عرض مشاركة واحدة
قديم 09-Dec-2007, 01:16 AM   رقم المشاركة : 6
ابن غلبون
مصري قديم



افتراضي نعم

مدينة بنغازي مدينة جذورها ضاربة في التاريخ ، واسم يتغير بتغير ادوارها الحضارية .. بنغازي هو اسم ولي الله سيدي ابن غازي الواقع ضريحه حتى اليوم قرب ميناءها ، وهو ابن عبد الله بن غازي العالم المغربي المعروف في تاريخ المغرب العربي ..
والتسمي باسماء الاولياء في ليبيا شائع بل في بنغازي نفسها مناطق ومحلات تحمل اسماء اولياء ، كسيدي خريبيش وغيرها ، وفي طرابلس : منطقة سيدي المصري ، وسيدي الاندلسي ، والدهماني ،والشعاب وغيرها الكثير ..
بل تكونت مدن في ليبيا نتيجة الرحلة الى بقاع اسس في اولياء زوايا للتعليم ولقرى الضيف وعابر السبيل شكلت بمرور الزمن مدنا وحواضر كواحة الجغبوب التي تحولت بسكنى الامام السنوسي لقبلة لطلاب العلم ، ومدينة طبقة التي سكن واديها العالم محمد الازهري الجروي واسس فيها زاوية فتحولت الى طبقة اليوم ، وكذا منطقة الجديد سكنها سيدي عبد النعمي ومن بعده الغوث حامد الحضيري وعقبه من بعده وهي اليوم حاضرة مدينة سبها عاصمة الجنوب الليبي ، ومدينة الزاوية ثالث اكبر المدن الليبية كثافة للسكان اسست على زاوية اولاد سهيل اولاد سنان .. ومدينة زليتن التي اصبحت مدينة لها شهرتها الكبيرة في كل الشمال الافريقي حتى اليوم بسبب الاعمار الذي احدثه ابنها سيدي عبد السلام الاسمر في القرن العاشر فيها حيث انقطعت اليه الرحلة لطلب العلم من الحجاز ومصر والشمال الافريقي ووسط افريقيا بل والاستانة ايضا .

وبالجملة اقتران اسماء الاولياء باسماء المدن في ليبيا امر شائع لانهم هم حياتها في حياتهم وبعد انتقالهم للرفيق الاعلى رحمات الله عليهم ورضوانه

وبالمناسبة لي دراسة نشرت من قبل في مجلة الاسوة الحسنة الليبية عنوانها ( التصوف يؤسس المدن) ، والحق ان قيام المدن بجوار الاولياء والزوايا التعليمية ظاهرة في كل المغرب لعربي بل والعالم الاسلامي ايضا













التوقيع

المؤرخ

 ابن غلبون غير متواجد حالياً رد مع اقتباس