عرض مشاركة واحدة
قديم 29-Jun-2005, 12:08 PM   رقم المشاركة : 3
ابوالوليد الأندلسي
روماني
 
الصورة الرمزية ابوالوليد الأندلسي

 




افتراضي الهوامش

الحواشــي



(1) انظر :محمد السيد الوكيل، المسجد النبوي عبر التاريخ ( موسوعة المدينة التاريخية 4 ) ( جدة :دار المجتمع للنشر والتوزيع ، 1409هـ=1988م ) ، 198 ، عبد القدوس الأنصاري ، آثار المدينة المنورة ( المكتبة السلفية ) ، 119-121 .
(2) ولد بالمدينة عام 1321هـ ، حفظ القرآن الكريم في كتاتيب الحرم النبوي ، و تعمق في دراسة القراءات السبع والعشر والأربعة المتممة لها ، أكمل دراسته في الجامع الأزهر ويعد من علماء الحرم النبوي ، قام بالتدريس في مدرسة النجاح ، عين عضواً وسكرتيراً ونائباً لرئيس لجنة تنظيم مكتبات المدينة المنورة ، ومديراً لمكتبة الحرم النبوي ثم مديراً لمكتبة المحمودية ، وعين عضواً في مجلس الأوقاف وعمل في المحكمة الشرعية بطريق الانتداب للبحث في سجلات المحكمة الشرعية الكبرى عن الأوقاف المغمورةالعائدة نظارتها إلى مديرية الأوقاف بالمدينة وفي الحرم النبوي الشريف مندوباً عن الأوقاف للإشراف على ترميم أبواب الحرم النبوي ،له مؤلفات كثيرة تجاوزت الخمسين مؤلفا ، وعين قبل وفاته بعام واحد مديراً عاماً لمكتبات المدينة المنورة ، وتوفي عام 1380هـ .( انظر : أحمد ياسين خياري ، تاريخ معالم المدينة المنورة قديماً وحديثاً ، ط4 ، ( جدة : دار العلم ، 1413هـ=1993م ) .
(3) عبد القدوس الأنصاري ، مرجع سابق ، 119-121 .
(4) حمادي التونسي ، مرجع سابق ، 23 .
(5) سليمان بن صالح العبيد ، مدير مكتبة الحرم النبوي التابعة لرئاسة العامة لشئون المسجد النبوي والمسجد الحرام ، المدينة المنورة ، اتصال هاتفي مع الباحثة ، 14/6/1421هـ .
(6) حمادي التونسي ، مرجع سابق ، 23-24 .
(7) انظر نص المرسوم الملكي : أحمد ياسين أحمد الخياري ، تاريخ معالم المدينة المنورة قديما وحديثا ، مرجع سابق ، 73 .
(8) عبد القدوس الأنصاري ، مرجع سابق ، 121 .
(9) حمادي التونسي ، مرجع سابق ، 23-24 ، محمد السيد الوكيل ، مرجع سابق ، 198 .
(10) انظر : حمادي التونسي ، المرجع السابق ، 24-28 ، ياسين أحمد ياسين الخياري ، مرجع سابق ، 113 .
(11) حمادي التونسي ، مرجع سابق ، 28 .
(12) المرجع السابق ، 99 .
(13) محمد السيد الوكيل ، مرجع سابق ، 99 .
(14) سليمان بن صالح العبيد ، مكتبة المسجد النبوي الشريف : المنهل ، م54 ، ع499 ( الربيعان 1413هـ ) : 228 .
(15) سليمان بن صالح العبيد ، اتصال هاتفي سابق ، 14/6/1421هـ .
(16) سليمان بن صالح العبيد ، مكتبة المسجد النبوي الشريف ، المنهل ، مرجع سابق ، 229 .
(17) سليمان بن صالح العبيد ، اتصال هاتفي سابق .
(18) عبد القدوس الأنصاري ، مرجع سابق ، 117 .
(19) انظر : عبد القدوس الأنصاري ، المرجع السابق ، 115 ، محمد السيد الوكيل ، مرجع سابق ، 195 .
(20) محمد صالح البليهشي ، هذه بلادنا ( المدينة المنورة ) ، ط2 (الرياض : الرئاسة العامة لرعاية الشباب ، الإدارة العامة للنشاطات الثقافية ، 1408هـ=1988م ) ، 113-114 .
(21) انظر : عبد القدوس الأنصاري ، مرجع سابق ، 115 ، محمد السيد الوكيل ، مرجع سابق ، 195 .
(22) صنعت عام 1235هـ ، وكل ستارة منها تحمل أسم المكان أو الباب الذي حدده صانعوها تعلق عليه كباب الشامي وباب التوبة وباب النساء وبعض حوائط الحجرة النبوية . [ محمد العيد الخطراوي ، مكتبة المصحف الشريف ، الفيصل ، س1 ،ع2 ( شعبان 1397هـ = يوليو 1977م ) :15 ] .
(23) انظر : المرجع السابق ، 15 .
(24) كما جاء في أحد جلسات ندوة المكتبات الوقفية في المملكة و التي ألقاها يوسف الحميد ص9 و المزيني ص45 ، بينما التونسي والوكيل أوصلهما إلى 1874 مصحف و 84 ربعة قرآنية ، واما الأنصاري فقد أوصلها إلى 1900 مصحف مخطوط ، وما الخطراوي ذكر أن عددها يناهز للألفي مصحف .
(25) انظر : محمد العيد الخطراوي ، مكتبة المصحف الشريف ، الفيصل ، مرجع سابق ،11 ، يوسف بن إبراهيم الحميد ، جهود وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وخططها في رعاية المكتبات الوقفية في المملكة ، في وقائع ندوة : المكتبات الوقفية في المملكة العربية السعودية ، مكتبة الملك عبد العزيز ، 25-27 محرم ، المدينة المنورة : وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، 9، عبد الرحمن بن سليمان المزيني ، مرجع سابق ، 5 .
(26) للمزيد انظر : محمد العيد الخطراوي ، مكتبة المصحف الشريف ، الفيصل ، مرجع سابق ، 11-12 ، عبد الرحمن بن سليمان المزيني ، مرجع سابق ، 54 ، حمادي التونسي ، مرجع سابق ، ن، س، ع ، ف، ص .
(27) كانت قبل أن تضم إلى مكتبة المصحف مصفوفة إلى جوار الجدار الغربي للمسجد ، وقد تركت فترة من الزمن بغير اهتمام حتى ظهر مشروع مكتبة المصحف جددت عناصر الجمال فيها والفنية بها ثم نقلت إلى مكتبة المصحف .
(28) انظر : عبد القدوس الأنصاري ، مرجع سابق ، 116 ، محمد السيد الوكيل ، مرجع سابق ، 195-196 .
(29) انظر : محمد العيد الخطراوي ، ( مكتبة المصحف الشريف ) : الفيصل ، مرجع سابق ، 13-15، عبد القدوس الأنصاري ، مرجع سابق ، 117 ، محمد السيد الوكيل ، مرجع سابق ، 196 -197 . حمادي التونسي ، مرجع سابق ، م، ن .
(30) انظر : محمد السيد الوكيل ، مرجع سابق ، 197 ، حمادي التونسي ، مرجع سابق ، ل .
(31) انظر : حمادي التونسي ، مرجع سابق ، ك ، 29 ، عبد الرحمن بن سليمان المزيني ، مرجع سابق ، 29و 83- ، محمد صالح البايهشي ، مرجع سابق، 113-114 .
(32) علي حافظ ، فصول من تاريخ المدينة المنورة ، مرجع سابق ، 258 .
(33) هو جعفر إبراهيم فقيه ،ولد في 1320هـ بالمدينة المنورة في عهد الأتراك ، درس في كتاب الشيخ إبراهيم الطرودي ثم توجه إلى حلقات المسجد النبوي ودرس تحت عدد من الشيوخ منهم الشيخ عبد الحي أبو خضير ، والشيخ عبد الفتاح أبو خضير ، والشيخ حميدة المغربي وغيرهم ممن أخذ عنهم العلوم الدينية واللغة العربية وحفظ القرآن الكريم وتشعب بالفقه والحديث والتفسير واللغة العربية ، كما كان يؤم بعض المجالس العلمية الخاصة كمجلس الشيخ زكي البرزنجي وابنه جعفر في دارهم الكائن بباب المجيدي ، فتح مكتبة علمية في باب الرحمة عام 1349هـ سميت مكتبة الاجاء ثم مكتبة الفقيه ، وفي عام 1370هـ عين مديراً لمكتب بن لادن لشؤون توسعة المسجد النبوي الشريف ، وعندما تسلم الشيخ صالح قزاز إدارة المكتب عين الشيخ جعفر مساعداً له حتى انتهت عمارة المسجد ، وفي عام 1382هـ حصرت وظيفته في الإشراف على شؤون المكتبة العامة سنة 1388هـ . [ انظر :أحمد أمين صالح مرشد ، طيبة وذكريات الأحبة ، ط3 ،ج1 ( جدة : شركة المدينة المنورة للنشر ، 1416هـ=1995م ) ، 162-169، دخيل الله الحيدري ، التعليم الأهلي في المدينة المنورة من 1344هـ إلى 1408هـ دراسة تاريخية وصفية ، ( المدينة المنورة : النادي الأدبي ، 1412هـ=1992م) ، 424-425 ، عاصم حمدان علي حمدان ، المدينة المنورة بين الأدب والتاريخ ، ( المدينة المنورة : النادي الأدبي ، 1412هـ=1991م ) ، 82-83] .
(34) عبد الرحمن بن سليمان المزيني ، مرجع سابق ، 83 .
(35) المرجع السابق ، 83-84 .
(36) حمادي التونسي ، مرجع سابق ، 62 .
(37) عبد الرحمن بن سليمان المزيني ، مرجع سابق ، 84-85 .
(38) عبد الرحمن بن سليمان المزيني ، مرجع سابق ، 30 .
(39) ولد 1314هـ=1896م في مدينة ختن في التركستان الشرقية بدأ دراسته بحفظ القرآن الكريم ، ثم تبحر في علم الحديث وعلومه والقراءات ، وقد رحل من بلاده قاصداً المدينة عام 1348هـ ، ثم اشتغل بالتدريس بالمدرسة النظامية من عام 1351 إلى 1354 هـ ، ثم بمدرسة العلوم الشرعية ، كما كان له اشتغال في التراجم والتاريخ والتعريف بالكتب ، كما اشتغل بالتدريس بالمسجد النبوي الشريف ، وقد عين سنة 1382هـ = 1962م في وظيفة معرف للكتب النادرة والمخطوطات ، وكمترجم للغات الفارسية والتركية والأردية في المكتبات الأربع الواقعة حول الحرم النبوي وغيره من المدارس ، وكان يلقي الدروس في كثير من المدارس مثل مدرسة خوش بيكي ومكتبة ومدرسة عبد القادر الشلبي وغيرها ، ثم عين مشرفا أيضا على مكتبة المدينة العامة التابعة للأوقاف ، وألف العديد من الرسائل قبل هجرته إلى المدينة عام 1348هـ /1929م بعضها في النحو والبعض الآخر في الفقه ، وبقيت في ختن كما ألف رسائل أخرى في المدينة المنورة لا تزال مخطوطة ، وتوفي رحمه الله سنة 1389هـ=1969م . [ انظر :أنس يعقوب كتبي ، أعلام من أرض النبوة ، ج1 ( المدينة : منشورات الخزانة الكتبية الحسينية الخاصة ، 1414هـ=1993م ) ،20 –27 ] .
(40) محمد صالح البليهشي ، هذه بلادنا ( المدينة المنورة ) ، مرجع سابق ، 113-114 .
(41) حمادي التونسي ، مرجع سابق ، 31 .
(42) عبد الرحمن بن سليمان المزيني ، مرجع سابق ، 168-171 .
(43) هو عمر بن حمدان بن عمر بن حمدان المحرسي المالكي المدني ولد بجربة بتونس عام 1291هـ ، ثم هاجر إلى المدينة عام 1304هـ ، تلقى علومه عن علماء كل من المدينة وتونس ودمشق ومكة واليمن وحضرموت ، لم يشتغل بغير التدريس في الحرمين الشريفين ومدرسة الفلاح والمدرسة الصولتية ، وكانت دروسه في الحديث والفقه المالكي والأصول ، والنحو والصرف والبلاغة والاشتقاق ، والوضع والتفسير وعلومه وكان يلقب بمحدث الحرمين لتضلعه في علوم الحديث ولتدريسه بمكة والمدينة ، من تلاميذه المشايخ علوي المالكي وحسن مشاط وأمين كتبي ، والشيخ محمد مانع الذي قرأ عليه ألفية السيوطي في مصطلح الحديث والنزهة للحافظ ابن حجر … وغيرهم وكانت حلقه تدريسه بالروضة الشريفة ، ولم يلتفت الشيخ عمر للتأليف لأنه جعل وقته لطلابه ، توفي عام 1368هـ عن سبعة وسبعين عامًا - [ انظر : أنس كتبي ، مرجع سابق ، ج1 ، 170-182 ] .
(44) حمادي التونسي ، مرجع سابق ، 32-33 .
(45) عبد الرحمن المزيني ، مرجع سابق ، 164-166 .
(46) سبق الإشارة إليها في الفصل الثالث .
(47) وقد أضاف المزيني إلى المكتبات المدرسية التي ضمن مكتبة المدينة المنورة العامة ، والتي نقلت مؤخراً إلى مكتبة الملك عبدالعزيز ( مكتبة مدرسة بشير آغا ) ص93 على الرغم من ذكره في مكان آخر أنها ألحقت بمكتبة الملك عبد العزيز بعد أن نُقلت مكتبة المدينة العامة إليها ص33 .
(48) سبق الإشارة إليها في الفصل الثالث .
(49) حمادي التونسي ، مرجع سابق ، 46 .
(50) انظر : المرجع السابق ، 46-50 .
(51) ذكر التونسي أن الشيخ جعفر فقيه اطلعه على أوراقه الخاصة التي تبين المجموعات الأخرى التي ضمت إلى هذه المكتبة منها : المكتبة الموقتية الواقعة بباب السلام ، مجموعة كتب من هاشم مدني ، مجموعة مهداة من السيد ( أحمد العربي ) مدير عام الأوقاف بمكة آنذاك ، مجموعة مهداة من الشيخ محمد سرور صبان ، مجموعة مهداة من أمير قطر من الكتب المطبوعة بقطر ، هدايا من الكتب والمصاحف اللوحات والربعات وهي مسجلة في دفتر الهدايا بالمكتبة .
(52) علي حافظ ، مرجع سابق ، 258 نقلاً عن : إحصاء أخذ من جعفر فقيه المدير السابق لمكتبة المدينة المنورة العامة .







 ابوالوليد الأندلسي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس