عرض مشاركة واحدة
قديم 21-Apr-2007, 12:55 AM   رقم المشاركة : 2
ابوالوليد الأندلسي
روماني
 
الصورة الرمزية ابوالوليد الأندلسي

 




افتراضي

المزيد من المعلومات


المخطوطات العربية في مكتبة الاسكوريال - إسبانيا الأرقام 1260-1852

almkhtoutat ala'rbiah fi mktbah alaskourial - isbanya ala'rkam 1260-1852

ترجمة، تحقيق: مي كنفاني


سعر السوق: 8.00$

النوع: غلاف عادي، 24×17، 413 صفحة الطبعة: 1 مجلدات:1
الناشر: عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع تاريخ النشر: 2000-1-1
السلسلة: مخطوطات عربية نادرة اللغة: عربي

تعتبر مكتبة الأسكوريال مقصداً لكثير من الباحثين وتحتوي على ثروة من الكتب المطبوعة والمخطوطة وتبلغ مخطوطاتها نحو عشر آلاف بلغات متعددة وبالعربية منها حوالي ألفين.

وهو أكبر عدد منها تضمنه المكتبة في إسبانيا وليس هذا كل ما تجمع في أقبية الاسكوريال من المخطوطات العربية مؤخراً حتى اليوم، فبعد بناء الاسكوريال جمعت بعض المخطوطات من القواعد الأندلسية واستمر هذا الجمع حتى أضيفت إليه سنة 1612م ثلاثة آلاف مخطوطة، وبذلك بلغ عدد المخطوطات العربية وحدها في قصر الأسكوريال نحو عشرة آلاف مخطوطة، ولكن سنة 1671م شب حريق أكل أكثر هذه المخطوطات ولم يفلت منها غير ألفين هي المتبقية اليوم.

ولأهمية هذه المخطوطات بالنسبة لجميع الباحثين أتى بفهرستها هذا الكتاب المترجم للمخطوطات الإسلامية العربية وهو يحوى على وصف لجميع المخطوطات الحاملة للأرقام ما بين 1260 و1852 والتي تتعلق بالعلوم الدينية (القرآن وعلومه، الحديث وعلومه، العقائد والتاريخ).





فهرس تفصيلي لمخطوطات دير الاسكوريال باسبانيا




فهرس تفصيلي لمخطوطات دير الاسكوريال باسبانيا تصدره مكتبة الإسكندرية في 3 آلاف صفحة


كتبت نوال مصطفي:

اصدرت مكتبة الاسكندرية الفهرس التفصيلي لمجموعة مخطوطات دير الاسكوريال.. وهي المجموعة التي اهدتها للمكتبة الملكة صوفيا ملكة اسبانيا لدعم المحتوي التراثي لمكتبة الاسكندرية بالمزيد من ذخائر التراث المحفوظة هناك.

وصرح د.اسماعيل سراج الدين بأن المكتبة تقديرا لهذا الاهداء النفيس من الملكة صوفيا عكف الباحثون فيها تحت رئاسة د.يوسف زيدان مدير ادارتي المخطوطات والتزويد علي عمل فهرس تفصيلي لتلك المخطوطات النادرة حتي يستفيد منه المترددون علي المكتبة.. وبذلك نحقق اقصي فائدة ممكنة من هذه الثروة التراثية.

وقال د.يوسف زيدان ان دير الاسكوريال تم تشييده بعد خروج العرب من الاندلس بنصف قرن فقد تم بناؤه سنة 1557 ميلادية. وجمع فيه الملك فيليب الثاني بقايا المخطوطات العربية المتناثرة في غرناطة.. فكانت نواة مكتبة الدير 183 مجلدا مخطوطا.

وفي سنة 1671 ميلادية شب حريق كبير في المكتبة فالتهمت النار اغلب المخطوطات ولم يبق منها غير 1900 مجلد مخطوط باللغة العربية إلي جانب المخطوطات اللاتينية والعبرية... لكن المكتبة عادت للنمو مع الايام، وتزايدت مع الوقت اعداد المخطوطات فيها، خاصة بعد ان اضيف اليها سنة 1876 ميلادية خمسة آلاف مجلد بأمر ملكي.

وطبقا لآخر الفهارس المعدة لمكتبة الاسكوريال وهو الفهرس الذي نشره الدكتور رينو بباريس سنة 1939 فان المكتبة تشتمل علي: 4 آلاف كتاب مطبوع و1900 مخطوطة عربية و700 مخطوطة يونانية و2086 مخطوطة لاتينية و73 مخطوطة عبرية.

ويضيف الدكتور زيدان ان مكتبة الاسكوريال قد نالت الكثير من عناية المستشرقين والمفهرسين فمجموعة دير الاسكوريال هي اكثر مجموعات المخطوطات العربية في اسبانيا شهرة واهمية ورغم ذلك فلم ينشر منها إلا بضع عشرات كما قال نجيب العقيقي في كتاب 'المستشرقون'.

وعن الفهرس الحديث الذي اصدرته مكتبة الاسكندرية عن تلك الثروة النفيسة يقول د.زيدان: ان هذا الفهرس يختلف عن بقية فهارس المخطوطات التي اصدرناها من قبل. فقد تم اختصار بطاقة التعريف بكل مخطوطة علي البيانات الاساسية الموجزة والموثقة ومع ذلك فقد وصلت عدد صفحات الفهرس إلي ثلاثة آلاف صفحة.
وقد تم وضع جميع بيانات المخطوطات علي قاعدة بيانات الكترونية لتكون في خدمة الباحثين عند زيارتهم قاعة اطلاع الميكروفيلم وبالمكتبة وهي القاعة المزودة بأجهزة قراءة الميكروفيلم والميكروفين وبالعاملين المدربين علي تقديم افضل خدمات معرفية.

وصرح الدكتور اسماعيل سراج الدين مدير المكتبة انه سوف يقوم باهداء نسخة من فهرس دير الاسكوريال الذي انجزته مكتبة الاسكندرية إلي الملكة صوفيا تقديرا لجهودها واسهاماتها البارزة في المكتبة.. كما سنقوم باهداء نسخة منه إلي مكتبة دير الاسكوريال.

المعلومات هذه على نفس الرابط







 ابوالوليد الأندلسي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس