عرض مشاركة واحدة
قديم 13-Apr-2004, 02:03 PM   رقم المشاركة : 1
islamichistory
مصري قديم



افتراضي من حضارات اليمن القديم: حضارة معين

من حضارات اليمن القديم حضارة معين و هي حضارة متقدمة بالنسبة لعصرها كغيرها من الحضارات المعاصرة لها مثل الحضارة القتبانية و السبأية و الحضرمية و غير ذلك:

نشأت دولة معين في الجوف الجنوبي فيما يمتد بين حدود حضرموت جنوبا ، وبين الحدود السياسية الفاصلة بين السعودية واليمن حاليا عند نجران شمالا .وقد عرفت مناطق معين الشمالية في الحجاز باسم وفقا لما اوردته النصوص الآشورية ، من عهد "تجيلات بليسر" 734ق.م .والغريب أن المصادر العربية ذكرت فقط بلدة معين ، وكانت تقرن غالبا ببلدة براقش حيث أشير إليها كمحفدين من محافد اوقصوراليمن القديمة .
وقد اختلفت تقديرات المستشرقين فيما يتعلق بنقطة البدء التاريخي لحضارة معين ، ونقطة الانتهاء الزمني لوجودها ما بين القرن الثالث عشر ق.م والقرن الحادي عشر ق.م وفقا لما يراه هومل وقيليبي أو بدء القرن السادس ق.م أو القرن الرابع ق.م وفقا لما يراه موالر وريكمانز ربستون واولبرايت ،وأكثرها ترجيحا كنقطة بدء تاريخي القرن السادس ق .م .
وقد تعاقبت على حكم معين خمس اسر حاكمة تلقب اوائلها بلقب ديني "مزود" ثم في مرحلة تالييه "ملك " حوالي القرن الرابع ق.م ونعتوا بصفات معيينة من أهمها صدق بمعنى الصادق بشور بمعنى المستقيم وريام بمعنى المتعالي .
ويعتقد أن معنى مزود من يزود المعبودات بقرابينها . وكانت السلطة في يد الملك المزودالملك . ويساعده في أعبائها المجلس من مشايخ القبائل واعيان العاصمة يدعوهم الملك إلى اجتماعه للتشاور في أمور الضرائب و المنشات العامة . وكذلك للتشاور فيما يتعلق بأمور الحرب إن وجدت . .واتخذت الدولة قرناو الواقعة شرق الجوف عاصمة لها ، وتبلغ مساحتها نحو مائة ألف متر مربع يحيط بها سور ضخم ذي مدخلين تحميهما الأبراج الجرية .







 islamichistory غير متواجد حالياً رد مع اقتباس