« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :أمان)       :: نساء مصر المملوكية من "المخدع" إلى "التسلطن" (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :أبو روعة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: التزكية ومعرفة النفس (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأديان والرسل




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-Jan-2004, 12:24 PM   رقم المشاركة : 1
زمـــان
بابلي



افتراضي دراسة آثارية سعودية لمنطقة القبائل الثمودية في شمال الجزيرة العربية

لا يعرف كثير من سكان جزيرة العرب الثراء التاريخي التي تتمتع به منطقتهم، فغالبيتهم يعتقدون أن تاريخ الجزيرة كان مع بداية الإسلام، والحقيقة أن جزيرة العرب من المناطق الأولى في العالم التي استوطنها الإنسان، كما أنها شهدت حضارات ورد ذكرها في القرآن الكريم وكتب التاريخ، لكنها لم تلفت الانتباه إليها كون بعضها اندثر، بينما غيرها يفضل كثيرون تجنبها، إما لكونها مواقع عذب فيها أهلها، إضافة إلى قلة حركة التأليف عنها في المصادر العربية.
وصدرت أخيرا في السعودية، دراسة آثارية عن الكتابة الثمودية في شمال المملكة، قام بها الدكتور سليمان الذييب.
واستعرضت الكثير من النقوش الموجودة على جدران كهوف منطقة الجوف، في مواقع سكنتها قبائل ثمودية. والمواقع محل الدراسة هي «كرمنسية، قليب الضبي، جبل، القلعة، النيصة، قارة المزاد، الرفيعة» وكلها تقع بالقرب من مدينة سكاكا حاليا.
وتعود النصوص إلى الحقبتين الأولى، والتي تعرف بالحقبة الثمودية المتوسطة، وهي القرنان الثالث والثاني قبل الميلاد، أما الثانية فكانت الحقبة الثمودية المتأخرة، والتي امتدت من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الثالث الميلادي.
وكتبت النقوش بعدة طرق، منها الكتابة الأفقية، وتقرأ من اليمين إلى اليسار في غالبية النصوص، لكن وجد نص واحد فقط يقرأ بشكل معاكس، أما الطريقة الأخرى فكانت بالكتابة العمودية المقروءة من الأعلى إلى الأسفل، وهناك طريقة ثالثة تتمثل في الكتابة بشكل مائل، وتقرأ أكثرية نصوصها من اليمين إلى اليسار.
وأشارت الدراسة إلى أن غالبية كتابات الثموديين تبدأ بحرف «اللام»، وان صيغ اسم العلم عند الثموديين كانت على وزن «فعلة، فعلان، فاعل، فعال، فعالة، فعيل، افعل، يفعل»، إضافة إلى وجود أسماء مركبة تكتب على النحو التالي «أ ب ك ر م»، ومعناها «أب كريم» أو «ع ب د ل»، ومعناها «عبد الله»، أما الجمل الفعلية فمثالها كان «س هـإ ل»، وتدل على «سهل الإله» أي سهل من الله، وهناك صيغ مختصرة مثل «م ش ي»، وتعني «كريم الإله»، وللبيئة المحيطة دور في اشتقاق الأسماء الثمودية، ومنها «س ن ن» والمقصود «سنان الرمح»، وأيضا «ش ف ق» وهو اسم يطلق على المولود عند الشفق، و«ص خ ر» ويقصد به الحجر العظيم، وغيرها من الأسماء.
إضافة إلى وجود أسماء اشتقت من المهن التي زاولها الثموديون، ومنها «ج ص ص» وتعني «جصاص»، و«خ ر ز ت» أي صانع الخرز.
وقسمت الدراسة النصوص إلى ما يقصد بها الأدعية، وهناك نصوص الاشتياق مثل «ش و ق»، والنصوص التذكارية يدلل عليها «و د د»، وتعني «تحيات أو سلام» و«و د د ف» والمقصود منها «تحيات» لـ«إضافة إلى وجود كتابات صنفت على أنها ملكية لدلالتها على امتلاك الشخص لشيء، مثل ما كان الثموديون يسمون به ماشيتهم، وهناك كتابات طبية شبيهة بالكتابات المصرية والرافدية والعربية الجنوبية، ومنها «م ش ي» وتعني انتشار الوباء.
وعكست النصوص في مجملها العلاقات الإنسانية التي كانت سائدة، مثل الدعوة إلى التراحم، وبعض النقوش كانت لصور الحيوانات، وأغلبها صور الجمال والنعام والخيل، والنباتات، أما الرسوم الآدمية فكان منها صورة لامرأة في وضع راقص وصحح المؤلف بعض الترجمات التي قام بها بعض الدارسين الغربيين، الذين نسب قسم منهم بعض الكلمات إلى لغات الشعوب المجاورة، لكن الدراسة أرجعت كثيرا منها إلى أصولها اللغوية، فتبين أنها عربية ولا يزال استخدامها شائعا. ومن هذه الترجمات: «ود د ف «خ ر م»، فقد ترجمها الغربيون إلى «أنه يحب فم خارم»، لكن ترجمة الدراسة ترى أنها تعني «تحيات لخارم». أما الجملة التالية: «هـ ر ض و«و ن هـ ي» وع ث د ن «س ع د ن» ع ل «و د د ي». وتعني هذه الجمل، «رضا، نهي، عثتر السماء ـ كلها أسماء آلهة ثمودية ـ ساعدونن «ساعدوني» على حبي، وكلمة «ساعدونن» بمعنى ساعدوني، وهي لفظ لا يزال مستخدما لدى قبائل شمال السعودية.
ومن خلال الأمثلة التي ساقتها الدراسة مقارنة بالدراسات الغربية، يلاحظ أن عملية قراءة النصوص تتأثر باللغة المستخدمة، ولهذا كانت غالبية الترجمات الغربية تبتعد عن المعنى المدون، بينما الدراسة العربية التي اعتمدت على مقابلة الأحرف الثمودية بما يقابلها في العربية لم تواجه مشكلة تحديد المعنى المقصود، كما أن اللغة العربية لها امتدادها التاريخي منذ ما قبل الإسلام إلى الوقت الحالي.
* نقوش ثمودية جديدة
* المؤلف: سليمان عبد الرحمن الذييب













التوقيع

يا زمان الوصل بالاندلس

 زمـــان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Feb-2005, 01:02 PM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

مقال ودراسة شيقة تحتاج الى الكثير من التوثيق لما لها علاقة بثمود وتاريخهم المختلف به . بارك الله بك أخ زمان . إشتقنا لمواضيعك













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Feb-2005, 08:13 AM   رقم المشاركة : 3



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا أخي الزمان

بالفعل مقال شيق للغاية

وما أسترعى انتباهي اثناء قراتي لهذا المقال الممتع حقا ، هو كيف تم ترجمة تلك النقوش الثمودية ، وإذ بي أجد الاجابه في نهاية المقال

((الدراسة العربية التي اعتمدت على مقابلة الأحرف الثمودية بما يقابلها في العربية لم تواجه مشكلة تحديد المعنى المقصود، كما أن اللغة العربية لها امتدادها التاريخي منذ ما قبل الإسلام إلى الوقت الحالي.))

هذا ولي تعقيب في تأكيد شئ

وهو أصحاب البلاد أو أصحاب مكان تلك الحضارة هم الأكثر قدرة على فك غموض تلك الحضارة القديمة عن غيرهم

هنا وجدنا أن الغربيين قاموا بترجمة خَطأ لبعض تلك النصوص ولكن العرب هم من ترجموها ترجمة صحيحة ، لأن هناك أمتداد تارخي


أخي النسر لقد نقل أخينا الزمان المقال بقلم الدكتور سليمان عبد الرحمن الديب وهو رجل أثق بكتاباته في هذا المجال

شكراً لك كثيراً أخي الزمان وتنمياتي لك بالتوفيق

سلام













التوقيع



 أم نورالدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Jun-2008, 04:32 PM   رقم المشاركة : 4
العامري
مصري قديم



افتراضي

يعطيك العافيه







 العامري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Mar-2012, 12:35 AM   رقم المشاركة : 5
زمــــان
مصري قديم



افتراضي رد: دراسة آثارية سعودية لمنطقة القبائل الثمودية في شمال الجزيرة العربية

للرفع لعلاقته بموضوع مملكه قيدار













التوقيع

زمان كنت هنا ذاك زمــان وهذا زمـــان

 زمــــان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Mar-2012, 12:03 AM   رقم المشاركة : 6
هند
مشرفة
 
الصورة الرمزية هند

 




افتراضي رد: دراسة آثارية سعودية لمنطقة القبائل الثمودية في شمال الجزيرة العربية

شكرا لزمان بارك الله فيك













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 هند غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لمنطقة, آثارية, الثمودية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي الانتقال إلى العرض العادي
العرض المتطور العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 02:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع