الموضوع: اليمن: بداية جديدة ومهام عسيرة!
عرض مشاركة واحدة
قديم 14-Mar-2011, 12:33 PM   رقم المشاركة : 2
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: تجدد المظاهرات المطالبة بإسقاط صالح


مقتل شخصين في احتجاجات اليمن
قُتل شخصان وأُصيب العشرات أمس الأحد في مظاهرات حاشدة بصنعاء تصدَّت لها قوات الأمن بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع.
وقال شهود عيان: إن أغلب المصابين يعانون من آثار حادَّة نتيجة إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، في حين أُصيب البعض نتيجة إطلاق الرصاص الحي عليهم منهم اثنان في حالة خطيرة، وذلك في اشتباكات وقعت عند جامعة صنعاء حيث يعتصم المحتجون منذ أسابيع.
وقال طبيب بأحد المستشفيات: إن شخصًا لقي حتفه إثر إصابته بطلقٍ ناري حين اشتبك المحتجون مع الشرطة في مدينة عدن الساحليَّة بجنوب البلاد.
وكان عدة آلاف قد تجمَّعوا في وقتٍ مبكر أمس الأحد وأقاموا حواجز بينهم وبين عشرات من أفراد شرطة مكافحة الشغب التي استخدمت مدافع المياه.
وحمل المحتجون لافتات تصف صالح "بعلي الكيماوي" في إشارة إلى استخدام غاز سام محظور دوليًّا فيما نفت وزارة الداخليَّة هذه الاتهامات.
وذكرت مواقع إلكترونية أن القاضي بالمحكمة العليا عبد المالك المرواني استقال من وظيفته وأعلن مساندته للمحتجين قائلًا: إن القضاء فقد استقلاله وتفشى فيه الفساد.
وقال عبد الباري دغيش، وهو عضو برلماني عن عدن من حزب المؤتمر الشعبي الحاكم الذي يتزعمه صالح، إنه يؤيد المعارضة الآن، وأضاف: إن القوات الأمنيَّة مسئولة عن الخسائر في الأرواح، مشيرًا إلى أن القوات تطلق النار بشكلٍ عشوائي وتستخدم العنف المفرط.
من جهةٍ أخرى، قال مصدر أمني أن جنديًّا قُتل أمس الأحد، وأصيب اثنان في كمين استهدف دورية قرب زنجبار في جنوب اليمن، واتّهم عناصر من تنظيم القاعدة بارتكاب الهجوم.
من جهته أدان البيت الأبيض أمس الأحد قمع المحتجين في اليمن والبحرين داعيًا البلدين على الالتزام بضبط النفس.
وقال البيت الأبيض في بيان: "نحث الحكومتين -اليمن والبحرين- على الالتزام بضبط النفس واحترام الحقوق العالمية لشعبيهما".
كما دعت الولايات المتحدة إلى "انتقال سلمي" للسلطة في اليمن وحثت صنعاء على التحقيق في الوفيات والإصابات.
وفي تعز قُتل متظاهر اثر إصابته بطلق ناري بعد أن أطلقت الشرطة النار على المحتجين في ميناء عدن بجنوب البلاد أول أمس، وأصيب سبعة خلال احتجاجات في المعافر.
كما لقي أربعة حتفهم بينهم طفل عمره 12 عامًا في احتجاجات مختلفة في أنحاء اليمن يوم السبت ليتجاوز بذلك إجمالي عدد القتلى خلال شهرين من الاضطرابات 30 فردًا.
المصدر : الإسلام اليوم






 الذهبي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس