عرض مشاركة واحدة
قديم 23-Jan-2009, 01:54 AM   رقم المشاركة : 37
عطر
مصري قديم
 
الصورة الرمزية عطر

 




افتراضي الرد على استفسارك يا تكاليتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التلكاتي مشاهدة المشاركة
   وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الوهاب ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة ; أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " سام أبو العرب ، وحام أبو الحبش ، ويافث أبو الروم " .
قال الحافظ أبو عمر بن عبد البر : وقد روي عن عمران بن حصين ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله . والمراد بالروم هاهنا هم الروم الأول ، وهم اليونان المنتسبون إلى رومي بن ليطي بن يونان بن يافث بن نوح - عليه السلام .
ما فهمت من هذا الحديث
فالرسول محمد صلى الله عليه و سلم لم يذكر في هذا الحديث ان ان سام و اخوته ابناء نوح مباشرة بل يحتمل ان يكونوا من احفاد نوح عليه السلام.
فهل بني اسرائيل عرب و هل الكلدانيين عرب.
اما الحبش هل يقصد بهم قوم ابرهة فقط ام جميع السودان.
و ما ما ذا يقصد بالروم -هل هم الروم الأول ، وهم اليونان المنتسبون إلى رومي بن ليطي بن يونان بن يافث بن نوح - عليه السلام . ام الروم اهل ايطاليا ام الروم المقصود بهم جميع االاوربيين.
و هل هناك حديث صحيح يذكر ان الروم من ولد اسحاق عليه السلام.
انا شخصيا لم يمر علي حديث يذكر ذلك بل فقط النسابة و المؤرخين العرب من ذكر ذلك.
و سنفرض من الحديث المذكور ان سام و حام و يافث ابناء نوح مباشرة.
هل هذا يعني ان لنوح عليه السلام ابناء غير هؤلاء الثلاثة.
كعيلان ابو المغول .

هذا هو الرد بالكامل :
روى الترمذي ، و ابن جرير ، و ابن أبي حاتم ، من حديث سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في قوله : ( وجعلنا ذريته هم الباقين ) قال : " سام ، وحام ويافث " .
سمرة - رضي الله عنه - يذكر أن النبي محمد - صلى الله عليه و سلم - ذكر أسماء سام و حام و يافث في تفسير الآية التي تقول [ و جعلنا ذريته هم الباقين ] .
و يفهم من هذا أنهم أبناء نوح مباشرة .
و أما سؤالك عن إسرائيل و الكلدانيين هل هم من العرب فإن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم ذكر في حديثه أن سام أبو العرب و لم يذكر شعبا آخر غيرهم و لكن لا يعني هذا أن هناك شعوبا أخرى لا تنتمي إلى سام و لا يعني أن كل شعب ينتمي إلى سام لا بد أن يكون عربي .
و ما دمنا لا نعلم عنهم فالأفضل ألا نرفع في نسبهم .
لكن القرآن الكريم وضح أن إسرائيل من سام بن نوح بدليل أن هناك آية في القرآن تتحدث عن ابراهيم و أن من ذريته اسماعيل و إسحاق و يعقوب [ اسرائيل ] و الأسباط الذين هم اثنا عشر منهم يوسف ..
و معلوم أن من ابراهيم عرب عدنان الذين هم من اسماعيل و ما داموا عرب فإنه يقتضي أنهم من سام بن نوح .
اما عن كون الروم من اسحاق فلا علم لدي و الأفضل عدم الرفع في نسبهم .

تعقيب للجميع :
اصل الشعوب افضل شيء ان يتم معرفتها من اهلها و ليس من التوراة او الانجيل لان بها تحريف من اشخاص زوروا التاريخ و أضافوا اليها الأكاذيب .












التوقيع

آخر تعديل عطر يوم 23-Jan-2009 في 01:57 AM.
 عطر غير متواجد حالياً رد مع اقتباس