منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: إسرائيل.. مصير محتوم بالزوال (آخر رد :النسر)       :: موضوع حذف ولماذا (آخر رد :قطر الندى)       :: مكوّنات الأمة.. الثقافة والهوية والدولة (آخر رد :النسر)       :: أيام في قازان /1 (آخر رد :الذهبي)       :: الرد بمسؤلية وجدارة على ،المنتدى في خطر ياأدارة...لتاج حححححول (آخر رد :اسد الرافدين)       :: المنتدى في خطر يا ادارة (آخر رد :الذهبي)       :: الاصل التاريخي لقبائل الحياينة المغربية. (آخر رد :guevara)       :: السومريون (آخر رد :النسر)       :: الامير خالد بن يزيد الأموي .. رائد علم الكيمياء --تاريخ منسي (آخر رد :قطر الندى)       :: أحمد حسن الزيات (آخر رد :قطر الندى)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> المشاركات المتميزة




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-Jul-2004, 02:22 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي الدولة العثمانية في محكمة التاريخ

الدولة العثمانية في محكمة التاريخ

عابد حميان


من المفارقات العجيبة حقاً في عالمنا العربي الإسلامي اليوم من يوجه إصبع الاتهام إلى الدولة العثمانية وسلاطينها ، لما لحق بالعالم العربي والإسلامي من رزايا وتسلط وانحطاط ، ولعل من أخطر هذه الاتهامات وأشنعها على التاريخ فضلاً عن الإسلام أن هذه الدولة لم تكن في يوم من الأيام تمثل الخلافة الإسلامية بشكل أو بآخر ، إضافة إلى ذلك أنها جهاز استعماري استبدادي ، وأن سلاطين آل عثمان ظلمة مستبدون كانوا يلقون خصومهم بالعشرات وإن شئت بالآلاف في البوسفور ، كما كانت لها قوة ضخمة تشتغل بالتجسس وتصادر الحريات العامة فيجميع الأقاليم التي كانت خاضعة لصولجانه .

والحقيقة أن هذه الافتراءات فات أوانها وأصبح بطلانها من نافلة القول ، وإن كانت من النظريات الدخيلة التي يحاول الغزو الفكري والتبشير إذاعتها في الأوساط العلمية ، ولكن لا بأس أن نوضح ثم نصحح تلك المفاهيم متوخين في ذلك القدر الكافي في استنطاق أحداث التاريخ .

ومن الآراء التي تفند هذه المزاعم مقال طويل كتبه عبد الله النديم في مجلة « الأستاذ » عام 1893 هـ جاء فيه : « لو كانت الدولة العثمانية مسيحية الدين لبقيت بقاء الدهر بين تلك الدول الكبرى ، ولكن مغايرة الدين وسعي أوربا الحثيث في تلاشي الدين الإسلامي أوجب هذا التحامل » . أما محمد عبده الذي قال أثناء إقامته في بيروت عام 1889 : « إن الدولة العثمانية وحدها المحافظة على سلطان الدين الكافلة لبقاء حوزته وليس للدين سلطان في سواها » .

أما مسألة ما يقال عن الدولة بأنها كانت تمارس الاستعمار فإنها فكرة مردودة بحكم التاريخ ذلك أنّ الدولة العثمانية عملت على توحيد الشعوب الإسلامية تحت سلطة واحدة محاولة الالتقاء والتكامل بين عناصر الأمة الواحدة من عرب وترك على إثر ضعف المماليك وتعرض بلاد الشام للغزو الصليبي في القرن السادس عشر ويؤكد العديد من المؤرخين والباحثين المنصفين أن هذه الدولة قد حمت أكثر من خمسة قرون ظهر العالم الإسلامي من الغزو الصليبي الاستعماري فما إن سقط أسطولها البحري عام 1837 حتى دخلت فرنسا الجزائر بحملة عسكرية بعد ثلاثة سنوات (1830) ثم تونس (1881) ثم انعقاد مؤتمر برلين الاستعماري عام 1878 الذي يرمي إلى تقسيم ممتلكات الدولة التي كانت تعرف « برجل أوربا المريض » حسب زعم تلك الدول .

ويعتبر تاريخ القرن السادس عشر والسابع عشر بداية التآكل على المستويين الداخلي والخارجي بعد مدٍ وجزر ... وتقدمٍ وتأخر ... وإشراق ونكوص ... انتصار وخيبة ... فتح واسترداد .. وقد حكمها خلال القرون المتعاقبة العديد من السلاطين ، منهم من امتاز بعظمته كالسلطان مراد الرابع الذي حكم للفترة 1633 - 1640 م والذي استطاع أن يخلص بغداد قبل موته بسنة واحدة من سيطرة الفرس الصفويين الثانية على العراق وذلك سنة 1638 م . فاقترن اسه بعد ذلك بـ (فاتح بغداد) . ومن السلاطين الآخرين - من امتاز - بقله تجربته ، وضعف شكيمته كالسلطان مصطفى الأول الذي حكم للفترة (1622 - 1623) فقد تدخل الجيش في شؤون الدولة . كما يحتفظ التاريخ للشعب التركي المسلم بمزايا عديدة منها أنه شعب مناهض متحمس طموح فيه روح الجهاد وكان سليماً بحكم نشأته وقرب عهده بالفطرة والبساطة في الحياة .

لقد لعبت الطائفة اليهودية المعروفة بـ (يهود الدونمة) دوراً خطيراً في تأليب الوضع السياسي داخل الدولة بحيث كانت صاحبة اليد الطولى في إنشاء حزب الاتحاد والترقي المتشبع بالعصبية الطورانية المعادية للعروبة و الإسلام حتى يومنا هذا .

المرجع مجلة البيان العدد43 الصفحة 130













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Jul-2004, 08:52 PM   رقم المشاركة : 2
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي Re: الدولة العثمانية في محكمة التاريخ

اقتباس:
ومن الآراء التي تفند هذه المزاعم مقال طويل كتبه عبد الله النديم في مجلة « الأستاذ » عام 1893 هـ جاء فيه : « لو كانت الدولة العثمانية مسيحية الدين لبقيت بقاء الدهر بين تلك الدول الكبرى ، ولكن مغايرة الدين وسعي أوربا الحثيث في تلاشي الدين الإسلامي أوجب هذا التحامل » . [/B]













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Jul-2004, 11:13 AM   رقم المشاركة : 3



افتراضي هل كان العثمانيون مستعمرين

بسم الله الرحمن الرحيم

يمكن للاخوة المستزيدين مراجعة هذا الرابط :

http://www.altareekh.com/vb/showthre...threadid=35341













التوقيع




 عبد الله ابن ياسين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Jul-2004, 02:03 PM   رقم المشاركة : 4
فاتح روما
مصري قديم



افتراضي

لا شك أن الدولة العثمانية لعبت دورا هاما في خدمة الأمة الإسلامية. ويكفينا فخرا وبالأخص الأتراك المسلمين وقوف السلطان عبد الحميد ضد اليهود(وكلكم يعرف ذلك)

وأريد أن أضيف شيئا وهو أن الغربين الذين درسوا الأسلام أو الحضارة الإسلامية وتكلموا وألفوا كتبا في ذلك. نجدهم يفضلون كلمة العرب على كلمة المسلمين فمهنم الدكتور غوستاف لوبون فقد ألف كتابه الحضارة العربية (1884). وفي هذا الكتاب تجده يركز على ذكر العرب على المسلمين.
ولازلت أذكر أن حينما تطرق إلى ذكر الأتراك أو المغول المسلمين تجده يطعن بهم و يقول هم الذين أورثوا للعرب الأنحطاط وغير ذلك.

ولاشك أن الذي لايعرف تاريخ هذه الدولة سوف ينخدع في ذلك بلاشك.







 فاتح روما غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Jul-2004, 03:00 AM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

جزاكم الله خيرا ...













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Jul-2004, 02:33 PM   رقم المشاركة : 6
فلسطينية
مصري قديم



افتراضي

ولكن يا اخواني الكرام

جميعنا يعلم ان السلاطين العثمانين ابتعدوا كثيراً عن الدين وعن حكم المسلمين بالعدل وذهبوا لحياة الترف واللهو والجواري.
واهم من ذلك انهم سمحوا لليهود بالتدخل بشؤون الدولة العثمانية وهذا هو السبب الاهم بأنهيار الخلافة العثمانية......

اتمنى ان تتقبلوا وجهة نظري برحابة صدر







 فلسطينية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Jul-2004, 03:02 PM   رقم المشاركة : 7



افتراضي لا اوافقك الراي ابدا

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا ما يعرفه الكثير عن سلاكين بني عثمان وهذا خطا شنيع بحق سلاطين هذه الدولة وهذا ما حاول الاعداء تعليمنا اياه في المدارس والجامعات ولن اعيد طرح الموضوع ولكن يمكنك اختي الاطلاع على هذا الموضوع وستعرفين من كان المبتعد عن الدين :

http://www.altareekh.com/vb/showthre...threadid=35341

اخوك عبد الله ابن ياسين













التوقيع




 عبد الله ابن ياسين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Jul-2004, 04:54 PM   رقم المشاركة : 8
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

سؤال : هناك سؤال كثيراً ما يلح على المرء منا : لماذا العثمانيون مكروهون بشكل ملحوظ لدى بعض الأوساط ؟ وهل هناك ما يدعو لكل هذا الكره ؟

كلامك هذا ذكَّرني بمقولة أستاذي ( نهاد جتين ) : ( العثمانيون يُشتمون في كتب التاريخ العربي ، وفي كتب التاريخ التركي ، وفي كتب التاريخ الإيراني ، وفي كتب التاريخ الأوروبي ، وفي كتب التاريخ الروسي ) .

وربما نجد ما يسوِّغ هذا الكره لدى الأوروبيين أو الروس أو الشيعة ، ولكن المسوِّغ لدينا - نحن العرب - أو لدى الأتراك غير موضوعي ويجافي الإنصاف ؛ لأن الإنصاف يقتضي أن دولة بلغت كل هذا المجد ، وتحقق لها كل هذا التمكين خلال أكثر من ستة قرون من الزمان ، وامتدت رقعتها إلى ما لم تصل إليه دولة في تاريخ الإسلام ، وحفلت بما لم تحفل له دولة في التاريخ البشري كله - بعد الدولة النبوية في المدينة - من حيث القوة والحضارة والعدل ، ومع هذا يستحيل أن تكون
بكل هذا السوء ! فالغربيون والروس والشيعة قد ورثوا هذا العداء وراثة طبيعية ؛ أما العرب والأتراك فقد رضعوه من النظرة الأوروبية .

سؤال : إذن المسألة مسألة مصادر ؛ فأين هي المصادر السليمة ؟

المصادر غير متوافرة ليس لعدم وجودها وإنما لأسباب أخرى ؛ فقد كان
العثمانيون شديدي الولع بالتاريخ ، مهتمين جداً بكتابة تاريخ دولتهم حتى إنه كان هناك مؤرخ رسمي للدولة له تلاميذه وطريقته في الكتابة ، ولكن عدم توافرها ناتج عن عدم استطاعة الأجيال اليوم التعامل معها وقراءتها ؛ لأنها مكتوبة بالحروف العثمانية التي ألغاها أتاتورك وبدَّلها بالحروف اللاتينية ، وبهذا نجد أن الحضارة العثمانية لم تنل حظها من الدراسة لضخامة التعتيم العلمي والسياسي في الوقت الذي تُدرس فيه الحضارات القديمة وتُفك رموزها ! والأجيال اليوم ظُلمت من هذا الباب . ومن جانب آخر تأثرت بالنظرة الغربية التي نقلتها الدراسات الأكاديمية التي تربى منظِّروها والمتخصصون فيها في الجامعات الأوروبية مثل أوكسفورد وكمبردج ، وهم لا يعلمون أن هذه الجامعات كانت عبارة عن مدارس أنشئت في الكنائس لدراسة الحالة العثمانية - بعد أن توالت الهزائم الأوروبية أمام الجيوش العثمانية - من أجل فتح القلعة من الداخل ، وهذه المدارس كان لها رصيدها العدائي لا للدولة العثمانية فقط وإنما للتاريخ الإسلامي كله ، وإذا كانت قد نجحت في تشويه تاريخ
أكثر من ستة قرون من تاريخ هذه الأمة فمعنى ذلك تشويه ما يقارب من نصف تاريخ الإسلام .

سؤال : معلوم أن الاشتغال بالتاريخ يورث المشتغل خبرات واسعة ، ومعارف كثيرة ؛ وها أنت قد قطعت شوطاً كبيراً في هذا المجال ؛ فما هي أبرز النتائج التي يمكنك أن تهديها للقارئ ؟

يمكنني أن أوجز ذلك في أمرين :

الأول : هو : من أين نستقي تاريخنا الإسلامي ؟ أو ما هي مصادر الاطلاع عليه ؟ لا بد أن يكون ذلك من مصادر موثوقة ؛ لأن التاريخ الإسلامي على امتداده وامتلائه بكل عناصر القوة والسمو والإبداع نجد أن معالجاته المتأخرة قد ملأته بالتشكيك والتشويه ، هذه المعالجات تأثرت بمنهجين منحرفين أو بأحدهما وهما : المنهج الشيعي ، والمنهج الأوروبي .

أما الشيعة فبرزوا في تشويه أكمل فترات التاريخ الإسلامي بعد عصر النبوة ؛ حيث أوّلوا الأحداث تأويلاً شيعياً أضر بعلاقات المسلمين بالمسلمين وأفسدها ، وهي إلى اليوم فاسدة !

وأما الغرب فقد أثَّر ميراث عداوته للإسلام على منهجيته في دراسة تاريخنا الإسلامي ؛ هذه المنهجية هي التي امتدت إلى جامعاتنا وباحثينا ، ومن خلالها يُقَدَّم لنا التاريخ الإسلامي ، والعثماني منه بالذات .

ولهذا أقول : إنه متى استطعنا إبعاد أثر الشيعة والغرب على دراسة التاريخ استقامت كل أمورنا .

أما الأمر الثاني : فهي تجربة شخصية تتعلق بكيفية تقديم التاريخ للناس ؛ فقد وجدت أن التناول الأدبي للتاريخ وقضايا المسلمين يؤثر تأثيراً أقوى مما كنت أتصور ، وأبلغ في إيصال الفكرة للجمهور من الدراسة الأكاديمية والبحثية .

بإمكان الأخت فلسطينية الرجوع أيضاً إلى هذا الرابط الذي نقلت عنه ما سبق ذكره أعلاه وفيه تفصيل أكثر:
http://www.altareekh.com/vb/showthre...threadid=35870













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Aug-2004, 10:43 PM   رقم المشاركة : 9
شاهين
مصري قديم



افتراضي

لا ننكر ان هناك الكثير من التحامل على الدولة العثمانية العلية في كتب المؤرخين الاوربيين و غيرهم من الروس او الشيعه .. الخ ...

و لا ننكر ايضاً ان بعض القوميين ... استغلوا الممارسات العنصرية التي حصلت في آواخر سني الدولة العثمانية نتيجة لحقن حزب الاتحاد و الترقي اليهودي لمشاعر الكراهية ضد العرب بقصد التفرقه ...

و قد غالى الكثير من الكتاب العرب و هول في التشنيع في هذه الدولة العثمانية التي كانت حامية لحمى الاسلام على مر قرون و كانت تشكل بيضته ...







 شاهين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Aug-2004, 10:43 PM   رقم المشاركة : 10
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

بوركت اخي التاريخ للإفادة والتلخيص الممتع

وبارك الله في أخينا ابوخيثمة لفتح الموضوع













التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Aug-2004, 02:45 AM   رقم المشاركة : 11
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

و فيك أخي الفاضل و الحبيب النسر بارك الله و نفعنا بك و بعلمك ، جزى الله كل من ساهم برأي أو معلومة كل خير بارك الله فيكم جميعاً .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Aug-2004, 12:27 AM   رقم المشاركة : 12



افتراضي

بارك الله فيك ابو خيثمة على هذا الموضوع القيم.

ولكن لى تعليق صغير جدا نعم الدوله العثمانية دوله مفترى عليها ولكننا لا نريد فى النهايه ان نذكر محاسنها فقط ونترك سلبياتها بدافع اننا ندافع عنها .

فلا شك انها خلافه اسلاميه نصرت الاسلام واهلة ولكن كانت فى الدوله العثمانيه بعض الاخطاء ادت الى قيام المؤامرات عليها .

فالميكروبات لا تذهب الى الجسم السليم قوى المناعة ولكنها تذهب الى الجسم الضعيف .













التوقيع



http://www.addado.com/

 محمد الفاتح غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Aug-2004, 01:39 AM   رقم المشاركة : 13
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

و فيك بارك الله أخي الحبيب محمد الفاتح ، أحسن الله إليك ، لا اعتراض على كلامك فكل دولة لها إيجابيات و عليها مأخذ و سلبيات لكن المشاهد أن الدولة الوحيدة الإسلامية التي تعرضت للهجوم العنيف من قبل المؤرخين و غيرهم هي الدولة العثمانية ، و طبعاً لا أقصد المؤرخين بإطلاق بل الأكثر لأن البعض أنصفها حق الإنصاف و ذكر محاسنها و سلبياتها .
من الكتب الهامة التي أرخت للدولة العثمانية : الدولة العثمانية عوامل النهوض و أسباب السقوط للدكتور علي محمد محمد الصلابي . جزاك الله خيراً و بارك فيك .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Aug-2004, 07:15 PM   رقم المشاركة : 14



افتراضي

بارك الله فيك فقط اردت لفت الانتباه لهذا الامر













التوقيع



http://www.addado.com/

 محمد الفاتح غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Aug-2004, 10:58 PM   رقم المشاركة : 15
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

حياك الله و بارك فيك و جزاك ألف خير .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محكمة, التاريخ, الدولة, ا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع