الموضوع: في رحاب الجغرافيا .
عرض مشاركة واحدة
قديم 20-Feb-2005, 03:35 AM   رقم المشاركة : 13
أبو خيثمة
مشرف
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

نبذة وجيزة عن التطور الجيولوجي للوطن العربي :

1 ـ في الزمن البدائي ( الآركي ) :

كان الوطن العربي جزءاً من قارة قديمة هي ( غوندوانا ) و في شمالها بحر ( تيتس ) الواسع .
صخور الوطن العربي في هذا الزمن هي أساس الأرض العربية و تسمى الركيزة و القسم المكشوف منها يسمى الدرع العربي ، تظهر صخوره في غرب شبه الجزيرة العربية و مرتفعات البحر الأحمر و وسط و جنوب غرب السودان و جنوب الجزائر حتى موريتانيا .
صخوره نارية متبلورة مثل الغرانيت أو متحولة مثل الشيست و هي طبعاً غنية بالمعادن كالذهب و غيره .

2 ـ الزمن الجيولوجي الأول :

طغى بحر تيتس على أجزاء الوطن العربي في هذا الزمن و انحسر عدة مرات نتيجة لذلك توضعت رسوبات سميكة ، تأثر الوطن العربي بالحركة الهرسينية التي شكلت جبال الأحجار و تيبستي و هضبة دارفور ، رافق ذلك نشاط بركاني غطت صخوره مساحات واسعة في تلك المناطق ، تظهر صخوره في جنوب بلاد الشام و غرب شبه الجزيرة العربية و جنوب المغرب العربي ، صخوره كلسية و رملية و طينية تحوي بعض التشكيلات النفطية و الفحمية .

3 ـ الزمن الجيولوجي الثاني :

غمر بحر تيتس في هذا الزمن معظم الأراضي العربي و اتصل مع المحيط الهندي كما غمر شمال إفريقيا حتى جبال الأطلس الصحراوي ، تظهر صخوره على شكل قوس يمتد من شبه الجزيرة العربية حتى بلاد الشام و في مساحات من مصر و السودان و ليبيا و المغرب العربي ، صخوره كلسية و رملية و هي تختزن النفط و الفوسفات أما الصخور الرملية فهي غنية بالمياه الجوفية .

4 ـ الزمن الجيولوجي الثالث :

أخذت فيه الأرض شكلها الحالي و تكرر طغيان بحر تيتس و انحساره على مساحات واسعة حتى تقلص إلى حدود البحر المتوسط الحالي ، تظهر صخوره على شكل قوس يمتد من شبه الجزيرة العربية حتى سورية و في مناطق مصر و ليبيا و المغرب العربي ، صخوره كلسية ـ جصية ( جص ) ـ ملح .

5 ـ الزمن الجيولوجي الرابع :

نتيجة للالتواءات و الانكسارات حدثت صبات بركانية في بلاد الشام و حول المدينة المنورة ، تعرض الوطن العربي أيضاً إلى عصر مطير و نشط الحت المائي و حفرت الأنهار أوديتها و تشكلت السهول الفيضية و ردمت بعض الخلجان و الحفر الداخلية ، ثم حدث عصر الجفاف فضمرت الأنظمة المائية و تحول معظمها إلى أودية جافة .
كذلك نشط الحت الريحي و تشكلت الصحاري و الكثبان الرملية كما و تشكلت الأرصفة المرجانية في سواحل البحر الأحمر و الخليج العربي و أخذت الأرض شكلها الحالي كما سبق و قلنا ، مكونات هذا الزمن واسعة الانتشار تحوي ثروات ملحية و جصية أيضا .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس