« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: خُلق تذوق الجمال (آخر رد :النسر)       :: صراع الأيدلوجيات والمصالح في مالي.. (آخر رد :ابنة صلاح الدين)       :: لماذا سليمان القانوني؟ ولماذا الحريم؟!! (آخر رد :ابنة صلاح الدين)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: سلسلة مدن تاريخيه قديمه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :ابنة صلاح الدين)       :: عدت إليكم من جديد ..فى ذكرى سقوط الأندلس (آخر رد :ابنة صلاح الدين)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية



مفهوم الحضارة عند مالك بن نبي

المكتبة التاريخية


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-Jun-2003, 12:07 AM   رقم المشاركة : 1



افتراضي

الإخوة في المنتدى:السلام عليكم
هذه أول مشاركة لي في التعقيب على موضوع: "مفهوم الحضارة عند مالك بن نبي"، ولقد سعدت برؤية المقال لسببين:
الأول أن مقاربات مالك بن نبي في الحضارة تعد أعمالا فريدة لا زالت تحاط بالدراسة في محتلف جامعات العالم، وتدرس بعض كتبها في جامعاتها (ومنها الجامعة العبرية كما قيل لنا)، ولذا كنا نحن المسلمين أولى بالعناية بها وأجدر.
ثانيا: أن مالك بن نبي بقي إلى وقت قريب حكرا على المغاربة فقط، لا يكاد يسمع به كثير من المشارقة إلا في الفترات المتأخرة رغم أنه كلف أحد اللبنانيين بالإشراف على أعماله وحقوقها الفكرية
على كل أود التعقيب على المقال من جهتين اثنتين:
الأول في مفهوم الفكرة الدينية المؤسسة للحضارة، فمالك بن نبي يطرح الفكرة كشرط لإنتاج المعادلة الأساسية للحضارة، دون أن تكون بالضرورة فكرة دينية، فحضارة الرومان نشأت من أسطورة تدعي أن النسل الروماني من نسل الذئبة، وحضارة اليابان تدعي أن أباطرتها أبناء الشمس، والصينيون أبناء السماء وهكذا خذ كل الأمثلة للحضارات ذات الطابع غير الديني، إذ لا بد من وجود أسطورة أو دين أو فكرة أو نحو هذا مما له سلطة إنشاء الفعل والتحفيز عليه وليس بالضرورة أن يكون دينا.
الأمر الثاني: في الكلام على الاتحاد السوفياتي، فمالك من خلال كتبه يعتبر الاتحاد السوفياتي المتبني للفكر الاشتراكي والشيوعي طفرة في الحضارة الغربية الرأسمالية، والتي تنبع جذورها من حضارتي روما وأثينا، فالذي فعله السوفيات كان نتيجة عوامل متعددة جعلهم يأخذون مجرى غير مجرى حضارتهم الأم، مستغلين بعض التفريقات الثقافية بينهم وبين جيرانهم، كمذهبهم الأرثوذكسي، ونزعتهم التوسعية، وبعدهم عن مواطن تأثير الثورة الصناعية، ولذا تكهن بأنه سيسقط، وأنه لو سقط لاحتضنه الغرب احتضانا سريعا -رغم أن المؤشرات آنذاك لم تكن تدل لا على سقوطه ولا على تقبل الرأسماليين لعودته-
والسلام عليكم













التوقيع

خطأ منهجي خير من صواب فوضوي

 الأمير عبد القادر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jun-2003, 11:48 AM   رقم المشاركة : 2
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

مرحباً بالأمير عبدالقادر .. عضو جديد فعال ونشط كما نرجو إن شاء الله ، و لأهل المغرب العربي نظراتهم التاريخية السديدة والثاقبة ويكفي أن ابن خلدون من عندهم.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jun-2003, 10:42 PM   رقم المشاركة : 3



افتراضي

شكرا على الإطراء، وليس الميزة في كونهم مغاربة بقدر ما هي في كونهم مسلمين













التوقيع

خطأ منهجي خير من صواب فوضوي

 الأمير عبد القادر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Dec-2003, 11:24 PM   رقم المشاركة : 4
محمد علي
مصري قديم



افتراضي

السلام عليكم
نشكر الأخ الكريم على هدا الموضوع القيم في الحقيقة لم يسعفني الوقت لقراءته كاملا ، غير أنني سررت به كثيرا لعلمي بأن ما كتب ويكتب عن مالك بن نبي من المواضيع الأكثر جدية في الفكر الإسلامي المعاصر .
أرجو أن يتحفنا ويفيدنا الأخ المشرف بمواضيع أكثر جدية في مثل هدا الموضوع ، في مثل ما يطرحه محمد أركون ونصر أو زيد من مواضيع قلقة أسالت الكثير من الحبر ولا زالت و ارجو طرح مثل هده المواضيع بغرض الاستفادة من نقاش الإخوة الأعضاء للأفكار المطروحة .
أشكرك جزيل الشكر على ما تقدمونه من خدمات جليلة .
محمد علي







 محمد علي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Jun-2006, 11:35 AM   رقم المشاركة : 5
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
[light=3333FF]
ولد في مدينة قسنطينة في الشرق الجزائري سنة 1905 م ، في أسرة فقيرة بين مجتمع جزائري محافظ تخرج بعد سنوات الدراسة الأربع، في مدرسته التي اعتبرها "سجناً يعلّم فيه كتابة "صك زواج أو طلاق" وتخرج سنة 1925م.

سافر بعدها مع أحد أصدقائه إلى فرنسا حيث كانت له تجربة فاشلة فعاد مجددا إلى مسقط رأسه. وبعد العودة تبدأ تجارب جديدة في الاهتداء إلى عمل، كان أهمها، عمله في محكمة (آفلو) حيث وصل في (مارس 1927م)، احتك أثناء هذه الفترة بالفئات البسيطة من الشعب فبدأ عقله يتفتح على حالة بلاده.

لا غرابة أن نجد من الدارسين للفكر الإسلامي الحديث من يعتبر مالك بن نبي بمثابة ابن خلدون العصر الحديث، [/light]













التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Jun-2006, 01:14 AM   رقم المشاركة : 6



افتراضي

ان مالك بن نبي رحمه الله من اولئك الاوائل اللذين كتبوا عن الحضارة في العصر الحديث ... ولقد يعد كما ذكرتم مجدد فكر الحضارة في القرن العشرين ... ولقد تراه يسهم الحديث عن الانسانية والحضارة والمشاكل التي تتطلع الى حل ... لكنه يرى لها حلا واحدا الا وهو : ان يرتفع بفكرته الى الاحداث الانسانية وان يتعمق في عوامل الحضارة ليراها هل تصلح أم لا...

ولكنه ايضا تحدث وبشكل رائع عن قابلية الاستعمار التي ابتلي بها المسلون في فكرهم ... قابلية الاخذ من الغرب كل ما هب ودب دون اجراء عملية جراحية فكرية وتنقية شديدة لمفاهيمهم التي تختلف كليا عن حضارتنا وتراثنا وفكرنا ..

حقا ان الجزائر بلد المفكرين اللذين تركوا بصمة في عالم الفكر والجهاد والدعوة ... فهناك ترى ابن باديس وهو يقول لك وبكل قوة : على اهل الحق ان يكون الحق راسخا في قلوبهم عقائد ... وجاريا على السنتهم كلمات ...وظاهرا على جوارحهم اعمالا ...يؤيدون الحق حيثما كان وممن كان ... ويخذلون الباطل حيثما كان وممن كان ....

وترى بن نبي يدر لنا جملته الماثورة : إنها لشريعة السماء ...غير نفسك تغير التاريخ ..

وهناك يصدح الشّاعر الجزائري محمّد السّعيد الزّاهري :


******** type="****/**********">doPoem(0)
ثم يخطر لنا عميد الدعوة الاسلامية في الجزائر مطلا من بعيد الشيخ أحمد سحنون وهو يقول عن لقاء تم بينه وبين ابن باديس وهنا نرى همة الرجال :
قال له ابن باديس في أول لقاء له به:

- ماذا قرأت؟
- قرأت جرجي زيدان، طه حسين، وقرأت عن الأدب الفرنسي والأدب الألماني...إلخ
- فتبسم الشيخ وقال له هلا قرأت ابن قتيبة؟ هلا قرأت الزمخشري؟ وهلا... وهلا...

يقول الشيخ وما زال يردد علي عناوين لم أطلع عليها من قبل، حتى رأيتني لا أعرف شيئا عن الأدب والأدباء... ومذ ذلك اليوم عكفت على ما ذكر لي من عناوين وغيرها من كتب التراث، فالتهمتها التهاما، ومنها تحول كياني كله.

وهذا الامير عبدالقادر وكلمته التي هزت العالم اذ ذاك : "اعلموا أن غايتي القصوى اتحاد الملة المحمدية، والقيام بالشعائر الأحمدية، وعلى الله الاتكال في ذلك كله".

والشيخ الحبيب , غمام الدعوة في الجزائر , وشيخ الشباب ومحبوب الجماهير الشيخ محفوظ نحناج رحمه الله تعالى ...












التوقيع




 عبد الله ابن ياسين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-May-2011, 02:13 PM   رقم المشاركة : 7
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مفهوم الحضارة عند مالك بن نبي

25-5-2011 8:24:43
المفكر الإسلامي الجزائري مالك بن نبي
"مالك بن نبي" في مقهى أدبي الجوف




الجوف – هشام بن الشاوي: في إطار سلسلة نشاطاته النوعية المتميزة أطلق النادي الأدبي بمنطقة الجوف برنامج "المقهى الثقافي" مؤكداً أنه النادي الأكثر نشاطاً والأعمق تأثيراً بين الأندية الأدبية بالمملكة في الأربعة أشهر الأخيرة، حيث أطلقَ حزمة من الأنشطة الثقافية لخدمة المجتمع بمختلف فئاته: لقاء الأربعاء للقراءة – أكاديمية الشعر – ملتقى البراعم – لقاء الأحد للقراءة باللجنة النسائية، وقريباً أكاديمية القصة وأكاديمية الصحافة..

تطرقت الجلسة الأولى للمقهى الثقافي للإنتاج الفكري للمفكر الإسلامي الجزائري "مالك بن نبي" من خلال قراءة فكرية للأستاذ خليفة بن مفضي المسعر.

و أكدَ المسعر أن مالك بن نبي قد تميز بثقافة منهجية، استطاعَ بواسطتها أن يضع يده على أهم قضايا العالم المتخلف، فقد اهتم بها منذ شبابه، ودرسها تحت عنوان "مشكلات الحضارة"، فكانت هذه السلسلة التي بدأها بباريس، ثم تتابعت حلقاتها في مصر فالجزائر.

وقال المسعر: "لقد أمعن مالك بن نبي في الحفر حول مشكلات التخلف المزمنة، متجاوزاً الظواهر الطافية على السطوح إلى الجذور المتغلغلة في الأعماق، وباحثاً عن السنن والقوانين الكفيلة بتحول الشعوب من الكلالة والعجز إلى القدرة والفعالية..

وهكذا تجاوز مشكلة الاستعمار ليعالج مشكلة "القابلية للاستعمار"، ومشكلة التكديس إلى البناء، والحق إلى الواجب، وعالم الأشياء والأشخاص إلى عالم الأفكار؛ مؤكداً " إن الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم"، وأن مفاتيح الحل عند الذات لا عند الآخر"، وأشارَ المسعر إلى أن مالك بن نبي ماتَ في العام 1973، لكن أفكاره ما زالت حية تهيب بالأمة أن تتلقفها لتنهضَ بها من كبوتها المزمنة، وتدخل من جديد في مضمار الحضارة.













التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مالك, مفهوم, الحضارة, عند

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 09:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع