عرض مشاركة واحدة
10-May-2011, 10:07 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي رد: أثر العربية على العبرية في الأندلس

اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه
وبعد
( هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى الموقر أرجو أن تكون فاتحة خيرر بيني وبينكم شاكرا إطلاعكم وتعليقكم)

اهلا بك اخي نورت المنتدى

تأثير الثقافة العربية في اللغة العبرية:
كان للثقافة العربية أثر فعال في العصور الوسطى في تنمية اللغة العبرية والمحافظة عليها من الانقراض، وقد دأب علماء اليهود الذين عاشوا في الأقطار الإسلامية على تأليف الكتب اللغوية على غرار المؤلفات العربية في قواعد اللغة من صرف وبلاغة وعروض، حتى أن الشعراء اليهود لا سيما الأندلسيون منهم قرضوا الشعر العبري وفقا للأبحر الشعرية المألوفة في اللغة العربية.
وتناولت فنون الشعر العبري جميع الأغراض المعروفة في الشعر العربي من مدح وهجاء وفخر ورثاء وحكمة ووصف وغزل، حتى لقد حاكى الشعراء اليهود الشعراء العرب في النظم العلمي التعليمي، وفي نظم الأحاجي والألغاز، وانفرد الشعراء العبريون في فن واحد هو الحنين إلى أرض الميعاد .
ولم يؤلف اليهود كتبا علمية في قواعد لغتهم إلا بعد أن تتلمذوا للعرب وبعد أن نشأوا في مهد الثقافة الإسلامية نشأة مكنتهم من فهم العلوم العربية على اختلاف أنواعها. فظهر في نهاية القرن التاسع سعديا (942/983م) وهو سعيد بن يوسف الفيومي، فيلسوف اليهود في القرن العاشر، وكان أول النحاة العبريين الذين وضعوا قواعد النحو العبري على غرار قواعد اللغة العربية في كتابه المجموعة (أجارون)، ثم وضع كتابي اللغة العبرية والفصاحة.
ولم يتأثر سعديا بالعلوم اللغوية العربية فحسب، بل أخذ الكثير منم العلوم الدينية وتشربت روحه بمذهب المعتزلة، ويظهر هذا التأثير جليا في معالجته الديانة اليهودية، ويعتبره النحاة اليهود (أبا النحو العبري)، وجاء من بعده من النحاة مناحيم بن سروق الذي ألف كراسة في قواعد العبرية، ودوناش بن لبراط ويهودا بن داود حيوج المشهور عند العرب بأبي زكريا يحيى، وغيرهم، وقد ألفوا كتبهم من لغوية وغيرها باللغة العربية، وسلك جميعهم في كتبهم النحوية مسلك النحاة العرب وخاصة سبويه


هذا جزء اخي من بحث الكاتب حسن حميد، في مؤلفه الأدب العبري.. المرجعيات - المصطلحات – الرؤى صدر في دمشق عن دار السوسن












التوقيع