الموضوع: في رحاب الجغرافيا .
عرض مشاركة واحدة
قديم 24-Feb-2005, 02:22 AM   رقم المشاركة : 15
أبو خيثمة
مشرف
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي نبذة عن الرطوبة و الأمطار في الوطن العربي :


الرطوبة و الأمطار في الوطن العربي :

إن ارتفاع نسبة الرطوبة في المناطق الساحلية المتوسطة و الأطلسية صيفاً تؤدي في الصباح إلى تشكل قطرات الندى التي تساعد في ترطيب النباتات أم في سواحل الخليج العربي و البحر الأحمر فإن ارتفاع الحرارة و الرطوبة صيفاً تجعل الجو خانقاً .


أمطار الوطن العربي :

1 ـ الأمطار الشتوية :

سببها الرياح الغربية و هي أمطار إعصارية عاصفية يتحكم في توزيعها اتجاه التضاريس و امتداد السواحل .

في القسم الآسيوي من الوطن العربي تتزايد الأمطار من الجنوب إلى الشمال لتأثر الجنوب بالصحراء كما أن الرياح الجنوبية الغربية تكون قد اجتازت مسافة أكبر فوق البحر و تتشبع ببخار الماء .
تتناقص الأمطار من الغرب إلى الشرق بسبب البعد عن التأثيرات البحرية و وجود السلاسل الجبلية التي تمنع وصول المؤثرات البحرية للمناطق الداخلية ما عدا مناطق الفتحات الجبلية .

في القسم الأفريقي من الوطن العربي : تتناقص الأمطار من الشمال إلى الجنوب و من الغرب إلى الشرق بسبب البعد عن التأثيرات البحرية و الاقتراب من النطاق الصحراوي كما أن الجبال الموازية للساحل تمنع وصول التأثيرات البحرية إلى المناطق الداخلية .

2 ـ الأمطار الصيفية : سببها الرياح الجنوبية الغربية التي تهب على جنوب الوطن العربي قادمة من المحيط الأطلسي و تسبب أمطار غزيرة و تتناقص باتجاه الشمال و من الغرب إلى الشرق بسبب البعد عن تأثيرات المحيط و فقدان الرياح كميات كبيرة من رطوبتها و يسود على اليمن النظام الموسمي .

أما الصحاري العربية في وسط الوطن العربي فأطرافها الشمالية تتأثر بالأمطار الشتوية المتوسطية و أطرافها الجنوبية بالأمطار الصيفية المدارية .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس