• الصليب وحكاياته

تركيا تصوّت بـ "نعم" لتعديل الدستور

Apr 17 2017 6:22:05

تركيا تصوّت بـ "نعم" لتعديل الدستور

أظهرت النتائج النهائية غير الرسمية بعد فرز قرابة 99 في المائة من صناديق الاقتراع في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في تركيا، أن 51.21 في المائة صوتوا بـ "نعم" للتعديلات مقابل 48.79 في المائة بــ "لا".

وأشارت النتائج، وفق وكالة الأنباء التركية "الأناضول"، إلى تقارب واضح بين الموافقين والرافضين للتعديلات، وبفارق نحو مليون و146 ألف و546 صوت لصالح التعديلات.

وفتحت مراكز الاقتراع في تركيا أبوابها أمام الناخبين، صباح اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الشعبي على مشروع تعديلات دستورية الذي من شانه أن ينتقل بنظام الحكم في البلاد من برلماني إلى رئاسي.

وفي حين يرى أنصار حزب "العدالة والتنمية" الحاكم أن التعديل الذي يطال 18 مادة في الدستور، سيمكّن قيادة رجب طيب أردوغان من مواصلة تنمية تركيا وتطويرها وتعزيز قدراتها محليا ودوليا بشكل أكثر سلاسةة وبيروقراطية أقل، ترى الأحزاب المعارضة في تركيا أن التعديل الدستوري يمثّل انقلابا على النظام العلماني ومحاولة لتغيير هوية بلادهم الديمقراطية وتغيير نظام الحكم الذي أرساه مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك.

وبدأ التصويت في بعض الولايات التركية الساعة الخامسة صباحًا ومن المقرر أن يستمر لغاية الثانية بعد الظهر (بتوقيت غرينتش)، بينما بدأ في ولايات أخرى عند السادسة صباحًا ليستمر حتى الثالثة مساء (بتوقيت غرينتش).

وأعلنت "اللجنة العليا للانتخابات" في تركيا، أن نسبة مشاركة الناخبين من أتراك الخارج في الاستفتاء الشعبي المتعلق بالتعديلات الدستورية، التي جرت قبل أيام في عدد من البلدان الأوروبية خاصة، بلغت 44 في المائة.

وفي 21 كانون الثاني/ يناير الماضي، أقر البرلمان التركي مشروع التعديلات الدستورية، الذي تقدم به حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، ويتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

ومن أبرز ما تطرحه التعديلات الدستورية منح صلاحيات جديدة للرئيس، مقابل فسح المجال أمام البرلمان للتحقيق معه، على أن تجرى الانتخابات التشريعية والرئاسية مرة واحدة كل خمس سنوات، حيث يتوجه الأتراك حسب الدستور الحالي كل أربع سنوات لصناديق الاقتراع.

كما تشمل التعديلات المقترحة زيادة عدد نواب البرلمان من 550 إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح للانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

ولإقرار التعديلات الدستورية، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء الشعبي بـ"نعم" أكثر من 50 في المائة من الأصوات الانتخابية (50+1).

يشار إلى أن تركيا شهدت 6 استفتاءات على التعديلات الدستورية منذ تأسيس الجمهورية، كانت نتيجة 5 منها إيجابية (في الأعوام 1961 و1982 و1987 و2007 و2010)، بينما انتهت إحداها بنتيجة سلبية (في العام 1988).

الوسوم

النتائج النهائية الاستفتاء الشعبي الأصوات الانتخابية التعديلات الدستورية
التعليقات مغلقة على هذه المقالة
جديد المقالات المزيد
الحضور الإفريقي في استراتيجيات الدول العربية : الواقع و التحديات والآفاق

الحضور الإفريقي في استراتيجيات الدول العربية : الواقع و التحديات والآفاق

صالح عطية ثمة إشكالية منهجية عويصة تواجه الباحثين والمحللين لموضوع...

عثمان الأول بن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية

عثمان الأول بن أرطغرل.. مؤسس الدولة العثمانية

شريف عبدالعزيز إن الأمور الحتمية القدرية التي قضاها الله عز وجل...

قارون عاد

قارون عاد

  قارون عاد يا قومي يكتنز كل الأموال يحتكر حديدا ونحاسا...

جديد الأخبار المزيد
استمرار المعارك بالموصل ونزوح نصف مليون شخص

استمرار المعارك بالموصل ونزوح نصف مليون شخص

قتل 16 مدنيا، الثلاثاء، في هجوم بسيارة مفخخة نفذه تنظيم...

 رويترز ترصد تزايد أعداد قتلى الروس بسوريا والتستر عليها

"رويترز" ترصد تزايد أعداد قتلى الروس بسوريا والتستر عليها

رصدت وكالة "رويترز" تزايدا في أعداد القتلى الروس بسوريا خلال...

استثمارات الخليج بالسندات الأمريكية تتخطى 219 مليار دولار

استثمارات الخليج بالسندات الأمريكية تتخطى 219 مليار دولار

ارتفعت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في أذون وسندات الخزانة...

  • أيام في سيلان والمالديف