عرض مشاركة واحدة
قديم 01-Oct-2004, 12:45 AM   رقم المشاركة : 26
عبد الله ابن ياسين
عثماني



افتراضي

بارك الله بأخي الحبيب ابو خيثمة جهد مبارك وعمل ماجور ان شاء الله تعالى ....

ولكن لي راي اذا سمحت اخي الحبيب وهو ما يتعلق بالحجاج , حيث أخي ابو خيثمة ورث العالم في تراثه صورة مشوهة قليلا عن الحجاج , حيث وضعته كتب التاريخ في صفائح الجبابرة واطلقت عليه من نعوت الظلم والقسوة والجبروت وانا لا اقصد بهذا دفاعا عنه أو حبا له ... بل يشهد الله انني ابغضه في الله ... الا اننا لا بد ان نقرأ التاريخ بمره وحلوه ..

وقضية الحجاج في التاريخ , قضية كل عملاق ظهر في الاسلام , علم يشار اليه بالبنان , تضعه الاغراض الخبيثة والنوايا السيئة في مواضع التهم , وتلصق به كل خسيسة تحط من قدره وتسقط من هيبته ...


والحجاج بما احيط به في التاريخ إنما هو ضحية عواطف التهبت بقتل الصحابي الجليل عبد الله ابن الزبير وهذا من وجهة نظري , فأطلقت لنفسها العنان ان تحكم عليه بما حكمت , دون ان تسمع من الاطراف الاخرى , حتى تكون على بصيرة في أحكامها , ومن ثم يكون الحكم عادلا .

وانظر الى ما نسج حول مولده من خرافات ما انزل الله بها من سلطان فلم يضعها اي احد من المؤرخين في ميزان النقد او يقيسها بالمعيار العلمي أو يفحصها من ناحية تركيبها الروائي ... اليس هذا صحيحا أخوتاه ؟؟؟

ونحن كقراء للتاريخ لما نضع انفسنا في كرسي القضاء فلا بد ان نكون متوازنين عادلين حيايدين اشد الحياد , حتى نعطي للرجل حقه كما اننا انتقدناه , فللرجل أعمال يذكر بها كحبه للقرآن واعطاء القراء مما رزقه الله , وزهده حيث انه لما مات لم يترك الا ثلاثمائة درهم وبعض المواعظ التي ذكرها وهو على المنابر التي تدل على تقواه وتوبته واوبته وانه كان يقرا القرآن في كل ليلة وانه كان يتدين بترك المسكر وكان يكثر من تلاوة القرآن ويتجنب المحارم ولم يشتهر ابدا عليه كما باقي الامراء التلطخ بالفروج , وان كان متسرعا بسفك الدماء .. والله تعالى اعلم وقد كان حريصا اشد الحرص على الجهاد وفتح البلاد فوجه الجيوش للفتح ولم يكن غرضه الاساسي الحصول على المال وانما غيرته على الاسلام .
ولقد سمع التفسير من ابن عباس رضي الله عنه في مكة , وانه روى الحديث عن جماعة من الصحابة كابن مالك وابن عباس وابن جندب وعبد الملك ابن مروان التابعي , ولقدكان اول من ضرب درهما عليه لا اله الا الله محمد رسول الله , وانه اول من بنى مدينة بعد الصحابة وانه اول من اتخذ المحامل , وانه حرك جيشا الى الهند بسبب امرأة نادت واحجاجاه فانفق اخوتي سبع ملايين درهم حتى انقذها ......هذه بعض حسنات الرجل الذي ظلم في التاريخ كثيرا ...لا ننكر ان له اخطاءا وانه ظلم كثيرا كما ظلم غيره من الخلفاء الا ان التاريخ لم يتكلم عنهم كما تكلم عن الحجاج ... وذلك برايي أن الحجاج كان مكروها من الشيعة اشد الكره فبدأوا كعادتهم بتلفيق التهم ونشرها بين الناس ...

فلا بد لنا كقضاة على الاحداث ان لا ندين احدا الا بعد ان ندرس سلوك الرجل الشخصي والتربية الاولى والبيئة التي عاش فيها كل من المتخاصمين ... وان لا نقيس زمانهم على زماننا ... فلكل جيل حكمه وزمانه ...


شكرا لكم جميعا ... وهل هناك شئ أخطات فيه أو عبارة لم تصح , ارجوا التصحيح ... وهذا ليس موقفي بل هو موقف كثير من المؤرخين والعلماء ... والله ولى التوفيق ... والله اعلم ... واشكركم مرة اخرى .













التوقيع




 عبد الله ابن ياسين غير متواجد حالياً رد مع اقتباس