الموضوع: رجب طيب اردوغان...والسياسه التركيه
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-Aug-2008, 12:05 AM   رقم المشاركة : 3
فواز السلطان
بابلي
 
الصورة الرمزية فواز السلطان

 




افتراضي

الصحف التركية تدعو اردوغان لاستخلاص عبر عدم حظر حزبه
(31/07/2008 دعت الصحف التركية اليوم الخميس رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الى "استخلاص العبر" من افلات حزبه من اجراءات قضائية لحظره وعلى اعتماد التسوية سبيلا لتهدئة التوتر في البلاد.
واشارت غالبية الصحف الى ان قرار المحكمة الدستورية التي رفضت يوم امس الاربعاء طلب حظر حزب العدالة والتنمية الحاكم "اراح" تركيا، لكنه وجه في الوقت ذاته "تحذيرا قويا" الى الحزب من مغبة التصرف بشكل مخالف للمبادئ العلمانية.
واعتبر المعلق في صحيفة "ملييت" الليبرالية التركية ان "الكرة باتت الان في ملعب اردوغان وعليه ان يستخلص العبر من قرار القضاء وخفض التوتر بين مؤيدي حكومته والاوساط المؤيدة للعلمانيين".

وأيد ستة قضاة من اصل 11 في المحكمة العليا طلب حظر الحزب الحاكم المتهم "بنشاطات مناهضة للعلمانية" لكن قرار الحظر كان بحاجة الى تأييد سبعة قضاة.

ودعت صحيفة "حرييت" التركية اردوغان الى "اعتماد التسوية سبيلا لتهدئة مخاوف المؤيدين للعلمانية الذين يشتبهون في ان الحكومة تسعى الى اسلمة البلاد تدريجيا".

واشار الخبير في شؤون حزب العدالة والتنمية روسان شاكر في صحيفة وطن ان "المحكمة فتحت الباب امام اردوغان لكن هل سيتمكن بدوره من فتح الباب امام تركيا؟". واعتبر شاكر ان "حزب العدالة والتنمية ينبغي ان يمد اليد الى المعارضة البرلمانية لوضع حد للتوتر الذي تفاقم جراء هذه الاجراءات القضائية". ورحبت الصحف التركية الموالية للحكومة بقرار القضاة الذي جنب تركيا برأيها عزلها عن الدول الديموقراطية.)













التوقيع

 فواز السلطان غير متواجد حالياً رد مع اقتباس