عرض مشاركة واحدة
قديم 21-Nov-2011, 09:35 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي "مدارات الشرق".. نبيل سليمان يفتش عن سبب اخفاقات العرب

20-11-2011 9:06:56
رواية توثق فنيا لمرحلة هامة من الحياة السورية
"مدارات الشرق".. نبيل سليمان يفتش عن سبب اخفاقات العرب




دمشق- نيفين الحديدي: تمثل رواية مدارات الشرق للكاتب نبيل سليمان محاولة لاستجلاء ورصد العلاقات المجتمعية في الحياة السورية ومكنوناتها بصورة دقيقة وعميقة وهي بذلك ليست رواية تاريخية بالمعنى الضيق المتعارف عليه للتاريخ بقدر اهتمامها بتطور هذه العلاقات خلال فترة تاريخية معينة تتصف بأنها الأكثر حساسية وتأثيراً.

وفي هذه الرواية الرباعية وخاصة الجزء المعنون بالأشرعة يعيدنا نبيل سليمان إلى البدايات الحقيقية لسقوط الإمبراطوريات وتكون الدول وتشكل القوى ليقول للقارئ بصوت هامس وغير مباشر أحيانا.. إن تلك البدايات أوصلتنا إلى هنا وهي مرحلة مفصلية في حياة سورية حيث الحرب العالمية الأولى وتفتت الدولة العثمانية.

وحاول الكاتب في هذه الرواية الإحاطة بالوطن الجديد سورية من كل مفاصله وعبر تشكيلاته المدنية والبدوية والفلاحية ليضع يده على الآلام الدفينة والخفية لمجموعات عانت كثيراً من القسوة إضافة إلى المعاناة الجمعية في العلاقة مع النظام العثماني الذي كان شديد العدل بتوزيعه الجهل والحرمان والإفقار على الجميع غير مبال بالتباينات المذهبية.

كما يتبين لقارئ أجزاء مدارات الشرق جميعها أن الكاتب نبيل سليمان يفتش عن وجوه انهيار العالم العربي وإخفاقه ويمارس الكتابة الروائية كشكل من المساءلة والقلق والبحث عن المعرفة وكشهادة معرفية أخلاقية ترصد واقعا يغترب فيه الإنسان وتصفه بشكل ينفيه ويغير شكل النظر إليه.

ومن حيث الأسلوب تتميز الرواية بالإمتاع والفائدة معا والمهارة في تطوير الشخصيات فهي تبتعد عن الوعظ أو إلقاء الدروس وتفتح أعين القارئء على الواقع بطريقة فنية لتخبره كيف كانت الحياة وكيف تصرف البشر تاركة مساحة كبيرة من الحرية والمعرفة حتى يستعيد ما جرى ثم يحكم عليه مكتسباً مزيداً من الإدراك والوعي.

وإضافة إلى الجمالية اللغوية التي توازت مع غنى المحتوى فقد استطاع نبيل سليمان أن يدمج الوثائقي بالتخيلي وأن يستشف العام من تفاصيل الوقائع والأحداث ليدخل بذلك مرحلة جديدة ضمن هاجسه الطموح بتطوير فن الرواية ولعل مدارات الشرق تتابع طريق الرواية العربية من حيث انها كتابة للتاريخ تفيض عن الأخيرة مذكرة بثلاثية نجيب محفوظ ومدن الملح لعبد الرحمن منيف وبروايات غالب طعمة فرمان.

يشار إلى أن مدارات الشرق صدرت عن وزارة الثقافة في أربعة أجزاء من القطع الكبير هي بنات نعش والأشرعة والتيجان والشقائق للكاتب نبيل سليمان المعروف كروائي وناقد حيث صدرت له ست عشرة رواية وثلاثة وعشرون كتاباً في النقد الأدبي والشأن الثقافي وترجمت بعض أعماله إلى الإنكليزية والروسية والإسبانية والفارسية.

منح جائزة غالب هلسا للإبداع الثقافي عام 1993 عبد الله باشر حبيل للرواية عام 2004 وضعت عن رواياته مؤلفات وأطروحات جامعية عديدة وشارك في مؤتمرات وندوات ومن رواياته ينداح الطوفان 1970، المسلة 1980 سمر الليالي 2000 ومن مؤلفاته..

مساهمة في نقد النقد الأدبي 1980، فتنة السرد والنقد 1994، الثقافة بين الظلام والسلام 1996 وغيرها. –سانا-












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً رد مع اقتباس