« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اسم "هامان" معجزة قرآنية (آخر رد :النسر)       :: مافيا المنصة (2) (آخر رد :الذهبي)       :: رحــــــلة نـــــوبيــــــة إلــي دهميــــت (آخر رد :النسر)       :: بصيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم النورانية (آخر رد :النسر)       :: المنفلوطي.. أديب مدافع عن الإسلام وقضاياه (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: التأسِّي بالقدوة الصالحة وبالأسوة الحسنة (آخر رد :النسر)       :: سلسلة مدن تاريخيه قديمه (آخر رد :النسر)       :: اللغة السريانية و بروز اليهودية العراقية (آخر رد :النسر)       :: رحيل عاشق القدس ناصر الدين النشاشيبي (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-Sep-2003, 02:00 PM   رقم المشاركة : 31
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

سد ذي القرنين هو المقام على مضيق داريال :

السد الذي بناه ذو القرنين (كورش) هو المقام على مضيق داريال ، وسط جبال القوقاز.

وحول ذلك السد يقول القاسمي في تفسيره : ( الراجح أن السد كان موجوداً بأقليم داغستان التابع الآن لروسيا ، بين مدينتي (دربند) و (خوزار) فإنه يوجد بينهما مضيق شهير منذ القدم ، يسمى عند كثير من الأمم القديمة والحديثة بالسد ، وبه موضع يسمى ( باب الحديد) ، وهو أثر سد قديم بين جبلين من جبال القوقاز ، والشهيرة عند العرب بجبل ( قاف) ، وقد كانوا يقولون أن فيه السد كغيرهم من الأمم ، ويظنون أنه في نهاية الأرض ، وذلك بحسب ما عرفوه منها ، ومن ورائه قبيلتا يأجوج ومأجوج).

وقد بين لنا الدكتور عبد العليم خضر طبيعة جبال القوقاز التي بني السد عليها : ( جبال القوقاز تشكل سلاسل عظيمة الامتداد ، كثيرة الارتفاع ، صعبة الاجتياز ، معدومة الممرات إلا في ممر واحد ، هو (مضيق داريال) في الوسط ، وهو الذي يجري فيه أحد روافد نهر ( ترك) العليا. والجبال تمتد حتى تكاد ترتطم بأمواج بحر قزوين من الشرق ، وتمس مياه البحر الأسود من الغرب ، طول امتدادها يبلغ 1200 كم ، وهي أعلى جبال أوروبا قاطبة ، ولا يمكن عبورها على الإطلاق ، إلا من ممر ( داريال) ).







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Sep-2003, 03:54 PM   رقم المشاركة : 32
mohamedhayek
مصري قديم



افتراضي

اقتباس:
اقتباس من كلمات التاريخ في الأعلى
وبه موضع يسمى ( باب الحديد) ، وهو أثر سد قديم بين جبلين من جبال القوقاز

معنى هذا السد انه مفتوح ومنتهي فإين هم القوم....؟












التوقيع

################

نظرية في علم الساعة
 mohamedhayek غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Sep-2003, 12:15 PM   رقم المشاركة : 33
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

توفر المعادن في تلك المنطقة :

يشير القرآن إلى أن السد الذي بناه ذو القرنين كان من قطع الحديد المصهور الذي وضع عليه النحاس المصهور ، وقد ارتفع الحديد مع النحاس حتى ساوى بين قمتي الجبلين.

فمن أين لذي القرنين (كورش) هذه الكميات الضخمة من الحديد والنحاس ؟

يقول الدكتور عبد العليم خضر عن تلك المنطقة : ( خامات الحديد : تحتوي أراضي (أذربيجان) على معادن الحديد بكميات كبيرة ، والشاهد على ذلك قيام صناعة الحديد والصلب الآن في مدينة ( باكو) – عاصمة أذربيجان – فإذا كان الإقليم غنياً بها الآن ، فلا شك أنه كان أغنى في السابق.

أما أرمينية فغنية بمعادنها ، ويكثر بها على وجه الخصوص : خام الحديد والنحاس والرصاص والزرنيخ وحجر الشب والكبريت والذهب. ويذكر ( ليونتيوس) المؤرخ الأرمني أن ملامح الأرض تدل على مناطق محفورة في الجبال ، تشير إلى استنفاد السكان الأقدمين لاحتياطي الحديد القديم ، الذي كان يستخرج في العراء ، دون عناء كبير.

وتدل التكوينات الجيولوجية على أن مناطق (بابرت أرغنى) غنية بخام الحديد ، وبكميات وفيرة ، كما يوجد الحديد بوفرة في (جورجيا).

وفي إقليم الحدود الأرمينية في تركيا إقليم الحديد المشهور ، الذي يقدر احتياطيه بحوالي 25 مليون طن.

أما عن الفحم والأخشاب اللازمين لصهر الحديد فتكوينات منطقة ( كلاكنت) بأرمينية فيها احتياطي كبير. وفي سواحل البحر الأسود تعتبر مناجم ( زونفلداك) من المناطق الغنية جداً بخامات الفحم.

وأما عن الأخشاب، فيذكر ابن حوقل أن إقليم أردبيل كثير البساتين والأنهار والمياه والأشجار والفواكه.

وخامات النحاس ثبت علمياً وتاريخياً توفرها بالإقليم ، فالدراسات الجيولوجية الحديثة تثبت وجوده بوفرة في تكوينات (زنجان) و (أناراك) وشمال (أصفهان) ، وفي جنوب (أذربيجان) كميات هائلة منه. وفي أرمينية أصبحت مناجم النحاس الكبيرة المعروفة منذ القدم شاهد على استخراج السكان القدامى لخاماته.

ومن ناحية توفر العدد اللازم من حيوانات الجر والحمل ، فالإقليم غني بالثروة الرعوية والحيوانية ، لأنه ينحصر بين إقليم البحر المتوسط غرباً ، وإقليم الصين شرقاً . والجمل معروف هناك ، وهو من النوع ذي السنامين ، وحيوان (الياك) ، وقد استخدمه السكان في النقل ، تماماً كالحمير ، وهو يمتاز عن الحمير بوجود أظافر في رجليه ، تساعده على ارتقاء المرتفعات ، والتنقل بأحماله بينهما. كما يوجد هناك منذ القدم عشرات الآلاف من الخيول (السيسي) الشهيرة بقدرتها على حمل الأثقال وجر العربات.

ومن حيث توفر المؤن لمواجهة استهلاك العمال والمهندسين من طعام وشراب فقد عرف الإقليم جميع الحبوب من آلاف السنين ، حسبما تقول الجغرافية التاريخية ، وعثر عليها في الآثار القديمة ، ووجدت قوارير مملوءة بالحبوب وغيرها. وكانت أرمينية تعتبر من أخصب أملاك الخلافة العباسية.

وقد ورد أن شهرة الإقليم بالأسماك كمورد غذائي للسكان والتصدير لا تضارع.

وأودية هذا الإقليم الكبير مزدحمة بغابات الأشجار المثمرة.

و( داغستان) بلاد زراعية بالدرجة الأولى من العصور القديمة حتى الآن ، ومناخ (جورجيا) من آلاف السنين ملائم لزراعة الحبوب).

بهذا يظهر لنا أن منطقة السد مهيأة لإقامة السد عليها ، وقادرة على أن توفر للذين يقيمون السد كل ما يحتاجون إليه ، من طعام وشراب وغذاء ووسائل نقل ، وتوفر المواد الخام اللازمة لإقامة السد من أخشاب وفحم ونحاس وحديد وغير ذلك.

كما يظهر لنا أن مضيق ( داريال) مناسب لإقامة السد عليه ، لضيقه وانحصاره بين الجبلين ، وارتفاع الجبلين على جانبيه.

ولذلك رجح كثير من العلماء السابقين أن السد قد أقامه ذو القرنين على مضيق داريال ، في جبال القوقاز.








 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Oct-2003, 01:31 PM   رقم المشاركة : 34
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

تمثال أثري لكورش :

يرجح مولانا أبو الكلام آزاد ، ومعه الدكتور عبد العليم عبد الرحمن خضر ، أن (كورش) الفارسي هو ذو القرنين المذكور في القرآن ، وأن السد الذي أقامه على مضيق ( داريال) هو السد المذكور في القرآن.

ويرى هذان العالمان المحققان أن صفات (كورش) متفقة مع الصفات التي أوردها القرآن لذي القرنين ، بل إن وصف القرآن لذي القرنين ، قد تحقق في (كورش).

ويقدم أبو الكلام آزاد دليله على ذلك :

كورش لقب بذي القرنين ، لأنه وحد مملكتي (ميديا) و (فارس) في مملكة واحدة ، حيث شبهت كل واحدة بقرن ، فلما جمع بين المملكتين لقب بذي القرنين ، أي بذي المملكتين.

وأهم دليل يقدمه أبو الكلام على ذلك ، هو التمثال الذي عثر عليه علماء الآثار لكورش الفارسي. يقول في ذلك : ( إن هذا الكشف الأثري الهام ، هو تمثال حجري لغورش بعينه ، وجدوه منصوباً في مكان يبعد عن عاصمة إيران القديمة (إصطخر) نحو خمسين ميلاً على شاطئ النهر (مرغاب) ، وقد سبق ( جيمس مورير ) فأخبر بوجوده ، ثم جاء بعد سنوات ( السير رابرت كير بورتر) ، فقاس المكان وفحصه فحصاً دقيقاً ، ونشر رسماً للتمثال بقلم الرصاص ، وذلك في كتاب رحلته إلى إيران وجورجيا ، وقد تكلم القس ( فورستر) سنة 1851 على التمثال ، واستدل به على نصوص التوراة ، كذلك نشر صورة للتمثال أوضح من الأولى.

لم يكن اللثام عن الخط المسماري أزيح كلية إلى ذلك الحين ، إلا أنه كان تقرر أن التمثال لسائرس ، أي لغورش لا غير.

وقد دعمت البحوث المتأخرة هذا القرار تدعيماً لا يدع المجال للريب فيه.

ثم لما ألف الكاتب الفرنسي الشهير (دي لا فواي) كتابه عن الآثار القديمة في إيران نشر فيه صورة عكسية للتمثال ، فعرفه الناس معرفة تامة.

وقد سجل أبو الكلام آزاد وصفاً للتمثال فقال : ( إنه تمثال على القامة الإنسانية. ظهر فيه غورش ، وعلى جانبيه جناحان كجناحي العقاب ، وعلى رأسه قرنان كقرني الكبش ، يده اليمنى ممتدة ، يشير بها إلى الأمام ، ولباسه نفس اللباس المعهود الذي نراه في صور ملوك بابل وإيران؛ فهذا التمثال يثبت بلا شك أن تصور ( ذي القرنين) كان قد تولد لغورش ، ولذلك نجد الملك في التمثال وعلى رأسه قرنان.

متى صنع التمثال ؟ ومن صنع التمثال ؟

يقول آزاد : ( أما متى صنع التمثال ؟ صنع بأمر غورش في حياته أو بأمر خليفة من خلفائه ؟ يصعب البت فيه.

إن عاصمة العيلاميين والفرس كانت مدينة ( سوسان) التي تسمى الآن (بالأهواز) وهي واقعة في إيران الجنوبية. وكانت عاصمة (مادا) أي (ميديا) مدينة (هيغ متانا) التي حرفها العرب ، فقالوا (همذان).

ويقول : ( يظهر أن تمثال غورش أقيم في عهد الملك أردشير ، لأنه موجود بضاحية من (اصطخر) التي لم يبق من خرائبها إلا منصة حجرية قام فوقها التمثال).







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Oct-2003, 06:37 AM   رقم المشاركة : 35
mohamedhayek
مصري قديم



افتراضي

شكرا للأخ التاريخ على المتابعة...

إن كان السد على مضيق داريال كما يقول مؤلف الكتاب، فكنت أتمنى منه أن يقول لنا أين هم القوم الذين يحاولون أن يثقبوا السد ليخرجوا منه...!!!!!

ولك فائق الإحترام أخي الكريم على هذا الجهد













التوقيع

################

نظرية في علم الساعة
 mohamedhayek غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Oct-2003, 03:00 AM   رقم المشاركة : 36
rmadi41
بابلي



افتراضي

المعنى ان السد بني من جنوب مضيق داريال , اذن هل هو مفتوح من الشمال و اين ذهب هذا الشعب لم لا يظهر في الصور و قد صورت الاقمار الصناعية كل الارض













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Oct-2003, 02:37 PM   رقم المشاركة : 37
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

نهاية كورش وإمبراطوريته :

استلم كورش الحكم عام 559 ق.م. وقام بفتوحاته في الجبهات الثلاث :
وحكم بلاد فارس الشام ومصر والعراق وآسيا الصغرى وشرق فارس حوالي ثلاثين سنة. حكم ما لم يحكم حاكم مثله في ذلك الزمان. وكانت البلاد التي حكمها في التقسيم المعاصر : فلسطين والأردن ولبنان وسوريا وتركيا والعراق وإيران وأرمينيا وجورجيا وأذربيجان وشمال باكستان وأفغانستان وتركستان ؛ ولعله لذلك سمي بذي القرنين.

وتوفي كورش عام 529 ق.م.

وبعد وفاة كورش استلم الحكم ابنه ( كمبوشيا) أو ( قمبيز) كما يسميه العرب ، وتوجه ( قمبيز) إلى مصر عام 525 ق.م وافتتحها، لكن قامت ثورة ضده، وتمرد عليه سكان مملكة (ميديا) بقيادة (غوماتا) ، فرجع قمبيز من مصر إلى هناك لإخماد الثورة ، ولكنه مات وهو في الشام.

لما لم يكن لكورش أولاد آخرون ، ولى أهل فارس ابن عمه ( دارايوش) أو ( داريوس) ملكاً عليهم. وبعد وفاة داريوس تولى الحكم (أردشير) وهو الذي هاجمه الإسكندر المقدوني وقتله ، وقضى على الإمبراطورية التي أسسها كورش.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Oct-2003, 02:38 PM   رقم المشاركة : 38
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

أخلاق كورش وأخلاق ذي القرنين :

أشار القرآن إلى أخلاق ذي القرنين ، وقد بين أبو الكلام آزاد انطباق تلك الأوصاف على كورش وحكمه :

ذو القرنين عادل بين الناس ، ولذلك حكمه الله فيهم بأن يفعل فيهم ما يشاء : إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسناً. وقد سلك كورش مع البلاد المفتوحة عدلاً وبراً ورحمة ، في فتحه لمملكة ( ليديا) اليونانية ، ومعاملته لملكهم ( كروسس) الذي عفا عنه ، وعامله برحمة وسماحة.

وأشاد المؤرخون الأصدقاء لكورش والأعداء بعدله وسماحته في تعامله مع أعدائه اليونانيين.

قال المؤرخ اليوناني هيرودوتس : ( كان غورش كريماً جواداً ، سمحاً للغاية ، لم يكن حريصاً على جمع المال كغيره من الملوك ، بل كان حرصه على الكرم والعطاء، يبذل العدل للمظلومين ، ويحب كل ما فيه الخير للبشر).

وقال المؤرخ اليوناني زينوفن : ( كان ملكاً عاقلاً رحيماً ، اجتمعت فيه مع نبل الملوك فضائل الحكماء. همته تفوق عظمته ، وجوده يغلب جلالته ، خدمة الإنسانية شعاره ، وبذل العدل للظلومين ديدنه ، حل فيه – مكان الكبر والعجب – التواضع والسماحة).

إن عدل وسماحة كورش أنطقا عدويه وخصميه هيرودوتس ، وزينوفن ، وشهدا له به. وصدق القائل :

ومليحة شهدت بها ضراتها ** والفضل ما شهدت به الأعداء

كورش كان مؤمناً بالله :

يصرح القرآن بأن ذا القرنين كان مؤمناً بالله ، ذاكراً له ، شاكراً لنعمه ، معترفاً بفضله.

ووقف أبو الكلام آزاد أمام عقيدة كورش ، فبين أنه موحد بالله ، عابد له ، مخلص لدينه.

كان كورش على دين ( زرادشت) وكان زرادشت على دين التوحيد ، وأن كورش ترك دين مملكة (مادا) القديم ، وهو الدين المجوسي. ولما مات كورش قام المجوس بثورة ضد دين زرادشت. وقضى عليها (دارايوش).

وكان الزرادشتيون زمن كورش مؤمنين بالله موحدين له. لكن بعد ذلك زحفت المجوسية عليهم ، ودخلت بينهم ، ومزجوا التوحيد بالشرك والكفر ، وسموا باسم (المجوس) . و لم ينس المسلمون الأصل السماوي الكتابي للزرادشتيين – أو المجوس الجدد – فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (سنوا بهم سنة أهل الكتاب). أي عاملوهم كما تعاملون أهل الكتاب اليهود والنصارى؛ ولذلك أخذ المسلمون منهم الجزية.

ومعنى هذا أن الإسلام يعترف بأن الدين الزرادشتي له أصل سماوي – كما هو لليهودية والنصرانية – ولكنه لا يقره ، لما أصابه من تزوير وتحريف ، وما تدسس له من كفر وشرك.

إن أبا الكلام آزاد يرى أن زرادشت كان نبياً من الأنبياء للفرس. وأن كورش كان على دينه ، قبل أن يحرفه الفرس فيما بعد.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Oct-2003, 02:42 PM   رقم المشاركة : 39
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

الإخوة الأعضاء الكرام .. ها قد وصلت إلى نهاية ما أردت كتابته عن قصة ذي القرنين ، نقلاً عن كتاب ( مع قصص السابقين في القرآن ) للأستاذ الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي حفظه الله تعالى.

وما ذكر في الموضوع ليس سوى اجتهاد الدكتور ونتيجة بحثه حول هذا الموضوع بعد قراءات وتأملات طويلة ، وقد يكون قد أصاب كبد الحقيقة وقد يكون أخطأها ، لكن المهم أن نتعلم ونستفيد ونتعلم أسلوب الحوار لا كما يفعل بعض الجهلاء ممن يسفهون الآراء التي لا تتفق مع أفكارهم.

شكر خاص لأخي محمد الحايك لتفاعله مع هذا الموضوع وصبره الطويل على متابعته..







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Oct-2003, 07:04 PM   رقم المشاركة : 40
زمـــان
بابلي



افتراضي

ربما يكون كورش لانه من الشرق! لكن صفة القرنين موجودة في ختم العملات الاثرية على راس الاسكندر الاكبر! و الاسكندر كان يشهد له العدالة ايضا!













التوقيع

يا زمان الوصل بالاندلس

 زمـــان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jan-2004, 09:13 AM   رقم المشاركة : 41
الوميض
مصري قديم



افتراضي

شكراً لك أخي التاريخ ، استمتعت حقاً بقراءته .

ونشكر الدكتور صلاح على اجتهاده في إماطة اللثام عن هذا اللغز.

وبارك الله في الجميع













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الوميض غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2004, 09:07 PM   رقم المشاركة : 42
ابن بابل
مصري قديم



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد فان ذو القرنين لا يمكن ان يكون هو الاسكندر المقدوني
وذلك لان الاسكندر مات بسبب كثرة الخمور التي كان يتناولها والمعاصي التي كان يرتكبها ومن المستحيل ان يموت نبي بهذه الطريقة
ومهما بحثنا وبحثنا وتعمقنا في معرفة شخصية هذا الرجل الذي كان من الاربعة الذين حكموا العالم(نبوخذنصر والنمرود وسليمان وذو القرنين) فاننا لن نستطيع معرفة هذا الرجل معرفة تامة واكيدة ويبقى فوق كل ذي علم عليم













التوقيع

وطن مد على الأفق جناحا
وارتدى مجد الحضارات وشاحا
بوركت ارض الفراتين وطن
عبقري المجد عزما و سماحا

 ابن بابل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Jan-2004, 02:12 AM   رقم المشاركة : 43
mohamedhayek
مصري قديم



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما أن يكون ذو القرنين هو الإسكندر....فلا..... لأن عهد ذو القرنين كان قبل عهد موسى عليه السلام اي قبل الإسكندر بكثير....

أما مسألة لا يمكن معرفة هذا الرجل معرفة أكيدة.... فارى فيها نوع من العجز والتقصير من المسلمين في الإستمرارية للبحث... فالحادثة حصلت على وجه الأرض وأثارها يجب أن تكون باقية عليها....

وما يدريك لعل الزمن يكشف لنا عن مكان هذا الرجل ولأي قوم أرسل... وبقايا أثار صنعة الردوم المتينة من زبر الحديد مع النحاس المذاب التي علمها لهؤلاء القوم في الأرض التي أهلها سوف من كل حدب ينسلون....!

﴿حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ {96} وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَاوَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ {97}﴾ الأنبياء.

أما مسألة أن القوم محجوزين خلف السد منذ أكثر من 3.5 ألف سنة ويلحسونه بالسنتهم ليجعلوا فيه ثقبا ليخرجوا منه .... فهذا كلام يعارض القرآن والحقائق....

(فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا )













التوقيع

################

نظرية في علم الساعة
 mohamedhayek غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Jan-2004, 01:25 AM   رقم المشاركة : 44
rmadi41
بابلي



افتراضي

يا ابن بابل
لا اعتقد أن ذا القرنين نبي و لكنه رجل صالح
الاخ محمد حايك
قلت لنا
أما مسألة أن القوم محجوزين خلف السد منذ أكثر من 3.5 ألف سنة ويلحسونه بالسنتهم ليجعلوا فيه ثقبا ليخرجوا منه .... فهذا كلام يعارض القرآن والحقائق....

هلا فصلتم لي فكرتكم اكثر













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Jan-2004, 03:06 PM   رقم المشاركة : 45
mohamedhayek
مصري قديم



افتراضي

أما من ناحية الحقائق فلا أظن أن الأمر يحتاج إلى أي توضيح

أما من ناحية القرآن فيمكن الرجوع إلى تفسير إبن كثير في هذه الآية:

(فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا )













التوقيع

################

نظرية في علم الساعة
 mohamedhayek غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محير, لغز, القرنين, تفصيل

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 02:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع