منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: اقوى عرض للعطور والاكسسوارت والمكياج بالفيديو (آخر رد :يووفاالطائر)       :: وصفات العناية بالشعر لكل البنوتات (آخر رد :يووفاالطائر)       :: تحميل برنامج Satellite TV PC مشاهدة تلفزيون ستلايت (آخر رد :يووفاالطائر)       :: مكالمات مجانية LycosPhone 1.0.0.0من النت للجوال !!! (آخر رد :يووفاالطائر)       :: اقوى ثيمات 6630-6680-6600-7610-n70 خش ومش هتندم (آخر رد :يووفاالطائر)       :: ارسل sms ببلاش من ال dsl..... مجرب (آخر رد :يووفاالطائر)       :: حصريا mms80 !!! إتصل مجانا !!! جديد كليا بدون برامج !!! (آخر رد :يووفاالطائر)       :: ملف كااااامل للعنايه للبشرهـ والجسم والشعر !!! (آخر رد :يووفاالطائر)       :: أكثر من 650 قناة لايف و 3000 راديو بأجود صوت و صورة بلا منازع (آخر رد :يووفاالطائر)       :: موضوع حذف ولماذا (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> المشاركات المتميزة




 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 15-Apr-2004, 02:50 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي هل الدولة العباسية دولة أعجمية ؟

هل الدولة العباسية دولة أعجمية ؟
محمد العبدة

من أصعب الأمور في الدراسات الاجتماعية أن تظن أنك في معمل للكيمياء ، أو أنك أمام معادلات رياضية ، إذا أضفت هذا العنصر إلى ذاك ، أو هذا الرقم إلى أخيه فلا بد أن تكون النتيجة معلومة محددة ، فالنفس الإنسانية تأبى هذه المعادلات ، بل هي أعقد مما كان يظن علماء النفس في أول هذا القرن .

وفي تعليلنا لحوادث التاريخ ، أو عندما نصف عصراً من العصور لا نستطيع- وبكل بساطة - أن نلقي الكلام على عواهنه ، ونحدد طبيعة هذا العصر أو ذاك بجملة واحدة وكأنها بديهية رياضية . ومما يتردد على الألسنة قول بعض المؤرخين أو الأدباء الذين يكتبون في التاريخ أن الدولة العباسية ( دولة أعجمية خراسانية ، ودولة بني مروان دولة عربية أعرابية ) [1] هكذا وبهذا التعميم ، وبهذا الإطلاق تصبح هذه الكلمة مسلمة لا شك فيها ولا جدال ، وهذه التعميمات والنظرة الأحادية
للدول تطبق أحياناً على الأفراد فيظن الناس أن هذه صفاتهم الرئيسية ، وباقي الصفات ضعيفة ، كما يقال : شجاعة عليٍّ وحياء عثمان رضي الله عنهما ، فيظن البعيد أن علياً شجاع بلا سياسة ، وأن عثمان حيي بضعف .

إن هذه التعميمات في الأحكام قد تكون صادقة في جانب من الجوانب ، ولكنها لا تعطي الصورة الصحيحة للموضوع المتحدث عنه ، وهذا من أكبر المغالطات التي تحجبنا عن التفكير السليم ، بل وتحجب الحقائق عنا لأننا لم نتعود الدخول في التفاصيل والجزئيات التي باستقرائنا لها نكون أقرب للصواب .

وقبل أن نجيب على السؤال المتبادر: هل الدولة العباسية أعجمية خراسانية؟ أحب أن أوضح طبيعة الدعوة العباسية أولاً ثم الدولة العباسية ثانياً .

أولاً : نشطت الدعوة العباسية كحركة مضادة للدولة الأموية ، همها الأول إسقاط الحكم الأموي مهما كانت الوسائل ، فهي حركة منظمة ترفع شعارات عامة لتجمع الناس من حولها ، وينضوي الكل تحت لوائها ، كل حسب فهمه وتوقعاته ، ولا مانع لديها من العمل بواجهات متعددة ومختلفة ، فهي إسلامية ترفع شعار العدل ضد ظلم بني أمية ، وهي هاشمية ترفع شعار أحقية بني هاشم دون تفريق بين آل العباس أو آل علي . وهي في خراسان تتقرب من السكان الأصليين ومن العرب
اليمانية الذين استقروا هناك ، ومن قوادها ومنظميها عرب وخراسانيون ، وقد ينضم إليها من يحمل في نفسه أغراضاً دينية وسياسية بعيدة كل البعد عن الإسلام .

يقول ابن تيمية واصفاً هذه الحالة : وكان في أنصارها من أهل المشرق
والأعاجم طوائف من الذين نعتهم النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قال : » الفتنة هاهنا « [2] وظهر حينئذ كثير من البدع ... وكان المهدي من خيار خلفاء بني العباس وأحسنهم إيماناً وعدلاً وجوداً فصار يتتبع المنافقين الزنادقة [3] .

ثانياً : ولكن الدعوة بعد نجاحها وتحولها إلى دولة تبنت المذهب السني ، وتجد الدولة نفسها في صراع مع أصحاب المذاهب الهدامة من (مانوية) أو (بابكية خرمية) وعندما لم تجد في العراق ما يكفي من العلماء لنشر السنة أتوا من المدينة بعلماء مهدوا السبيل كربيعة بن أبي عبد الرحمن ويحيى بن سعيد ، وارتحل إليهم هشام بن عروة وعبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون ومحمد بن إسحاق ، ومن حينئذ بدأ ظهور السنة هناك " [4] .

ويقول ابن تيمية : وكان خلفاء بني العباس أحسن تعاهداً للصلوات في أوقاتها من بني أمية ، فإن أولئك كانوا كثيري الإضاعة لمواقيت الصلاة كما جاءت فيهم الأحاديث : ( سيكون من بعدي أمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها فصلوا الصلاة لوقتها واجعلوا صلاتكم معهم نافلة ) [5] .

وهذه الدولة فيها ظلم أيضاً وقع من ملوكها أو ولاتها وفيها بدع تبناها المأمون وإخوته ، وترجموا كتب اليونان التي كان لها الأثر السيئ على الأمة الإسلامية ولكنها تبقى دولة إسلامية كما جاء في الحديث ( ثم يكون ملكاً عضوضاً ) ويصفها المؤرخ ابن طباطبا : بأنها دولة فيها مكر وخداع ، وفي تعليق للذهبي عن تحول الدولة إلى بني العباس قال : ( فرحنا بمصير الأمر إليهم ولكن والله ساءنا ما جرى من سيول الدماء والسلب والنهب ) [6] .

ونستطيع القول : إن الدعوة العباسية أرادت أن تكون دولة إسلامية غير
منحازة لفريق دون آخر ولكنها لم تتخذ الوسائل الكافية لذلك ، بل وقعت فيما أبت وتسلط عليها في بعض الفترات أسر ذات نفوذ كبير ، ثم تسلط عليها الأتراك .

ونعود للسؤال الأول : هل الدولة العباسية دولة أعجمية ؟ فنقول :

1- إن مؤسسي هذه الدولة من بني هاشم من صميم قريش وكانوا مؤسسين فعلاً وليسوا أداة بيد أحد ، والذي خطط لهذه الدعوة هو محمد بن علي بن عبد الله بن العباس وقام بتنفيذها بعده ابنه إبراهيم . وبدأت الدولة بأخيه عبد الله الملقب بالسفاح ثم بأبي جعفر المنصور ، وكانوا أقوياء ولا يستطيع أحد أن يتخذهم أداة لتنفيذ أغراضه .

2- كان عدد النقباء الذين يشرفون على الدعوة في خراسان وغيرها اثني عشر نقيباً معظمهم من العرب أمثال :
سليمان بن كثير الخزاعي ، وهو رئيس النقباء وشيخهم .
مالك بن الهيثم الخزاعي .
طلحة بن رزيق الخزاعي .
موسى بن كعب التميمي .
القاسم بن مجاشع التميمي .
قحطبة بن شبيب الطائي .
خالد بن إبراهيم الشيباني .
سالم بن سلام البجلي .

3- إن اصطلاح (أهل خراسان) لا يعني بالتاكيد أن جميعهم من سكان البلاد الأصليين ، فالعرب استوطنوا قرى خراسان ومدنها ، وكثير منهم من العرب الذين هجّرهم زياد بن أبيه حين كان أميراً على العراق ، وذلك لشغبهم على الأمويين ، وكثيراً ما يظن بعض الكتاب أن فلاناً أعجمي بسبب نسبته إلى إقليم أو مدينة في إيران ، والحقيقة أنه عربي فالذي يسمع باسم جديع بن علي الكرماني يظنه أعجمي وهو من رؤساء الأزد ، أو الفضل بن سليمان الطوسي وهو من تميم [7] .

4- من الأدلة على أن عرب خراسان ساهموا في الدعوة العباسية ما تؤكده رواية في مخطوط (أخبار العباس) تقول : " طالت الفتنة بين نصر بن سيار وعلي ابن الكرماني ومن كان بها من العرب حتى أضجر ذلك كثيراً من أصحابها ، وجعلت نفوسهم تتطلع إلى غير ما هم فيه وإلى أمر يجمعهم ، فتحركت الدعوة يدعو اليماني اليماني والربعي الربعي .. " [8] .

ولا شك أن الموالي لهم دور في قيام الدولة ، فالدعوة كما قلنا قامت بواجهات متعددة .

5- وأما ما يذكر عن رسالة إبراهيم بن محمد بن علي العباسي إلى أبي مسلم الخراساني الذي يقول فيها .. وإن استطعت ألا تدع بخراسان لساناً عربياً فافعل.. ) (الطبري 6/ 14 ) فهذا الجزء من الرسالة فيه تناقض صريح ، فكيف يعتمد على نقباء عرب وعلى قبائل عربية ويوصي خاصة باليمانيين ثم يقول له اقتل كل عربي . وقد حاول الدكتور يوسف العش في كتابه عن الخلافة العباسية أن يثبت تصحيف هذه الجملة وأنها ربما تكون (إنساناً مريباً) وحاول منقح الكتاب أن يثبت
أنها (لساناً غريباً) ولكن الدكتور فاروق عمر أثبت من خلال مخطوط (تاريخ
الموصل) للأزدي أن الرسالة كتبت بهذه الصيغة (فاقتل من شككت في أمره ومن كان في نفسك منه شبهة ، أو وقع في نفسك منه شيء ، وأيما غلام بلغ خمسة أشبار تتهمه فاقتله ) [9] . ونحن هنا لا نناقش الوصية من حيث قسوتها أو وحشيتها ، فالأزدي نفسه الذي أورد هذا النص أنكر على العباسيين قسوتهم على حركة قامت بالموصل ، والذي نريد التأكيد عليه هو أنه لا يمكن أن يصدر كلام متناقض من قبل
منظر كبير للدعوة مثل إبراهيم الإمام .

6-إن العباسيين بعد أن استقر لهم الأمر استخدموا أقسى الوسائل مع
خصومهم سواء كانوا عرباً أم خراسانيين فقد قتل أبو سلمة الخلال الذي كان يسمى بوزير آل محمد ، وقتل عبد الله بن علي العباسي عم الخلفاء السفاح والمنصور لأنه منافس خطير لأبي جعفر على الخلافة ، وقتل قائدهم المشهور أبو مسلم الخراساني، كما جابه المنصور حركة الرواندية الباطنية بعد أن أصبحوا خطراً على الدولة ، أما قبل ذلك فلم يتحرك لهم وعندما نصح بضربهم قال . ( دعهم يدخلون النار في
طاعتنا على أن يدخلوا الجنة في معصيتنا ) [10] .

وأخيراً فإننا لا نستطيع أن نبرئ الدولة العباسية بشكل عام من الوصف الذي وصفت به لأنه قد تسلط فعلاً بعض الأسر الأعجمية الذين لهم هوى وثقافة معينة يريدون تطبيقها على نظم الحكم أو العادات والتقاليد ، ومن أمثلة هذه الأسر . البرامكة ، وبنو سهل ، وبنو طاهر ، ولكن الخلفاء في هذه الفترة كانوا أقوياء وعندما كانوا يشعرون بجدية خطر هؤلاء كانوا يستأصلونه .

وقد يقال إن طبيعة التطور في أمثال هذه الدول أن تستعين بالأباعد حسداً وحرصاً وبعداً عن أطماع الأقارب وإن كان فيه هلاكها في النهاية . وقد وقع لبني أمية في الأندلس قريب من هذا وتبقى المشكلة في هذا الفكر الذي يريد أن يلخص حال دولة بجملة واحدة ، ولا يحب الدخول في تفاصيل الأسباب الكثيرة والجزئيات، هذه النظرة القاصرة الأحادية للأمور وعللها والتي لا زالت تؤثر في حياتنا وتقويمنا للأشخاص والأشياء .
________________________
(1) هذه الكلمة للجاحظ ويرددها كثير من القدامى والمعاصرين .
(2) يعني من المشرق .
(3) مجموع الفتاوى الكبرى 4 / 20 .
(4) محمد بن الحسن الحجوي : الفكر السامي في تاريخ التشريع الإسلامي 1 / 315 ، تحقيق
د عبد العزيز القارئ .
(5) الفتاوى 4 / 21 .
(6) سير أعلام النبلاء 6/58 .
(7) د فاروق عمر : بحوث في التاريخ العباسي / 3 4 .
(8) المصدر السابق / 48 .
(9) المصدر السابق / 26 .
(10) د فاروق عمر : بحوث في التاريخ العباسي / 85 .
المصدر : موسوعة مجلة البيان الإلكترونية ( قرص ليزري ) التي يصدرها المنتدى الإسلامي في لندن العدد 11 الصفحة 62 .







 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 16-Apr-2004, 09:16 PM   رقم المشاركة : 2
اشبيلية
بابلي



افتراضي

ما قيل عن الدوله الأمويه ..انها ضد المسلمين العجم (اي لم توليهم مناصب)

فهذه معلومه غير دقيقه ...

الدوله كانت اول دول المسلمين بعد الخلفاء الراشدين ..وزمانها زمن الفتوحات ..والعجم تولوا مناصب لكن كانت محدوده ...والاسباب كثيره منها اللغه..جديدي عهد بالاسلام ..واسباب اخرى ..ولكن ليس تكبرا وغرورا من العرب ...

الدوله العباسيه ..ما قام به هارون الرشيد رحمه الله ..من نكبته لأخوته في الرضاعه وذكريات شبابه .((البرامكه)) عندما اكتشف نهبهم لدوله العباسيه ..وتأكد من ايمانهم العميق باديانهم السابقه ..كان سوف يعمله لو فعلها احد بني عباس ..

لا ننكر حرصه على استمرارية دولته ..(وهي دولة الاسلام القويه ))
ولكن ايضا خوفه على الاسلام والدين ..من فئه ضلت وتجبرت ..


والبرامكه هم من نشاء مهم واخوته في الرضاعه ودرس على يد ابيهم
لكن نكبهم عندما نكبوا ثقته بهم







 اشبيلية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 16-Apr-2004, 11:27 PM   رقم المشاركة : 3
rmadi41
بابلي



افتراضي

الدولة الاموية كانت استحدثت نظام الموالي , و هو نظام مبتدع لمعاملة غير العرب بحيث تلحق كل فرد جديد غير عربي بهذا النظام بحيث ينسب لإحدى القبائل كأنها كافلة له , و كان التمييز موجودا فلم يكن القراء و حفاظ القران من غير العرب يئمون الناس في المساجد مثلا .
اما القول بأن البرامكة على غير الاسلام فقول صعب و الاكيد أنه مفترى
فأخلاقهم و خصالهم الكريمة معروفة و معروف ايضا عندما كان الاب و ابنه في السجن كان الابن يقوم بتسخين ماء الوضوء البارد لأبيه فكان يقوم الليل حاملا الاناء و يلصقه بالقنديل ليدفيء الماء فلما انتبه الحارس قام بحرمانهم من الضوءفقام الولد البار باحتضان الاناء طيلة الليل مضحيا براحته و برا بأبيه لكيلا يتضرر ابوه عندما يتوضأ للفجر .
لذا لابد أن نكبتهم لسبب اخر لا نعرفه













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 18-Apr-2004, 05:11 PM   رقم المشاركة : 4
اشبيلية
بابلي



افتراضي


قال الأصمعي:

إذا ذكر الشرك في مجلس ** أنارت وجوه بني برمك

وان تليت عندهم آيـــــــــة ** أتوا بالأحاديث عن مزدك

وقال الرشيد بعد نكبتهم:

ان استهانتها إذا وقعت لبقدر ما علوا بها رتبه

وإذا بدت للنمل أجنحه حتى يطير فقد دنا عطبه

فلم يندم الرشيد على نكبته بهم بل كان يقول: (من يرد غير مائة يصدر بمثل دائة) ويقول أيضا: (من لم يؤدبه الجميل ففي عقوبته اصلاحه.


============

أخينا .....

تكاد تقول ان المجرم في نكبة البرامكه هو هارون الرشيد؟

بتعصبك لعرقك الغير عربي ..الذي يذكرني بتلك الفتره في ((مصر التي احتقر ذوي الاصل التركي ..كل من كان عربي ..))

((لماذا لا تكتب عن تلك الفتره ... ام ان الاتراك ..كالملائكه ))

الا ترى انك ترى في الدوله العثمانيه وكل من كان تركيا ((الكماااااااااااااال)) ولا تتجرأ ان تذكر شيئا من عيوب الدوله او اخطائهم ..كما نفعل في ذكرنا لتاريخ المسلمين .

وبما انك من هذا الصنف فستقول هذا الكلام عن دولة بني اميه ..وعن الموالي اللذين تبعوا قبائل العرب .. وقد كانوا في زمن الروم ...عبيدا ..












 اشبيلية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 19-Apr-2004, 12:55 AM   رقم المشاركة : 5
rmadi41
بابلي



افتراضي

لم أتوقع منك هذا الرد يا اشبيليا و غريب منك هذا التصرف
البيتان اللذان ذكرت أنهما للخليفة هارون الرشيد رحمه الله ليس في معناهما ما يشير إلى كفرهم بل الاستعلاء الذي بدا من ال برمك و قوله
(من لم يؤدبه الجميل ففي عقوبته اصلاحه ) ففيه أيضا نفس المعنى فلو ارتدوا كما تظنين لما حبس بعضهم بل قتلهم جميعا .
القصة عن البرامكة ذكرها ابن كثير الدمشقي ( أظن أنه عربي) رحمه الله في البداية و النهاية و البرامكة من أشراف الفرس .
لماذا تستنكرين أن أدافع بالحق عن الدولة العثمانية في زمن كثر فيه المهاجمون لها , و اذا حصل أن دافعت هل كذبت أو تعمدت الكذب













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 19-Apr-2004, 02:21 AM   رقم المشاركة : 6
rmadi41
بابلي



افتراضي

و للعلم أنا لست تركي الأصل













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 19-Apr-2004, 02:48 PM   رقم المشاركة : 7
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

العنصرية

التفرقة العنصرية والدعوة إلى تفاضل الأجناس هي إحدى مبتدعات الفكر الغربي مستمدا من مفهوم روماني قديم أطلق عليه (روما سادة وما حولها عبيد) . وقد تجدد هذا المفهوم في ظل استشراء النفوذ الأجنبي والاستعمار الغربي كمبرر له بحجة القول أن هناك شعوباً متخلفة تحكم وشعوباً ممتازة تحكم ، وجرى القول بالتفرقة بين العنصر السامي تخلفاً والعنصر الآري تقدماً .

وحاول الكاتب الفرنسي جوبنيو أن يقول : إن بعض العناصر خلق للسيادة وبعضها خلق للخضوع ، واستغلت دوائر الاستعمار هذه المعاني في مجال البلاد المحتلة ، وجرت محاولة إقناع المسلمين والعرب أن يستسلموا تحت لواء هذه النظرية للغزو والاحتلال ، ولكن العلم الصحيح نفسه أثبت كذب هذه الآراء وخداعها وضلالها وكشف عن أنها استغلت استغلالا غير بريء ، وتكشف فيما بعد أنها لم تكن ذات أصول علمية أو تؤيدها براهين حاسمة .

وقد قاوم الفكر العربي الإسلامي هذه النظرية بقوة نظريته الأصلية القائلة بأنه لا تفرقه ولا تفاضل بين أسود وأبيض ولا بين عربي وأعجمي إلا العمل ، وتكشف أن عقلية الرجل الأبيض مسممة بالتعصب العنصري ، وأن الحضارة الغربية حين ارتبطت بمقومات الوثنية وعقلية الإغريق أعلت من شأن العنصرية ، وكانت الكنيسة في أوربا – على حد تعبير الأستاذ سامي داود – هي التي تحمي الحق المقدس للملوك والأشراف فأثرت بذلك التفرقة العنصرية واعترفت بشرع السبي والاستعباد وإغلاق السجون والمطابق على العبيد والمستضعفين.

وقد ردد هذه الآراء رينان وجوبينو وغيرهم ، ثم أثبت العلماء أمرين : أن الخلاف بين الآرية والسامية هو خلاف في اللغة وليس في العنصر أو الدم ، وأن اختلاف الملامح والعادات لا علاقة له بالفطرة والنفس ، وأنه لا اختلاف في أصل الطبيعة بين العقل البشرى في الآري أو السامي أو الأبيض والأسود.

وقد سبق كثير من العلماء وعلى رأسهم هردر وجيني ونوفاليس القائلين بالتفرقة بين الأجناس البيضاء والصفراء والسوداء.

ولا ريب أن أصدق نظرة إلى الشعوب هي نظرة الإسلام ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم).

والمعروف أن أثر الشعوب لا ينكر في فترة من فترات التاريخ ، ولكن هذا الأثر يجب ألا يتخذ لإعلاء شأن العصبية ، فهناك شعوب أخرى نهضت في فترات أخرى من التاريخ ، وأغلب الشعوب إن لم نقل كلها مرت في فترتين : فترة النهوض وفترة السبات ، إن اختلاف الشعوب يجب أن يكون للتعارف لا للتنازع.

نقلاص عن كتاب : الشبهات والأخطاء الشائعة في الفكر الإسلامي للدكتور أنور الجندي رحمه الله ، ص245













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 19-Apr-2004, 03:21 PM   رقم المشاركة : 8
اشبيلية
بابلي



افتراضي

كما للدوله العثمانيه من مزايا ...لها سيئات

منها ما قامت به جيوشها في الجزيره العربيه ..ما قبل سقوط الدوله ..
من جرائم ((اغتصاب ))
لبعض سكان الجنوب ..ومنطقة القصيم ..

يوجد من يثبت هذا من اساتذة التاريخ في الجزيره العربيه .







 اشبيلية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 19-Apr-2004, 06:01 PM   رقم المشاركة : 9
زمـــان
بابلي



افتراضي

نسيت ان تذكر ان امهات الخلفاء العباسيين فارسيات!

اما الاتراك فكان تعذيبهم للناس تنكيلا!!!













التوقيع

يا زمان الوصل بالاندلس

 زمـــان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 22-Apr-2004, 12:19 AM   رقم المشاركة : 10
سعود الأموي
مصري قديم



افتراضي

شكرا على المعلومات













التوقيع


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

--------------------------------------------------

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 سعود الأموي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 23-Apr-2004, 02:45 AM   رقم المشاركة : 11
rmadi41
بابلي



افتراضي

لا فائدة من محاولة تغييركم
و حتى ما ذكرتيه يا اشبيليا في اخر مشاركة , فهذا معروف في معظم الجيوش و في كل الأمم أن يوجد فيها عصاة , ربما لو قلت أن الدولة بنفسها أمرت كل فاسق بفعل مخازيه في حق من ذكرتيهم فهنا يحق لك مهاجمتها .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 23-Apr-2004, 11:58 AM   رقم المشاركة : 12



افتراضي

جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع

الاخ الرمادى هل لك ان تقوم بعمل موضوعين الاول يبين مزايا الدوله العثمانيه والاخر يبين عيوب الدوله العثمانيه والله الموفق .

فإن لم يكن بها عيوب لما سقطت كما ان اهم مميزاتها هى ايقاف الخطر الاسبانى والبرتغالى والتوغل فى قلب اوربا من الناحيه الشرقيه وكثير من المميزات وايضا كثير من العيوب .

كما انها لها فترات قوه فى بدايه عهدها واستمرت قوتها فترة ضعيفه ثم بدأ الضعف ينهش فى قواها حتى سماها الغرب الرجل المريض فى اخر عهدها حتى تجرأت عليها الدول الغربيه بريطانيا وروسيا وفرنسا والنمسا وادخلوها فى حرب لا طور لهم فيها ولا جمل .

الاخ الرمادى اكتب الموضوعين وبمشيئه الله نشارك معك فكلنا يصيب ويخطأ .

وجزاكم الله خيرا.













التوقيع



http://www.addado.com/

 محمد الفاتح غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 26-Apr-2004, 02:17 AM   رقم المشاركة : 13
rmadi41
بابلي



افتراضي

اشبيليا
كم عدد هذه الجرائم , من فعل هذه الجرائم عصاة كما قلت , و لكن ما قولك بمن سفك و أباح لأتباعه دماء المسلمين ممن جاوروا شعبه مستحلا لها و مكفرا لهؤلاء المسلمين ؟
مقالتي الأولى بسبب اتهامك بالكفر أناسا لا تستطيعين الجزم بكفرهم , و التكفير أمر خطير .
محمد الفاتح
الكتابة عن دولتي العلية مما يريح بالي و قلبي و لو وجدت الوقت لما وقفت و لما انتظرت أن يطلب احد مني ذلك , و أساسا لم أسجل في المنتديات الا لأتكلم عنهم بخير بعدما رأيت من الكلام الحقير ضدهم في أغلب المواقع , مثلا موقع الساحات رأيت من قال انهم كفار مشركون ( هكذا بكل وضوح ) , و غيره كلام كثير .
صدقني الوقت هو كل ما يمنعني الا أنني احاول ان اسد قدر ما أستطيع , أما الكلام عن عيوب الدولة العثمانية , ففي هذا الزمن لا أرى انني سأفعل , وليفعل غيري ان شاء و ردوا أنتم عليه و ناقشوه , ثم ان الكلام عن العيوب فيه وجهات نظر مطولة و فيه أيضا نسبية , لأن الكلام عن أمور حدثت في أزمان مختلفة يحتاج الى تفهم لكيفية سير الأمور حسب منظور عصرها , فربما تجد اليوم من يقول بأن الحكم لم يكن ديمقراطيا !!













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 26-Apr-2004, 02:21 AM   رقم المشاركة : 14
rmadi41
بابلي



افتراضي

لا أقول ان العيوب ليست موجودة , ابدا ليس هذا رأيي , و لكن كما قلت حدثت أمور ليست واضحة في عصرها و تبينت فيما بعد .
و لقراءة دراسة وافية عن العيوب اقرأ كتاب الدكتور عبد العزيز الشناوي
الدولة العثمانية دولة اسلامية مفترى عليها , و لو أنه قصر في جانب المزايا و كان جافا قليلا , الا أنه مليء باحصاءات و ارقام .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 26-Apr-2004, 06:44 AM   رقم المشاركة : 15
الخليفةالعباسي
مصري قديم



افتراضي

اقتباس:
اقتباس من كلمات rmadi41 في الأعلى
لا فائدة من محاولة تغييركم


التاريخ لا يغير اخي الرمادي

والأتراك لهم دور اساسي في تفكيك الأمة وكما انه احفادهم لهم دور اساسي في توحيدها














التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الخليفةالعباسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
أعجمية, الدولة, العباسية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع