• الصليب وحكاياته

"ملحمة حلب"... المعارضة تتوغّل في مناطق النظام وتتوعد بمفاجآت

Oct 31 2016 6:33:51

"ملحمة حلب"... المعارضة تتوغّل في مناطق النظام وتتوعد بمفاجآت

تواصل المعارضة السورية كبرى معاركها في حلب شمال البلاد، ضد قوات النظام والمليشيات، معلنة دخولها أحياء جديدة تحت سيطرة النظام وحلفائه، وبدء التمهيد الناري على الأكاديمية العسكرية، أكثر المواقع التابعة للنظام تحصيناً، وتوسيع جبهة الهجوم لتشتيت قوات النظام، مؤكدة أن  تسير وفق الخطة " ملحمة حلب الكبرى " المرسومة، وتحقق أهدافها بـ"سحق دفاعات العدو". وتتحضّر المعارضة بعد انتهاء المرحلة الأولى من المعركة، للتوغل في معاقل النظام غرب المدينة، وتوسيع جبهة الهجوم.

وفي تطورات المعارك أمس الأحد، توغّلت قوات المعارضة أكثر في المدينة في اليوم الثالث لمعركة "ملحمة حلب الكبرى"، التي بدأت الجمعة، وسط حالة من الإرباك والتخبّط تعتري قوات النظام والمليشيات وعصابات الشبيحة. ودارت اشتباكات وحرب شوارع داخل مشروع 3000 شقة في حي الحمدانية، وفق ناشطين إعلاميين مرافقين لقوات المعارضة. كما توغّل مقاتلو "جيش الفتح" داخل أحياء حلب الجديدة التي تجاور الأكاديمية العسكرية غرب المدينة، وسيطروا على مساحات واسعة منها.
وتبادل الطرفان الاتهامات باستخدام الغازات السامة، إذ قال الدفاع المدني في حلب إن قوات النظام استهدفت حي الراشدين وبلدة خان العسل بغاز الكلور السام، مما أسفر عن حالات اختناق في صفوف المدنيين. في المقابل، قالت وكالة الأنباء التابعة للنظام "سانا"، إن "التنظيمات الارهابية المنتشرة في أطراف مدينة حلب الغربية استهدفت صباح اليوم (أمس) منطقة حي الحمدانية وضاحية الأسد بقذائف تحمل غازات سامة، أدت الى إصابة أكثر من 35 شخصاً بحالات اختناق".
أما مدير المرصد السوري، رامي عبد الرحمن، فأعلن في حديث مع وكالة "فرانس برس" أن "38 مدنياً، بينهم 14 طفلاً، قُتلوا جراء مئات القذائف والصواريخ التي أطلقتها الفصائل المعارضة على الأحياء الغربية في مدينة حلب منذ بدء هجومها". وأشار إلى إصابة "حوالى 250 آخرين بجروح". كما أسفرت المعارك والغارات الجوية على مناطق الاشتباكات، منذ الجمعة، عن مقتل "أكثر من 64 مقاتلاً سورياً وآخرين أجانب في صفوف الفصائل، وما لا يقل عن 55 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها"، وفق المرصد السوري.
وبينما فشل الموفد الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، في القيام بأي تحرك سياسي فاعل ينهي النزيف السوري، فقد أعرب عن "صدمته" لإطلاق المعارضة "عدداً كبيراً من القذائف والصواريخ العشوائية" على أحياء غرب حلب في اليومين الماضيين. وجدد في بيان صدر في جنيف، تنديد الأمين العام للأمم المتحدة بالهجمات الأخيرة على مدارس في شرق وغرب حلب، إضافة إلى الغارات الجوية على الأحياء المدنية. وأضاف في بيانه: "لقد عانى المدنيون من كلا الجانبين في حلب بما فيه الكفاية بسبب محاولات غير مجدية وقاتلة، لإخضاع مدينة حلب، هؤلاء المدنيّون يحتاجون إلى وقف دائم لإطلاق النار".
أما عن سير المعركة، فأكد عمار سقار، المتحدث العسكري باسم تجمع "فاستقم"، أحد فصائل المعارضة في حلب، أن التمهيد الناري بالمدافع الثقيلة على الأكاديمية العسكرية كبرى الحصون العسكرية للنظام في حلب بدأ صباح أمس، الأحد، مشيراً في حديث مع "العربي الجديد" إلى أن "ملحمة حلب الكبرى" تسير وفق المخطط "وعلى أكمل وجه"، لافتاً إلى أن قوات المعارضة "تخوض معارك ضارية"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن التخبّط يسود صفوف قوات الأسد والمليشيات الموالية لها. وأكد سقار أن هناك فرقاً كبيراً بين قوات المعارضة، وقوات الأسد، مضيفاً: "نحن ندافع عن أهلنا وحقوقنا"، معتبراً المناطق التي يسيطر عليها النظام "محتلة"، وموجّهاً رسالة إلى سكان حلب مفادها أن مقاتلي المعارضة "منكم ولكم"، مضيفاً: "حملنا السلاح من أجل الدفاع عنكم"، فيما أعلنت قيادة "جيش الفتح"، في بيان، انتهاء المرحلة الأولى من المعركة، بالسيطرة على "ضاحية الأسد"، والـ1070 شقة ومناطق أخرى، معلنة أسماء أحياء، منها ما هو تحت سيطرة النظام، "مناطق عسكرية"، في إشارة إلى نيّتها التقدّم نحوها في المرحلة الثانية منها: حلب الجديدة، والحمدانية، و3000 شقة، وسيف الدولة، وأحياء حلب القديمة، مطالبة سكان هذه الأحياء بالتزام منازلهم أو اللجوء إلى الأقبية.

 

الوسوم

حلب المعارضة النظام المتحدث العسكري
التعليقات مغلقة على هذه المقالة
جديد المقالات المزيد
أفغانستان الحديثة

أفغانستان الحديثة

(تر.ع.ل.السرايري) ظهرت أفغانستان كدولة مستقلة على يد أحمد شاه سنة...

طموحات استدعاها الفراغ العربى

طموحات استدعاها الفراغ العربى

فى الفراغ المخيم يعاد رسم خرائط العالم العربى هذه الأيام تحت أعين...

جديد الأخبار المزيد
رواندا تتهم 22 ضابطا فرنسيا بالتورط في إبادة 800 ألف شخص

رواندا تتهم 22 ضابطا فرنسيا بالتورط في إبادة 800 ألف شخص

أعلنت لجنة رواندية، لائحة بـأسماء 22 ضابطا فرنسيا كبيرا، تتهمهم بالتورط...

47 إصابة في استهداف الاحتلال لجامعة القدس

47 إصابة في استهداف الاحتلال لجامعة القدس

أُصيب 47 فلسطينيًا ظهر اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي...

المعارضة السورية تعثر على ذخائر مصرية في مخازن النظام بحلب

المعارضة السورية تعثر على ذخائر مصرية في مخازن النظام بحلب

نشر قيادي في فصائل المعارضة السورية صورة تظهر صناديق...

  • أيام في سيلان والمالديف