عرض مشاركة واحدة
قديم 05-Jul-2008, 11:30 AM   رقم المشاركة : 7
زائر



(iconid:31) تابع:ملوك الدولة السعودية الثانية

خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود
خالد بن سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود أحد أخوة الإمام الأخير للدولة السعودية الأولى عبدالله بن سعود. أُخذ مع عدد من آل سعود و أسرة محمد بن عبدالوهاب (آل الشيخ) إلى مصر بعد حملة إبراهيم باشا ضد الدرعية عام 1818 م، ثم عاد إلى الدرعية على رأس قوات مصرية و تركية بتكليف من والي مصر العثماني محمد علي باشا ليكون حاكماً لمنطقة نجد بعد هزيمة فيصل بن تركي على يد المصريين، و ذلك عام 1839 م. و تمّت إزاحته من الحكم عام 1842 على يد عبد الله بن ثنيان بن إبراهيم بن ثنيان بن سعود، قبل أن يعود فيصل بن تركي إلى الحكم عام 1843 م. و قضى خالد بن سعود بقيّة حياته بعد ذلك في الحجاز. و قد نشر سيف الإسلام بن سعود بن عبدالعزيز، أحد أبناء الملك سعود، رواية بعنوان "طنين" عام 2006 تجري أحداثها في تلك الفترة التاريخية من وجهة نظر خالد بن سعود.

عبدالله بن ثنيان بن إبراهيم آل سعود
عبدالله بن ثنيّان وهو عبدالله بن ثنيّان بن إبراهيم بن ثنيّان بن سعود، من آل سعود، تولى الحكم في الرياض سنة 1257 هـ/1841 م لمّا أزاح عن الحكم خالد بن سعود المدعوم من قبل القوات المصرية. وقد استمر في الحكم حتى عام 1259 هـ/1843 م حين استعاد فيصل بن تركي منه الحكم بدعم من عبدالله بن رشيد أمير حائل، وكان فيصل قد أطلق المصريون سراحه سنة 1840 م بعد معاهدة لندن فاستقر في حائل لدى آل رشيد. وأودع ابن ثنيان على إثر ذلك السجن في الرياض حيث توفي خلال شهرين.

عبدالله بن فيصل بن تركي آل سعود
عبدالله بن فيصل بن تركي آل سعود (؟ - 1891) بويع الإمام عبدالله لحكم الدولة عام 1865 وفي عهده خرج الأمير سعود بن فيصل بن تركي على أخيه وغادر الرياض ودارت بين قواتهما عدد من المواجهات وعاد الأمير سعود إلى الرياض التي غادرها الإمام عبد الله وبويع بالإمامة عام 1871 ثم توفى .وبويع الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالإمامة الإ أنه تنازل عنها لأخية الإمام عبدالله في عام 1876 وحكم الامام عبد الله حتى مات في الرياض سنة 1307هـ/1891.
اخوانه
الامير سعود بن فيصل بن تركي آل سعود

الامير محمد بن فيصل بن تركي آل سعود

الامام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود

ابناءه
الامير تركي بن عبد الله بن فيصل آل سعود







  رد مع اقتباس