عرض مشاركة واحدة
قديم 29-Jul-2010, 10:48 PM   رقم المشاركة : 3
طيفور
مصري قديم



افتراضي رد: أعظم ملوك مملكة كوش (مملكة النوبة )

أمانى شاخيتى 10- 1 ق.م.



كانت أماني شاخيتى ملكة عظيمة اعتلت عرش مروى بعد وفاة أماني ريناس. غالباً ما كانت أختها

أو أنها كانت الزوجة الثانية للملك تريتكاس، أو أنها كانت "ابنة" لـ أماني ريناس. سميت أيضاً

بـ "كنداكة" مثلها مثل أماني ريناس.

كانت أماني شاخيتى من بين حكام مروى الأكثر قوة وثراءً. شيدت القصر والمعابد التى توجد

أطلالها حالياً فى ودبانقا. كان مدفنها فى مروى (البجراوية) واحداً من أكبر الاهرام التى بنيت

عموماً. فى عام 1833 قام مغامر ايطالي يدعى جيوسيبي فرليني بتدمير هرمها بحثاً عن كنز. عثر

على بعض مجوهرات الملكة، والتى تتوزع الآن بين المتحف المصري ببرلين، ومتحف ميونخ. تظهر

الملكة، فى مصلى مدفنها، وهى تتزين بكم كبير من الحلي والمجوهرات حاملة أسلحتها تقتل بها

أعداء الشمال والجنوب.

أركامانى- كو 270 - 260 ق.م.



أحد ملوك كوش النادرين الذين ذكرهم بالاسم المؤرخون الإغريق. ذكر الكاتب أجاثارخيد

السندوسي، الذى كتب فى القرن الثاني قبل الميلاد، بأن أركامانى- كو، والذى

أسماه "ارجمنيس"، عاصر ملك مصر بطليموس الثاني (285- 246 ق.م.). يشرح أجاثارخيد بأنه

وقبل أن يصبح أركامانى- كو ملكاً، كان لكهنة آمون دوماً السلطة فى اقصاء الملوك. كل ما عليهم

أن يفعلوه هو بعث رسالة الى الملك يأمرونه فيها بالانتحار. وكانت تلك الرسائل تكتب بحسبانها

صادرة مباشرة عن الإله. تسلم ارجمنيس رسالة من تلك الرسائل، لكنه بدلاً عن الانتحار، زحف

بجنوده الى المعبد وقام بقتل الكهنة!

القصة غالباً ما تكون حقيقية، ذلك أن أركامانى- كو كان أول ملك يشيد هرمه فى مروى (البجراوية)

لا فى نبتة (أي نوري). العديد من التغيرات وقعت خلال فترة حكمه وبعده. على سبيل المثال، بدأ

الكوشيون فى تطوير أساليبهم الفنية والمعمارية الخاصة والتى كانت تختلف عن الأساليب المصرية.

واخترعوا الكتابة المروية، والتى حلت محل المصرية فى تلك الفترة. وأصبح الإله المروي الأسد

أبادماك بقوة الإله المصري آمون. ويبدو أن اسم الملك يعني " أركامانى ملك"، ويعتقد العلماء أنه

كان مؤسساً لأسرة حاكمة جديدة. ويعتقد بأن حكمه كان بمثابة بداية للعصر المروي.





أمانيسلو "أموناسرو" 260 - 250 ق.م.


أمر أمانيسلو ببناء الهرم الثاني فى مروى (البجراوية)، ويمكن أن يكون ابناً لـ أركامانى- كو. كان هو

آخر ملك أعاد بناء القصر القديم فى جبل البركل قبل أن يحل محله قصر جديد. اشتهر أمانيسلو

لسبب أساسي تمثل فى انه وضع اسمه على تمثالي أسدين فى جبل البركل. فى عشرينات

القرن التاسع عشر حمل مستكشفين بريطانيين التمثالين الى انجلترا حيث وضعا فى المتحف

البريطاني. قرأ العلماء اسمه فى البداية "أموناسرو". وعندما كتب الموسيقار جيوسيبي فيردي

اوبرته الشهيرة عايدة (عن أميرة كوشية تقع فى غرام أمير مصري)، فإنه اختار أموناسرو اسماً

لوالدها.




أرنخامانى 235 - 218 ق.م.


اشتهر أرنخامانى ببناء "معبد الأسد" فى المصورات الصفراء. يعد هذا المعبد واحداً من أروع الآثار

العتيقة الباقية فى السودان. لم تتبق وثائق تاريخية من عهده. ولأن النقوش البارزة فى معبده

بلغت درجة عالية من الروعة والقوة، يعتقد الآثاريون أن أرنخامانى دعم تطور الفن والمعمار. طور هو

وأسرته أيضاً عبادة الإله المروي الأسد أبادماك، الذى أصبح بالنسبة للمرويين بأهمية آمون.

صور النحاتون السمات الأفريقية للملك بدقة على جدران معبد أرنخامانى. فى واحد من المناظر

يظهر الملك وهو يمتطي ظهر فيل. على الجدران الخارجية، يظهر الملك مع ابنه، أمير العرش أركا،

والآلهة الرئيسة. على الجدران الداخلية، يظهر الملك مع على الأقل ابنين أو أكثر وعدد من النساء،

احتمالاً زوجاته وبناته. تظهر مناظر أخرى قطعان ماشية واخضاع قبائل جنوبية معادية.





شناكداخيتى 170- 150 ق.م.


كانت شناكداخيتى، احتمالاً، الملكة المرأه الأولى فى كوش. ومع أن علاقات أسرتها غير معروفة،

إلا أنها تظهر فى الأعمال الفنية فى بعض الحالات الى جانب رجل أصغر حجماً. هذا الرجل يرفع

ذراعه من خلفها ليلمس تاجها. طالما أننا نرى فى حالات الإله آمون متخذاً هذه الوضعية نفسها

عندما يمنح السلطة الملكية الى ملك، فقد اعتقد بعض العلماء أن الرجل الواقف خلف الملكة كان

أميراً متوجاً. ويعتقدون أنه إما زوجها أو والدها، والذى توفى قبل الوصول الى العرش. بالتالي قد

تكون الملكة وضعت التاج على رأسها بدلاً عنه.

نقش اسم شناكداخيتى فى معبد مدمر حيث وجدت أقدم النقوش بالكتابة الهيروغليفية المروية.

يعد هرمها فى مروى (البجراوية) واحداً من أكبر الاهرام التى شيدها ملوك كوش. يضم الهرم

مصلى متفرد يحتوي على غرفتين وعمودين. ويعد هذا المصلى واحداً من الأكثر تدقيقاً من حيث

النحت. تصور المناظر فى المصلى حملات عسكرية الى الجنوب وتغنييم أعداد كبيرة من المواشي

والأسرى. تظهر المناظر الملكة فى شكل امرأة ضخمة مليئة بالسمنة. كل الملكات المرويات بعد

شناكداخيتى كانت لهن أشكال ضخمة مماثلة، وهو ما يعد ليس فحسب رمزاً جمالياً وانما تعبيراً

للثروة والسلطة.


أنلاماني 620 - 600 ق.م.



كان أنلاماني شقيقاً لسنكامنسكن. تعرف الآثاريون على أنلاماني من مسلته المنقوشة التى تم

الكشف عنها فى كوة (الواقعة على الضفة الشرقية للنيل بمواجهة دنقلا العرضي). تصف المسلة

مراسم تتويجه. تحدثنا أيضاً عن قراره الخاص بجعل أربع من شقيقاته "عازفات صلاصل" فى المعابد

القومية الأربعة لآمون (الصلصل هو آلة موسيقية مخشخشة تستخدم فى الطقوس

الدينية "كشكوش"). واعتقد الناس بأن صوت الصلصل يجعل الآلهة فى حالة نفسية جيدة. تم

اختيار النساء من العائلة المالكة لعزف تلك الالات فى المعابد. يصف نقش أنلاماني أيضاًُ حملاته

العسكرية ضد قبائل الصحراء التى يسميها بولاهايو. أسر رجالاً ونساءً منهم وجعلهم يعملون خدماً

فى المعابد. عثر المنقبون على تمثالين لهذا الملك فى جبل البركل. واحد من التمثالين بالحجم

الطبيعي وموجود حالياً بالمتحف القومي للآثار فى الخرطوم. والثاني يبلغ ارتفاعه 12 قدماً وهو حالياً

فى متحف بوسطن للفنون الجميلة. فى عام 1920 نقب الآثاريون قصر أنلاماني فى جبل البركل

وعثروا على قاعة عرشه الفعلية.






أسبالتا 600 - 580 ق.م.



كان أسبالتا شقيقاً لـ أنلاماني. أصبح ملكاً بعد وفاه أتلاماني. طبقاً للأشياء المكتوبة خلال عهده،

لم يكن كل شخص يسعد بأن يصبح ملكاً. فى العام الثاني لحكمه، واجه مشاكل مع بعض الكهنة

وأمر بقتلهم. بعد ذلك بفترة وجيزة، وتبريراً لقتله الكهنة، قدم هدايا كثيرة للمعبد وشيد مدافن

لبعض الرسميين الذين توفوا منذ أزمان طويلة والذين لم تكن لهم مدافن.

فى وقت مبكر من فترة حكمه يبدو أن أسبالتا فكر فى غزو مصر مجدداً. هاجمه الملك المصري

بسامتيك الثاتي بداية. طبقاً للنقوش المصرية، قام بسامتيك الثاني بغزو كوش بجيش مؤلف من

المصريين والمرتزقة الإغريق. هزم القوات الكوشية وسار لمهاجمة "مدينة تسمى الجرف"، والتى

غالباً ما تكون نبتة وجبل البركل. بعد هذه الواقعة، نقل أسبالتا فى عام 593 ق.م. عرشه جنوباً

الى مروى (البجراوية). يوجد تمثال ضخم من الجرانيت لهذا الملك حالياً بمتحف بوسطن للفنون

الجميلة، ويوجد أبوهول له فى المتحف القومى للآثار فى الخرطوم. هرمه الموجود فى نوري يعد من

أفضل المدافن والأكثر اكتمالاً من بين المدافن الاهرام الملكية الكوشية، وهو أقلها تعرضاً للنهب. عثر

المنقبون على العديد من المجوهرات الرائعة والجرار المصنوعة من الذهب والألباستر فى مدفنه.

تلك المكتشفات موزعة الآن بين متحفي بوسطن للفنون الجميلة والسودان القومى للآثار بالخرطوم.






يريكي أمانوتي 430 - 400 ق.م.



أحد الملوك القلائل المعروفين بعد أسبالتا وهو مشهود بكتاباته. السبب فى ذلك أن القلة من

الناس فى كوش، بعد عهده، تذكروا القراءة والكتابة باللغة المصرية. يريكي أمانوتي معروف من

النقوش المصرية، التى تركها فى أوقات مختلفة من فترة حكمه فى معبد آمون بكوة (الضفة

الشرقية للنيل بمواجهة دنقلا العرضي). تخبرنا تلك الكتابات أنه اعتلى العرش عندما كان شاباً

(عمره حينها 41 سنة) وأنه حكم على الأقل لمدة 25 سنة (ما يعنى أنه عاش على الأقل 66

سنة). يقول لنا أنه مباشرة قبل تتويجه رسمياً ملكاً، بدأ البدو الى الشمال من مروى فى الانتفاض

وأنه توجب عليه شن الحرب عليهم. فقط بعد ذلك أصبح قادراً على الذهاب الى نبتة وجبل البركل

لمراسم تتويجه.

لاحقاً قام برحلة من نبته بأسفل النهر لزيارة الشمال. فى هذاك الوقت، ثارت قبيلة بدوية أخرى

تسمى المدد. عندها أرسل جيشه للإستيلاء على أراضيهم وأسر أهلهم للعمل خدماً فى

المعابد. يعتقد البعض من الباحثين أن يريكي أمانوتي قد يكون ساعد المصريين فى مقاومتهم للغزو

الفارسي فى 414 - 413 و 404 ق.م. شيد هرماً لنفسه فى نوري وهو الأكبر فى تلك الجبانة

الملكية. للأسف لا توجد صور لهذا الملك.





هارسيوتف 390 - 350 ق.م.



معروف من مسلة منقوشة بالكتابة المصرية وجدت فى جبل البركل. صنعت هذه المسلة بعد أن


حكم هارسيوتف 35 سنة (وهى فترة الحكم الأطول المعروفة بالنسبة للملوك الكوشيين). يصف

النقش أحداث عهده. تكشف عن أنه ظل يحارب بصورة مستمرة سكان الصحراء فى مملكته.

يسجل أنه فى فترة ما سيطر البدو على مروى، حاضرة عرشه. يتحدث أيضاً عن الحملات التى

يشنها جيشه فى الصحراء، وعن أسر بعض زعماء الصحراء، وتغنيم أعداد كبيرة من المواشي.

أرسل جيشه الى النوبة السفلى ثلاث مرات، احتمالاً فى محاولة لمد امبراطوريته الى الشمال،

كما فى الأيام السالفة. يتحدث عن تغطيته للمعابد جزئياً بالذهب، وعن انشاء الحدائق وحظائر

المواشي، وعن إعادة بناء القصر الملكي القديم، الذى يقول بأن به 60 غرفة.





نستاسن 335 - 315 ق.م.



تعرف الآثاريون على نستاسن من مسلة نصبت أصلاً فى جبل البركل لكنها وجدت فى لتّي أبعد

الى الشمال بعدة أميال. أخذت الى هناك عن طريق الناس فى الأزمان القديمة واستخدمت فى

بناء يرجع للعصر المسيحي. لا نعلم امتداد فترة حكم نستاسن، إلا أن نصه يرجع للعام الثامن من

حكمه. مثله مثل العديد من النقوش الملكية الكوشية الأخرى، يصف النص رحلة الملك من مروى

الى نبتة لمراسم تتويجه فى جبل البركل. ويصف النص أيضاً زياراته للمعابد الهامة فى الشمال.

يخبرنا النص أنه فى الفترة المبكرة لحكم نستاسن قام "زعيم" من مصر يسمى كمباسودن بغزو

النوبة السفلى. وصل كمباسودن على ظهر مراكب نقل، ومعه ناس ومواشي. ألحق جيش

نستاسن الهزيمة بالغزاة، وأخذ كنوزهم، ووهبها الى الإله آمون.






 طيفور غير متواجد حالياً رد مع اقتباس