« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الاعتصامات بالعراق لماذا والى اين (آخر رد :اسد الرافدين)       :: بشرى انطلاق قناة د/ حياة باأخضر على اليوتيوب (آخر رد :حروف من نور)       :: بشرى انطلاق قناة د/ حياة باأخضر على اليوتيوب (آخر رد :حروف من نور)       :: مناقشة عودة الخلافة الاسلامية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: صفات رجل الشرطة الغائبة عن مجتمعاتنا المسلمة الآن (آخر رد :الذهبي)       :: رواائع التاريخ (آخر رد :احمد2013)       :: القارة المفقودة… غرانيت في أعماق المحيط (آخر رد :النسر)       :: ساحات للرتع (آخر رد :الذهبي)       :: الشاب الذي حبس جريجير بكلمة (آخر رد :الذهبي)       :: حضور القلب في الصلاة (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-Jul-2003, 02:03 PM   رقم المشاركة : 1
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي تفصيلات قصة ذي القرنين لغز محير

أعزم بإذن الله الحديث عن ذي القرنين في سلسلة مقالات متتابعة ، وسأبدأها بهذا المقال الذي قد يمتد لستة مقالات تقريباً أذكر في ختامها المرجع الذي نقلت عنه هذه الكتابات.

فهل يرى الإخوة في هذا الموضوع جمالاً وفائدة لهم؟

بانتظار تجاوبكم.

***

وقف المؤرخون والمفسرون جميعاً أمام قصة ذي القرنين ، وكثير منهم حاولوا بيان ما فيها من مبهمات ، وتحديد تفصيلاتها التاريخية والواقعية وأوردوا في ذلك أقوالاً كثيرة ، غالبها مأخوذ من الإسرائيليات وأخبار أهل الكتاب ، وفيه خرافات وأساطير وأقاويل وأباطيل.

وقد نتج عن ذلك تشعب البحث في تفصيلات القصة ، والاختلاف الشديد بين المؤرخين والمفسرين فيها ، وجدالهم ونقاشهم حولها.

وبعض الكتاب أفردوا كتباً ، خصصوها للبحث في التفصيلات ، وتحديد مكان وزمان وأحداث أبطال القصة ووقائعها.

من هذه الكتب:
1- ذو القرنين وسد الصين لمحمد راغب الطباخ. أستاذ التاريخ والحديث في الكلية الشرعية بحلب ، وقد طبع الكتب 1949م.
2- يسألونك عن ذي القرنين. لأبي الكلام آزاد. أول وزير معارف للهند بعد استقلالها. وكتب له مقدمة طويلة مملة الشيخ أحمد حسن الباقوري. وصدر عن دار الشعب بالقاهرة عام 1972م.
3- مفاهيم جغرافية في القصص القرآني: قصة ذي القرنين. للدكتور عبد العليم عبد الرحمن خضر. طباعة دار الشروق عام 1981م.
4- ذو القرنين: القائد الفاتح والحاكم الصالح. لمحمد خير رمضان يوسف. طباعة دار القلم ، عام 1406 – 1986. وهو أحداث تلك الكتب ، وأكثرها جمعاً وتحقيقاً ، ولدى مطالعة كتاب محمد خير يوسف ، نزداد يقيناً بأن قصة ذي القرنين فعلاً لغز محير.

وقد ذكر في مقدمة الكتاب بأنه لما فكر في بحث قصة ذي القرنين ، استشار عالماً ثقة ، فقال له : ما رأيك يا أستاذ أن أكتب بحثاً عن ذي القرنين ؟
قال : لا تفعل !
فاستغرب وقال : لماذا ؟
فأجابه العالم : لأنك لن تصل إلى نتيجة .
لكنه سار في بحثه ، وجمع وحلل وناقش ، وألف كتاباً كبيراً.
ولكنه لم يستطع تحديد شخصية ذي القرنين ، الذي هو صلب البحث ، وكأنه لم يصل إلى شأنه إلى نتيجة مقبولة ، متفقة مع البحث العلمي المنهجي الموضوعي.
فعلاً : إن قصة ذي القرنين لغز محير.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2003, 02:18 PM   رقم المشاركة : 2
الوميض
مصري قديم



افتراضي

والله لو اتحفتننا لنكونن من الممتنين والشاكرين أخي التاريخ.
جزاك الله خيراً ، وقد شوّقتنا لنعرف بقية القصة فمقدمتها شوّقتنا كثيراً أخي التاريخ ونحن بانتظار على احر من الجمر.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الوميض غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jul-2003, 02:23 PM   رقم المشاركة : 3
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

* جزاك الله خيراً أختي الوميض على تفاعلك مع الموضوع ، وإن كنت أتوقع من باقي الإخوة أعضاء المنتدى أن يكونوا إيجابيين في ذكر موقفهم من الموضوع ، إلا أن يكون الموضوع غير ذي جاذبية بالنسبة لهم فهذا أمر آخر .

ذو القرنين في الأحاديث الصحيحة :

وبما أن قصته لغز محير ، فعلينا أن نبحث عنها في المصادر اليقينيية ، الصحيحة ، التي لا يتطرق إليها شك أو تحريف ، ولن يكون هذا إلا للمصدرين الأساسيين : الكتاب والسنة.

أما في الكتاب الكريم فلا يوجد ذكر لذي القرنين إلا في سورة الكهف ، وليس فيها تفصيلات عنه ، ولا إجابات على الأسئلة التي توجه إلى قصته.

وأما في الأحاديث ، فلا توجد أحاديث صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تتحدث عن ذي القرنين ، ولا عن رحلاته الثلاث ، ولا عن تعيين اسمه أو تحديد زمنه.

وبما أن هذين المصدرين لم يتحدثا بالتفصيل عنه ، فكيف نعرف نحن تفصيلات حياته ، ومن هو ذلك الشخص الذي يستطيع أن يقول شيئاً عن أحداث ماضية وأشخاص ماضيين ، أصبحوا من غيب الماضي وأصبح الحديث عنهم من باب القول في الغيب ؟ أي شخص يستطيع أن يقول عن تلك الغيوب التي سكت عنها القرآن الكريم والحديث الصحيح والصحابة الكرام ؟ لذلك نحن مطالبون في نظرنا في قصة ذي القرنين أن نبقى مع إيحاء الآيات القرآنية ، وأن نقف عند دلالة الأحاديث النبوية الصحيحة وأن نسكت عما سكتا عنه.

قلنا: إن الأحاديث الصحيحة لم تتحدث عنه ؛ لكن الإمام البخاري تحدث عن الآيات التي أشارت إليه في كتاب الأنبياء وقبل حديثه عن إبراهيم عليه السلام ، ورتب أبواب كتابه (أحاديث الأنبياء) من جامعة الصحيح كما يلي :
1- باب خلق آدم وذريته.
2- باب الأرواح جنود مجندة.
3- باب قول الله : ( ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه).
4- باب (وإن إلياس لمن الصالحين).
5- باب ذكر إدريس عليه السلام.
6- باب قول الله : (وإلى عاد أخاهم هوداً).
7- باب قصة يأجوج ومأجوج.
8- باب قول الله : (واتخذ الله إبراهيم خليلاً).. إلى آخر أبواب الكتاب.

مناقشة البخاري وابن حجر :

وقد فهم الإمام ابن حجر من ترتيب البخاري المذكور أن البخاري يرى أن ذا القرنين كان قبل إبراهيم عليه السلام ، أو معاصراً له. قال ابن حجر في الفتح : (وفي إيراد المصنف ترجمة ذي القرنين قبل إبراهيم إشارة إلى توهين قول من زعم أنه الإسكندر اليوناني ، لأن الإسكندر كان قريباً من عيسى عليه السلام ، وبين زمن إبراهيم وعيسى أكثر من ألفي سنة).

صحيح أن الإسكندر ليس هو ذو القرنين ، لكن لا يوجد دليل صحيح على أن ذا القرنين كان قبل إبراهيم عليه السلام أو معاصراً له ، وترتيب الإمام البخاري المذكور ، وذكر ذي القرنين قبل إبراهيم ، ليس توقيفياً ، بل هو اجتهادي حسب ما قاده له اجتهاده ، وليس عليه حديث صحيح ؛ ولذلك نحن مضطرون إلى عدم القول به ، لأنه من باب القول في غيب الماضين بدون دليل ، نرفض اجتهاد البخاري في ترتيبه مع إجلالنا له واعترفنا بفضله وعلمه – رضي الله عنه.

وقد تابع الإمام ابن حجر الإمام البخاري في اجتهاده ، وذهب إلى أن ذا القرنين كان مع إبراهيم. وذلك حيث يقول: ( والحق أن الذي قص الله نبأه في القرآن هو المتقدم). ثم ذكر أدلة على ترجيحه هذا. منها:

- قول عبيد بن عمير التابعي : (إن ذا القرنين حج ماشياً ، فسمع به إبراهيم فتلقاه).

- قول ابن عباس : (إن ذا القرنين دخل المسجد الحرام ، فسلم علي إبراهيم ، وصافحه).

- قول عثمان بن ساج : (إن ذا القرنين سأل إبراهيم عليه السلام أن يدعو له. فقال: كيف وقد أفسدتم بئري ؟ قال : لم يكن ذلك عن أمري).

- قول ابن هشام : (إن إبراهيم تحاكم إلى ذي القرنين في شيء ، فحكم له).

وعندما ننظر في أدلة الإمام ابن حجر ، لا نرى فيها واحداً يلزمنا أن نأخذ به ، بل إننا مضطرون إلى رفضها كلها ، وعدم القول بها ، لأنه لا يوجد واحد منها مرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونحن في قصص السابقين لا نأخذ إلا حديثاً مرفوعاً صحيحاً فقط !







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jul-2003, 09:32 PM   رقم المشاركة : 4
زمـــان
بابلي



افتراضي

بما انك تكلمت عن ابي كلام آزاد فهو من قال ان ذو القرنين قصة فارسية اصلا و لكني للاسف لا اعرفها و لكن ليس بعيدا ان يكون الاسكندر لانه صور بقرنين في عملات كثيرة وهي دليل سيادة ذلك الوقت لكنه لم يأت من الشرق ! لذلك اعتقد انه قصة فارسية!













التوقيع

يا زمان الوصل بالاندلس

 زمـــان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2003, 11:11 AM   رقم المشاركة : 5
الوميض
مصري قديم



افتراضي

محيّر ، إنه للغز محير حقاً !
*لم يذكر في كتاب البارئ جل وعلا إلا في سورة الكهف.
*ولم يذكر في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم تسليماً عن ذي القرنين قط.

لقد حيّرتني يا أخي التاريخ ، أرجو أن تدلو بدلوك ، ما أحب إلي من هذه الألغاز
المبهمة والغموض الذي يتخلخل بين جوانبها.

سأحاول الاستطلاع عنه .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الوميض غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2003, 08:11 PM   رقم المشاركة : 6
زمـــان
بابلي



افتراضي

اعتقد ان لا فائدة من معرفة اصول قصص القرآن لان القصة الهدف منها هو العبرة !

ولكني متشوق لاعرب ماذا كتب ابوكلام آزاد













التوقيع

يا زمان الوصل بالاندلس

 زمـــان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2003, 08:16 PM   رقم المشاركة : 7
زمـــان
بابلي



افتراضي

بهبيتي، نجيب محمد. المعلقة العربية الأولى، أو، عند جذور التاريخ / نجيب محمد البهبيتي.
الطبعة ط. 1.
الناشر الدار البيضاء، المغرب : دار الثقافة، 1981.
اسم الكتاب ذو القرنين في الشعر العربي

ربما يفيد هذا بالبحث













التوقيع

يا زمان الوصل بالاندلس

 زمـــان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Jul-2003, 02:50 PM   رقم المشاركة : 8
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

سد ذي القرنين في الأحاديث الصحيحة :

بنى ذو القرنين السد في فتوحاته في جهة الشمال ، كما صرحت بذلك الآيات ، وعرف هذا السد ، بسد ذي القرنين ، لأنه هو الذي بناه ، كما عرف بسد يأجوج ومأجوج ، لأنه منع هجماتهم على سكان تلك المنطقة، كما عرف بردم يأجوج ومأجوج.

ووردت أخبار كثيرة عن سد ذي القرنين ، معظمها مأخوذ عن الإسرائيليات والأساطير.

وسنودر هنا أحاديث صحيحة عن ذلك السد :

من أهم هذه الأحاديث وأشهرها ، ذلك الحديث المتفق عليه الذي رواه البخاري ومسلم عن الزهري عن عروة بن الزبير عن زينب بنت أم سلمة ، عن حبيبة بنت أم حبيبة ، عن أم حبيبة ، عن زينب بنت جحش رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فزعاً يقول : لا إله إلا الله ، ويل للعرب من شر قد اقترب ، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ، وحلق بأصبعه ، الإبهام والتي تليها. فقالت زينب بنت جحش : يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم ، إذا كثر الخبث.

ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ، وعقد بيده تسعين).

وروى البخاري في مقدمه باب (قصة يأجوج ومأجوج) من كتاب الأنبياء تعليقاً: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : ( رأيت السد مثل البرد المحبر ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : قد رأيته).

من دلالات هذه الأحاديث :

1- في الحديث الأول الذي روته زينت بنت جحش ، دلالة لطيفة من لطائف الإسناد، قال عنها النووي في شرحه على مسلم : (هذا الإسناد اجتمع فيه أربع صحابيات ، زوجتان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وربيبتان له ، بعضهن عن بعض ، ولا يعلم حديث اجتمع فيه أربع صحابيات بعضن عن بعض ، غيره).. زوجتا رسول الله عليه السلام هما : زينب بنت جحش ، وأم حبيبة بنت أبي سفيان ، وربيبتاه – أي ابنتا زوجتيه – هما : حبيبة بنت أم حبيبة ، وزينب بنت أم سلمة.
ورواه عنهن تابعيان. هما : عروة بن الزبير ، ومحمد بن شهاب الزهري.

2- خوف رسول الله من الشر القادم ، حيث دخل على زينب فزعاً ، وفي رواية عند الشيخين أنه استيقظ من نومه فزعاً ، وفي رواية ثالثة عندهما كذلك أنه خرج يوماً وهو فزع محمر وجهه.

ويمكن الجمع بين الروايات الثلاث ، أنه نام عليه السلام عند زوجه زينب بنت جحش رضي الله عنه ، فرأى في المنام رؤيا أفزعته – ورؤيا الأنبياء حق – فاستيقظ من نومه فزعاً ، وخرج من الحجرة وهو محمر وجهه ، ودخل على زينب وهو فزع ، وقال لها ما قال.

3- وسبب فزعه أنه رأى في المنام – أو أراه الله في المنام – فتح سد يأجوج ومأجوج ، فرؤيته للسد رؤيا منامية لا رؤيا في اليقظة.

4- رؤياه فتح السد دليل على أن يأجوج ومأجوج قد بدأوا نقض السد، وقد نجحوا في البدء بنقضه ، وهذا يوحي بأن النقض والفتح للسد واحتراقه سيكون في قيام الساعة ، ولا يشترط أن يبقى السد قائماً حتى خروج يأجوج قبيل قيام الساعة.

5- إن الظاهر من فتح ردم يأجوج ومأجوج هو فتح السد الذي بني هناك، والمراد بالشر الذي قد اقترب هو خروج قوم يأجوج ومأجوج ، واجتياحهم بلاد المسلمين.

وقد ذهب بعضهم إلى أن المراد هو وقوع الفتن ، وفتح السد في الحديث كناية عن فتح باب الفتن على المسلمين ، وفي هذا يقول ابن حجر في الفتح : ( خص العرب بذلك لأنهم كانوا حينئذ معظم من أسلم ، والمراد بالشر ما وقع بعده من مقتل عثمان ، ثم توالت الفتن ، حتى صارت بين الأمم ، كالقصعة بين الأكلة).

6- يوحي الحديث بأن العقاب في الدنيا جماعي، وأن من سنة الله أن يهلك الأمة عند انتشار الخبث والمعاصي والمنكرات فيها، لو وجد فيها صالحون: ( أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال: نعم. إذا كثر الخبث).







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Jul-2003, 02:52 PM   رقم المشاركة : 9
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

خروج يأجوج ومأجوج في الأحاديث الصحيحة:

الأحاديث الصحيحة لا تشير بشيء إلى أصل يأجوج ومأجوج ، أو تاريخهم ، أو أماكنهم وبلدانهم ، أو أشكالهم ، أو تفاصيل حياتهم. كما أنها لا تقرر خروجهم – قبل الخروج الأخير – ولا تنفيه. فهي تسكت عن كل ذلك.

لكن الأحاديث الصحيحة تشير إلى خروجهم الأخير قبيل قيام الساعة ، وتجعل هذا الخروج من علامات الساعة الكبرى.

ويكون خروجهم بعد نزول عيسى بن مريم عليه السلام ، وقتله للدجال في باب اللد.

ونسوف فيما يلي الحديث الرائع الممتع المطول ، الذي تحدث عن الدجال وعن عيسى بن مريم عليه السلام ، وعن يأجوج ومأجوج :

روى مسلم في صحيحة عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال : ( ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة ، فخفض فيه ورفع ، حتى ظنناه في طائفة النخل ، فلما رحنا إليه عرف ذلك فينا. فقال : ما شأنكم ؟.

قلنا: يا رسول الله : ذكرت الدجال غداة ، فخفضت فيه ورفعت. حتى ظنناه في طائفة النخل.

فقال : غير الدجال أخوفني عليكم. إن يخرج وأنا فيكم ، فأنا حجيجه دونكم ، وإن يخرج ولست فيكم ، فامرؤ حجيج نفسه ، والله خليفتي على كل مسلم. إنه شاب قطط. عينه طافئة ، كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن، فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف.إنه خارج خلّة بين الشام والعراق، فعاث يميناً وعاث شمالاً. يا عباد الله فاثبتوا.

قلنا : يا رسول الله، وما لبثه في الأرض ؟

قال: أربعون يوماً. يوم كسنة ، ويوم كشهر ، ويوم كجمعة ، وسائر أيامه كأيامكم.

قلنا : يا رسول الله ، فذلك اليوم الذي كسنة ، أتكفينا فيه صلاة يوم ؟

قال : لا. اقدروا له قدره.

قلنا : يا رسول الله، وما إسراعه في الأرض؟

قال : كالغيث استدبرته الريح، فيأتي على القوم فيدعوهم ، فيؤمنون به ويستجيبون له. فيأمر السماء فتمطر ، والأرض فتنبت، فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت دراً ، وأسبغه ضروعاً ، وأمده خواصر. ثم يأتي القوم ، فيدعوهم ، فيردون عليه قوله ، فينصرف عنهم ، فيصبحون ممحلين ، ليس بأيديهم شيء من أموالهم. ويمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل. ثم يدعو رجلاً ممتلئاً شباباً فيضربه بالسيف ، فيقطعه جزلتين ، رمية الغرض ، ثم يدعوه فيقبل ، ويتهلل وجهه يضحك.

فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم ، فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق ، بين مهرودتين ، واضعاً كفيه على أجنحة ملكين ، إذا طأطأ رأسه قطر ، وإذا رفعه تحدر منها جمان كاللؤلؤ ، فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ، ونفََسه ينتهي حيث ينتهي طرفه ، فيطلبه ، حتى يدركه بباب لد ، فيقتله.

ثم يأتي عيسى ابن مريم قوم قد عصمهم الله منه ، فيمسح عن وجوهم ، ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة. فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى : إني قد أخرجت عباداً لي ، لا يدان لأحد بقتالهم فحرر عبادي إلى الطور.

ويبعث الله يأجوج ومأجوج ، وهم من كل حدب ينسلون. فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية ، فيشربون ما فيها. ويمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه مرة ماء.

ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه ، حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيراً من مائة دينار لأحدكم اليوم، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه ، فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم ، فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة.

ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض. فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملاه زهمهم ونتنهم ، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله ، فيرسل الله طيراً كأعناق البخت ، فتحملهم ، فتطرحهم حيث شاء الله ، ثم يرسل الله مطراً لا يكن منه بيت مرد ولا وبر ، فيغسل الأرض حتى يتركها كالزُّلفة.

ثم يقال للأرض : أنبتي ثمرتك ، وردي بركتك. فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ، ويستظلون بقحفها ، ويبارك في الرَّسل ، حتى إن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس ، واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس ، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس.

فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحاً طيبة ، فتأخذهم تحت آباطهم ، فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم. ويبقى شرار الناس ، يتهارجون فيها تهارج الحمر ، فعليهم تقوم الساعة ).

وزاد مسلم رواية أخرى لهذا الحديث ( ثم يسيرون - يعنى يأجوج ومأجوج- حتى ينتهوا إلى جبل (الخَمَر) وهو جبل بيت المقدس. فيقولون: لقد قتلنا من في الأرض هلم فلنقتل من في السماء ، فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دماً ) .

إن قوم يأجوج ومأجوج هم أكثر الأمم ، وهم الذين يكثرون الكفار في جهنم يوم القيامة، روى البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: ( يقول الله تعالى : يا آدم ، فيقول : لبيك وسعديك والخير في يديك ، فيقول : أخرج بعث النار. قال: وما بعث النار ؟ قال : من كل ألفٍ تسعمائة وتسعة وتسعون ، فعندئذ يشيب الصغير، وتضع كل ذات حمل حملها ، وترى الناس سكارى ، وما هم بسكارى ، ولكن عذاب الله شديد. قالوا: يا رسول الله: وأينا ذلك الواحد ؟ قال: أبشروا ، فإن منكم رجلاً ، ومن يأجوج ومأجوج ألف.

ثم قال : والذي نفسي بيده إني أرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة ، فكبرنا. فقال: أرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة، فكبرنا. فقال: أرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة ، فكبرنا. فقال : ما أنتم في الناس إلا كالشعرة السوداء في جلد ثور أبيض ، أو كشعرة بيضاء في جلد ثور أسود ).







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Jul-2003, 06:32 PM   رقم المشاركة : 10
أم سليمان
إغريقي



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يسرنا كثيرا أن نعرف عن قصة ذي القرنين وعن شخصيته أكثر فأكثر .. ولا سيما أنها وردت في سورة الكهف .. وسورة الكهف يقرؤها المسلمون كل جمعة .. فأظنها تنبيه شديد إلى هذه القصة وقصص أخرى وردت في سورت الكهف ..

ونحن بانتظار المزيد .. وعندي استفسار أتمنى أن تجيبوا عنه : أين تقع بحيرة طبرية التي ذكرها الرسول صلى الله عليه في حديثه ؟؟


تحياتي













التوقيع






 أم سليمان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2003, 01:22 AM   رقم المشاركة : 11
شيراز
بابلي



افتراضي

حسنا جدا يا اخى التاريخ لقد اثرت فضولى الى اقصى درجاته و انى بالأنتظار لاعرف المزيد و المزيد عن ذى القرنين ففعلا انا لم اسمع عنه الا من القرآن الكريم فى سورة الكهف و سمعت بالقول ان الاسكندر الاكبر هو ذى القرنين و لكن ايه الحقيقة هذا ما انتظر لاعرفه منك













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 شيراز غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2003, 09:38 AM   رقم المشاركة : 12
mohamedhayek
مصري قديم



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا للأخ التاريخ على طرحه لهذا الموضوع.... وكما تعلم أنه موضوع عقيم فلقد أختلفت الآراء فيه ولم يرد ذكره إلا في كتاب واحد هو كتاب الله عز وجل وفيه تفاصيل دقيقة جدا عن الموضوع ولكن غير واضحة بل تحتاج إلى تحليل وربط ... وكذلك ورد ذكره في بعض الأحاديث.... وكل ماكتب عنه حتى الأن ينقصه الدليل والبرهان.

لقد ذكرت أن السد بني في الشمال فما هو الدليل على ذلك...؟

وهناك بعض الأسئلة أود أن أطرحها:

1- إن هذه الحادثة قد حصلت منذ زمن نبي الله موسى عليه اسلام أو قبله أي منذ أكثر من 3500 عام. فأين هؤلاء القوم الذين هم وراء السد رغم أن كل شئ على وجه الأرض قد أكتشف. ولقد سمعت أقولا كثيرة في الموضوع وعلى سبيل المثال أنهم يعيشون تحت الأرض أو في أحد القطبين وأخر ماسمعته أنهم يعيشون على كوكب أخر.....!!!... رغم أن القرآن والأحاديث واضحة في هذه المسألة بأن قوم يأجوج ومأجوج هم من نسل لآدم عليه السلام ونسل أدم يحتاج إلى الطعام والماء وغاز الأكسجين ليستمروا على قيد الحياة.

2- طلب جيران قوم يأجوج ومأجوج من ذي القرنين أن يبني لهم سدا أما ذو القرنين فقال لهم (فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما)... فما الفرق بين السد والردم..؟

3- وصفهم القرآن الكريم جيران قوم يأجوج ومأجوج بأنهم (قَوْمًا لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا). ورغم وصف القرآن لهم بأنهم (قَوْمًا لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا) فقد حدثنا القرآن في الآية التالية بأنهم تكلموا مع ذي القرنين مباشرة (قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ) وقد فهم عليهم ذي القرنين ماقالوا له وذلك لانه في الآية التي بعدها يذكر لنا القرآن أن ذا القرنين قد تكلم معهم وجاوبهم على سؤالهم مباشرة (قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ). وهذا وصف عجيب غريب نادر لهؤلاء القوم - قوم جيران يأجوج ومأجوج - ذكره القرآن الكريم في سورة الكهف. فمن ناحية وصفهم بأنهم قوم لايكادون يفقهون قولا ومن ناحية أخرى وصفهم بأنهم قوم يتكلمون ويفهمون قول البشر ، فكيف يكون ذلك.؟

4- قال المفسرون بتفسير أية (ءَاتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ) بأن الردم الذي بناه ذو القرنين كان من الحديد الصلب القاسي رغم ان صناعة الحديد القاسي الصلب يحتاج إلى معالجة بنار تصل حرارتها إلى 2000 درجة ، وقد تم إكتشاف طرق المعالجة هذه منذ 200 سنة فقط. وأما بداية صناعة الحديد فقد عرفت منذ 2700 عام ، أي بعد موسى عليه السلام ب 700 عام تقريبا وكان ذلك في عهد الرومان وذلك بمعالجة المواد الخام للحديد Iron Ore إلى درجة حرارة 500 . وقد ذكر القرآن أن صناعة الحديد بدأت في عهد نبي الله داود عليه السلام الذي أتى بعد موسى عليه السلام (والنا له الحديد). فكيف يكون هذا ...؟ وهل هناك تفسير أخر لهذه الأية....؟













التوقيع

################

واقترب الوعد الحق

www.alargam.com/sorts/saah/1.htm

 mohamedhayek غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jul-2003, 12:44 AM   رقم المشاركة : 13
mohamedhayek
مصري قديم



افتراضي

مازلت أنتظر بعض التعليقات على الأسئلة التي طرحتها عن الموضوع..

سأذكر بعض ماكتب عن ذو القرنين:

ولو إطلعت على ماكتب عن ذي القرنين وقوم يأجوج ومأجوج حتى الآن فإنك ستجد قصصا وروايات مختلفة تكلمت عنهم واختلفت في تحديد أماكنهم وزمانهم. فمن الناس من قال أن ذا القرنين هو الاسكندر المقدوني وبعضهم قال الاسكندر باني الاسكندرية وبعضهم قال إنه من أهل مصر اسمه مرزبان بن مردبة اليوناني من ولد يونان بن يافث ، وقيل إنه قورش وقد أسلم على يد أحد أنبياء بني إسرائيل بالعراق أثناء فترة السبي البابلي وقورش الأخميني (أي حاكم ، حاخام) قد ملكه الله أعظم دولة في تاريخ الأرض حتى زمانه ، وقيل اسمه هرمس أو هرديس ، وقيل إنه أفريدون الذي قتل بيوراسب بن أرونداسب الملك الطاغي على عهد إبراهيم عليه السلام أو قبله بزمان وقيل إن الخضر عليه السلام كان صاحب لوائه الأعظم وبعضهم قال أنه شخص أخر.

وأما الاختلاف في السبب الذي سمي به ذي القرنين فقيل: إنه كان ذا ضفيرتين من شعر فسمي بهما وذكر ذلك الثعلبي وغيره ، فالضفائر قرون في الرأس ومنها قول الشاعر:

فلثمت فاها آخذا بقرونها شرب ***** النزيف ببرد ماء الحشرج

وقيل إنه سمي ذو القرنين لأنه كان كريم الطرفين من أهل بيت شريف من قبل أبيه وأمه ، وقيل لأنه أعطي علم الظاهر والباطن وقيل لأنه دخل الظلمة والنور وقيل إن لقب ذو القرنين قد يعني ذا التاجين وقيل لأنه بلغ قطري الأرض مشرقها ومغربها والله أعلم. ولايوجد حتى الآن دليل واضح عند العلماء عن من هو ذو القرنين وفي أي مكان كان قوم يأجوج ومأجوج ومن هم. ولكن هنا نقطة هامه وهي أن القرآن يحدثنا في سورة الأنبياء أنه في أخر الزمان سوف تفتح وتكتشف بلاد يأجوج ومأجوج وستعرف مساكنهم (حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ).













التوقيع

################

واقترب الوعد الحق

www.alargam.com/sorts/saah/1.htm

 mohamedhayek غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jul-2003, 09:03 AM   رقم المشاركة : 14
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

جميل هذا التفاعل من الإخوة مع هذا الموضوع الغريب ، وسأواصل طرح ما عندي ، ففي بعض الحلقات القادمة ربما إجابة على بعض تساؤلات أخي محمد الحايك، فلنواصل..







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jul-2003, 09:20 AM   رقم المشاركة : 15
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

من هو ذو القرنين ؟

وقف المفسرون والمؤرخون طويلاً أمام شخصية ذي القرنين ، وحاولوا تحديدها وبيان الزمان والمكان الذي وجدت فيه ، والأعمال التي قامت بها ، واختلفوا في ذلك اختلافاً بيناً ، وتضاربت أقوالهم وآراؤهم ، وتعارضت أدلتهم واعتمدوا في ذلك – غالباً – على الإسرائيليات والخرافات والأساطير والروايات غير الموثوقة ، والأخبار غير الثابتة.

وترك الإخباريون لخيالهم أن يجول في أجواء التخيل ، ورسموا لذي القرنين أسطورة خيالية عجيبة ، افترضوا له فيها أعمالاً ومعارك وفتوحات متخيلة.

هل يمكن الجزم بتحديد شخصيته ؟

إذا طرحنا هذا التساؤل: هل يمكن الجزم بتحديد شخصية ذي القرنين ؟ فإن الجواب النفي.. إنه لا يمكن لأحد يحترم علمه ورأيه أن يجزم شخصية ذي القرنين ، ولا تحديد رحلاته الثلاث التي أشار لها القرآن ، ولا تحديد مكان السد الذي بناه على الكرة الأرضية ؛ لا يمكن ذلك لسكوت المصادر اليقينية الصحيحة – وهي الكتاب والسنة – عن تلك التفصيلات.

وبما أنها سكتت عنها ، فلا دلالة يقينية عليها؛ ولذلك يكون كلام العلماء عنها من باب الترجيح وليس من باب الجزم والتأكيد، فالواحد منهم يقرأ ما قيل عن ذي القرنين ، ويتأمل الأدلة التي قدمها المتكلم لرأيه ، وينظر فيها ويتفحصها ، ويقارنها مع الأدلة التي قدمها الآخرون ، وقد يخرج من هذا بنتيجة يرجح فيها قولاً من الأقوال ، ويقبل أدلة من تلك الأدلة ؛ لكن يبقى ترجيحه من باب الظن والاحتمال والترجيح ، وليس من باب الجزم والتأكيد واليقين.

رأي سيد قطب في ذلك :

من أنضج الآراء وأجودها في تحديد شخصية ذي القرنين وأعماله ، رأي الأستاذ الإمام سيد قطب.، قال : (إن النص لا يذكر شيئاً عن شخصية ذي القرنين ، وهذه هي السمة المطردة في قصص القرآن. فالتسجيل التاريخي ليس هو المقصود. إنما المقصود هو العبرة المستفادة من القصة ، والعبرة تتحقق بدون حاجة إلى تحديد الزمان والمكان في أغلب الأحيان.

والتاريخ المدون يعرف ملكاً اسمه (الإسكندر ذو القرنين). ومن المقطوع به أنه ليس ذا القرنين المذكور في القرآن. فالإسكندر الإغريقي كان وثنياً. وهذا الذي يتحدث عنه القرآن مؤمن بالله موحد ، معتقد بالبعث والآخرة.

ويقول أبو الريحان البيروني المنجم في كتاب (الآثار الباقية عن القرون الخالية ) : إن ذا القرنين المذكور في القرآن ، كان من حمير ، مستدلاً باسمه. فملوك حمير كانوا يلقبون بذي كذي نواس وذي يزن. وكان اسمه أبو بكر بن أفريقش ، وأنه رحل بجيوشه إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط ، فمر بتونس ومراكش وغيرهما ، وبنى مدينة أفريقية ، فسميت القارة كلها باسمه. وسمي ذا القرنين لأنه بلغ قرني الشمس.

وقد يكون هذا القول صحيحاً. ولكننا لا نملك وسائل تمحيصه ؛ ذلك أنه لا يمكن البحث في التاريخ المدون عن ذي القرنين ، الذي يقص القرآن طرفاً من سيرته ، شأنه شأن كثير من القصص الوارد في القرآن ، كقصص قوم نوح وقوم هو وقوم صالح وغيرهم.

فالتاريخ مولود حديث العهد جداً، بالقياس إلى عمر البشرية. وقد جرت قبل هذا التاريخ المدون أحداث كثيرة لا يعرف عنها شيئاً فليس هو الذي يستفتى فيها. ولو قد سلمت التوراة من التحريف والزيادات لكانت مرجعاً يعتمد عليه في شيء من تلك الأحداث؛ ولكن التوراة أحيطت بالأساطير التي لا شك في كونها أساطير، وشحنت كذلك بالروايات التي لا شك في أنها مزيدة على الأصل الموحى به من الله ، فلم تعد التوراة مصدراً مستيقناً لما ورد فيها من القصص التاريخي. وإذن فلم يبق إلا القرآن الذي حفظ من التحريف والتبديل وهو المصدر الوحيد لما ورد فيه من القصص التاريخي.

ومن البديهي أنه لا يجوز محاكمة القرآن الكريم إلى التاريخ ، لسببين واضحين :

الأول : أن التاريخ مولود حديث العهد ، فاتته أحداث لا تحصى في تاريخ البشرية ، لم يعلم عنها شيئاً. والقرآن يروي بعض هذه الأحداث ، التي ليس لدى التاريخ علم عنها.

الثاني : أن التاريخ – وإن وعى بعض هذه الأحداث – هو عمل من أعمال البشر القاصرة ، يصيبه ما يصيب جميع أعمال البشر ، من القصور والخطأ والتحريف.

ونحن نشهد في زماننا هذا – الذي تيسرت فيه أسباب الاتصال ووسائل الفحص – أن الخبر الواحد أو الحادث الواحد يرى على أوجه شتى ، وينظر إليه من زوايا مختلفة ، ويفسر تفسيرات متناقضة. ومن هذا الركام يصنع التاريخ ، مهما قيل بعد ذلك في التمحيص والتدقيق.

فبمجرد الكلام عن استفتاء التاريخ فيما جاء به من القصص ، كلام تنكره القواعد العلمية المقررة ، التي ارتضاها البشر ، قبل أن تنكره العقيدة ، التي تقرر أن القرآن هو القول الفصل. وهو كلام لا يقول به مؤمن بالقرآن ، ولا مؤمن بوسائل البحث العلمي على السواء، إنما هو هراء).







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محير, لغز, القرنين, تفصيل

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع