« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: جدل داخل "الإخوان" حول أداء اليمين أمام الدستورية العليا.. الجزار يؤكد: موقفنا من ال (آخر رد :mr.moode)       :: اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة (آخر رد :mr.moode)       :: يا كتاب المنتديات الكتابة من غير نية عناء (آخر رد :جلا د)       :: لصوصُ الإنترنت.. مَنْ يُحَاسِبهم؟!مقال رائع من مجلة الوعي الإسلامي العدد الجديد (564) (آخر رد :الأيام)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-May-2006, 08:59 PM   رقم المشاركة : 16
ملكة مصر



افتراضي السلام عليكم

********>drawGradient()






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-May-2006, 01:16 AM   رقم المشاركة : 17
منيراحمد
مصري قديم



افتراضي

هذا الرد من أيور عن طريق منير احمد ...

بسم الله الرحمن الرحيم..
تحية ودية لكل الاخوة المشاركين في هذا الحوار القيم.
والذي بدأ بأصول الأمازيغ ليأخذ طرقا أخرى يبعدنا بها عن موضوعنا الأول، وهاهو يقف الآن عند مناقشة مفهوم الجاهلية.
يعني هذا أن هناك قضايا إما شائكة ومتعددة يستوجب مناقشتها ،بتحديد مفاهيمنا تجاهها، أو شرحها بالشكل المفيد.وإما أن هناك خلط حاصل في تحاورنا.
لذا، علينا أولا أن نخرج من هذه الخيوط المتشابكة بتحديد موضوعنا، وما تبقى من المواضيع الأخرى لها حقلها ومجالها، فلنلتقي بها ونفتح أبواب المواضيع الأخرى وبالشكل الذي يفيدنا .هذا رأيي ، وليس تهربا من التحاور، بل لنكون دقيقين في تحاورنا، ولنا هدف واحد ، وهو أن نخرج بنتائج هامة ومفيدة.



بداية، أود أن أكون من غير المخطئين وخصوصا أنني افتتح بيني وبين نفسي كل محاورة ب" بسم الله الرحمان الرحيم... محاولا أن ليفقهوا قولي.وإذا حدث عدم فهمي من طرف محاوري ،فالأمر من تدبير الله وليس من تدبيري.
وبين مزدوجتين(( أود أن أعيد ما قلته سابقا أنني لا أريد أن أدخل في مناقشة العقائد والأديان لأنها تثير حساسية لدى البعض ،بل ما أناقشه هو الجانب الفكري في حالة استشهادي بدين من الأديان)).
إجابة للأخ الكريم ( مجدد الخلافة) الذي أرشدني إلى قراءة التفاسير القيمة للأئمة أقول : إن فهمي أو شرحي للآيات الكريمة ليست فتوى يجب الأخذ بها أو رفضها. والتفاسير السابقة لأي دين أو علم أو مادة تراثية تحتاج في كل عصر لقراءة أخرى لتجددها ولتعود بها للواجهة وتساير العصر. لأن التفاسير -القديمة- أحيانا تشرح الكائن في ذاك الظرف ، لكن الممكن يُخبر به رمزا ، وحين يتحقق في المستقبل نكون أمام الكائن الجديد، والذي كان ممكنا.
ودعني أعطي أمثلة في قراءة التراث ، فكل من تناوله ، يرى فيه خطا ومنهجا ليسلكه، وينسى أنه تراث ينتمي لزمن / الماضي ، ويحاول أن يجره ليصحح به الحاضر.دون أن يعي أن الاختلاف في الأزمنة لا يقبل هذا الخلط .

استشهد الأخ الكريم بحديث رواه الترميدي،فأنا أختلف معه في فهمه ، وإن كنت والحمد لله أحاول التفاهم بلسان العرب، رغم أنني لم أتعلمه أو أفهمه إلا في حدود الثانية عشرة من عمري، لأنني كنت أتحاور باللسان الأمازيغي ، وفي المدرسة لم تكن إلا اللغة الفرنسية. لكن التعريب الممنهج رسميا أفادني في تعلم لغة العرب.
وعلى هذا الأساس ربما نختلف في الشرح والتفسير ، وهذا ليس معناه أنني إن لم أسايرك فيما تفهم ، فإنني خاطئ ، إلى أن أوافقك . وليس معناه من زاوية أخرى تحريف للمتون التي نتحاور فيها . وإن أخطأت في الفهم فلربما الله يعفو عني ، ويخلصني من مقعد جهنم.لأن القصد ليس الكفر،بل البحث في الحقيقة النيرة تمشيا مع ما يدعوا له الدين الإسلامي.



لذا، أفهم من الحديث أن من يشير إليه متبوئا مقعده في النار لا يعنيني فيما طرحت لأنني لم أقل في القرآن رأيا يخالف ما جاء به ، أو يحاجج برأي مضاد له.بل فهما بسيطا وعاديا يجعل قول الله فوق كل شيء ، و فهمي أن الله لم يشر للعصر بالجاهلية بل بسلوكات عصر ما قبل الإسلام ، وهذا ربما يكون وجها من الوجوه لما فهمته يا أخي ،فنحن نعلم أن الله يحب خلقه ولا يريد له من الدنيا إلا أن يعي ربه ويسلك المسلك الحسن.

الأخ الذهبي.....

أما بالنسبة للأخ الكريم ( الذهبي ) أشكره جزيل الشكر كالأخ ( مجدد الخلافة) لأنه أضاف شرحا مستفيضا لما قلت عن الاخوة العرب وعن حضارتهم القديمة قبل الإسلام، وكذلك أشار لمكارم الأخلاق التي تحلى بها الكثير من قبائل العرب قبل الإسلام .
وهذا يوضح أننا لم نختلف عن كثير من المزايا التي وصفنا بها عصر ما قبل الإسلام. إلا أن رده جعلني أعيد قراءته لفهمه أو لفهم الغابر عني من معلومات، إذ أنني بدأت أعيد النظر لفهم ما يقوله الأخ الكريم، وإذا أمكن فليجبني على بعض الأسئلة المتعلقة برده .
- أكدت يا أخي ،أن العرب لهم حظهم من العلم كسائر الأمم ، رغم قلة القراءة والكتابة.، وأكدت: بأنهم أفصح الناس وأبين الناس.
هل هذا يعنيه أن الأقوام السابقة الأخرى كانت أضعف في بيانها وفصاحتها ، وإذا كان الأمر كذلك ما هي المقاييس المتخذة بأفضلية لسان عن آخر ؟
أنا أتفق معك في أن عرب ما قبل الإسلام كانوا فصيحين في لغتهم العربية ، كما كانت الشعوب الأخرى لها فصاحتها وبيانها ، وإلا ما عبروا بفلسفتهم وشعرهم. ألا ترى أنك فضلت العرب عن الأقوام الأخرى ، في حين أن الصحيح هو أن كل الحضارات تفاعلت فيما بينها ، وكل لغة أبانت بيانها وأجادت في بلاغتها، وهذا شيء يقره العلم .إذن تفضيل شيء عن شيء آخر ،أخاف أن يضمر فعل التعصب .
- الإشارة الثانية ، كما ذكرت هي: " رغم مساوئهم – أي العرب- كانوا أحسن شعوب العرب..." .أولا أريد أن أعرف شعوب التي ذكرتها بالجمع ، هل تعني أن هناك مجموعة من العرب أم أن العرب قوم واحد بلغة واحدة ، وأخلاق واحدة .
- قلت يا أخي الكريم" أن البيئة العربية هي البيئة التي اختيرت لتحمل آخر الرسالات، ما ذلك إلا لأنها البيئة الوحيدة التي كانت صالحة للاحتضان ، وأقول للاحتضان لأن الشعوب التي اعتنقت الإسلام بعد ذلك وحملته على أكتافها..."
في هذه الفقرة أريد أن أعرف الشعوب – وهي بالجمع-التي أشرت إليها ؟ هل هي الشعوب العربية الباقية من الأولى، أي التي أسلمت فيما بعد؟ أم الشعوب الغير عربية التي اعتنقت الإسلام فيما بعد وحملته على أكتافها... ؟
فإذا كنت تقصد الشعوب العربية – بالجمع- بمعنى أن هناك عددا من الشعوب العربية وفضلت واحدة منها لينزل عليها القرآن ويبعث فيها محمد عليه السلام.
أما إذا كنت تقصد الشعوب غير العربية ، فإنها كثيرة ربما مقابل الشعب العربي الواحد - أو الشعوب العربية الكثيرة – في حين تعريفنا بها من طرفك-


- أكدت بعد قولك".. وأقول للاحتضان..." أن الشعوب - العربية الأخرى أو الغير عربية- ما كان يمكن لها أن تقوم بأعباء احتضانه في ظل الملوك الدين يحكمونها .. أريد أن أعرف هل تعني بالملوك ، الحكام أم الملوك المتوارثون للعرش مثلا؟
فإذا كان القصد الحكام بشكل عام فهذا شيء عادي ، أي لا يمكن أن يقبل حاكم بدين أو عقيدة تمس دوره في الحكم.
وبعد ذلك أشرت لعلمك بأن الملوك هم في الغالب أبعد ما يكونون عن تحمل تبعات أي دين جديد ، لإحساسهم أنه يعرض ملكهم للزوال" . إذا كنت تعني الملوك بمفهوم توارث لعرش كما وضحت سابقا ، فإن التاريخ يحدثنا أن بعض الملوك تسيدوا بفضل الدين الذي اعتنقوه. وكانوا رجال دين وتسامح و..و..
وهناك حكام كالرؤساء أزالوا الملوك ليعيدوا مبدأ الديمقراطية ،وفي الأخير نصبوا أنفسهم ملوك وأبنائهم ورثته.
أيور







 منيراحمد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-May-2006, 01:28 AM   رقم المشاركة : 18
منيراحمد
مصري قديم



افتراضي

هذا الرد من أيور عن طريق منير احمد ...

بسم الله الرحمن الرحيم..
تحية ودية لكل الاخوة المشاركين في هذا الحوار القيم.
والذي بدأ بأصول الأمازيغ ليأخذ طرقا أخرى يبعدنا بها عن موضوعنا الأول، وهاهو يقف الآن عند مناقشة مفهوم الجاهلية.
يعني هذا أن هناك قضايا إما شائكة ومتعددة يستوجب مناقشتها ،بتحديد مفاهيمنا تجاهها، أو شرحها بالشكل المفيد.وإما أن هناك خلط حاصل في تحاورنا.
لذا، علينا أولا أن نخرج من هذه الخيوط المتشابكة بتحديد موضوعنا، وما تبقى من المواضيع الأخرى لها حقلها ومجالها، فلنلتقي بها ونفتح أبواب المواضيع الأخرى وبالشكل الذي يفيدنا .هذا رأيي ، وليس تهربا من التحاور، بل لنكون دقيقين في تحاورنا، ولنا هدف واحد ، وهو أن نخرج بنتائج هامة ومفيدة.



بداية، أود أن أكون من غير المخطئين وخصوصا أنني افتتح بيني وبين نفسي كل محاورة ب" بسم الله الرحمان الرحيم... محاولا أن ليفقهوا قولي.وإذا حدث عدم فهمي من طرف محاوري ،فالأمر من تدبير الله وليس من تدبيري.
وبين مزدوجتين(( أود أن أعيد ما قلته سابقا أنني لا أريد أن أدخل في مناقشة العقائد والأديان لأنها تثير حساسية لدى البعض ،بل ما أناقشه هو الجانب الفكري في حالة استشهادي بدين من الأديان)).
إجابة للأخ الكريم ( مجدد الخلافة) الذي أرشدني إلى قراءة التفاسير القيمة للأئمة أقول : إن فهمي أو شرحي للآيات الكريمة ليست فتوى يجب الأخذ بها أو رفضها. والتفاسير السابقة لأي دين أو علم أو مادة تراثية تحتاج في كل عصر لقراءة أخرى لتجددها ولتعود بها للواجهة وتساير العصر. لأن التفاسير -القديمة- أحيانا تشرح الكائن في ذاك الظرف ، لكن الممكن يُخبر به رمزا ، وحين يتحقق في المستقبل نكون أمام الكائن الجديد، والذي كان ممكنا.
ودعني أعطي أمثلة في قراءة التراث ، فكل من تناوله ، يرى فيه خطا ومنهجا ليسلكه، وينسى أنه تراث ينتمي لزمن / الماضي ، ويحاول أن يجره ليصحح به الحاضر.دون أن يعي أن الاختلاف في الأزمنة لا يقبل هذا الخلط .

استشهد الأخ الكريم بحديث رواه الترميدي،فأنا أختلف معه في فهمه ، وإن كنت والحمد لله أحاول التفاهم بلسان العرب، رغم أنني لم أتعلمه أو أفهمه إلا في حدود الثانية عشرة من عمري، لأنني كنت أتحاور باللسان الأمازيغي ، وفي المدرسة لم تكن إلا اللغة الفرنسية. لكن التعريب الممنهج رسميا أفادني في تعلم لغة العرب.
وعلى هذا الأساس ربما نختلف في الشرح والتفسير ، وهذا ليس معناه أنني إن لم أسايرك فيما تفهم ، فإنني خاطئ ، إلى أن أوافقك . وليس معناه من زاوية أخرى تحريف للمتون التي نتحاور فيها . وإن أخطأت في الفهم فلربما الله يعفو عني ، ويخلصني من مقعد جهنم.لأن القصد ليس الكفر،بل البحث في الحقيقة النيرة تمشيا مع ما يدعوا له الدين الإسلامي.



لذا، أفهم من الحديث أن من يشير إليه متبوئا مقعده في النار لا يعنيني فيما طرحت لأنني لم أقل في القرآن رأيا يخالف ما جاء به ، أو يحاجج برأي مضاد له.بل فهما بسيطا وعاديا يجعل قول الله فوق كل شيء ، و فهمي أن الله لم يشر للعصر بالجاهلية بل بسلوكات عصر ما قبل الإسلام ، وهذا ربما يكون وجها من الوجوه لما فهمته يا أخي ،فنحن نعلم أن الله يحب خلقه ولا يريد له من الدنيا إلا أن يعي ربه ويسلك المسلك الحسن.

الأخ الذهبي.....

أما بالنسبة للأخ الكريم ( الذهبي ) أشكره جزيل الشكر كالأخ ( مجدد الخلافة) لأنه أضاف شرحا مستفيضا لما قلت عن الاخوة العرب وعن حضارتهم القديمة قبل الإسلام، وكذلك أشار لمكارم الأخلاق التي تحلى بها الكثير من قبائل العرب قبل الإسلام .
وهذا يوضح أننا لم نختلف عن كثير من المزايا التي وصفنا بها عصر ما قبل الإسلام. إلا أن رده جعلني أعيد قراءته لفهمه أو لفهم الغابر عني من معلومات، إذ أنني بدأت أعيد النظر لفهم ما يقوله الأخ الكريم، وإذا أمكن فليجبني على بعض الأسئلة المتعلقة برده .
- أكدت يا أخي ،أن العرب لهم حظهم من العلم كسائر الأمم ، رغم قلة القراءة والكتابة.، وأكدت: بأنهم أفصح الناس وأبين الناس.
هل هذا يعنيه أن الأقوام السابقة الأخرى كانت أضعف في بيانها وفصاحتها ، وإذا كان الأمر كذلك ما هي المقاييس المتخذة بأفضلية لسان عن آخر ؟
أنا أتفق معك في أن عرب ما قبل الإسلام كانوا فصيحين في لغتهم العربية ، كما كانت الشعوب الأخرى لها فصاحتها وبيانها ، وإلا ما عبروا بفلسفتهم وشعرهم. ألا ترى أنك فضلت العرب عن الأقوام الأخرى ، في حين أن الصحيح هو أن كل الحضارات تفاعلت فيما بينها ، وكل لغة أبانت بيانها وأجادت في بلاغتها، وهذا شيء يقره العلم .إذن تفضيل شيء عن شيء آخر ،أخاف أن يضمر فعل التعصب .
- الإشارة الثانية ، كما ذكرت هي: " رغم مساوئهم – أي العرب- كانوا أحسن شعوب العرب..." .أولا أريد أن أعرف شعوب التي ذكرتها بالجمع ، هل تعني أن هناك مجموعة من العرب أم أن العرب قوم واحد بلغة واحدة ، وأخلاق واحدة .
- قلت يا أخي الكريم" أن البيئة العربية هي البيئة التي اختيرت لتحمل آخر الرسالات، ما ذلك إلا لأنها البيئة الوحيدة التي كانت صالحة للاحتضان ، وأقول للاحتضان لأن الشعوب التي اعتنقت الإسلام بعد ذلك وحملته على أكتافها..."
في هذه الفقرة أريد أن أعرف الشعوب – وهي بالجمع-التي أشرت إليها ؟ هل هي الشعوب العربية الباقية من الأولى، أي التي أسلمت فيما بعد؟ أم الشعوب الغير عربية التي اعتنقت الإسلام فيما بعد وحملته على أكتافها... ؟
فإذا كنت تقصد الشعوب العربية – بالجمع- بمعنى أن هناك عددا من الشعوب العربية وفضلت واحدة منها لينزل عليها القرآن ويبعث فيها محمد عليه السلام.
أما إذا كنت تقصد الشعوب غير العربية ، فإنها كثيرة ربما مقابل الشعب العربي الواحد - أو الشعوب العربية الكثيرة – في حين تعريفنا بها من طرفك-


- أكدت بعد قولك".. وأقول للاحتضان..." أن الشعوب - العربية الأخرى أو الغير عربية- ما كان يمكن لها أن تقوم بأعباء احتضانه في ظل الملوك الدين يحكمونها .. أريد أن أعرف هل تعني بالملوك ، الحكام أم الملوك المتوارثون للعرش مثلا؟
فإذا كان القصد الحكام بشكل عام فهذا شيء عادي ، أي لا يمكن أن يقبل حاكم بدين أو عقيدة تمس دوره في الحكم.
وبعد ذلك أشرت لعلمك بأن الملوك هم في الغالب أبعد ما يكونون عن تحمل تبعات أي دين جديد ، لإحساسهم أنه يعرض ملكهم للزوال" . إذا كنت تعني الملوك بمفهوم توارث لعرش كما وضحت سابقا ، فإن التاريخ يحدثنا أن بعض الملوك تسيدوا بفضل الدين الذي اعتنقوه. وكانوا رجال دين وتسامح و..و..
وهناك حكام كالرؤساء أزالوا الملوك ليعيدوا مبدأ الديمقراطية ،وفي الأخير نصبوا أنفسهم ملوك وأبنائهم ورثته.
أيور







 منيراحمد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jun-2006, 07:53 PM   رقم المشاركة : 19
اعتماد
مصري قديم



افتراضي

جزاك الله خير على هذا البحث الرائع انا لم اكن اعلم الا معلومات بسيطة جدا

وها انت نثرينا بما في جعبتك

فبارك الله بيك







 اعتماد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2006, 01:53 AM   رقم المشاركة : 20
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

للرفع













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Jul-2006, 06:29 PM   رقم المشاركة : 21
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

تم نقل الموضوع الى قسم المشاركات المتميزة













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-May-2007, 05:59 PM   رقم المشاركة : 22
atlas
مصري قديم
 
الصورة الرمزية atlas

 




افتراضي

عفوا اخوتي


أنا أمازيغي من أصل عربي
أنتمي للمملكة المغربية
و الأمازغية عندنا تختلف من منطقة لأخرى
و سأكون رهن اشارة الاخوة الأعضاء ضمن هذا المف الذي أراه هاما
هناك أشياء كثيرة لا يعرفها الآخرون عن الأمازيغ
كما أن هناك صراع بين العرب و الأمازيغ حول الهوية

لي عودة لأرى ما يمكن اضافته هنا

شكرا لهذا الموضوع القيم



تحياتي للجميع






 atlas غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-May-2007, 05:23 PM   رقم المشاركة : 23
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

اهلاً ومرحباً بك اخى الكريم atlas

حياك الله

مفيداً مستفيداً ان شاء الله

واهلاً ومرحباً بما لديك من معلومات وعدت ان تُدلى بها فى المنتدى حول الموضوع رهن الذكر

فنحن سعداء بذلك ما دام الجميع يلتزم الناحية التاريخية فى موضوعاته حتى فى سرد وذكر الخلاف

اعانك الله واعان الجميع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-May-2007, 07:38 PM   رقم المشاركة : 24
atlas
مصري قديم
 
الصورة الرمزية atlas

 




افتراضي

بداية أود اعطاء تعريف عن الأمازيغ
عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا ..... موطنهم الام ...
في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري
ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي
ولحد الآن لا يوجد دليل على وجدود شعب آخر سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ
مع حلول الإسلام في أفريقيا ودخول العرب استعربت اقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربية المغاربية
أما أمازيغ جزر الكناري فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغيا

ينتشر الأمازيغ في تامزغا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / أو عائلية بالبوادي وأيضا بجميع الحواضر الكبرى
(الدار البيضاء، الجزائر، طنجة، باتنة، تيزي وزو، بجاية، غرداية، البويرة، الناظور، الحسيمة، الرباط ...)
من قبل لا تسمح الدول المحتضنة لهم بحقوقهم الثقافية فلا يسمح لهم باستعمال أسمائهم ولا يعترف بلغتهم إلا في الجزائر و المغرب
فالأمازيغية هي لغة وطنية بموجب الدستور غير أن الأمازيغ أصبحوا أكثر نشاطا من أجل حقوقهم السياسة والثقافية والاقتصادية خاصة أمازيغ القبائل المغربية و الجزائرية.
و عن الحضارة الأمازيغية فهناك الكثير وليست مقتصرة فقط على كسيلة والكاهنة أو بعض الحروب الرومانية التي تتداولها معظم كتب التاريخ
فتاريخ الاغريق القدامى عرفوهم وتحدثوا عنهم
و الكثير من الناس يعتقدون أن التاريخ الأمازيغي يبتدئ بعد تمكن زعيمهم شيشنق من هزم جيوش الفرعون الذي أراد أن يحتل بلدهم
وحسب الأسطورة فأن المعركة قد تمت بالجزائر بمدينة تلمسان
أما من الناحية التاريخية فأن المؤرخين يأكدون بأن شيشنق الذي أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرين لم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب بل من خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين.
يعود أصل شيشنق إلى قبيلة المشوش, وهذه القبيلة هي على الأرجح من تونس الحالية ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائر والمشوش.
وهناك الكثير من الحقائق مسكوت عنها
--------------------------
اسمهم و أصلهم






 atlas غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-May-2007, 07:45 PM   رقم المشاركة : 25
atlas
مصري قديم
 
الصورة الرمزية atlas

 




افتراضي



الأمازيغ
الأمازيغ مصطلح يستعمل غالبا للدلالة على السكان الأصليين لشمال أفريقيا.

الاسم/النسب


و هذا اللفظ في اللغة الأمازغية يدل على معنى الإنسان الحر النبيل أو ابن البلد وصاحب الأرض
و يرجعها بعض الباحثين نسبة لأبيهم الأول (مازيغ)
وقد وردت كلمة "مازيغ" في نقوش المصريين القدماء وعند كتاب اليونان والرومان وغيرهم من الشعوب القديمة التي عاصرت الأمازغيين
وتختلف اللهجات ذات الأصول الأمازغية في نطق هذا اللفظ

عند طوارق مالي (ءيموهاغ)

عند طوارق منحنى نهر النيجر الغربي (إيموشاغ) و (إيماجيغن)

والمقصود هو "أمازيغ".

أما البربر أو البرابرة فأصله لاتيني ويعني المتوحشين أو البدائيين و أول من أطلق هذا الاسم على السكان الأصليين لشمال إفريقيا هم الرومان في غزواتهم المعروفة لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط
وشاع إطلاق لفظ "البربر" على ألسنة الناس و مثقفي الأمازيغ يرفضون هذه التسمية ويرون فيها سلبيات عهد ظلم قديم لحق بالأمازيغ
وإذا كانت دلالة مصطلح أمازيغ اللغوية تعني الرجل والإنسان الحر
فإن الدلالة التاريخية تحيل إلى "مازيغ" الأب الروحي لشعب تمازغا


و قد أشار ابن خلدون الى نسب الأمازيغ بقوله
(والحق الذي لا ينبغي التعويل على غيره في شأنهم أنهم من ولد كنعان بن حام بن نوح وأن اسم أبيهم مازيغ)
---------------------
يختلف العلماء في الأصول التاريخية للأمازيغ اختلافات متباينة:
- الأصل الأوروبي
و هذا ما يذهب إليه الباحثون المنتمون للمدارس الغربية خاصة الفرانكفونيين
ويرون أن أصل الأمازيغ إنما يتأصل في أوروبا إذ ثمة معطيات لغوية وبشرية تشير إلى أن الإنسان الأمازيغي له صلة بالجنس الوندالي المنحدر من ألمانيا حاليا وسبق له أن استعمر شمال أفريقيا ويستند هذا الطرح إلى وجود تماثلات لغوية بين الأمازغية ولغة الوندال الجرمانية من جهة وإلى التشابه الذي يوجد بين بعض ملامح البربر والأوروبيين مثل لون العيون والشعر من جهة أخرى و هذا يتنافى مع تاريخ المغرب. وذهب البعض إلى أنهم من نسل الغاليين (gaulois) أو الجرمان الذين أتوا مع الفيالق الرومانية أو الوندال وهو أمر لا يمكن التسليم به لكون هذا النمط من البربر عاش في تلك المناطق قبل الوجود الروماني ومن ناحية أخرى لا يمكن التسليم داخل نفس الأسرة العرقية بذلك للاختلافات الحاصلة من باب التمثيل فقط بين بربر إقليمي القبائل وجبال الأوراس بين من قامتهم متوسطة أو قصيرة وبينهم عدد كبير من الشقر وبين أهل "مزاب" مثلا ذوي الشعور والعيون السود أو بينهم وبين الطوارق.
2- الأصل المحلي
و هناك مذهب آخر مبني على بعض الاكتشافات الأركيولوجية والأنثربولوجية إذ يفترض أنه تم العثور على أول إنسان في التاريخ في بعض مناطق أفريقيا (مثل كينيا وبتسوانا) وبالتالي فالإنسان الأمازيغي لم يهاجر إلى شمال أفريقيا من منطقة ما ولكنه وجد فيها منذ البداية والإنسان الذي عثر عليه يترجح أن يكون من السكان القدامى.
3- الأصل العربي
ويذهب البعض اتجاه آخر إلى ربط سكان هذه المنطقة بالمشرق وجزيرة العرب، حيث إنهم نزحوا من هناك إلى شمال أفريقيا نتيجة لحروب أو تقلبات مناخية وغيرها. ونقض ابن خلدون الآراء التي تقول إن الأمازيغ ينتمون إلى أصول عربية تمتد إلى اليمن أو القائلة إنهم من عرب اليمن، خصوصا قبائل بربرية مثل "هوارة وصنهاجة وكتامة" أكثر القبائل الأمازغية ادعاء للعروبة.
وينفي ابن خلدون نسبة الأمازيغ إلى العرب عبر اعتبارهم كنعانيين من ولد كنعان بن حام بن نوح، فالكنعانيون ليسوا عربا، وليسوا من أبناء سام.
ويرفض كثير من المعاصرين نسبة الأمازيغ إلى العرب، ويؤكدون أن العرق الأمازيغي أحد الأعراق القديمة وأنه سابق للوجود العربي
و استنادا إلى دراسات تاريخية تفيد بأن أقدم الشعوب فوق الأرض 32 شعبا منها الأمازيغ ولا وجود للعرب آنذاك.
ويميل اتجاه آخر إلى القول باقتران ظهور اللغة الأمازغية مع ظهور الإنسان القفصي (نسبة إلى قفصة بتونس) في الفترة بين عامي 9000 و6000 قبل الميلاد، وربما هجر الأمازيغ منبت الشعوب الأفراسية (في إثيوبيا وما جاورها) إلى شمال أفريقيا بعد أن دخلت المنطقة الأصل في موجة من التصحر، وتطورت اللغة الأفراسية مع الوقت إلى أمازغية في شمال أفريقيا.






 atlas غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-May-2007, 07:21 PM   رقم المشاركة : 26
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

وهل اللغة فقط او اللهجة هى التى تحدد هوية الشعوب؟ ام انه هناك مجموعة عناصر تجتمع لتحدد هذه

الهوية؟فهل هناك عناصر اخرى غير اللغة اقتبسها واصطبغ بها الشعب الامازيغى غير اللغة فى شمال

افريقيا؟ ام ابقوا على احوالهم الخاصة وعاداتهم وتقاليدهم واكتفوا باللغة او اللهجة العامية المغاربية؟

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

جزاك الله خيراً اخى الكريم atlas نتابع معك هذا الموضوع الشيق

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-May-2007, 03:38 AM   رقم المشاركة : 27
atlas
مصري قديم
 
الصورة الرمزية atlas

 




افتراضي

بداية أشكرك أختي للاهتمام

فهذا الموضوع مهما أسهبنا فيه فاننا حقا نعجز
عن الوصول الى أدغال تاريخ و حضارة شعب الأمازيغ
و من خلال هذا الموضوع نأمل أن نسلط الضوء على مكنون و ثرات الأمازيغ


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلمة مشاهدة المشاركة
   وهل اللغة فقط او اللهجة هى التى تحدد هوية الشعوب؟ ام انه هناك مجموعة عناصر تجتمع لتحدد هذه
الهوية؟

هناك فرق بين اللغة و اللهجة
لغة الأمازيغ تنتمي اللغة الأمازيغية إلى العائلة الأفروآسيوية
و من ذات العائلة التي تنتمي إليها العربية و المصرية القديمة و الفرعونيةأقرب اليها من اللغات الأخرى
و في نفس الوقت تشترك مع كل من هذه اللغات في خصائص لغوية
و عودة إلى تاريخ ابن خلدون يقسم الأمازيغ إلى برانس وبتر
وإبان الفتح الإسلامي كانت أوربة من البرانس أقوى قبائل المغرب فهي التي حاربت مع زعيمها كسيلة المسلمين
وهي التي استقبلت إدريس الأول وبايعته وكان مؤسس أول دولة مستقلة في العالم الاسلامي
أشير أن هذه القبيلة متواجدة في نواحي مدينة تازة
اللغة التي يتكلمها أبناؤها هي العربية ولا تعرف لهم لغة أخرى
كما أنها تنتمي إلى القبيلة التي تحتفظ بالإسم البرانس والبرانس جميعا يتكلمون العربية
قبائل أخرى كغياتة وهوارة وكتامة وصنهاجة جميعهم يتكلمون العربية
فعندما يتكلم أحد على الأمازيغ عليه أن لا ينسى أن يذكر هذه القبائل التي يظن البعض من أنها قبائل عربية والتاريخ يؤكد ذلك ويقر أنها قبائل أمازغية
و هناك أيضا العرب القادمون من الشرق يحسبون حاليا على الأمازيغ وليس لهم لسان إلا الأمازيغية ولولا احتفاظهم بشجرة العائلة لما علموا أصلهم
كالأدارسة والجعفريين لذلك يمكننا الجزم بأن هناك عربا ليست لهم شجرة العائلة لأنهم ليسوا من آل البيت وهم من الأمازيغ حاليا

و عودة لموضوع اللغة فاللغة الأمازغية تنقسم الى عدة لهجات تختلف الواحدة عن الأخرى في النطق و التصريف و كذالك التركيب و صياغة الجمل
اللهجات الأمازيغية وعلاقاتها باللغة الأمازيغية من بين القضايا الكبرى في السوسيوثقافي المغاربي خلال السنوات الأخيرة
على المستوى المتعلق بالأبحاث والدراسات العلمية والأكاديمية القليلة اذا قارناه بالموروث الدارجي المغاربي الذي له صلة مباشرة باللغة الأمازيغية في شكله العام
سنجد أن درجة تأثر العربية بالأمازغية أكثر درجة من تأثر العربية على الأمازغية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلمة مشاهدة المشاركة
   هل هناك عناصر اخرى غير اللغة اقتبسها واصطبغ بها الشعب الامازيغى غير اللغة فى شمال
افريقيا؟

هناك خصوصية للموروث الثقافي و الانساني للأمازيغ مستمدا من تاريخهم العريق
و احتكاكهم عبر الزمن بحضارات أخرى كما أن الميثولوجيا الأمازغية خاصة و لشمال افريقيا عامة
تؤكد و تؤسس على أن الأمازيغ لهم كيان خاص بهم و أعرافهم و تقاليدهم و التي يتميزون بها عن باقي الشعوب الأخرى و سنأتي على ذكرها لا حقا ان شاء الله
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلمة مشاهدة المشاركة
   ام ابقوا على احوالهم الخاصة وعاداتهم وتقاليدهم واكتفوا باللغة او اللهجة العامية المغاربية؟

مايزال الكثير من ثراثهم و عادتهم و تقاليدهم متداولة ليس بينهم فقط و انما بين جل مكونات الشعوب المغاربية بحكم التعايش فيما بينها
كما أن هناك قبائل ما تزال تحتفظ بنمطها في العيش و لها بيئتها الخاصة كالطوارق و بعض القبائل المتواجدة بزيان(المغرب) و أمازيغ غرداية (الجزائر) و عدة قبائل أخرى
و رغم التمدن و التطور الحاصل فان نسبة كبيرة من الأمازيغ تحتفظ بثراثها و تقاليدها
و لنا في ذالك فصل ان شاء الله


أشكرك أختي للاهتمام
و سيكون موضوعنا القادم التاريخ القديم للأمازيغ
ما قبل الفتح الاسلامي

مع أطيب تحية






 atlas غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-May-2007, 03:43 AM   رقم المشاركة : 28
atlas
مصري قديم
 
الصورة الرمزية atlas

 




افتراضي


العلم الأمازيغي
-------------------

حلي أمازغية
------------------


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
بلاد تمازغا الموطن الأصلي للأمازيغ
/////////////
في المتابعة







 atlas غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-May-2007, 09:22 AM   رقم المشاركة : 29
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

جميل أن يكون للأمازيغية خصائص تميزهم، ولكن الأفضل أن تكون تلك الخصائص دافعا لإثراء الفكر الإسلامي وليس دعوة لاستقلال الثقافة الأمازيغية ، واستغلالها من جانب الشعوبيين أو القوميين لتفتيت ما تبقى من العالم الإسلامي .







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-May-2007, 12:53 PM   رقم المشاركة : 30
وفاء
مصري قديم



افتراضي

حبيت ان اذكر ان شيشنق هوليبي ملك مصري من اصول ليبية. يرجع نسبه إلى قبائل المشواش الليبية، مؤسس الأسرة الثانية والعشرين وهو ابن نمروت من تنتس بح . استطاع أن يتولى الحكم في بعض مناطق مصر حيث جمع بين يديه السلطتين المدنية والدينية وهكذا وبسهولة تامة استطاع شيشنق أن يستولى على الحكم في مصر بمجرد وفاة آخر ملوك الأســرة الواحدة والعشرين وبالتالى أسس الأسرة مصرية ثانية و عشرون ـ الليبيةـ في عام 950 ق.م التي حكمت مصر قرابة قرنين من الزمان. ، أما الإغريق فسموه سوساكوس.

يعني هي ليست قبيلة تونسية كما ذكرت اخي اطلس


وايضا انت لم تأتي على ذكر للبربر في ليبيا







 وفاء غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أصول, الأمازيغ, التاريخية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 04:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع