الموضوع: اساطير الأولين
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-Feb-2011, 11:32 PM   رقم المشاركة : 5
انا الثانى
مصري قديم
 
الصورة الرمزية انا الثانى

 




افتراضي رد: اساطير الأولين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا اخي العزيز على الطرح المميز ,, والافكار الرائعة

لقد صنف الدكتور / حسين الشيخ , في كتابه ( تاريخ اليونان القديم ) وكتاب ( تاريخ اليونان والرومان ) فصلا كاملا عن الرمز والاسطوره , وما تحوى الاساطير اليونانية من رموز واستيحاءات ... كما ان هناك كتاب لأحد علماء الآثار الغربين بعنوان ( الرمز والاسطورة ) لخص فيه الكثير من الأساطير المصرية القديمة

المهم ::

ان الاسطورة تعد مصدر من مصادر التأريخ ,, وانها تعود الى حقائق تاريخية ثابته .

ودليل ذلك : انه يوجد تشابه كبير بين الاساطير في مختلف حضارات العالم القديم ,, ويكون الاختلاف في المحتوى وليس الفكرة ؛ فنجد (( اسطورة بداية الخلق )) عند المصريين القدماء هي نفسها عند بلاد النهرين ( موزبتيميا ) ـ العراق القديم ـ عندما صور المصريين القدماء وكذلك العراقيين بأن السماء والارض كانتا زوجين ملتصقين وفرق بينهما الهواء , غير ان المصريين عبروا عن الارض ( جب ) بالذكر , والسماء ( نوت ) بالانثى , وفرق بينهما ابوهما ( شو ) ـ الهواء ـ بامر من ( أتوم ) , بينما العراقيين جعلوا العكس بين السماء والارض ..
وكذلك اسطورة (( هلاك البشر )) فانها موجودة عند كلا من العراق القديم ,, وكذلك الحضارة المصرية القديمة .. غير انهما يختلفان في التفاصيل , فعند العراقيين تمثل هذه القصة باسطورة ( الطوفان ) بينما عند المصريين باسطورة ( شرب حتحور ـ في صورة سخمت ـ من دماء البشر ) وتنتهي كلتا القصتين بنجات البشر ,, ففي العراق عندما اسر الإله ( اوتو ) المشهور بحبه للبشر لـ( زيو سودرا ) ليصنع الفلك , بينما في مصر فقد فدى (آتوم ) البشر بأن سقى سخمت خمرا بدلا من دماء المصريين .

وكذلك هناك اساطير كثيرة وكثيرة في الحضارتين ( المصرية والعراقية ) كـ زهرة الخلد , وجلجميش .... الخ

بينما الامر في بلاد الاغريق والرومان فيختلف قليلا من حيث الرمز ودلالته الاسطورية ,, وهذا ما اشار اليه الاستاذ / يوسف زيدان ,, في كتابه (( الاهوت العربي )) هذا الكتاب الذي استشهد به كاتبه بادلة صحيحه لكنه خرج بنتائج غير دقيقة الامر الذي استوجد استنكارا بين كلا من ( المسلمين والنصارى )

خلاصة القول ان للاسطورة ادلة ومصادر تاريخية

وتفسير ذلك : ان الله سبحانه وتعالى اول ما خلق من البشر كان آدم ـ عليه السلام ـ وزوجه حواء .. وكانا كلا الزوجين يعلمان من ربهما , وكيف بدأت الخليقه , وامور كثيره عن الكون ,,, قال تعالى : " وعلم آدم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبئونى باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين * قالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت السميع العليم * قال يا آدم انبئهم باسماءهم فلما انبأهم باسماءهم قال الم اقل لكم اني اعلم غيب السماوات والارض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون *"
ولما زاد عدد سكان البسيطة , وتم اختراع الكتابة , وبدأت الحضارات .. كانت هناك رواسب من التاريخ القديم عن بدأ الخليقة , وطوفان قوم نوح , وغيرها من احداث تاريخيه صحيحه ,, ولكن بسبب اغواء الشيطان للبشر , واستبدال البشر الايمان بالوثنية والضلالات , دونت هذه الاحداث ولكن بمعتقدات وثنية .. وهذا ما جعل هناك تشابه في في المضمون وان اختلفة الاحداث بين الاساطير المختلفة , حسب المعتقدات الوثنية الباطله

هذا والله اعلم

اخي الكريم هذا مجهود شخصي بسيط ,, ووجهة نظر تحتمل الصواب

فان كان هناك تعليق او تعديل ,, فلا تبخل به علينا

علمنا الله واياكم ... ولكم وافر التحية والاحترام

انا الثاني












التوقيع




دعاكم لنا في الإمتحانات

تحياتي

أنا الثاني
 انا الثانى غير متواجد حالياً رد مع اقتباس