موقع الدكتور محمد موسي الشريف
  • تأملات في غـزوة أحــد ودستور النصر والهزيمة
  • السيرة النبوية وحل المشكلات العالمية

لوفيجارو: تهميش السنة في العراق يجعل القضاء على داعش مستحيلاً

May 5 2016 9:54:44

لوفيجارو: تهميش السنة في العراق يجعل القضاء على داعش مستحيلاً

قالت صحيفة لوفيجارو الفرنسية إن إقصاء المكون السني في المجتمع العراقي يجعل مهمة القضاء على تنظيم الدولة هناك أمرا مستحيلا.

وأعربت الصحيفة في عددها الصادر اليوم عن عدم تفاؤلها بإمكانية سقوط وشيك لتنظيم داعش في العراق بسبب تجاوزات الميليشيات الشيعية ضد السنة هناك، فما تعلنه هذا الميليشيات من انتصارات على داعش يقابله اعتداءات وعمليات انتقامية ضد السنة. وهذه الانتهاكات الشيعية في البلاد تزيد من حدة غضب السنة، الأمر الذي يصب في مصلحة داعش.

وأضافت الصحيفة أن هزيمة تنظيم الدولة في بعض المواقع لا يعني قرب القضاء عليه بصورة كلية في كل من العراق وسوريا، فهزيمة العدو لا يتطلب فقط اقتلاع جذوره، بل لا بد من تغيير الأرضية الخصبة التي ينمو فيها.

وأكدت مريام بنراد، الباحثة السياسية الفرنسية المتخصصة في الشئون العراقية أن مشروع تنظيم الدولة أصبح ذو مصداقية ويجذب الكثيرين في العراق بسبب تهميش السنة، مضيفة أن بعض الضباط السابقين التابعين لحزب البعث قد تواصلوا مع الحكومة العراقية من أجل التفاوض على تقسيم السلطة ووضع تسوية للازمة السياسية في البلاد، الأمر الذي ققوبل بالرفض من قبل الميليشيات الشيعة الذراع المسلح للحكومة.

وأشارت إلى أن تنظيم الدولة بات يضم العديد من أنصار الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذين غيروا أيدلوجيتهم وانهارت انتماءاتهم السابقة خلال أعوام القتال ضد الجيش الأمريكي ، بينما كانت تزداد عمليات قتل وخطف السنة من قبل الشيعة.

ومن جانب آخر، أكدت مريام بنراد أن تنظيم الدولة لديه القدرة على تصنيع كميات صغيرة من الأسلحة الكيميائية، بل وقد لجأ من قبل إلى استخدام غاز الموتارد. وأضافت أن الأكراد قد سجلوا العديد من حالات الوفاة سواء بالاختناق أو الحرق في مواجهاتهم ضد داعش لدرجة انهم باتوا يطالبون حالياً بأقنعة غاز من الولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة أنه في شهر مارس الماضي، اعتقل سليمان داود وهو خبير سابق في الاسلحة الكيميائية أبان حكم صدام حسين من معسكرات داعش.

وشددت على أن كبح جماح قوة التنظيم من الناحية العسكرية يتحقق في إطار إدماج السنة في العملية السياسية بالعراق بصورة كلية ووقف انتهاكات الشيعة المتكرر في البلاد.

وتوقعت الصحيفة أن يزداد سعي التنظيم إلي امتلاك الاسلحة المحرمة في العراق، الأمر الذي سوف يقابله من الناحية الاخرى تصعيد للعمليات العسكرية وتجاوزات من قبل الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران سياسياً وعسكرياً، مما سيؤدي إلي ازدياد تفكك العراق وامتداد هذا التأثير إلى سوريا وربما إلى اليمن والمنطقة بأكملها

 

 

الوسوم

( داعش القضاء العراق )
التعليقات مغلقة على هذه المقالة
جديد المقالات المزيد
من درر الناصحين

من درر الناصحين

دخل الصحابي الكريم سعيد بن عامر بن حذيم الحجبي على عمر...

كسوة الكعبة فضائل ومفاخر للعرب منذ زمن إسماعيل إلى عهد السعوديين

كسوة الكعبة.. فضائل ومفاخر للعرب منذ زمن إسماعيل إلى عهد السعوديين

بدر الخريف في كتابه القيم عن «تاريخ الكعبة - عمارت...

معركة فارنا والتمهيد لفتح القسطنطينية(28 رجب 848هـ/ 10 نوفمبر 1444)

معركة "فارنا" والتمهيد لفتح "القسطنطينية(28 رجب 848هـ/ 10 نوفمبر 1444)"

أسباب المعركة : شعر السلطان "مراد الثاني" بالتعب...

جديد الأخبار المزيد
 العربية لحقوق الإنسان تستنكر أحكام الإعدام الأخيرة بمصر

"العربية لحقوق الإنسان" تستنكر أحكام الإعدام الأخيرة بمصر

استنكرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان أحكام ال...

إحالة 41 قاضيًا مصريًا من رافضي الانقلاب للتقاعد

إحالة 41 قاضيًا مصريًا من رافضي الانقلاب للتقاعد

  قضت هيئة قضائية مصرية معنية بالتحقيق في تجا...

8 سيناريوهات لـ الترفيه الذي ينتظره السعوديون

8 سيناريوهات لـ "الترفيه" الذي ينتظره السعوديون

وضعت "رؤية السعودية 2030" الخطوط العريضة لتحقي�...

  • أيام في سيلان والمالديف