عرض مشاركة واحدة
قديم 23-Nov-2007, 01:04 AM   رقم المشاركة : 5
كنان الغماري
مصري قديم
 
الصورة الرمزية كنان الغماري

 




افتراضي

حياك الله أخي أبو بكر الغزي و حيا الله كل أهلنا الأبطال الأشاوس في غزة

هذا موجز السيرة الذاتية لفضيلة الشيخ عبد الكريم محمد مطيع الحمداوي



المرشد العام للحركة الشبيبة الاسلامية

ومؤسس التيار الإسلامي المعاصر في المغرب

الإسم الكامل : عبد الكريم بن محمد مطيع بن المهدي الحمداوي.

ولد بالزاوية التاغية قرب مدينة ابن أحمد في الشاوية العليا، شرق الدار البيضاء بحوالي 80 كيلومترا بالمغرب في فجر يوم الاثنين فاتح رمضان سنة 1354 هجرية ، الموافق 25 نوفمبر 1935 ميلادية .

لمحة موجزة عن حياته :

- عضو المقاومة المغربية المسلحة للاستعمار الفرنسي في مدينة مراكش ( 1953 )
- اعتقل أوائل سنة 1954 في مدينة مراكش على يد البوليس الفرنسي فلم يثبت في حقه اتهام، ثم اعتقل مرة أخرى مع والدته رحمها الله تعالى والمرحوم الشيخ عبد اللطيف عدنان على يد الباشا الكلاوي، فلم تثبت في حقهم تهمة وأطلق سراحهم. ثم استطاع بفضل الله تعالى الإفلات من الاعتقال والاختفاء، عندما كشف أمر التنظيم في صيف 1954 وأعدم قائده الشهيد حمان الفطواكي رحمه الله تعالى.

- أسس في مدينة ابن سليمان في سنة 1955 تنظيما كشفيا " منظمة الكشفية الإسلامية" على أمل أن يحولها جيشا للتحرير في غابات ابن سليمان والمعمورة، إلا أن القضية المغربية انتهت في شهر نوفمبر من نفس السنة 1955، برجوع المرحوم محمد الخامس ومعاهدة الاستقلال، فاحتفظت المنظمة الكشفية بطابعها الشبابي الكشفي.

- مفتش أول للتعليم العربي ( 1961 )

- رئيس القسم التربوي ( 1964 )
- رئيس لجنة التعليم بحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية بالمغرب (1965)

- عضو لجنة التنسيق الوطنية المؤسسة للنقابة الوطنية للتعليم سنة 1968

- الأمين العام لنقابة مفتشي التعليم بالمغرب (1968 )

- ممثل مفتشي التعليم في اللجان الثنائية للترقية والتأديب بوزارة التعليم (1968)

- مؤسس التيار الإسلامي المعاصر بالمغرب الذي تفرعت عنه كل الجمعيات والأحزاب السياسية الإسلامية المعاصرة بالمغرب (1970)

- أستاذ للتشريع الإداري بمعهد تكوين مفتشي التعليم بالرباط ( 1973 ).

- رئيس لجنة مراجعة مناهج التعليم ( 1973 )
- عضو الأمانة الدائمة المؤسسة للندوة العالمية للشباب بالرياض بالمملكة العربية السعودية (1974 )

- عضو الأمانة الدائمة المؤسسة للاتحاد العالمي للمدارس الدولية العربية الإسلامية بالرياض بالمملكة العربية السعودية (1977.

- هاجر من المغرب سنة 1975م عقب قرار سري صدر من السلطة العليا بتصفيته، ثم لفقت في حقه اتهامات مفتراة صدر عقبها غيابيا ضده حكم بالمؤبد ثم حكمان بالإعدام، وقامت الأجهزة المغربية في عدة أقطار عربية وأوربية بمحاولات فاشلة لاغتياله واختطافه.

النشاط الفكري :

- عضو سابق في اتحاد كتاب المغرب( 1964 )،وله عديد من المقالات والإنتاج الأدبي والفكري والعقدي والتربوي ونقد السير التربوي والإداري للتعليم بالمغرب، منه المخصص للدراسات الحركية الخاصة، ومنه المنشور في صحف ومجلات مغربية ومشرقية مثل صحيفة العلم والمحرر والأهداف ومجلة المجتمع الكويتية و مجلة الثقافة وجريدة الإنقاذ الجزائرية الخ ...

اللقاءات الصحفية :

أجريت معه لقاءات صحفية عديدة ، منها لقاء مع التلفزيون السعودي سنة1973 ، ومع مجلة المجتمع الكويتية وصحيفة الرأي العام الكويتية وجريدة الحياة اللندنية وجريدة الحياة المغربية وجريدة الصحيفة المغربية ، وصحيفة المراسل المغربية الصادرة بالفرنسية، وإذاعة راديو سوا من واشنطن ، الخ ...

من مؤلفاته المنشورة :

الدولة الإسلامية: شرعية الوجود وآلية التأسيس والتشريع والتسيير - الأخلاق والتزكية في رحاب الكتاب والسنة - قضايا إسلامية بين الفهم والتطبيق - عرب وبربر محاولة لتمزيق المغرب وتنصيره - حد السرقة بين الفهم والتطبيق - ملكية الأرض في الإسلام - الصحراء المغربية بين واقع الانتماء وبين صراعات التوظيف السياسي – تحفة الترك فيما يجب أن يعمل في الملك ( تحقيق ودراسة ) - الحاج أحمد التاغي وزاويته القرآنية ( توثيق تاريخي) – فقه الأحكام السلطانية محاولة نقدية للتأصيل والتطوير-...الخ













التوقيع

 كنان الغماري غير متواجد حالياً رد مع اقتباس