منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: اقوى عرض للعطور والاكسسوارت والمكياج بالفيديو (آخر رد :يووفاالطائر)       :: وصفات العناية بالشعر لكل البنوتات (آخر رد :يووفاالطائر)       :: تحميل برنامج Satellite TV PC مشاهدة تلفزيون ستلايت (آخر رد :يووفاالطائر)       :: مكالمات مجانية LycosPhone 1.0.0.0من النت للجوال !!! (آخر رد :يووفاالطائر)       :: اقوى ثيمات 6630-6680-6600-7610-n70 خش ومش هتندم (آخر رد :يووفاالطائر)       :: ارسل sms ببلاش من ال dsl..... مجرب (آخر رد :يووفاالطائر)       :: حصريا mms80 !!! إتصل مجانا !!! جديد كليا بدون برامج !!! (آخر رد :يووفاالطائر)       :: ملف كااااامل للعنايه للبشرهـ والجسم والشعر !!! (آخر رد :يووفاالطائر)       :: أكثر من 650 قناة لايف و 3000 راديو بأجود صوت و صورة بلا منازع (آخر رد :يووفاالطائر)       :: موضوع حذف ولماذا (آخر رد :قطر الندى)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> المشاركات المتميزة




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-Mar-2004, 12:40 AM   رقم المشاركة : 1
الأندلسي
مصري قديم



افتراضي صور صخرة بلاي التي استعصت على المسلمين


(( هذا الموضوع هو إهداء لكم جميعا إخواني إدارة و مشرفي و أعضاء و زوار منتدى التاريخ, و أتمنى أن يفيد هذا الموضوع كل من هو مهتم بتاريخ الأندلس و إسبانيا, و أن تفيد معلوماته المتواضعه زوار هذا المنتدى))

صور صخرة بلاي التي استعصت على المسلمين

صخرة بلاي أو كافادونجا هي الجبل الذي احتمى به النصارى عند الفتوح الإسلامية وهي تقع في أقصى الشمال وهي تتبع اليوم مقاطعة أستورياس, وهي مقدسة لدى النصارى, والكثير منا يسمع بهذه الصخرة ولكنه لا يعرف موقعها بالتحديد, ولهذا أحببت أن أضع بعض الصور لها.

حصل لي و أنا أتجول في شمال إسبانيا إبتداءا من جبال البيرينيه شرقا إلى جليقية غربا أن أمر على أحد أهم الأماكن في إسبانيا و هو كوفادونجا أو كما عرف في تاريخنا الإسلامي بصخرة بلاي, و بعد بأن كنت أتمتع بمشاهدة الجبال الخضراء و الطبيعة الخلابة و أقول سبحان الذي خلق هذا و البحر على يميني و البرودة تدخل علي في السيارة بالرغم من أني في الصيف و الظهر و قد أغلقت النوافذ, حتى انعطفت مع أحد الطرق المؤدية إلى صخرة بلاي, في البداية مررت على cangas de onis التي تسبق كوفادونجا قليلا من جهتها الغربية و هي عاصمة المملكة النصرانية قبل أوفييدو و لكنها ليست على مرتفع بل على أرض منبسطة, و بدأ الطريق معي بالإرتفاع حتى وصولي إلى كوفادونجا,

و فيها مجموعة من البيوت التي تعد على أصابع اليد, بالإضافة إلى مطاعم و سكن وفر للزوار و هم كثر , و الذين يقدمون إلى هذا المكان المقدس عندهم من جميع أنحاء العالم.

شاهدت الوعورة التي منعت المسلمين من السيطرة عليها و تكويناتها الصخرية, فأدركت أنها منطقة وعرة جدا و لكن فيها جمال طبيعة خلاب,

احتمى بلايو الذي كان أحد أشراف القوط و من أسيادهم و معه بضع مئات, فحاصرهم المسلمون و مكثوا بين الصخرة و بين جبل خنيسGines الذي يواجه الصخره فمات من النصارى الكثير حتى بقي منهم 30 رجلا و 10 نساء, و تركهم المسلمون و استهانوا بأمرهم

و قد كانت نتيجة الإستهانة بهذه المجموعة هو قيام الممالك النصرانية في شمال الجزيرة الإيبيرية.

هذه الصخرة و اسمها أوسيباAuseba هي صخرة عظيمة شاهقة الإرتفاع مسطحة تطل على الوادي بأكمله, و يمكن الصعود إليها اليوم عن طريق سلم, و يوجد بها كنيسة التي تسمى بعذراء كوفادونجا, و كذلك يوجد قبر بلاي.

و تحت هذه الصخرة توجد بركة صغيرة يقفذ فيها الناس نقود معدنية.

و أمام هذه الصخرة يقع جبل خنيس الذي تعلوه اليوم كاتدرائية كوفادونحا الجديدة العهد.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
موقع كوفادونجا من بعيد


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
صورة جوية لكوفادونجا


صخرة بلاي


الكاتدرائية الجديدة من على جبل خنيس


جبل خنيس من بعيد



البركة التي ترمى فيها النقود المعدنية



الصخرة و فيها الكنيسة






















التوقيع

بدا الهلال جديدا والملك غض جديد
يانعمة الله زيدي إن كان فيك مزيد
إن كان للصوم فطر فأنت للدهر عيد

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأندلسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Mar-2004, 02:50 AM   رقم المشاركة : 2



افتراضي

بمناسبة الحديث عمَّ استعصى على المسلمين في فتوحاتهم، فقد كنت قرأت أن المسلمين (وأعتقد أن المقصود كان: العرب) لم يفتحوا الأماكن الصخرية والجبلية لرهبتهم منها!!! هكذا قال كتاب قرأته منذ زمن!! من أجل ذلك لم يدخلوا تلك الأماكن الجبلية الوعرة في الشمال الأيبيري عندما كانوا في الأندلس بينما تدفقت قواتهم إلى قلب فرنسا دون عناء مارَّة إلى جانب المناطق الجبلية دونما التفاتة تذكر لها، أو شيء من هذا القبيل!!

ما رأيكم بهذا الكلام؟؟







 أبوبكر الغزي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Mar-2004, 09:25 PM   رقم المشاركة : 3
أم سليمان
إغريقي



افتراضي

شكرا أخي الأندلسي على هذه الصور الجميلة ...

أخي أبو بكر الغزي .. لا أظنه هذا هو السبب الرئيسي .. فقد عُرف أن العرب كانوا يهابون البحر .. ولكن المسلمين (وفيهم العرب ) خاضوه وفتحواا ما وراءه .. ولكني أرجح أنهم استبعدوا ان تكون هذه الصخرة ثغره ..ربما أنهم استصغروهامن يعلم!! ..













التوقيع






 أم سليمان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Mar-2004, 01:27 AM   رقم المشاركة : 4
الخليفةالعباسي
مصري قديم



افتراضي

لم يفتحوها تكاسلاً


لأن عدد القوات النصرانية في تلك الصخرة كانت لا تزيد على 50 مقاتل


فضنوا انهم لن يشكلوا خطر على الأندلس














التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الخليفةالعباسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Apr-2004, 06:15 PM   رقم المشاركة : 5
شيراز
بابلي



افتراضي

اولا شكرا للاندلسى على الصور التى رويت فضول طال عندى لرؤية هذا المكان الذى لجأ اليه هؤلاء النفر خوفا من قوات الفاتحين منذ ان درست تاريخ الاندلس فى الجامعة و تكلمنا عن هذه الصخرة

فى الواقع كما قال الخليفة العباسى ان عدد القوات النصرانية كان ضئيل جدا لذا تركهم الفاتحون . ولكن تنبع النار من مستصغر الشرر













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 شيراز غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Apr-2004, 03:42 AM   رقم المشاركة : 6
الأندلسي
مصري قديم



افتراضي



قال المسلمون عند صخرة بلاي ماعسى أن يفعل 30 علجا, واستهتروا بهم ومن هنا بدأت الممالك النصرانية تنشأ














التوقيع

بدا الهلال جديدا والملك غض جديد
يانعمة الله زيدي إن كان فيك مزيد
إن كان للصوم فطر فأنت للدهر عيد

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأندلسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Apr-2004, 03:42 AM   رقم المشاركة : 7
الأندلسي
مصري قديم



افتراضي


شكرا لكم إخواني على المرور













التوقيع

بدا الهلال جديدا والملك غض جديد
يانعمة الله زيدي إن كان فيك مزيد
إن كان للصوم فطر فأنت للدهر عيد

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأندلسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Apr-2004, 07:22 PM   رقم المشاركة : 8
أبو محمد_
مملوكي
 
الصورة الرمزية أبو محمد_

 




افتراضي

شكرا لك الاندلسي على هذه الصور الجميله وقد يكون التهاون في بعض الأحيان مدعاه للهلاك وبدايه النهايه كما في قصه هذه الصخره فالمسلمين عندما استهانوا بهؤلاء كانت النتيجه ان هؤلاء الخمسون اسسوا امارات ساهمت وقضت عليهم













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
يعرض الكتاب حاليا في معرض الكتاب في المدينة المنورة ومعرض الكتاب الإسلامي في الكويت وفي كل المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 أبو محمد_ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Apr-2004, 03:03 AM   رقم المشاركة : 9
اشبيلية
بابلي



افتراضي

شكرا اخينا الأندلسي على هذه الصور...

تبدوا لي تلك المنطقه ذات مناخ يختلف عن مناخ الاندلس...(مناخ البحر المتوسط)

قرأت..

لكونها شديدة البروده في فصل الشتاء (خاصة ) جعلت المسلمين يتركونها .. كذالك كونها منطقه جبليه وعره كما ذكر سابقا ..
..ولعدم خوفهم منها ..تركت ..









 اشبيلية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Apr-2004, 10:05 AM   رقم المشاركة : 10
ذكي ومجتهد
مصري قديم



افتراضي

السلام عليكم
اشكرك اخي الاندلسي على هذه الصور التى طالما تمنيت ان اراها
لهذا المكان الخطير الذي له دور في تغيير التاريخ الاندلسي الاسلامي
ولي تعليق بسيط على كلام الاخوة
اولا المسلمون لما فتحوا الاندلس بلدا بلدا استغرق ذلك منهم وقتا وجهدا وتضحية وكماتعلمون قد استغرق ذلك ثلاث سنوات تقريبا
وكان الخليفة الاموي الوليد بن عبد الملك يضغط على موسى بن نصير ليسرع بالرجوع , المهم ان المسلمين حاولوا جهدهم في اخضاع تلك المنطقة ولكن طال الحصار والجو والمكان غريب عليهم وقد تعبوا وارهقو ا بالمعارك والفتوح فما عساهم فاعلين؟
وانتم تعلمون ان حصار المناطق الجبلية من اصعب الامور بالنسبة للجيوش وحتى في الوقت الراهن, مثلا الشيشان...
ولايعني هذا ان المسلمين لم يخطئوا, ولكن اعتقد ان الخطا كان من الولاة والحكام المسلين الذين حكموا في البداية بعد استقرار الاندلس
من عبد العزيز بن موسى بن نصير والى يو سف الفهري
والعجيب ان بعض اولئك الولاة كان محبا ومهتما بالفتوح والجهاد ولكن صرف الجهد والارواح الى مكان اخر وغفلوا عن مكمن الداء وكما يقول المثل العربي من مامنه يؤتى الحذر. وشكرا







 ذكي ومجتهد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Apr-2004, 04:55 PM   رقم المشاركة : 11
سعود الأموي
مصري قديم



افتراضي

شكرا على الصور













التوقيع


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

--------------------------------------------------

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 سعود الأموي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Apr-2004, 01:53 AM   رقم المشاركة : 12
الأندلسي
مصري قديم



افتراضي


شكرا لكم أخواني على المرور والتعليق













التوقيع

بدا الهلال جديدا والملك غض جديد
يانعمة الله زيدي إن كان فيك مزيد
إن كان للصوم فطر فأنت للدهر عيد

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأندلسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2004, 09:34 PM   رقم المشاركة : 13
حالمة بالأندلس 1
مصري قديم



افتراضي

يبدو أنني أقلكم علما و معرفة
مع ذلك انا مصرة أن أجاري ابن خلدون
أرجو من أحدكم أن يكتب قصة هذه الصخرة كاملة حتى أرعفها و أعلمها لمن حولي (هذه العملية نفعلها حتى نجهز الجيوش من الناحية الثقافية)
أرجوكم أرجوكم أن تكتبوها لي و لأعضاء الموقع و لأجل الاندلس







 حالمة بالأندلس 1 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jul-2004, 12:45 AM   رقم المشاركة : 14
AYSHA
مصري قديم



افتراضي

السلام عليكم....اعرف ان ما ساكتب هو في غير موضعه ارجو من الاخوه ان يتجاوزوا عن ذلك....احس بندم شديد اعذرونى ...لقد سجلت في هذا المنتدى ولم اطلع عليه جيدا الا الليله...هل تعلمون كم اضعت من الوقت منذ اشتراكي دون المحاوله تصفحه... 99يوما يا اسفى اضعتها من دون اكتشاف هذه الدره...(موقع التاريخ) الله يخلف علي ساحول ان استدرك بقراءة كل شارده ووارده في الموقع منذ ابتداءه....بارك الله في صاحب الموقع وفيكم اخوتي...







 AYSHA غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jul-2004, 01:26 PM   رقم المشاركة : 15
Andalusian_Muslim_Knight
مصري قديم
 

 




افتراضي

Dear brothers

As salamo Alikum,

Thank you so much for this wonderful contributions













التوقيع

هناك مدن لها تاريخ، ولكن غرناطة هي التاريخ نفسه، بقعة زكية من الأرض. أخذت من ثمرة الرمان لونها واسمها، وكانت شاهدًا على أفول حلم وبعث حلم جديد. إنها آخر الممالك التي سقطت من الأندلس القديم. بعد أن ظلت تقاوم وحدها أكثر من مائة عام. قال عنها الشاعر الإسباني لوركا: (إن غرناطة تقف على جبلها وحيدة منعزلة. ليس لها بحر ولا نهر، لا منفذ لها إلا من أعلى. حيث السماء والنجوم). لقد هجرها أهلها من المسلمين، وهدمت مساجدهم، وحرموا من إقامة الشعائر فيها لمدة 500 عام. ولكن صوت الله عاد يرتفع من جديد من فوق تلالها

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 Andalusian_Muslim_Knight غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المسلمين, التي, استعصت, ب

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع