:: العرب في شمال إفريقيا لا يمثلون سوى 0.01% (آخر رد :mohamade)       :: جامع صاحب الطابع (آخر رد :الجزائرية)       :: ابن حجر العسقلاني ... أحد اكابر علماء مصر و العالم الإسلامي (آخر رد :أحمد11223344)       :: جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى ... عالم قطر اهل مصر (آخر رد :أحمد11223344)       :: شخصيات ماسونية عربية و اسلامية. (آخر رد :guevara)       :: أبو يوسف.. المفتي الاقتصادي (آخر رد :aliwan)       :: ثابت بن قرة.. إقليدس العرب (آخر رد :aliwan)       :: البارودي.. رب السيف والقلم (آخر رد :aliwan)       :: مسجد حسان. (آخر رد :guevara)       :: صديقون حقا (آخر رد :aliwan)      



العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> المشاركات المتميزة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
03-May-2004, 08:41 PM   رقم المشاركة : 1
الأثيري
إغريقي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي نظرة سريعة حول اصل اللغة الكردية


اكرم قره داغي
القسم الاول

تنتمي اللغة الكردية الى فصيلة اللغات الهندو اوربية قسم اللغات الهندو ايرانية(1) اما الصلة التي تربط اللغة الكردية بهذه المجموعة اللغوية فهي بالاضافة الى وجود الاف من المفردات الآفستية و البهلوية و الفارسية القديمة في اللغة الكردية, هي وجود القواعد اللغوية المتقاربة من حيث تصريف الافعال و تركيب الجمل و كذلك من حيث التغيرات الدلالية و علم الاصوات اللغوية و حتى من ناحية تقسيم الكلام الى مقاطع. الا ان هذا الانتماء الى هذه المجموعة اللغوية لا تعني بأي حال من الاحوال عدم استقلال اللغة الكردية بين لغات العالم الحية, حيث بالرغم من وجود التشابهات الكثيرة بينها و بين لغات هذه المجموعة من النواحي المذكورة الا ان لها اصولها و قواعدها و تطوراتها و دلالاتها و اشتقاقاتها الخاصة, و هي ليست فرعا من اية لغة اخرى. حيث رغم القرابة اللغوية بينها و بين الفارسية الحالية مثلا الا انها لغة خاصة حافظت على استقلاليتها كما دلت جميع الدراسات الصوتية و الاتنوغرافية و الدراسات المقارنة التي قام بها العالمان الالمانيان –روديجر وبوت- عام 1840 حيث اثبتا نتيجة دراسات متواصلة في المقارنة اللغوية بين الكلمات الكردية و اللغات الايرانية, على ان الكردية بقواعدها و مفرداتها و اصولها و اصواتها.. لغة خاصة مستقلة رغم انتمائها الى اللغات الايرانية(2).

و ايد هذا الرأي بعد ذلك المستشرق الروسى بيترليرخ في ابحاثه القيمة التي نشرها بعنوان دراسات عن الكرد باللغتين الروسية و الالمانية عام 1857 و 1858 في سان بطروسبورك – لينينغراد – و كذلك بحثه القيم – دراسات عن كرد ايران عام 1856 – بطرسبورك – باللغة الروسية -.

و ايد هذا الرأى ايضاً مستشرقون بارزون امثال رينان و دورن و ارش و ميولر وجابا. يقول الميجر – ادموندس الاخصائي في تأريخ الكرد في مقالة له نشرت في مجلة جمعية اسيا الوسطى العدد 11 مايأتي: اصبح من الوضوح بمكان ان اللغة الكردية ليست عبارة عن لهجة فارسية محرفة مضطربة بل انها لغة ارية نقية معروفة لها مميزاتها الخاصة و تطوراتها القديمة(3). و كذلك ان مينورسكى البحاثة المختص باللغات الشرقية ينفي ذلك. و هو يعتقد انه بينما تنتمي اللغة الفارسية الى المجموعة الجنوبية الغربية, فان اللغة الكردية تنتمي الى المجموعة الشمالية الغربية و انها تتصف بشخصية متميزة تماما عن اللغة الفارسية و هو يورد الدلائل اللغوية التي تثبت الفروق القائمة بين كل منها(4).

و في الفروق الجوهرية بين اللغة الكردية و الفارسية يذكر العلامة توفيق وهبي ثلاثة فروق متتالية(5).

1-لا تعرف الفارسية الحديثة كاسعة التي كانت تستعمل لبنائي المتوسط و المجهول في الفارسية القديمة و الآفستية كما انها تركت حتى كاسعة بناء المجهول المتداولة في الفارسية المتوسطة التي كانت بدورها قد تركت كاسعة بنائي المتوسط و المجهول العائدة للفارسية القديمة – انظر دار مستنير – دراسات ايرانية – الاصل الفرنسى – ج1 من 234.

اما اللغة الكردية فتحتفظ بكاسعة البناء المتوسط و المجهول – يه – التي لا تعود الى الفارسية الحديثة, و لا اللغات الايرانية المتوسطة كالفرثية و الفارسية بل الى العهد الهندي – الايراني و كون هذه الكاسعة على وشك الاهمال في الافستية و الفارسية القديمة لدليل يثبت قدم الكردية و اصالتها – انظر توفيق وهبي -دراسات كردية- النسخة الانكليزية القسم الاول ص 14-21.

2-نبذت الفارسية الحديثة بناء المفعول في الازمنة الماضية للافعال المتعدية الذي كان متداولا في الفارسية المتوسطة و الفرثية المتوسطة و في الفارسية القديمة. و اما اللغة الكردية فتحتفظ ببناء المفعول في الازمنة الماضية للافعال المتعدية, و قد احتفظت بهذا الغرض بصنفين من الضمائر الشخصية:

أ-الضمائر الملكية.

ب-الضمائر الفاعلية.

انظر –دار مستيتر- دراسات ايرانية – ج1 ص 58-159 ج2 ص 90 – و توفيق وهبي: دةستورى زمانى كوردى ج1 ص 83-103 و دراساته في تصريف افعال اللغة الكردية على ضوء تصريف الافعال الفرثية و الفارسية المتوسطة –غير مطبوعة-.

3-تركت الفارسية الحديثة استعمال ضمير الوصل –ى- الاثرى اما اللغة الكردية فتحتفظ به – انظر – توفيق وهبى – دةستورى زمانى كوردى – ج1 ص 105-108 اصل تسمية شهرزور – مستل من ص 13-16.



اصل اللغة الكردية:

لدراسة اصل اللغة الكردية تجب مراجعة اقدم المؤلفات المكتوبة باللغات الايرانية و لعل اقدم هذه المؤلفات هو كتاب – افستا- كتاب الدين الزردشتي و الذي كتب في حوالي القرن السابع قبل الميلاد.

ولد –زردشت- في اورمية مدينة الرضائية الحالية – و اصله كردي(6) و هو النبي الارى كان من اهل –ماد- و من طائفة –ماز.(7) و لقد نادى بعبادة اهورا مزدا – الالهة العارف بكل شيء – ليكون الها لجميع الطوائف البشرية الا انه لقي من قومه عذابا كبيرا, فهاجر شرقا الى بلاط الملك – كشتاسب – في بلخ و ادخل الملك و رعيته في دينه حتى انهم دافعوا في سبيل هذا الدين بضراوة حتى انتشر رويدا رويدا و لكن الايرانيين لم يكونوا كلهم على دين زردشت حتى نهاية عهد –الهخنمتسيين – و – الاشكانيين- و لم تصبح الزردشتية دينا رسميا للدولة الا ايام الساسانيين(8).

و تدل الدراسات التاريخية على ان ما وصلتنا من كتب زردشت نزر قليل مما كانت عليه. فقد ذكر المسعودي في مروج الذهب(9) ان الابستاق –أي الافستا كتب في اثني عشر الف مجلد بالذهب فيه وعد ووعيد و امر و نهى و غير ذلك من الشرائع و العبادات, فلم تزل الملوك تعمل بما في هذا الكتاب الى عهد الاسكندر و ما كان قتله لدارا بن دارا فاحرق الاسكندر بعض هذا الكتاب ثم صار الملك بعد الطوائف الى اردشير بن بابك جمع الفرس على قراءة سورة منه يقال لها اسناد-.

اما الدكتور محمد معين يقول بان بلينيوس الروماني من مؤرخي القرن الاول الميلادي نقل عن هرميبوسس المؤرخ اليوناني الذي عاش في القرن الثالث قبل الميلاد انه قرأ مذهب الايرانيين بذمة في كتابهم الديني الذي نظمه زردشت في الف بيت(10).

اما تنسر رئيس علماء الدين في عهد اردشير بابك قال في رسالته الى –جسنف شاه- ملك طبرستان بالنص: - تعلم ان الاسكندر احرق كتاب ديننا البالغ اثنا عشر الف جلد بقرة في اصطغر و كان قد بقى منه ثلث الصدور و ذلك ايضا كله قصص و احاديث(11).

اما الشاهنامه فيذكر ان فصول الافستا البالغ عددها الف و مئتي فصل كانت مكتوبة على لوحة من الذهب. و العالم الانجليزي وست يذكر ان الافستا كان يتكون من 345700 كلمة لم يبق منها اليوم غير 83000 كلمة في الافستا الحالى أي اقل من ربع الاصل(12).

و اجزاء الافستا خمسة:

1-يسنا 2-ويسبرد 3- ونديداد 4- يشتها 5- خرده اوستا

و نحن لا يهمنا في هذه العجالة غير جزء يسنا و ذلك لصلته الوثيقة ببحثنا هذا:

ان جزء يسنا يتكون من 72 فصلا من بينها 17 فصلا تعرف ب –كاتها- و تعتبر من اقدم اجزاء الافستا لان من المعتمد بانها من كلام زردشت نفسه. و معنى كلمة – كاتها- و مفردها –كات- النشيد او المنظومة التى تتخلل الشعر فكلها كتبت بلغة الشعر و لكن شعرا ليس كالشعر الايراني الحديث الذي ينظم على اوزان العروض العربية و لكن هو اقرب الى شعر الاقوام الهند و اوروبية(13).

و فصول كاتها تتكون من خمسة اقسام:

1-اهنود او اهونيفةيتى

2-اشتود او اشتاقه يتى

3-سبينتمد او سبينتاميو

4-هوخشند او فوهوخشترا

5-هيشتواشت او فوهيشتوات.

اما عدد قطع كاتها فهو 238 قطعة و عدد ابياتها 896 بيتا و كلماتها 5560 كلمة.

تشير الدراسات اللغة الحالية على ان هناك تقاربا لغويا و صلة وثيقة بين اللغة التي كتبت بها –كاتها- و اللغة الكردية الحالية و ذلك نجد الفصول البالغة 17 فصلا كتب باللغة الميدية.

يقول العلامة احسان نوري بان كلمة زردشت نفسها هي كلمة كردية اصيلة فهو يقول – كانوا يسمون زردشت بـزرتوشرا سبى تمه – و يأتي بمعنى زردشت بياض الاصل و هذه الالفاظ التي كانت من لغة قوم زردشت –أي لغة ماد- نسبة الى الميديين – ليست لها فروق اساسية مع اللغة الكردية الحالية..

-زرنوشدا سبى تمه – في اللغة الكردية تعني – الشماع الذهبي للشمس البيضاء(14).



الكرد و الميديا:

تدل جميع الدراسات الانثوغرافية الحالية على ان الامة الكردية هي من السلالات الميدية و لعل من اكبر المستشرقين الذين دافعوا عن هذا الرأي هو العلامة مينورسكى(15).

و يثبت مينورسكي نظريته استنادا الى لغة الكرد و الى طريقة حياتهم فيرى ان لغتهم رغم تعدد لهجاتها هي ايرانية الاصل و انما تأثرت باللغة الميدية و على لغة ميديا الصغرى التي تضم مقاطعتي اذربيجان و دروباتين. و قد درس مينورسكي تاريخ المنطقة التي تقع جنوبي بحيرة اورمياه و التي كان ينتزعها الاشوريون و شعب اورانو في القرن التاسع قبل الميلاد فتبين له ان قبائل عدة قد سكنتها منهم الفرس و الميديون(16).

و يقول المير الاى ويلسن الذي كان يشغل منصب وكالة المندوب السامى بالعراق خلال سنة 1920 م في كتابه القيم – ان الشعب الكردي احفاد الميديين مباشرة و ان لغتة احدى لغات اسيا الغربية(17).

و يرى الاستاذ –سايس- ان الميديين كانوا عشائر وقبائل اكراد ليس الا و انهم من الوجهة اللغوية اريون – هندو اوروبي(18).

و يقول الاستاذ احسان نورى بهذا الصدد: في الحقيقة مع ان الالفاظ و الكلمات الميدية قد اختلطت بالكلمات و الالفاظ الطورانية و السامية من جهة و مرت عليها عصور مختلفة حيث احدثت فيها تغييرات كبيرة لا يمكن نكرانها او اجتنابها من جهة اخرى و لكنها مع ذلك هي اقرب الى اللغة الكردية من اية لغة اخرى(19) و الاستاذ ديرك كينين على هذا الرأي ايضا يقول: بأن اللغة الكردية متفرعة من اللغة الميدية حيث يعتبر الميديين اصلا رئيسيا للكرد(20).

و قد ايد هذا الرأي كثير من المؤلفين العرب ايضا نذكر منهم الدكتور محمد السيد غلاب استاذ الانثروبولوجيا بجامعة القاهرة فهو يقول: و قد ظلت ارض الجزيرة و شمال العراق تستقبل هجرات البدو الهندية – الاوروبية من وسط اسيا بما تحمله من صفة الشقرة و هذه المنطقة هي وطن الكرد في الوقت الحاضر و هم سلالة الميديين القديمة التي ظهرت في الالف الاول قبل الميلاد و تنشر بينهم صفات الشقرة بشكل واضح و هم يتحدثون لغة هندية اوروبية و يحتلون منطقة الحدود المشتركة بين العراق و ايران و تركيا(21).

و هكذا نتوصل اخيرا الى نتيجة حتمية و هي ان اقدم المؤلفات الكردية قاطبة و التي وجدت حتى الان هي الجزء – كاتها- من كتاب افستا الذي كتب في القرن السابع قبل الميلاد, و استنادا الى ان زردشت نفسه كان ميديا و كان يتكلم لغة الميديين و ان الميديين هم كرد اليوم فقد كتب حول هذا الرأي ايضا ميجر سون – الحاكم البريطاني و المضلع في اللغة الكردية - فقد كتب في تقريره عن لواء السليمانية ما يلي:

"وقد صار من المسلم به ان –زرادشت- الذي كان يتكلم اللغة الميدية الاخيرة قد ولد في شمالى مقاطعة –ميدية-. و هي الان معروفة بمقاطعة –مكري- و ان لغة –زردشت- هذه – كما نراها في زند افستا – قريبة جداً من اللهجة المكرية الحالية بل انها – حسبما نذكرها فيما بعد - اللغة المكرية بنفسها(22).
ملاحظة: الهوامش في القسم الثاني من البحث.
------------------------------
(حذف جدول الكلمات المتشابهة بين لهجات اللغة الكردية والأفستائية والفارسية لتعسر ظهورها هنا في هذا الصفحة - الأثيري).
--------------------------
[بحثت عن القسم الثاني فلم أجده، ولعله لم ينشر بعد. والله أعلم.]
http://www.sardam.info/Arabic%20sard...ardam-2/37.htm













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
02-Aug-2004, 10:45 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي

بوركت أخي الأثيري على المعلومات القيمة













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
05-Oct-2005, 02:38 AM   رقم المشاركة : 3
الاحوازي
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي شكرا جزيلا علي المعلومة

ما اروع ان نصحح التاريخ
وانا كوني عربي اعيش في ايران
فاني اري واسمع واقرا
التزوير الشديد الذي يمارسة المثقفون الفرس في ايران
تجاة الحضارات الغير فارسية وخصوصا العربية من منطلق
تاريخي حاقد علي العرب
وايضا ضد الاكراد كون معظمهم من مذهب يخالف مذهب
غالبية العنصر الفارسي
ولو اني اردت الحديث عن حضارات شرقنا العربي التي اثرت
تاثير كاملا في حضارة الفرس لما اكفتني هذة المساحة المحدودة







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
06-Oct-2005, 01:17 AM   رقم المشاركة : 4
الأثيري
إغريقي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

أخي الأحوازي: حياكم الله..
سقى الله أيام كانت بلاد فارس يشد إليها الرحال لطلب العلم بكل فروعه.. كم أخرجت هذه الأرض من علماء وقواد ومؤمنين غيروا التاريخ.. "لو كان الإيمان في الثريا لناله رجال من فارس!" لكن عندما رزخت فارس تحت نير الصفويين وأجبروا الناس على اعتناق مذهب الرفض وقاتلوهم عليه.. كان لا بد أن تعود العصبية الكسروية تحت ثوب مزيف يزعم حب آل البيت رضوان الله عليهم أجمعين.. وقد ظهرت أقوى مظاهر الكسروية الفارسية أيام الشاه المخلوع.. حيث عاد بالناس إلى الوراء قروناً طويلة..













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
06-Oct-2005, 01:35 AM   رقم المشاركة : 5
الاحوازي
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي السلام عليكم

اخي العزيز

يخطئ اي عربي سني يعتقد ان الصراع مع الفرس هو صراع طائفي
فقط...اخي العزيز ...انا عربي شيعي ومن قبيلة عربية اصيلة لها
امتدادات في العراق والخليج العربي

ان الفرس يا اخي حاقدين وكارهين لكل العرب
صدقني اقسم لك جميع العرب

كوني شيعي وكوني ايراني فان هذا لا يشفع لي بتاتة عندهم
بل ان الفرس ينظرون الينا نحن شيعة العرب ياحتقار شديد
كوننا بنظرهم مجرد تابعين لمراجعهم ...وهذا من الامور التي تحرق قلبي ...ولا اعرف متي يخرج مرجع عربي يلتف حولة جميع عشاق .
ال البيت عليهم السلام من العرب؟؟؟؟؟

اكرر ..اخي ..الفرس سواء اكان القومي الشوفيني منهم او المتدين
صدقني لا فرق بينهم في نظرتهم للعرب

والسلام علي جميع الاخوة العرب







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
06-Oct-2005, 06:24 AM   رقم المشاركة : 6
الاحوازي
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي وماذا قدمت ايران ؟؟؟؟؟؟؟؟

.....وايضا اخي العزيز ماذا قدمت ايران للعالم الاسلامي؟؟؟؟؟؟؟
قبل ان تصبح رافضية علي حد زعمك؟؟؟

للاسف ان قلة من العرب يدركون من ان الفرس لم يقدموا
اي نفع او خير للمسلمين

بل العكس فمعظم المصائب والبلاوي جاءت من بني فارس

ومعظم حركات الزندقة والكفر فارسية المنشا

كثير من العرب لا يقرؤن التاريخ

مثلا...يقال ان العالم المسلم الكبير .ابن سينا.. فارسي الاصل
ولكني عندما دققت في مكان مولدة ونشاتة بل واصلة اتضح
انة من اوزبكستان ..وتحديدا من مدينة بخاري الشهيرة

البيروني ..وهو في نظر الكثير ..عالم فارسي ..ولكن الحقيقة
انة افغاني ومن مواليد منطقة هيرات الافغانية

وغيرة وغيرة


واما فيما يتعلق بالدين ..فان الكثير من اخوتنا السنة مع احترامي
الشديد لهم يصدقون ترهات واكاذيب الفرس فيما يتعلق بعلماء
اهل السنة الاوائل

مثلا ..مثلا...

الامام البخاري...جامع احاديث الرسول الاكرم ..يردد بعض العرب
وبكل غباء مقولة ان هذا الرجل اصلة فارسي
ولكني بعد التدقيق والبحث المتواصل في سبيل معرفة الحقيقة
اتضح الاتي:

1...البخاري ...اصلة من مدينة بخاري في اوزبكستان والتي يتكلم
اهلها لغة تختلف عن الفارسية بشكل واضح ..فكيف يا اخواني
السنة تصدقون ان الرجل فارسي؟؟؟؟؟؟؟؟؟

2..الترمذي ..وهو ايضا من علماء السنة المشهورين ...اصلة
من مدينة ترمذ في تركمانستان وليس الرجل بفارسي
والتركمان كما يعرف الجميع عرق تركي ولا علاقة لهم بالفرس

3...النسائي ...وهو من مدينة نسا في تركمانستان ايضا

ان مسالة التفريس الاجباري لهي مسالة عويصة
والغريب في العرب انهم يصدقون كل ما يقال لهم من الفرس
بل ويزيدون عليهم كما لا حظت من بعض مثقفينا البلهاء
حتي ان الفرس اخذوا يعتقدون ان بلادهم هي اصل العالم
وليس هذا فقط
ان الفرس يحاولون وبشكل يومي وعبر جميع وسائلهم
المرئية وغير المرئية تحقير شان العرب واخراج العرب بمظهر
متخلف وغير حضاري علي الاطلاق

فلا يكاد يمضي يوم من دون ان نقرا شتم وسب للعرب في
صحيفة او مجلة
ولا يمضي شهر حتي يصدر كتاب من احد مثقفي الفرس
الفاشيين العنصريين وما اكثرهم ..يحمل هذا الكتاب ابشع
واغلظ واشنع الاوصاف للعرب
اما وسائل الاعلام من تلفزيون وسينما فانها تضج بالعديد من
الافلام والمسلسلات التي تشتم العرب وتسخر منهم
وللاسف فان العرب لا يعلمون الي اي درجة يكرههم الفرس
بل ويتمنون الدمار والموت لكل العرب







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
06-Oct-2005, 07:02 PM   رقم المشاركة : 7
الأثيري
إغريقي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

جزاك الله خيراً على ردك..
قلت كلامي آنفاً حتى لا نظلم أحداً من الشعوب الإسلامية فلا بد أن يكون في كل شعب مسلم من غير العرب تركاً كانوا أو فرساً أناس صدقوا في دينهم وساهموا في بناء حضارة الإسلام.
أما كلامنا عن فرس اليوم فالأمر يختلف.. وقد اطلعت على عديد من الكتب والمقالات التي تتكلم عن أحوال العرب في إيران وعن أهل السنة في إيران فلا يكاد المرء يصدق ما يحدث هناك لهم. كان الله في عونكم.
أما بالنسبة للعلماء الذين ذكرتهم (البخاري وغيره) فهم بلا شك ليسوا فرساً وإنما ألقابهم تدل على أصلهم.
وبالمناسبة، روى البخاري رحمه الله في صحيحه هذا الحديث الشريف بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال:
كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأنزلت عليه سورة الجمعة : {وآخرين منهم لما يلحقوا بهم} . قال : قلت : من هم يا رسول الله ؟ فلم يراجعه حتى سأل ثلاثا ، وفينا سلمان الفارسي ، وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على سلمان ، ثم قال : (لو كان الإيمان عند الثريا ، لناله رجال ، أو رجل ، من هؤلاء).

أما الحديث الآخر - وهو في كتاب مشكل الآثار للطحاوي- عن أبي هريرة قال:
قال ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث فهد يا رسول الله من هؤلاء الذين ذكر الله عز وجل في القرآن إن تولينا استبدلوا ثم لا يكونوا أمثالنا قال وكان سلمان إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذ سلمان وقال هذا وقومه والذي نفسي بيده لو كان الإيمان بالثريا لناله رجال من فارس. فهو فاسد الإسناد كما جاء في شرح مشكل الآثار 5/381.

نسأل الله تعالى أن يردنا إلى دينه رداً جميلاً.. ويوحد أمة الإسلام على دينه القويم.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
07-Oct-2005, 10:03 PM   رقم المشاركة : 8
زمـــان
بابلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

نعم و هذا مثال للسخرية من العرب:

أرب ديار بيآب ملخ ميخوري سجيه اصفهان آب يخ ميخوري

بلاد العرب تشرب ماء مالح و كلب أصفهان يشرب الماء العذب













التوقيع

يا زمان الوصل بالاندلس

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
08-Oct-2005, 12:55 AM   رقم المشاركة : 9
الاحوازي
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي السلام عليكم اجمعين

هذا شئ بسيط من قاموس العهر الفارسي
اقصد... قاموس تحقير الاخرين

ولعلمك يا اخ زمان ولعلم جميع الاخوة

فان العنصر الفارسي مريض بمرض الكبر والوهم
فكل شئ في العالم اصلة من بلادهم بنظر خيالهم المريض
والجنس الاري هو سيد كل البشر

ولا يقف التحقير للعرب فقط
وان كان لهم نصيب الاسد من السخرية

حيث ان الاكراد مثلا هم احفاد الجن لدي الفرس

وسكان مدينة قزوين الايرانية والتي ينتمي اهلها الي
العرق التركي ..مجرد ساقطين اخلاقيا بنظر الفرس

والبلوش غير جديرين بالاحترام فهم اوباش وهنود عند الفرس

واهل السنة لا يعدون عن كونهم نواصب وكفرة محللة دمائهم
واعراضهم

واللر ..اناس قذرين لا يغتسلون

هذا غيض من فيض السفالة الفارسية







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
اللغة, الكردية, اصل, حول

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:26 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0