منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: إسرائيل.. مصير محتوم بالزوال (آخر رد :النسر)       :: موضوع حذف ولماذا (آخر رد :قطر الندى)       :: مكوّنات الأمة.. الثقافة والهوية والدولة (آخر رد :النسر)       :: أيام في قازان /1 (آخر رد :الذهبي)       :: الرد بمسؤلية وجدارة على ،المنتدى في خطر ياأدارة...لتاج حححححول (آخر رد :اسد الرافدين)       :: المنتدى في خطر يا ادارة (آخر رد :الذهبي)       :: الاصل التاريخي لقبائل الحياينة المغربية. (آخر رد :guevara)       :: السومريون (آخر رد :النسر)       :: الامير خالد بن يزيد الأموي .. رائد علم الكيمياء --تاريخ منسي (آخر رد :النسر)       :: أحمد حسن الزيات (آخر رد :قطر الندى)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> المشاركات المتميزة



الحاجب المنصور

المشاركات المتميزة


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-Nov-2003, 09:46 PM   رقم المشاركة : 1
الأندلسي
مصري قديم



افتراضي الحاجب المنصور


الحاجب المنصور

أحببت في هذا الموضوع أن أسلط الضوء على شخص عظيم يعتبره الكثير من المؤرخين المسلمين والأوروبيين أعظم من حكم الأندلس على الإطلاق شخص هز عروش الممالك النصرانية , يفدون الملوك إليه لتقبيل يده ويقدمون له بناتهم كجواري من أجل رضاه عليهم , رجل شجاع مجاهد حكيم فقيه غزا إثنين وخمسين غزوة إنتصر فيها كلها , فما يذكر تاريخ للأندلس إلا ويذكرونه فيهم , شخص وحد الاندلس ووصل إلى أماكن لم يصلها موسى بن نصير وطارق بن زياد أعاد مدينة برشلونة وليون وشانت ياقب للأندلس وفرض سيطرتها عليهم , كانت سياسته عند الإنتصار أن يحمل النصارى الغنائم بأنفسهم له إلى قرطبة , كان هدفه هو تجاوز البيرينيه والوصول إلى أوروبا لكن وافته المنية قبل أن يصل إلى مبتغاه . قرأت في مقالات وكتب أسبانية عن المنصور , يعترف الكثير منهم أنه هو الذي أذلهم وفرض سيطرته عليهم وكانوا يخافون منه فإذا ماسمعوا بالمنصور قد قدم إليهم ويخرجوا من المدينة وهم مستسلمون , سقطت مدينة شانت ياقب في يده بدون مقاومة وشانت ياقب هذه ثالث المدن من حيث الأهمية بعد القدس والفاتيكان بالنسبة للنصارى . وكثير من الأسبان يتحدثون عنه بإعجاب , وللكن للأسف أن الكثير من المسلمين في جيلنا الحاضر لايعرف من المنصور هذا , وسأتحدث بطريقة أجزاء عن هذا الملك المجاهد .


الجزء الأول

من هو :

قد يعرفه البعض من إسمه وقد يعرفه البعض من لقبه إنه محمد بن عبدالله بن عامر بن أبي عامر بن الوليد بن يزيد بن الوليد بن عبدالملك المعافري القحطاني الملقب بالحاجب المنصور إسم إذا ذكر إهتزت عروش النصارى وفي التاريخ الحديث يعرفه الصغير والكبير من كبار وأطفال أسبانيا عز المعرفة فهم يعرفون مافعل بهم وكيف ذل ملوكهم , بوفاة المنصور إنتهى عصر القوة للأندلس .

ولد الحاجب المنصور سنة 326 هـ في تركش من الجزيرة الخصراء والجزيرة الخضراء هي مدينة صغيرة في أقصى الجنوب الأسباني , ومن يعرف تاريخ الأندلس يعرف أهمية الجزيرة الخضراء التي مر معها الفاتحون والموحدون أمثال موسى وطارق وعبدالرحمن الداخل عند نزولهم الأندلس وجده عبدالملك هو من الذين كانوا في جيش طارق بن زياد أيام الفتح عاش الحاجب المنصور في الجزيرة الخضراء لكن كان حلم الفتى الذهاب إلى قرطبة حيث العلم والعلماء والقوة والمجد في ذلك الزمان - قرطبة التي كان ملوك أوروبا يوفدون أبنائهم لطلب العلم فيها - كان هدفه الوصول إلى قرطبة وإحتلال مركز فيه لكنه كان يبحث عن طريق البداية , ذهب محمد إلى قرطبة وبدأ بالتعلم كانت ولادة الحاجب في عهد القوة والرخاء حيث عهد عبدالرحمن الناصر الذي حكم الأندلس أكثر من خمسين عاما وبعده إبنه القوي الحكم المستنصر , توفي الناصر سنة 350 هـ - 961م مخلفا أقوى الممالك في الأرض في ذلك الزمان ومن بعده الحكم المستنصر الذي ماإن تولى مقاليد الخلافة أمر بالإستعداد للجهاد في سبيل الله . ولكي أبدأ بعهد الحاجب يجب علي أن أبدأ بخلاصة لعهد الحكم المستنصر لأنه العهد الذي بدأ فيه توسعه ونفوذه .

خلف شانجه المشهور بالسمين أخاه أردون في مملكة ليون سنة 955م لكن إبن عمه أردون الرابع المشهور بالخبيث خلع شانجه من الحكم ثم ذهب شانجه يستنجد بجدته لكي تستعين بملك قرطبة الناصر حيث عولج شانجه من سمنته المشفرطة على يد احد الأطباء العرب في قرطبة وجاءه شانجه وعمه غرسية وجدته طوطة إلى الناصر يقبلون يديه ويطلبون معونته لإسترداد الحكم وقد ساعدهم الناصر وأعاد شانجه إلى حكمه , وكان ثمن هذا كله عشرة حصون يسلمها شانجه للناصر ولكن الناصر توفي قبل أن يفي شانجه بعهوده . وتم تسليم اردون الرابع للحكم في قرطبة ولكن عند وصوله قرطبة اعلن خضوعه الكامل للحكم وقد قام الحكم بوعده لإعادته لحكم ليون عقابا لشانجه , وعندما سمع شانجه بهذا الكلام أصابه الخوف وأسرع ببعث سفارة إلى الحكم يعلن خضوعه وإستعداده لتنفيذ الشروط , ولكن أردون توفي في قرطبة قبل توفية هذه الشروط فأخذ شانجة بالمماطلة مرة أخرى وتحالف مع ملوك النصارى الأخرين لمهاجمة الثغور الإسلامية . فتوجه الحكم بنفسه لقمع هذا التحالف بحملة كبيرة وإستولى على الحصون هناك وأرسل الحكم قواده الآخرين لمهاجمة الممالك الأخرى وتوفي شانجه الأول في نفس العام وتفككت الممالك النصرانية في الشمال وتوفي غرسية أيضا ووفاة أهم قواد الممالك النصرانية وبهذا خضع الملوك الضعاف من بعده للحكم المستنصر .وقد كان الحكم يواجه الشيعة الفاطميين في الشمال الأفريقي وقد فرض الحكم جزءا كبير من شمال افريقيا لسيادته .

وبعد وفاة الحكم المستنصر خلفه إبنه هشام المؤيد بالله وكان عمره 11 عاما وقد وصل محمد بن أبي عامر في عهد الحكم إلى منصب الوزارة ومن قبلها كان قاضيا ومن قبلها كان كاتبا عند باب قصر الزهراء ومن ثم إستحسنته صبح زوجة الحكم وهي من بلاد البشكنس ( الباسك في المسمى الحديث )وأصبح يكتب لها إلى أن قامت بتنبيه الحكم عنه وكانت إدارة الدولة بيد الحاجب جعفر بن عثمان المصحفي والرجل الثاني في الدولة كان غالب بن عبدالرحمن قائد الجيوش والوزير الأول . غير أن المنصور كان يسوؤه ماكان يفعله الكثير ممن لهم مكانة في الدولة مثل عائلة المصحفي - التي يشببها الكثير بالبرامكة في المشرق - وكذلك المرتزقة والصقالبة وغيرهم وإتفق المنصور مع غالب بالإيقاع بعائلة المصحفي وبعد القضاء على المصحفي زاد صيت المنصور وعظم شانه وتولى أمر الشرطة وتقرب محمد بن أبي عامر أكثر من غالب عندما خطب إبنته , وبعد ذلك أدرك غالب طمع زوج إبنته محمد بن أبي عامر بالسلطة والحكم , فدبر غالب مكيدة للإطاحة بمحمد حيث أنه بعد غزوة من الغزوات إستدعى غالب محمد وصعد إلى أحد القلاع معه فسبه غالب وقال أنت من أفسد الدولة وتحكم فيها وسل سيفه ليضربه فهرب محمد وقفز من فوق القلعة فكان من حسن حظه أنه وقع على شي منعه من الهلاك وتوفي غالب في أحد المعارك مع النصارى وبهذا خلت الساحة ولم يتبق فيها سوى محمد بن أبي عامر وعظم شانه وأحبه الناس .




هذه بعض الروابط للمنصور في أسبانيا

تمثال للمنصور في الجزيرة الخضراء مسقط رأسه ويفتخر به الكثيرون من أهل الجزيرة الخضراء وأنه منهم وينظر الكثير منهم أنه أقرب إليهم منا .

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


وهذه صورة لكتاب لمؤلف أسباني إسم الكتاب ( المنصور بطل الأندلس )

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


جبل المنصور

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



بالإضافة إلى الكثير من المدارس أو الفنادق أو الشوارع التي يطلق عليها إسم المنصور .


إنتظرو الجزء الثاني













التوقيع

بدا الهلال جديدا والملك غض جديد
يانعمة الله زيدي إن كان فيك مزيد
إن كان للصوم فطر فأنت للدهر عيد

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأندلسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Nov-2003, 09:09 AM   رقم المشاركة : 2
الأندلسي
مصري قديم



افتراضي


الجزء الثاني

التفصيل في ذكر مناصب محمد بن أبي عامر :

كان محمد بن أبي عامر يعمل عند القاضي محمد بن إسحاق بن السليم , فلما طلب الحكم وكيلا لولده عبدالرحمن ذكر له حاجبه جعفر المصحفي عن محمد بن أبي عامر , فعرض مجموعة رشحوا لوكالة الطفل عبدالرحمن على صبح أم عبدالرحمن إختارت من بينهم محمد بن أبي عامر وكان ذلك في 9 ربيع الأول سنة 356هـ , فلما مات عبدالرحمن بفترة قصيرة بقي محمد في خدمة أم عبدالرحمن وكانت قد ولدت بهشام فصرف محمد إلى وكالة هشام في الرابع من رمضان سنة 359 هـ . ثم أضيفت لمحمد بن أبي عامر الخزانة وبعدها خطة المواريث في السابع من محرم سنة 358 , وفي عام 361هـ أوكلت لمحمد بن أبي عامر الشرطة الوسطى وأحبه الناس لما قام به من إصلاحات .

وقيل أيضا : أن سبب ظهور محمد واستفحال أمره كان خدمته للسيدة صبح البشكنسية , فإنه قد إستمال هذه المرأة بحسن تدبيره وخدمته لها , 0حتى استهواها وغلب على قلبها , وقد إجتهد محمد في برها فأبدع في هذا , وقد أهدى للسيدة صبح مجسم قصر من فضتة في وقت ولايته السكة , فتحدث الناس عن هذا القصر الذي لم تر العيون مثل من قبل , ووقع من قلبها موقعا لاشئ فوقه فتزيدت في بره وتكفلت بشأنه , حتى تحدث الناس بشغفها له .

ثم أن هناك من وشي بمحمد بن أبي عامر عند الخليفة الحكم بن عبدالرحمن الناصر وقيل له أن محمدا أتلف مال السكة , فأمر الحكم بإحضار محمد ومراجعة حساباته ليرى سلامته , فذهب محمد إلى الوزير إبن حدير وتسلف منه مايغطي النقص , فراجع الحكم الخزانة وأكذب من وشى به وازداد إعجابا بمحمد , وبعدها أعاد محمد بن أبي عامر المال للوزير إبن حدير.


وقد كان محمد بن أبي عامر آية في الذكاء والدهاء , ومحمد من بيت علم وفقه فأبوه زاهدا تقيا , وجده عبدالملك هو من من دخلوا الأندلس مع طارق بن زياد.وقد كان محمد حسن النشأة , ذوهيبة , فكانت بدايته تعلم القرآن والحديث والفقه والأدب , وقد تعلم على يد كثير من العلماء منهم أبي بكر بن معاوية القرشي راوية النسائي وعلى أبي بكر ابن القوطية وعلى أبي علي البغدادي وغيرهم من العلماء .

وفاة الحكم وتولي إبنه الخلافة :

وتوفي الحكم سنة 366 هـ وتولى إبنه هشام المؤيد بالله الخلافة وهو ابن 11عاما وأصبحت السلطة في يد الحاجب جعفر المصحفي إلى أن خلع هشام عن الخلافة سنة 399 هـ وقد تولى هشام الخلافة مرتين ,وقد كانت خلافته ضعيفة , كان منصرفا لتلاوة القرآن ودرس العلوم . وقد كان محمد بن أبي عامر هو من عقد الشهادة لبيعة هشام على الناس , فأوكل هشام جعفر المصحفي الحجابة وأوكل الوزارة لمحمد بن أبي عامر .

ثم إن محمد إستطاع أن يوقع بين الصقالبة والجاجب جعفر وبين أعدائه وتم التخلص من الصقالبة وبعدها صاهر محمد بن أبي عامر غالب الناصري شيخ الموالي فتزوج إبنته - وغالب هذا هو شيخ الموالي ووزير الدولة وقائد الجيوش وصاحب مدينة سالم وفارس الأندلس ,وخلال هذه الفترة كان محمد يدير الوصول للسلطة العليا , وقد كان محمد قد تولى جيش الحضرة , وقد كان بين غالب الناصري والحاجب المصحفي عداوة ومنافسة , وبعدها إتفق محمد بن أبي عامر وعمه ( أبو زوجته غالب الناصري ) على الإطاحة بالحاجب جعفر المصحفي وكان هذا في مدينة مجريط ( مدريد في المسمى الحالي ) , واتجه محمد وغالب لقتال النصارى , وغنموا وسبوا, وعاد محمد بن أبي عامر إلى قرطبة بالسبي والغنائم , فبعد صيته وأحبه الناس أكثر , وقل شأن المصحفي وعائلته , فأمر الخليفة هشام بصرف محمد بن جعفر المصحفي ( إبن الحاجب جعفر ) عن المدينة وأوكلها لمحمد بن أبي عامر , فضبط محمد المدينة و وقد كان أهل قرطبة يعانون كثيرا من الصقالبة واللصوص وغيرهم , فضبط ابن أبي عامر الأمور , فكشف الله عن أهل قرطبة مصائبهم بتولية محمد بن أبي عامر الأمور فأغلق الحانات وأتلف الخمور وقضى على أهل الفساد وأمنت المدينة , فشغف الناس حبا له , واستخلف محمد إبن عمه عمرو بن عبدالله بن أبي عامر المدينة , فسار على ماسار عليه أبن عمه محمد .

وبعدها قام محمد بن أبي عامر وغالب الناصري بالتخلص من الحاجب المصحفي ومن عائلته , وصرفت عائلة المصحفي عن ما كانت عليه وصودرت أموالها - وقد شبه الكثير من المؤرخين نكبة المصحفي بنكبة البرامكة - وقد قام محمد بن أبي عامر بقتل هشام بن أخي جعفر المصحفي الذي كان ألد خصوم محمد .
وبهذا لم يكن في الدولة من هو أعلى من محمد بن أبي عامر في السلطة سوى غالب الناصري , وماحدث أن غالب الناصري خاف من محمد بن أبي عامر على سلطته , فبعد إحدى الغزوات صعد غالب ومحمد إلى أحد القلاع , فجرى بينهما حوار , فسب غالب محمدا وقال له : ياكلب أنت الذي أفسد الدولة , وتحكمت في الدولة , فقام بسل سيفه ليضربه , فما كان من محمد إلا أن يلقي نفسه من فوق القلعة قبل أن يصاب بالضربة , فرحمه الله عز وجل بأن كان قد سقط على شئ منعه من الهلاك , فهرب محمد وأخذه أصحابه وعالجوه , فالتقى الجيشان في معركة قتل فيها غالب الناصري , وبهذا خلت الساحة لمحمد بن أبي عامر .

وبهذا خلت الساحة للمنصور الذي نصب نفسه حاجبا للدولة وحاكمها الفعلي , ليس للخليفة من الأمر من شئ إلا الأسم وبهذا وصل محمد إلى ماكان يريده وهو الحكم , محمد الذي بدأ فقط بعقله وعزيمته وتوفيق الله , فقد هيأ الله محمد بن أبي عامر الذي لقب بالحاجب المنصور ليصلح الدولة ويجاهد ويخضع النصارى للدولة الإسلامية ووصل لأماكن لم يصلها موسى بن نصير ولا طارق بن زياد .واستبد ابن أبي عامر في السلطة وقام بتصفية من أفسدوا في الدولة من قبل .
في عام 368 هـ أمر محمد بن أبي عامر ببناء قصر الزاهرة , لأنه خاف من الغدر في قصر الزهراء ونقل إلى قصر الزاهرة فتيانه وغلمانه , إلى أن إنتقل إلى القصر عام 370 هـ وشحن القصر بأمواله وأسلحته وأمتعته وأتخذ الدواوين والأعمال والكتاب والوزراء .


أما الجزء الثالث فهو فترة حكم محمد بن أبي عامر ( الحاجب المنصور ) وجهاده ضد النصارى.


مجسم للمنصور في متحف الشمع




ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


طابع بريدي في أسبانيا













التوقيع

بدا الهلال جديدا والملك غض جديد
يانعمة الله زيدي إن كان فيك مزيد
إن كان للصوم فطر فأنت للدهر عيد

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأندلسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Nov-2003, 08:44 AM   رقم المشاركة : 3
الخليفةالعباسي
مصري قديم



افتراضي

يسلمووووو الأندلسي على الموضوع

الأكثر من روعة

ياليت تسرع الجزء الثالث













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الخليفةالعباسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Nov-2003, 06:26 AM   رقم المشاركة : 4
اشبيلية
بابلي



افتراضي

جزاك الله كل الخير على هذا الموضوع ....

نحن في انتظار التالي ...


لا تطيل الغياب .







 اشبيلية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Nov-2003, 09:53 PM   رقم المشاركة : 5
أم سليمان
إغريقي



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مشكوووور أخي الأندلسي على الموضوع ... الصراحة استمتعت كثيراً بقرائته وأنا باتظار الباقي عن عهد هذا البطل ..

على فكرة .. يعرض على الشاشة هذه الأيام مسلسل تاريخي سوري يتحدث عن سيرة هذا البطل .. إلا أني أظن أن هناااك بعض المغالطات والزيادااات في عرض سيرت المجاهد العظيم .. أنصحكم بمتابعته .. ولكن بعد رمضاااان













التوقيع






 أم سليمان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Nov-2003, 05:53 AM   رقم المشاركة : 6
اشبيلية
بابلي



افتراضي

اهلا بك اختي ام سليمان ...

بالنسبه للمسلسل ... اجمل مافيه .. البيوت المغربيه التي صوّر بها

هناك امور لا أعلم ان كانت اخطاء؟

وهناك اشياء ابتدعوها لجذب المشاهد لمتابعة المسلسل ! تبدوا واضحه للرائي وان كانت معلوماتي عن فترة محمد بن ابي عامر ضئيله .

نصيحه :

اهل الفن لا يقومون مقام الكتب والبحث فيها ..مهما اقنعوا المشاهد.







 اشبيلية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Nov-2003, 09:38 PM   رقم المشاركة : 7
أم سليمان
إغريقي



افتراضي

مرحبا أختي اشبيليا..

البيوت المغربية الجميلة تعكس الزمن الذي عاش فيه المنصور .. فتزيد من مصداقية الأحداث .. إلا أن الملابس التي تلبسها الجواري وسيدات القصور لا أظنها تعبر عن ذاك الزمان .. فتقل من مصداقية الأحداث في المسلسل ويبدئ المشاهد بالتشكيك في حقيقة الأحداث فلا يدري أيصدق ما يرى أم يكذبه!! فالمعروف أن حتى المسيحين في الأندلس رجالاً ونساءً كانوا يلبسون الزي الإسلامي رغبة وحبا منهم لا رهباً .. فإذاً نحن معذورين في عدم تصديق ما يعرض ... وكما قلتي أختي اشبيليا أهل الفن لا يقومون مقام الكتب .. فالكتاب هو المرجع الأساسي .. ومع هذا أتمنى أن ترقى الشاشة العربية إلا نقل صوره حقيقية عن التاريخ الإسلامي ..

وبالمناسبة أختي اشبيليا غداً بإذن الله ستعرض قناة ام بي سي رحلة في مدينة الزهراء الأندلسية يقوم بها مذيعيين برنامج يلا شباااااااب ..


أخي الأندلسي .. أين البقية ؟؟؟ الله يخليك قبل العيد إن استطعت


تحياتي













التوقيع






 أم سليمان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jan-2004, 11:07 PM   رقم المشاركة : 8
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

ماشاء الله موضوع جميل أخي الأندلسي ولكن للأسف لم يكتمل . وأدعوك للإكمال













التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Jan-2004, 04:01 PM   رقم المشاركة : 9
الأندلسي
مصري قديم



افتراضي


شكرا لجميع الأخوان

لكن عدم تكملة الموضوع هو أنني منشغل جدا ولكن سوف أعود مرة أخرى لأسبانيا في نهاية هذا الأسبوع, وسوف أكمل القصة إن شاء الله .













التوقيع

بدا الهلال جديدا والملك غض جديد
يانعمة الله زيدي إن كان فيك مزيد
إن كان للصوم فطر فأنت للدهر عيد

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأندلسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jan-2004, 09:01 AM   رقم المشاركة : 10
الوميض
مراقب



افتراضي

ما شاء الله أخي الأندلسي موضوع متكامل ، ملحق بأدلة وصور رائعة تسلب الألباب ، لا حرمنا الله من مقالاتك الرائعة و ننتظر الجزء الثالث من هذه الشخصية التي ستواجه النصارى في الحلقة المقبلة ونحن في انتظار على أحر من الجمر ، و رحلة موفقة - إن شاء الله - .

أختكم الوميض













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الوميض غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Feb-2004, 12:27 AM   رقم المشاركة : 11
الأندلسي
مصري قديم



افتراضي

أنا الآن موجود في أسبانيا و مشغول بالإختبارات لكن ودي أكمل الموضوع بأسرع وقت , لكن قريبا إن شاء الله .













التوقيع

بدا الهلال جديدا والملك غض جديد
يانعمة الله زيدي إن كان فيك مزيد
إن كان للصوم فطر فأنت للدهر عيد

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأندلسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Feb-2004, 12:57 AM   رقم المشاركة : 12
عاشق الاندلس
مصري قديم



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الاخ الاندلسي; هل ممكن ان تخبرنا عن مجال دراستك في اسبانيا. لدي اهتمام خاص بعلاقات المسلمين باسبانيا وجميع الدول الناطقه باللغه الاسبانيه.
اريد ان اعرف المزيد عن هجرة العرب الى امريكا اللاتنيه وعن طبيعه العلاقات الحاليه بين العالم العربي والدول الناطقه بالاسبانيه
وجزاك الله خيرا







 عاشق الاندلس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Feb-2004, 01:40 PM   رقم المشاركة : 13
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

بإنتظارك أخي الأندلسي ووفقك الله في دراستك













التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Feb-2004, 06:06 PM   رقم المشاركة : 14
أم سليمان
إغريقي



افتراضي

بالتوفيق أخي الأندلسي ونحن بالإنتظار .. ولدي فضول لمعرفة مجال دراستك وتخصصك في أسبانيا كما تفضل أخونا الكريم عاشق الأندلس لكن بعد أن تنتهي من الإختبارات وتمر هذه الفترة بسلاام

تحياتي













التوقيع






 أم سليمان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Feb-2004, 11:48 PM   رقم المشاركة : 15
تغريد
بابلي



افتراضي

شكرا اخى الاندلسى فعلا موضوع شيق كنت قد قرات عنه فى احد الكتب و هو للدكتور عبدالله عنان ،تراجم اندلسية و كنت قد لخصته لصديقة وقراءتى لموضوعك افدتنى كثيرا لزيادة معلوماتى الشخصية و اننى لفلى غاية الشوق لمعر فة فحوى الجزء المتبقى وفقك الله يا اخى فى دراستك مهما كانت و ازادك الله من علم وثقافة ونحن معك













التوقيع

 تغريد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المنشور, الحاجب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع