"الوفاق" الشيعية تنسحب من الحوار الوطني بالبحرين

كتب في تصنيف الاخبار السياسية
بتاريخ Jul 18 2011 07:06:13

قالت جمعية الوفاق الوطني أكبر جماعات المعارضة الشيعية في البحرين اليوم الأحد أنها قررت الانسحاب النهائي من الحوار الوطني الذي تجريه الحكومة بعد الاحتجاجات الشيعية التي هزت البحرين في وقت سابق من العام الحالي.

وقال خليل المرزوق المتحدث باسم جمعية الوفاق لرويترز إن مجلس إدارة جمعية الوفاق قرر الانسحاب وقدم قراره لمجلس شورى الوفاق للتصديق عليه مضيفا أن فريق الوفاق لن يشارك في جلسة الحوار يوم الأحد.

وكانت الوفاق تشكو منذ أسابيع من أن المعارضة خصص لها عدد قليل للغاية من المقاعد وهي 35 من إجمالي 300، وأن عدد الممثلين الموالين للحكومة أكثر، بينما تقول الحكومة إنها وزعت المقاعد بطريقة تمثل المجتمع البحريني.

يذكر أن المرزوق صرح أمس السبت "أن الحوار ليس حوارا جديا كما ثبت لدينا من خلال مشاركتنا الصادقة ومن خلال محاولاتنا الجاده في تعديل إجراءتها وآلياتها ومنهجيتها التي تم تجاهلها ورفضها"، بحد زعمه.

وقد انسحب ممثلو الوفاق من جلسة الحوار الثلاثاء الماضي، وهددوا بمقاطعة بقية الجلسات بعد احتجاجهم على ما اعتبروه تصريحات طائفية صدرت من نائب برلماني سني.

وتتهم الحكومة الوفاق وجماعات أخرى معارضة بالعمل ضد مصلحة الوطن وبتلقي دعم من إيران التي تسعى إلى إيجاد موطئ قدم لها في الخليج، بينما تقول المعارضة الشيعية إنهم يطالبون بإصلاحات ديمقراطية.

وكان الملك حمد بن عيسى آل خليفة قد وجه الدعوة للحوار نهاية مايو الماضي لإخراج البلاد من الأزمة السياسية والأمنية التي تعيشها عقب الاحتجاجات التي اتخذت طابعا طائفيا وأدت إلى وقوع مواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين.

وانطلقت جلسات الحوار بداية الشهر الجاري بمشاركة ثلاثمائة جهة تمثل الجمعيات السياسية ومختلف مؤسسات المجتمع المدني وبعض الشخصيات إلى جانب ممثلين عن الحكومة، التي لم تعلن عن أسمائهم ولا عن مناصبهم الرسمية، فضلا عن بعض الأجانب المقيمين بالمملكة.

وأدى تطور الأحداث بالبحرين بشكل متسارع لإرسال دول الخليج قوات درع الجزيرة بهدف المساعدة في إرساء الاستقرار والحفاظ على أمن المنشآت العامة بالبحرين.

المصدر: المسلم



اضفها لمفضلتك بالموقع Twitter Facebook MySpace Digg Delicious
التعليقات







الهجري <=> الميلادي
يومشهرسنة

هجري
ميلادي


اكتب رقم جوالك




اكتب اميلك