عرب الأحواز يناشدون المنظمات الإنسانية إنقاذ خمس دعاة من الإعدام

كتب في تصنيف الاخبار السياسية
بتاريخ Jan 15 2013 09:04:57

ناشد مؤتمر نصرة الشعب العربي الأحوازي الحكومات والمنظمات الإنسانية والعربية والدولية التدخل لدى السلطات الإيرانية لوقف حكم بالإعدام على خمس دعاة إسلاميين من عرب الأحواز بتهمة معارضة نظام الولي الفقيه وتهم أخرى.

وقال المؤتمر في بيان له إن ديوان القضاء الأعلى الإيراني قام ـ بالتزامن مع انعقاد مؤتمر نصرة الشعب العربي الأحوازي الذي تم في القاهرة في يومي 10 و11 من شهر يناير الجاري ـ بتأكيد حكم الإعدام الجائر بحق خمسة نشطاء سياسيين ودعاة إسلاميين أحوازيين الذي كان صدر العام الماضي بحق هؤلاء النشطاء من قبل ما يسمى بمحكمة الثورة الإيرانية في الأحواز، والتي وجهت لهم تهمة معارضة نظام الولي الفقيه وتهم جائرة أخرى.

والدعاة هم: 1- هاشم شعباني 2-هادي راشدي 3- محمد علي عموري 4- سيد جابر آلبوشوكة 5- سيد مختار آلبوشوكة.

واعتبر المؤتمر أن هذا الحكم يؤكد أساليب القمع والاضطهاد الممنهج الذي يتعرض لها الشعب العربي الأحوازي على يد السلطات الإيرانية.

وأدان القائمون على المؤتمر هذا الحكم مناشدين كافة الحكومات والمنظمات إنقاذ حياة هؤلاء الأشخاص الذين كان كل ذنبهم أنهم طالبوا بالحقوق المشروعة لأبناء شعبهم الواقع تحت نير الظلم والاضطهاد العنصري والطائفي لنظام الإيراني.

جدير بالذكر أن منطقة الأحواز هي إقليم عربي سني سيطر عليه الإيرانيون في ثلاثينيات القرن الميلادي الماضي، بعد أن كانت سلطة عربية مستقلة لها لغتها وثقافتها واقتصادها وتاريخها وعقيدتها الدينية، واعتقل الإيرانيون حاكمها ثم قتلوه مسمومًا في سجنه، ثم عملوا على محو هوية الأحواز وسحق كرامة وحقوق هذا الشعب العربي المنسي.



اضفها لمفضلتك بالموقع Twitter Facebook MySpace Digg Delicious
التعليقات








الهجري <=> الميلادي
يومشهرسنة

هجري
ميلادي


مثال:9665123456789
اكتب رقم جوالك




اكتب اميلك