• الصليب وحكاياته

سياسي ليبي: واهم من يراهن على الحل العسكري في ليبيا

Feb 2 2017 7:15:36

سياسي ليبي: واهم من يراهن على الحل العسكري في ليبيا

كشف نائب رئيس حزب "الوطن" في ليبيا جمال عاشور النقاب عن جهود ليبية لرأب الصدع بين الفرقاء السياسيين بما يمهد لمصالحة ليبية وطنية.

وقلل عاشور، في حديث مع "قدس برس" اليوم الاربعاء، من مخاوف الخيار العسكري لحسم الخلاف السياسي القائم بين الفرقاء الليبيين، وقال: "الحديث عن وجود طرف ليبي لديه امكانية الحسم العسكري لصالحه، ليس إلا من ترديدا للوهم، كما أن سيناريو استنساخ التجارب الانقلابات العسكرية وهيمنتها على ليبيا تبدو صعبة التحقيق في ليبيا اليوم".

ودعا عاشور، من وصفهم بـ "العقلاء في الدول الإقليمية المنشغلة بالملف الليبي أن يأخذوا بعين الاعتبار كل ما جرته الخيارات العسكرية العقيمة من ويلات على دول المنطقة".

وأضاف: "الليبيون لا يحلمون إلا بدولة مدنية تحكمها سلطة منتخبة، ويتم التداول فيها سلميا على المسؤولية، وأن تكون القوة العسكرية تحت إمرة القيادة السياسية المدنية وليس العكس".

وأشار عاشور، إلى أن الليبيين بدأوا فعليا في إدارة حوار بينهم في الداخل والخارج، وأن هذه الحوارات تقترب من التوصل إلى اتفاق قريب يدعم الحلول السياسية المطروحة.

وذكر أن اجتماعات لجنة الحوار السياسي التي جرت الأسبوع الماضي في مدينة الحمامات التونسية، والتي قال بأنها أخذت بعين الاعتبار تطورات المشهد السياسي الليبي والإقليمي والدولي، على حد تعبيره.

وكثفت عدد من دول جوار ليبيا ومنها الجزائر وتونس ومصر جهودها في الآونة الأخيرة، من أجل إطلاق مبادرة للحل السياسي بين الفرقاء الليبيين، وذلك بعد استضافة الدول الثلاث لحوارات بين مختلف الفرقاء الليبيين.

لكن مصادر ليبية مسؤولة، تحدثت لـ "قدس برس"، وطلبت الاحتفاظ باسمها، قللت من أهمية الجهود الإقليمية بشأن ليبيا، ورأت أنها قد تتحول إلى عبء على الليبيين لا إلى مساعد.

وتخشى هذه المصادر من أن "المساعي المصرية، التي تتباين في بعض تفاصيلها عن المساعي التونسية والجزائرية، قد تعقد هدف التوصل إلى حلول توافقية"، وفق تعبيرها.

وفي أبو ظبي جدد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، التزام الجامعة بوحدة ليبيا وسيادتها وسلامة أراضيها، ومساندة ومؤسساتها الشرعية.

وأكد ابوالغيط في كلمة له أمام منتدى التعاون العربي- الروسي المنعقد في الإمارات أن الجامعة العربية تقف إلى جوار أي جهود مبذولة للعملية السياسية الجارية في ليبيا ودعم أي جهود للاتفاق على الخطوات المطلوبة لتنفيذ اتفاق الصخيرات بشأن الحل السياسي للأزمة في ليبيا.

الوسوم

ليبيا السياسيين الأمين العام للجامعة العربية الجامعة العربية الشرعية
التعليقات مغلقة على هذه المقالة
جديد المقالات المزيد
الآثار الثقافية للحروب الصليبية

الآثار الثقافية للحروب الصليبية

د / قاسم عبده قاسم كانت “حروب الفرنج” التي عُرفت اصطلاحاً باسم...

يتامى سوريا في إسرائيل

يتامى سوريا في إسرائيل

فهمي هويدي : لا يستطيع المرء أن يخفي شعوره بالخزي والانكسار حين يقرأ...

الجرائم الدولية وحق الضحايا في جبر الضرر حالة حرب الريف‎

الجرائم الدولية وحق الضحايا في جبر الضرر.. حالة حرب الريف‎

مصطفى بن شريف تتوخى هذه الدراسة أن تكون مقدمة لنقاش وتأمل نريدهما...

جديد الأخبار المزيد
احتجاجا على ترامب مطعم بلجيكي يقاطع البضائع الأمريكية

احتجاجا على ترامب.. مطعم بلجيكي يقاطع البضائع الأمريكية

أعلن مطعم بلجيكي عن مقاطعته البضائع الأمريكية احتجاجا على سياسات...

مسجد بلندن يكسب دعوى قضائية وتعويضا بعد اتهام بالإرهاب

مسجد بلندن يكسب دعوى قضائية وتعويضا بعد اتهام "بالإرهاب"

تقدمت شركة "رويترز" للمعلومات المالية الأربعاء، باعتذار...

سياسي ليبي: واهم من يراهن على الحل العسكري في ليبيا

سياسي ليبي: واهم من يراهن على الحل العسكري في ليبيا

كشف نائب رئيس حزب "الوطن" في ليبيا جمال عاشور النقاب عن جهود ليبية...

  • أيام في سيلان والمالديف