عرض مشاركة واحدة
قديم 11-Oct-2008, 12:00 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




(iconid:18) مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى

القدس المحتلة ـ

ترتفع مآذن مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذى يقام فى بلدة العيزرية إحدى ضواحى مدينة القدس على مسافة لا تزيد عن ثلاثة كيلومترات فقط من المسجد الاقصى المبارك.

ويقوم المسجد الذى تموله وتشرف عليه مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان الخيرية على أرض مرتفعة فى بلدة العيزرية حيث تقابل مأذنة المسجد الاقصى من الناحية الشرقية للقدس.

وتبلغ مساحة المسجد نحو أربعة آلاف متر مربع ويقع على ربوة عالية تشرف على منطقة واسعة من ضواحى القدس الشريف خلف وداخل الجدار الفاصل الذى أقامته سلطات الاحتلال قبل ثلاث سنوات لتفصل مدينة القدس عن احيائها العربية.

وفى لقاءات أجراها مندوب وكالة أنباء الإمارات مع الجهات المنفذة لهذا المشروع الإماراتى الحيوى فى منطقة القدس وصف الشيخ عزام الخطيب التميمى مدير أوقاف القدس هذا المشروع بأنه المشروع العربى الإسلامى الأبرز الذى يقترب من الأقصى المبارك حيث لا يوجد مسجد أكبر منه قريب إلى الاقصى فى المنطقة التى تقع فى الضواحى الشرقية من القدس الشريف.

وذكر فى تصريح لوكالة أنباء الإمارات أن مسجد الشيخ خليفة يعتبر نموذجا رائعا للاهتمام العربى والاسلامى بالقدس الشريف وهو يعنى الكثير مما يطالب به الفلسطينيون من ضرورة دخول العرب والمسلمين بقوة الى القدس والوقوف مع أهلها فى الحفاظ على تراثها الدينى وهويتها الاسلامية وقدسية المسجد الأقصى الذى بارك الله حوله خاصة وأنه يتعرض للكثير من التدخلات الاسرائيلية التى تهدف فى المقام الأول إلى هدمه وإقامة الهيكل المزعوم مكانه.

واعتبر الشيخ ناجح بكيرات رئيس قسم الآثار والمخطوطات فى المسجد الأقصى أن مسجد الشيخ خليفة بن زايد فى العيزرية دليل على الوعى العربى مساعدة لأهل القدس ومن حولها فى البقاء بمواقعهم والثبات عليها وإقامة شعائرهم الدينية بحرية وأمان.

من جانبه قال السيد عصام فرعون رئيس المجلس المحلى لبلدة العيزرية التى يقع فيها المسجد..أن هذا المشروع الإماراتى يعد الأكبر من بين المشاريع الحيوية التى أقامتها الإمارات خاصة فى فلسطين والقدس الشريف .. مضيفا أن بلدية العيزرية خصصت للمسجد مساحة واسعة من الأراضى فى تلة مرتفعة ليقوم البناء عليها ويطل على الجهات الرئيسية للقدس والمسجد الأقصى وترتفع مئذنتاه الى حوالى "75 " مترا فوق الدور الأرضى بحيث تشاهد من أعلاها أسوار الأقصى الشرقية.

وأضاف السيد فرعون أن المسجد كان مقررا له أن يقام فى بلدة كفر عقب غربى رام الله لكن بلدية العيزرية أعربت عن استعدادها للتبرع بمساحة كبيرة لإقامة المسجد عليها تعبيرا عن تقدير الشعب الفلسطينى لقيادة وشعب دولة الإمارات على ما قدموه من مساعدات بشتى أنواعها وذلك من خلال إقامة معلم إسلامى بارز يكون الأقرب للمسجد الأقصى والقدس الشريفين.. مشيرا إلى أن مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عند اتمامه سيخدم أكثر من مائة ألف نسمة يعيشون فى ثلاث جهات من القدس هى الشرقية والشمالية والجنوبية من رام الله شمالا حتى بيت لحم جنوبا حيث تقع عدة أحياء مقدسية وقرى فلسطينية كانت ولا تزال جزءا لا يتجزأ من القدس الشريف.

ونوه بأن المنطقة التى يخدمها المسجد هى العيزرية وابوديس والسواحرة الشرقية إضافة إلى جامعة القدس التى تضم أكثر من خمسة آلاف طالب تقع الآن خارج القدس بعد إنفصالها عنها بالجدار العازل.

وذكر رئيس المجلس المحلى فى العيزرية أن مسجد الشيخ خليفة يرتفع الى سبعة أدوار من الجهة الغربية وثلاثة أدوار من الجهة الشرقية الشمالية باعتبار موقعه المرتفع فوق ربوة عالية تطل على مساحات وكثافة سكانية كبيرة ويقع على الطريق الرئيسى بين الأقصى والمناطق التى فصلت عن القدس.

ويتسع مسجد الشيخ خليفة كما يقول السيد توفيق عرار المقاول المنفذ للمشروع لخمسة آلاف مصل ويضم مكتبة إسلامية ومركزا لتحفيظ القران الكريم ومصلى للنساء وهناك اتجاه بأن يكون الطابق الأرضى مركزا تجاريا يذهب ريعه للإنفاق على المسجد وحراسه.

وأكد المقاول المنفذ للمشروع أن نحو "70" بالمائة من المشروع قد اكتمل والباقى سيتم تنفيذه فى القريب العاجل حيث سيكون المسجد عند الانتهاء منه أكبر مشروع إسلامى يقام فى فلسطين.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً رد مع اقتباس