« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: رحلات محمد أفندي السعودي المصورة إلى الحج في بداية القرن العشرين (آخر رد :النسر)       :: برجاء تغيير إسمى ..؛ (آخر رد :الدعم الفني)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: اليمن: بداية جديدة ومهام عسيرة! (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 15-Apr-2004, 03:37 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي العلامة بكر عبد الله أبو زيد

نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية لفضيلة الشيخ العلامة الدكتور بكر عبد الله أبو زيد

نسبه:

بكر بن عبد الله أبو زيد بن محمد بن عبدالله بن بكر بن عثمان بن يحيى بن غيهب بن محمد, ينتهي نسبه إلى بني زيد الأعلى, وهو زيد بن سويد بن زيد بن سويد بن زيد بن حرام بن سويد بن زيد القضاعي, من قبيلة بني زيد القضاعية المشهورة في حاضرة الوشم, وعالية نجد, وفيها ولد عام 1365 هـ.

حياته العلمية :

درس في الكتاب حتى السنة الثانية الابتدائي, ثم انتقل إلى الرياض عام 1375 هـ, وفيه واصل دراسته الابتدائية, ثم المعهد العلمي, ثم كلية الشريعة, حتى تخرج عام 87 هـ/ 88 هـ من كلية الشريعة بالرياض منتسبا, وكان ترتيبه الأول.

وفي عام 1384 هـ انتقل إلى المدينة المنورة فعمل أمينا للمكتبة العامة بالجامعة الإسلامية.

وكان بجانب دراسته النظامية يلازم حلق عدد من المشايخ في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

ففي الرياض أخذ علم الميقات من الشيخ القاضي صالح بن مطلق, وقرأ عليه خمسا وعشرين مقامة من مقامات الحريري, وكان- رحمه الله- يحفظها, وفي الفقه: زاد المستقنع للحجاوي, كتاب البيوع فقط.

وفي مكة قرأ على سماحة شيخه, الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز كتاب الحج, من (المنتقى) للمجد ابن تيمية, في حج عام 1385 هـ بالمسجد الحرام.

واستجاز المدرس بالمسجد الحرام الشيخ: سليمان بن عبد الرحمن بن حمدان, فأجازه إجازة مكتوبة بخطه لجميع كتب السنة, وإجازة في المد النبوي.

في المدينة قرأ على سماحة شيخه الشيخ ابن باز في (فتح الباري) و (بلوغ المرام) وعددا من الرسائل في الفقه والتوحيد والحديث في بيته, إذ لازمه نحو سنتين وأجازه.

ولازم سماحة شيخه الشيخ محمد الأمين الشنقيطي نحو عشر سنين, منذ انتقل إلى المدينة المنورة, حتى توفي الشيخ في حج عام 1393 هـ- رحمه الله تعالى- فقرأ عليه في تفسيره ( أضواء البيان), ورسالته ( آداب البحث والمناظرة), وانفرد بأخذ علم النسب عنه, فقرأ عليه ( القصد والأمم) لابن عبد البر, وبعض ( الإنباه) لابن عبد البر أيضا, وقرأ عليه بعض الرسائل, وله معه مباحثات واستفادات, ولديه نحو عشرين إجازة من علماء الحرمين والرياض والمغرب والشام والهند وإفريقيا وغيرها, وقد جمعها في ثبت مستقل.

وفي عام 1399 هـ / 1400 هـ, درس في المعهد العالي للقضاء منتسبا, فنال شهادة العالمية (الماجستير), وفي عام 1403 هـ تحصل على شهادة العالمية العالية (الدكتوراه).

حياته العملية :

وفي عام 87 هـ / 88 هـ لما تخرج من كلية الشريعة اختير للقضاء في مدينة النبي صلى الله عليه وسلم فصدر أمر ملكي كريم بتعيينه في القضاء في المدينة المنورة, فاستمر في قضائها حتى عام 1400 هـ.

وفي عام 1390 هـ عين مدرسا في المسجد النبوي الشريف, فاستمر حتى عام 1400 هـ.

وفي عام 1391 هـ صدر أمر ملكي بتعيينه إماما وخطيبا في المسجد النبوي الشريف, فاستمر حتى مطلع عام 1396 هـ.

وفي عام 1400 هـ اختير وكيلا عاما لوزارة العدل, فصدر قرار مجلس الوزراء بذلك, واستمر حتى نهاية عام 1412 هـ, وفيه صدر أمر ملكي كريم بتعيينه بالمرتبة الممتازة, عضوا في لجنة الفتوى, وهيئة كبار العلماء.

وفي عام 1405هـ صدر أمر ملكي كريم بتعيينه ممثلا للمملكة في مجمع الفقه الإسلامي الدولي, المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي, واختير رئيسا للمجمع.

وفي عام 1406هـ عين عضوا في المجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي, وكانت له في أثناء ذلك مشاركة في عدد من اللجان والمؤتمرات داخل المملكة وخارجها, ودرس في المعهد العالي للقضاء, وفي الدراسات العليا في كلية الشريعة بالرياض.

مؤلفاته :

وله مشاركة في التأليف في: الحديث والفقه واللغة والمعارف العامة, طبع منها ما يأتي:

أولا- في الفقه:

- فقه القضايا المعاصرة: (فقه النوازل) ثلاثة مجلدات فيها خمس عشرة - قضية فقهية مستجدة في خمس عشرة رسالة:
1- التقنين والإلزام.
2- المواضعة في الاصطلاح
3- أجهزة الإنعاش وعلامة الوفاة.
4- طفل الأنابيب.
5- خطاب الضمان البنكي.
6- الحساب الفلكي.
7- البوصلة.
8- التأمين.
9- التشريح وزراعة الأعضاء.
10- تغريب الألقاب العلمية.
11- طاقه الائتمان
12- بطاقة التخفيض.
13- اليوبيل.
14- المثامنة في العقار.
15- التمثيل.
- التقريب لعلوم ابن القيم) مجلد.
- الحدود والتعزيرات) مجلد.
- الجناية على النفس وما دونها) مجلد.
- اختيارات ابن تيمية) للبرهان ابن القيم, تحقيق.
- معجم المناهي اللفظية) مجلد.
- لا جديد في أحكام الصلاة
- تصنيف الناس بين الظن واليقين.
- التعالم.
- حلية طالب العلم.
- آداب طالب الحديث من الجامع للخطيب.
- الرقابة على التراث
- تسمية المولود.
- أدب الهاتف
- الفرق بين حد الثوب والأزرة.
- أذكار طرفي النهار.
- المدخل المفصل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل) مجلدان.
- البلغة في فقه الإمام أحمد بن حنبل للفخر ابن تيمية, مجلد, تحقيق.
- فتوى السائل عن مهمات المسائل.

ثانيا- في الحديث وعلومه:

- التأصيل لأصول التخريج وقواعد الجرح والتعديل). ثلاث مجلدات, طبع منها الأول.
- معرفة النسخ والصحف الحديثة.
- التحديث بما لا يصح فيه حديث.
- الجد الحثيث في معرفة ما ليس بحديث) للغزي, تحقيق. 39-43
- ( الأجزاء الحديثية) مجلد, فيه خمس رسائل هي:
مرويات دعاء ختم القرآن الكريم) جزء.
نصوص الحوالة) جزء.
زيارة النساء للقبور) جزء.
مسح الوجه باليدين بعد رفعهما بالدعاء) جزء.
ضعف حديث العجن) جزء.

ثالثا- في المعارف العامة:

- النظائر) مجلد, ويحتوي على أربع رسائل:
- العزاب من العلماء وغيرهم
- التحول المذهبي
- التراجم الذاتية
- الطائف الكلم في العلم
- طبقات النسابين) مجلد.
- ابن القيم: حياته, آثاره, موارده) مجلد.
- الردود) مجلد, ويحتوي على خمس رسائل
الرد على المخالف
تحريف النصوص
براءة أهل السنة من الوقيعة في علماء الأمة
عقيدة ابن أبي زيد القيرواني وعبث بعض المعاصرين بها
التحذير من مختصرات الصابوني في التفسير
- بدع القراء) رسالة.
- خصائص جزيرة العرب.
- السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة), 3 مجلدات, للشيخ محمد بن عبد الله بن حميد مفتي الحنابلة بمكة ت سنة 1296 هـ- رحمه الله تعالى- تحقيق بالاشتراك.
- تسهيل السابلة إلى معرفة علماء الحنابلة) للشيخ/ صالح بن عبد العزيز بن عثيمين المكي- رحمه الله تعالى- تحقيق في مجلدين.
- علماء الحنابلة من الإمام أحمد إلى وفيات القرن الخامس عشر الهجري), مجلد على طريقة: ( الأعلام) للزركلي.
- دعاء القنوت.
- فتح الله الحميد المجيد في شرح كتاب التوحيد) للشيخ حامد بن محمد الشارقي- رحمه الله تعالى- مجلد, تحقيق.
- نظرية الخلط بين الإسلام وغيره من الأديان.
- تقريب آداب البحث والمناظرة.
- جبل إلال بعرفات), تحقيقات تاريخية وشرعية.
- مدينة النبي صلى الله عليه وسلم رأي العين.
- قبة الصخرة, تحقيقات في تاريخ عمارتها وترميمها.

نسأل الله للشيخ بكر الأجر، وأن يزيده من فضله ، وأن ينفع به المسلمين ، وأن يحفظه ويجعله مباركا أين ما كان .

الرابط هو : www.saaid.net/warathah/1/index.htm







 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Apr-2004, 02:39 PM   رقم المشاركة : 2
abokhaled
مصري قديم



افتراضي

الشيخ بكر علم في رأسه نار في هذا الزمان كغيره من العلماء.













التوقيع

 abokhaled غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Apr-2004, 12:19 AM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

حفظه الله تعالى و نفعنا بعلمه و جزاك الله خيراً على هذا المرور الطيب أخي أبو خالد .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Mar-2007, 02:13 PM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

للرفع













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Mar-2007, 02:44 AM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

رفع الله قدرك و بارك فيك













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Mar-2007, 12:44 AM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

جزاك لله كل خير اخي ابو خيثمة وبارك فيك على هذا التعريف الرائع للشيخ بكر ابو زيد حفظه الله وشفاه فهو قعيد الفراش من سنين كان الله في عونه وأعظم له الاجر,

وبالرغم من ذالك فله مشاركات وتصنيف بالرغم من مرضه ومن اخر ما ألّف كتابه (تصنيف الناس بين الظن واليقين) وهو كتاب جميل ورائع يرد فيها على غلاة التجريح واصحاب الطعن والقدح في العلماء والدعاة المجاهدين وقد ذكر الشيخ ان راس تلك الجماعة كان من تلاميذه عندما كان استاذاً في الجامعة الاسلامية وكان ترتيبه على مستوى الدفعه من اواخرهم !!!

وهذا رابط لمكتبة الشيخ جزاه الله كل خير
http://saaid.net/Warathah/bkar/













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jul-2008, 01:14 PM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

رحمه الله و أعلى قدره و منزلته













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Aug-2008, 03:29 PM   رقم المشاركة : 8



افتراضي

رحم الله هذا العلم الشامخ وجعل مثواه الجنة







 وجد التاريخ للعبرة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Aug-2008, 12:17 AM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

آمين













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Aug-2008, 03:28 AM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية ابوالوليد الأندلسي

 




افتراضي

جزاك الله خيرا اخي الكريم ابا خيثمة
وهذا رابط في معلومات عن الشيخ وصورته رحمه الله واسكنه فسيح جناته

http://haras.naseej.com/Detail.asp?I...sItemID=268283







 ابوالوليد الأندلسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2008, 12:46 AM   رقم المشاركة : 11
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

حياك الله و جزاك خيراً على هذه الإضافة القيمة













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Aug-2008, 11:47 PM   رقم المشاركة : 12
مشرقيه
مصري قديم



افتراضي

جزاك الله خير ورحمه الله







 مشرقيه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Aug-2008, 07:07 PM   رقم المشاركة : 13
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

اللهم آمين













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Mar-2010, 01:15 PM   رقم المشاركة : 14
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Mar-2010, 01:54 PM   رقم المشاركة : 15
أبو روعة
إغريقي
 
الصورة الرمزية أبو روعة

 




افتراضي

من أروع كتبه رحمه الله
حراسة الفضيلة
أرجو من الجميع قراءته













التوقيع


يقول ابن القيم - رحمه الله تعالى -: "في القلب شعث - أي تمزق وتفرق - لا يلمهُ إلا الإقبال على الله، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار إليه، وفيه نيران حسرات لا يُطفئها إلا الرضى بأمره ونهيه وقضائه، ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه، وفيه فاقة لا يسدها إلا محبته والإنابة إليه، ودوام ذكره، وصدق الإخلاص له، ولو أعطي الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبداً"
 أبو روعة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أبو, الله, العلامة, بكر

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 02:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع