الدفاع عن متظاهري مصر، وهم يوثقون ما يحدث مع المقبوض عليهم، ومع المحامين أنفسهم في أقسام الشرطة، وكذلك التضارب في أعداد المقبوض عليهم، وأماكن احتجازهم، مع استمرار وزارة الداخلية في تجاهل الموضوع برمته، وعدم الإعلان عن عدد من تم القبض عليهم، خصوصا أنه في اليوم نفسه كان هناك مؤيدون للاتفاقية يرقصون في الشوارع، ويحتفلون بلا أي تعرض لهم، وتلك كانت المخالفة الأولى للدستور".

واختتم "عبد المنعم مصطفى"، سلسلة المقالات الغاضبة والمنتقدة، قائلا: "نحتاج كشعب إلى استدعاء بعض الحقائق البسيطة، وأنصح بالذهاب إلى هذا الموقع "CIA fact book"، وهو كتاب سنوي يشمل دول العالم كله تقريبا، تعده المخابرات المركزية الأمريكية، وتقوم بتحديث بياناته كل عام، وترصد فيه بالأرقام والتواريخ، ما يشهده جميع دول العالم من تغيرات وتحولات.

واختتم مصطفى: "راجعوا ترتيب مصر بين دول العالم، في التعليم، والرعاية الصحية، وفي الشفافية وفي النزاهة، وفي مكافحة الفساد، وفي حرية التعبير، عندها فقط، ستعرفون أين صرنا، وإلى أين نحن صائرون، ما لم نقتنع بحاجتنا إلى التغيير، وما لم نحتشد من أجل إحداثه، بدلا من عمليات الشحن، والشحن المضاد، التي تدور في أغلبها حول قضايا لا يمكن أن تكون قضايا الساعة في وطن يحتضر فيه كل شيء"، على حد قوله.

 

الوسوم

( اعتقال مصر المخابرات )
التعليقات مغلقة على هذه المقالة
جديد المقالات المزيد
الاستراتيجية الإسرائيلية وحقوق الإنسان الفلسطيني

الاستراتيجية الإسرائيلية وحقوق الإنسان الفلسطيني

د. زكريا حسين لقد أجمع المحللون والمتابعون للمأساة ا�...

آيات بينات في معراج رسول الله صلى الله عليه وسلم

آيات بينات في معراج رسول الله صلى الله عليه وسلم

د / أحمد عبد الحميد عبد الحق* تعرضت الأمة الإسلامية ـ �...

مفهـــوم السلطـــة فــى مصـــر” عصر سلاطين المماليك ”

مفهـــوم السلطـــة فــى مصـــر” عصر سلاطين المماليك ”

د / علاء طه يتزامن تاريخ “السلطة”  (Authority ) (...

جديد الأخبار المزيد
العفو الدولية: السلطات العراقية تحتجز أبرياء في ظروف مروعة بحجة الإرهاب

العفو الدولية: السلطات العراقية تحتجز أبرياء في ظروف مروعة بحجة الإرهاب

أكّدت منظمة العفو الدولية؛ أن السلطات الحكومية في الع...

حماس: لا تحالف مع الاحتلال ضد داعش ونقطة الالتقاء الميدان

حماس: لا تحالف مع الاحتلال ضد "داعش" ونقطة الالتقاء الميدان

  نفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عل...

توثيق استشهاد أكثر من ألف مدني بأيدي قوات النظام السوري خلال أبريل

توثيق استشهاد أكثر من ألف مدني بأيدي قوات النظام السوري خلال أبريل

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان؛ مقتل (1041) مدنيًا، ب...

  • أيام في سيلان والمالديف