« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: الإسلاميون قادمون.. شاء الغرب أم أبى! (آخر رد :النسر)       :: أعضاء في منتهى العدل (آخر رد :النسر)       :: بقايا في الثلاجة (آخر رد :النسر)       :: كمشتكين بن دانشمند (آخر رد :محمد المبارك)       :: تاريخ علــــم الفــــــلك عند القدام و حتى اليوم (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 20-May-2007, 04:09 PM   رقم المشاركة : 31
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

اقتباس:
الأمازيغ لهم كيان خاص بهم و أعرافهم و تقاليدهم و التي يتميزون بها عن باقي الشعوب الأخرى و سنأتي على ذكرها لا حقا ان شاء الله

اقتباس:
و رغم التمدن و التطور الحاصل فان نسبة كبيرة من الأمازيغ تحتفظ بثراثها و تقاليدها
و لنا في ذالك فصل ان شاء الله

اقتباس:
و سيكون موضوعنا القادم التاريخ القديم للأمازيغ
ما قبل الفتح الاسلامي

نحن فى الانتظار ..ونتابع موضوعك ان شاء الله



اقتباس:
جميل أن يكون للأمازيغية خصائص تميزهم، ولكن الأفضل أن تكون تلك الخصائص دافعا لإثراء الفكر الإسلامي وليس دعوة لاستقلال الثقافة الأمازيغية ، واستغلالها من جانب الشعوبيين أو القوميين لتفتيت ما تبقى من العالم الإسلامي .

اعتقد ان ذلك سوف يتضح من خلال متابعة الموضوع(اعتبرها دعوة للمتابعة اخى الفاضل الذهبى)


اقتباس:
يعني هي ليست قبيلة تونسية كما ذكرت اخي اطلس


وايضا انت لم تأتي على ذكر للبربر في ليبيا

وان شاء الله سوف نستمتع بتبادل الحوار بين اختى الكريمة وفاء التى نورت المنتدى وبين اخى الكريم

atlas

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ












التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-May-2007, 05:16 PM   رقم المشاركة : 32
atlas
مصري قديم
 
الصورة الرمزية atlas

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذهبي مشاهدة المشاركة
   جميل أن يكون للأمازيغية خصائص تميزهم، ولكن الأفضل أن تكون تلك الخصائص دافعا لإثراء الفكر الإسلامي وليس دعوة لاستقلال الثقافة الأمازيغية ، واستغلالها من جانب الشعوبيين أو القوميين لتفتيت ما تبقى من العالم الإسلامي .

شكرا أخي لمرورك العطر

الأمازيغ جزء لا يتجزأ من العالم الاسلامي و من يظن غير ذالك فهو متوهم و اعتقاده غير مبني على أساس
و كثير هي المغالطات الاعلامية و السياسية التي يروج لها أشخاص ليس هدفهم سوى المصلحة الشخصية
و ذالك يتجلى فيما ينشرونه أولئك المنظرين لفكر العنصري و الدعوة لحرب أهلية بين مكونات البلد الواحد












التوقيع

عربي أمازيغي وجهان لعملة و احدة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
المملكة المغربية الشريفة

 atlas غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-May-2007, 06:11 PM   رقم المشاركة : 33
atlas
مصري قديم
 
الصورة الرمزية atlas

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفاء مشاهدة المشاركة
   حبيت ان اذكر ان شيشنق هوليبي ملك مصري من اصول ليبية يرجع نسبه إلى قبائل المشواش الليبية، مؤسس الأسرة الثانية والعشرين وهو ابن نمروت من تنتس بح . استطاع أن يتولى الحكم في بعض مناطق مصر حيث جمع بين يديه السلطتين المدنية والدينية وهكذا وبسهولة تامة استطاع شيشنق أن يستولى على الحكم في مصر بمجرد وفاة آخر ملوك الأســرة الواحدة والعشرين وبالتالى أسس الأسرة مصرية ثانية و عشرون ـ الليبيةـ في عام 950 ق.م التي حكمت مصر قرابة قرنين من الزمان. ، أما الإغريق فسموه سوساكوس.
يعني هي ليست قبيلة تونسية كما ذكرت اخي اطلس
وايضا انت لم تأتي على ذكر للبربر في ليبيا

مرحبا أخت وفاء
بداية أشكرك على مداخلتك القيمة
و ملاحظاتك الهامة و أعتبرها دعوة لفتح نقاش جاد بالاعتماد على مصادر تاريخية

بخصوص شيشنق فقد هزم جيوش الفرعون الذي أراد أن يحتل بلدهم
و المعركة قد تمت بالجزائر بمدينة تلمسان و هذه حقيقة تاريخية

أما من الناحية التاريخية فالمؤرخين يعتقدون بأن شيشنق الذي أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرين
لم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب بل من خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية
ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين

و هنا أشير الى غموض و لبس تاريخي فيما يتعلق باعتلاء شيشنق لعرش الفراعنة
بسبب قلة المراجع و المستندات التي تؤرخ تلك الحقبة
فتاريخ الأمازيغ تعرض للكثير من التزييف و المغالطات و ما وصلنا منه لا يعطينا الواقع الأمازيغي
في ذالك الزمن الغابر

وعن تاريخ هذا الزعيم فأنا لم أشر للموضوع من قبل على أساس أن آتي على ذكره لا حقا
حرصا مني على تسلسل المواضيع تجنبا للخلط بينها و اعطاء الفرصة لمناقشتها أول بأول

و لا بأس هنا أن أذكر بعض ما جادت به كتب المؤرخين

كما سبق و أن أشرت لذالك أختي
(شاشانق شيشاق شوشنق أما الإغريق فسموه سوساكوس)
(950 ـ 929 ق.م)
هو ملك مصري من اصول ليبية / الليبو-أمازيغية
يرجع نسبه إلى قبائل المشواش الليبية و هو مؤسس الأسرة الثانية والعشرين وهو ابن نمروت من تنتس بح
استطاع أن يتولى الحكم في بعض مناطق مصر حيث جمع بين يديه السلطتين المدنية والدينية
وهكذا استطاع شيشنق أن يستولى على الحكم في مصر بمجرد وفاة آخر ملوك الأســرة الواحدة والعشرين وبالتالى أسس الأسرة مصرية ثانية و عشرون ـ الليبيةـ في عام 950 ق.م
التي حكمت مصر قرابة قرنين من الزمان

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الفرعون الأمازيغي شيشنق كما خلده قدماء المصريين

و عن المشواش أعرف أختي أنها من ليبيا
و تشير أقدم المعلومات المتوفرة إلى حد الآن أن اسمهم ورد لأول مرة علي جزء من آنية فخارية من قصر الملك أمنحتب الثالث من الأسرة الثامنة عشرة
حيث جاء في الشطر الأول ما يدل علي وصول أواني تحتوي علي دهن طازج من أبقار المشواش
كما ورد اسمهم في نصوص رمسيس الثاني الذي استخدمهم مع القهق و الشردن في جيشه
وكذلك ورد في نصوص مرنبتاح ... وظهر اسمهم بشكل بارز في نصوص رمسيس الثالث
(1198 ¬1166 ق.م)


و ذكر المشوش التونسية في حديثي فجاء استنادا لبعض المرجعيات التاريخية

يرجح الباحثون أن المشوش وهم من أصول أمازيغية
سكنوا المناطق الشمالية من الصحراء الليبية وأن ديارهم كانت تمتد غربا حتى المناطق التي تمثل تونس الحالية
وقد أشار إليهم هيرودوت مؤرخ اليونان الكبير بأنهم يقيمون إلى الغرب من بحيرة تريتونيس
لكن مع بداية الأسرة الثامنة عشرة المصرية بدأ المشوش يتجمعون حول حدود مصر الغربية طلباً للإقامة الدائمة حول دلتا وادي النيل
ومن خلال الرجوع إلى الوثائق التي تشير إلى الحروب التي دارت بينهم وبين المصريين يتضح أن المشوش كانوا يرغبون في الاستيطان بمصر
ذلك أن الزحف الأمازيغي من تونس وليبيا لم يتوقف لسنوات متتالية
يعني هناك فرضية تشير الى تونس الحالية كموطن أصلي للمشوش

--------------------
ملاحظة
بخصوص كلامي عن الأمازغيين هو عام و ليس به أي نوع من الاقصاء للمكونات الأخرى
و هنا أوجه الدعوة للأعضاء المغاربيين للمشاركة في الموضوع قصد اثرائه
فهم أقرب للأمازيغ من غيرهم












التوقيع

عربي أمازيغي وجهان لعملة و احدة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
المملكة المغربية الشريفة

 atlas غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Jun-2007, 12:08 PM   رقم المشاركة : 34
يوغرطة
بابلي



افتراضي

أنا يا اخواني من أصول بربرية عريقة، وأنا في الحقيقة من قبيلة سنجاس البربرية والتي هي بطن من بطون مغراوة القبيلة الزناتية المشهورة، ولكن نحن بربر مستعربون بفعل الغزو الهلالي والسليمي لبلاد المغرب إبان الحقبة الفاطمية، التي أرسلت قبائل بني هلال وبني سليم للقضاء على إمارة الزيريين والحماديين والتي كانت تابعة للدولة الفاطمية سابقا ولكن لما تولى المنصور ومن بعده باديس والمعز بن باديس انفصلت الدولة الزيرية عن الدولة الفاطمية واضطهدت الشيعة وتبنت المذهب المالكي. وكانت قبيلة زناتة ميالة للعرب فاستعربت كلية ولم يبقى لها من لهجتها البربرية سوى مفردات قليلة والدليل أسماء المدن في الغرب الجزائري كـ تسمسيلت، تلاقنت، تمزلايت وغيرها من المفردات كـ أرقاز أغيول أشو؟ولكن نحن اليوم لا نتكلم إلا باللهجة الجزائرية الدارجة البعيدة عن القبائلية والشلحية والشاوية والريفية والميزابية والترقية، ولكن نحن المستعربون مازلنا نفتخر بأجدادنا البربر وندعم القضية البربرية واخواننا الذين اضطهدوا ومورست عليهم أساليب التعريب القصري عن طريق حظر التكلم بلهجاتهم المحلية،
ولنا عودة إلى الموضوع لشرح القضة الأمازيغية

أكر أميس أومازيغ*** اطيج انغ يوليد
انهض يا ابن الأمازيغ *** فقد طلعت شمسنا












التوقيع

واخدع الأحياء ما شئت فلن *** تجد التاريخ في المنخدعين
آخر تعديل يوغرطة يوم 21-Jun-2007 في 12:11 PM.
 يوغرطة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Jun-2007, 06:04 PM   رقم المشاركة : 35
atlas
مصري قديم
 
الصورة الرمزية atlas

 




افتراضي

يسعدني أن ينضم الى الحوار عضو ينتمي للأمازيغ و هذا جد ايجابي في اثراء المعلومة و النبش في التاريخ القديم لهذا الشعب المسلم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوغرطة مشاهدة المشاركة
   نحن بربر مستعربون بفعل الغزو الهلالي والسليمي لبلاد المغرب

بداية أخي أشير أن الأمازيغ الأحرار يرفضون هذه التسمية الغير اللائقة فالبربر تعني المتوحشون أو البدائيون و هي من أصل روماني تحمل في طياتها مشاعر الحقد و العنصرية
عن القبائل الأمازغية المستعربة فهذا شيء نتفق عليه فالكثير من العائلات و القبائل اما استعربت أو عربت نفسها و كذالك القبائل العربية الوافدة من الشرق فعدد كبير منها أصبح أمازغيا و لا يعرف من اللغات سوى الأمازغية و هذا نتيجة الانصهار بين المكون العربي و الأمازغي من خلال المصاهرة و التعايش فيما بينهم
و هناك الكثير من العائلات الأمازغية ينتسبون لآل البيت الشريف من سيدنا علي و سيدتنا فاطمة رضي الله عنهما
و هذا نراه في المغرب و الجزائر و هذه العائلات لها شجرة النسب التي تأكد أصولهم العربية
فالأمازغي و العربي رغم المد و الجزر الذي طبع علاقتهما فهما متعايشين متقاربين كل ما في الأمر أن بعض الأمازغيين و الذين يعتبرون أنفسهم مثقفون يستخدمون بعض المعطيات التاريخية ذريعة لاثارة الفتنة و زرع العنصرية و التفرقة في الجسد الواحد و نحن كمعنيين بالألأمر يجب أن تحرى عن الحقيقة و نكشفها دون أن نضيف اليها بهارات سياسية كي لا نخرج عن سياق الموضوع ليبقى موضوع تاريخي علمي يستند على أدلة و براهين و الباحث أو المهتم يجب أن يكون شخصا محايدا هدفها التنوير فقط و ليس زرع الفتنة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوغرطة مشاهدة المشاركة
   قبيلة زناتة ميالة للعرب فاستعربت كلية ولم يبقى لها من لهجتها البربرية سوى مفردات قليلة والدليل أسماء المدن في الغرب الجزائري كـ تسمسيلت، تلاقنت، تمزلايت وغيرها من المفردات كـ أرقاز أغيول أشو؟

متفق عليه الكثير من القبائل الأمازغية أصبح لسانها عربيا و لا يعرف لغة أو لهجة غير العربية
و كذالك العرب الأمازغيين منهم من لا يعرف أي لغة أو لهجة غير الأمازغية و ما أكثرهم بيننا
و اذا تأملنا لهجتنا العربية المغاربية فستلاحظ أنه تحتوي على كم هائل من الكلمات الأمازغية و كما يأكد الاخوة الشرقيين أن لهجتنا صعبة الفهم بالنسبة لهم و هذا يعود لتركيب اللهجة التي تأثرت بشكل كبير باللغة الأمازغية فنحن المغاربيين نتكلم العربية في قالب لساني أمازغي و هذا ما يصعب فهمها عند الشرقيين أو حتى المصريين الأقرب لنا وهذا يحتاج الى دراسة معمقة و تحليل اللهجة و مقارنتها بمثيلاتها في العربية و الأمازغية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوغرطة مشاهدة المشاركة
   ولنا عودة إلى الموضوع لشرح القضية الأمازيغية

يسعدني دعوتك لفتح الحوار بشأن قضيتنا المشتركة و التي هي فعلا تحتاج الى من يعطيها حقها من الدراسة و التمحيص بعيدا عن المغالطات التاريخية أو التوجهات الحزبية الضيقة
و نأمل اغناء هذا الموضوع و الاهتمام بالقضية
مازلت في المتابعة
دمت في رعاية الله أخي












التوقيع

عربي أمازيغي وجهان لعملة و احدة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
المملكة المغربية الشريفة

 atlas غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Jun-2007, 12:06 PM   رقم المشاركة : 36
يوغرطة
بابلي



افتراضي

أهلا أخي "أطلس":
أولا وقبل كل شيء أشكرك على متابعتك للموضوع، وأعتذر لك في نفس الوقت عن اغفالي لهذه المتابعة، كما أعتذر لك ثانيا عن مداخلتي هذه الأرتجالية.
ثانيا: أخي أطلس يجب أن نكون علميين، فكلمة "بربر"عند العرب هي غير "باربادس" عند الرومان، فهناك فرق جوهري كبير بينbarber و berbere
فالأولي ـ والتي تكتب بحرف A ـ تعني الرافض للحضارة الرومانية وتعني الهمج والمتوحش والغير متحضر وهذا المصطلح كان يطلقه الرومان على سائر من خرج على سلطانهم من الجرمان والقوط والهون والفايكنغ وغيرهم.
أما الثانيةـ والتي تكتب بحرف E ـ فهي ترجمة حرفية لكلمة بربر والذين هم الجنس والعرق المنتشر في الشمال الافريقي من برقة شرقا حتى المحيط الأطلسي غربا.
وكلمة بربر الثانية ينسبها السلاوي الناصري في كتابه الاستقصا إلى بر بن قيس، وابن خلدون يرجع الكلمة إلى ما قاله إفريقى بن صيفى من ملوك التبابعة حين سمع كلامهم قال:ما أكثر بربرتكم ، فسموا بالبربر، والبربرة بلسان العرب هى اختلاط الأصوات غير المفهومة(2).
ويقول ليون الافريفي ـ حسن الوزان ـ في كتابه وصف افريقيا: بخصوص معنى كلمة "البربر": "...هي كلمة ًمشتقةً حسب رأي بعضهم (المؤرخين والجغرافيين العرب) من الفعل العربي "بربر" بمعنى همس، لأن اللهجة الإفريقية كانت عند العرب بمثابة أصوات الحيونات العجماوات، ويرى البعض الآخر ان بربر مكرور (بر) الذي هو الصحراء باللغة العربية يحكى أن الملك افريقش، عندما غلبه الأشوريون او الاثيوبيون، هرب الى مصر، ولما وجد نفسه مطاردا عاجزا عن مقاومة العدو، استشار قومه في أي سبيل يسلكونه للنجاة، فأجابوه صارخين: "البربر" أي الى الصحراء معبرين بذلك عن كونهم لا يعرفون أي حل سوى عبور النيل واللجوء الى صحراء إفريقيا، وهذا تفسير لكلمة بربر متفق مع رأي من يقول ان أصل الأفارقة من اليمن".وهذه الرواية التي يذكرها ليون الافريقي كنا نسمعها من جداتنا وجدودنا ونحن صغار فهي من الموروث الشعبي.
فبربر بهذا المعنى ليس وصف حط وتحقير، وقد استساغ أباؤنا هذه التسمية، وكدليل على ذلك نجد أن ابن خلدون يسمي تاريخه بـ:"ديوان المبتدأ والخبر في أخبار العرب والبربر.."
كما أن هناك كتابا بعنوان " مفاخر البربر" لكاتب مجهول قام بنشر هذا الكتاب المستشرق ليفي بروفنصال تحت عنوان"نبذ تأريخية في أخبار البربر في القرون الوسطى".
أرجو أن أكون بهذا قد أزحت اللثمام عن وجه هذا الاشكال.
تقبل أخي أطلس تحيات أخوك في الله:
يوغرطة ـ JUGURTHA













التوقيع

واخدع الأحياء ما شئت فلن *** تجد التاريخ في المنخدعين
آخر تعديل يوغرطة يوم 23-Jun-2007 في 12:22 PM.
 يوغرطة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Jun-2007, 06:47 PM   رقم المشاركة : 37
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

اخوتى الكرام اطلس ويوغرطة...نشكركم على معلوماتكم وحواركم

وان شاء الله نتابع معكم هذا الحوار التاريخى













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Jun-2007, 11:09 PM   رقم المشاركة : 38
يوغرطة
بابلي



افتراضي

شكرا أختي المسلمة على المرور، وإن كان بودي أن تشاركينا ولو بطرح الأسئلة أو اضافة معلومة غابت عنا.













التوقيع

واخدع الأحياء ما شئت فلن *** تجد التاريخ في المنخدعين
 يوغرطة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jun-2007, 05:46 AM   رقم المشاركة : 39
الداخل
بابلي
 
الصورة الرمزية الداخل

 




افتراضي

اخي الفاضل يوغرطة يبدو انك حفيد زيري المغراوي تعقيب بسيط الشيعة اظطهدوا البربر والبربر انتقموا

منهم فقط اي انهم لم يفعلوا بهم ذلك من لاشيء لكن لفساد الشيعة وكفرياتهم وظلمهم انتقم البربر المسلمون

الموحدون من هؤلاء الروافض الانجاس العبيديين المسمون زورا بالفاطميين













التوقيع



[CENTER]

فارس الأدب مصطفى صادق الرافعي رحمه الله هذا هو الاديب بحق


لايُلف ممتنٌّ علينا قائلُ ......لولاي ماملك الانام الداخلُ

سعدي وحزمي والمهند والقنا.. ومقادر بلغت وحالٌ حائلُ

إن الملوك مع الزمان كواكب..... نجم يطالعنا ونجم آفلُ

ابيات قالها الامير الفارس عبدالرحمن الداخل (صقر قريش)

رحمك الله يا اباسليمان

مدونتي:http://q8saqer.blogspot.com/
 الداخل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jun-2007, 12:41 PM   رقم المشاركة : 40
يوغرطة
بابلي



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الكويت مشاهدة المشاركة
   اخي الفاضل يوغرطة يبدو انك حفيد زيري المغراوي

صحيح أنا من عرش "سنجاس" الذي هو بطن من بطون "مغراوة"، ولكن لا أستطيع أن أؤكد لك أني سليل "زيري بن عطية المغراوي"
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الكويت مشاهدة المشاركة
   تعقيب بسيط الشيعة اظطهدوا البربر والبربر انتقموا منهم فقط اي انهم لم يفعلوا بهم ذلك من لاشيء لكن لفساد الشيعة وكفرياتهم وظلمهم انتقم البربر المسلمون
الموحدون من هؤلاء الروافض الانجاس العبيديين المسمون زورا بالفاطميين

صحيح أن الفاطميين العبيديين اضدهدوا أهل السنة من المالكية وغيرهم، ولم يضطهدوا البربر بعينهم، خاصة أن كتامة و صنهاجة البربريتان كانت من دعائم هذه الدولة، ولكن لما جاء المنصور ومن بعده ابنه باديس ومن بعده المعز استقلوا بالولاية وانفصلوا نهائيا عن الدولة العبيدية الاسماعيلية ونشروا المذهب المالكي، والسنة وأحرقوا كتب الرافضة ومنع سب الصحابة وغير ذلك من الأعمال الجليلة التي قامت بها أسرة آل زيري الصنهاجية.
والسلام عليكم أخي صقر قريش












التوقيع

واخدع الأحياء ما شئت فلن *** تجد التاريخ في المنخدعين
آخر تعديل يوغرطة يوم 24-Jun-2007 في 12:49 PM.
 يوغرطة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jun-2007, 01:01 PM   رقم المشاركة : 41
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

أخي صقر قريش تعلم من النبي صلى الله عليه وسلم عفة اللسان وتذكر ما جاء في الاثر أن عيسى عليه السلام مر عليه خنزير فقال : أنفذ بسلام ، فقيل له : أتقول هذا لخنزير ؟! فقال : أعود لساني العفة .
أخي يوغرطة ألحظ نشاطك وهمتك ، لكن لا ينبغي أن تركز جهدك على قضية واحدة ، وآمل أن نرى مساهماتك في أكثر القضايا الفعالة بالمنتدى .







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jun-2007, 01:14 PM   رقم المشاركة : 42
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

هناك فرق بين البربر والبرابرة... البربر وتعني الأمازيغ والبرابرة وهم الأقوام المتوحشون البدائيون







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jun-2007, 01:50 PM   رقم المشاركة : 43
يوغرطة
بابلي



افتراضي

يبدو أن الأخ" الذهبي " لا يعلم أن لي مشاركات في شتى زوايا المنتدى، فأنا أدعوك أخي لمشاهدتها والاطلاع والتعليق عليها .
أما الأخ المعز فكلامك صحيح.
شكرا للجميع على التوجيه والاضافة والمتابعة

محبكم في الله
يوغرطة












التوقيع

واخدع الأحياء ما شئت فلن *** تجد التاريخ في المنخدعين
 يوغرطة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jun-2007, 05:30 PM   رقم المشاركة : 44
atlas
مصري قديم
 
الصورة الرمزية atlas

 




افتراضي

مرحبا أصدقائي مشكورون للاهتمام
أحب أذكر أن هذا الموضوع يجب اتخاذ الحذر في مناقشته كي نحافظ على لب الموضوع فهمنا الأول هو دراسة تاريخية للأمازيغ و ليس للخلافات السطحية بين العرب و الأمازيغ و هذا لا يمنع من ابراز تاريخ العلاقات بينهم كشعب واحد ينضمون للبلد الواحد
كما قال الأخ يوجد فرق بين البرابرة و البربر أنا لا أتفق معه في هذا
فالتاريخ الرسمي للجزائر و المغرب يتحدث لنا عن البرابرة كجمع لكلمة البربر و كذالك بعض المؤرخين
و هنا لي اشارة بخصوص كلمة البربر
اقتباس:
"بربر"عند العرب هي غير "باربادس" عند الرومان، فهناك فرق جوهري كبير بين
barber
و
berbere
فالأولي ـ والتي تكتب بحرف A ـ تعني الرافض للحضارة الرومانية وتعني الهمج والمتوحش والغير متحضر وهذا المصطلح كان يطلقه الرومان على سائر من خرج على سلطانهم من الجرمان والقوط والهون والفايكنغ وغيرهم.
أما الثانيةـ والتي تكتب بحرف E ـ فهي ترجمة حرفية لكلمة بربر والذين هم الجنس والعرق المنتشر في الشمال الافريقي من برقة شرقا حتى المحيط الأطلسي غربا

إضافة تستحق الدراسة لنكن علميين أكثر حسب بعض المؤرخين فإنهم يفيدون بأن أول شعب تعرف عليه الأمازيغ هو الفنيقيين و لهم آثار و حضارة تثبت وجودهم بالمغرب العربي (تمازغا) قبل أي شعب آخر حيث كانوا السباقين لإقامة علاقات تجارية و سياسية مع الأمازيغ و خلال هذه المرحلة لم يذكر أي مصدر منها كلمة الأمازيغ بل ظهرت هذه التسمية مباشرة بعد دخول الرومان لشمال إفريقيا و من خلالهم التصق اسم البربر بشعوب تمازغا
(أقول الشعوب لأن الأمازيغ هم فرق متباينة و لكل فرقة منهم استقلالية ذاتية كاللهجة و الموروث الثقافي)
و كل من تناوب على الحكم من بعدهم استخدم هذا الاسم للتعبير عن مجتمع الأمازيغ بكل مكوناته
و في اللغة العربية أتفق معك بوجود هذه الكلمة في القاموس العربي لكن لا تعني بتاتا أنها اسم خاص بالأمازيغ فكما تذكر لنا من خلال المصادر شروحات عن الكلمة أشير بأن نفس الكلمة و بأحرف مختلفة تحيلنا على نفس الشرح و هي عنعنة تميم و غمغمة قضاعة و هي تحيلنا إلى شرح للسان العرب و لهجاتهم المختلفة داخل بيئتهم (شبه الجزيرة العربية)
و بما أن الرومان تعرفوا على الأمازيغ قبل العرب فهذا يدل على أنهم أول من أطلق اسم البربر عليهم
-----------
و كلمة BERBERE أظنها ترجمة فرنسية للأصل بحكم أنهم أثناء دخولهم لشمال ايفريقيا تعرفوا اليهم بهذا الاسم نقلا عن الرومان و العرب و هنا لا ننسى ما قامت به ادارة الاحتلال الفرنسي من أجل التفرقة بين الأمازيغ و العرب خاصة في دولتي المغرب و الجزائر
// // // //
ويؤكد الكثير من الباحثين المعاصرين أن العرق الأمازيغي أحد الأعراق القديمة وأنه سابق للوجود العربي وذلك استنادا إلى دراسات تفيد بأن أقدم الشعوب فوق الأرض 32 شعبا منها الأمازيغ ولا وجود للعرب آنذاك و هناك مذهب آخر مبني على بعض الاكتشافات الأركيولوجية والأنثربولوجية إذ تم العثور على أول إنسان في التاريخ في بعض مناطق أفريقيا (مثل كينيا وبتسوانا) وبالتالي فالإنسان الأمازيغي لم يهاجر إلى شمال أفريقيا من منطقة ما ولكنه وجد فيها منذ البداية
والإنسان الذي عثر عليه يترجح أن يكون من السكان القدامى

---------
ملاحظات:
+ الامازيغ هم شعوب استقرت في شمال إفريقيا و ترجع بعض الدراسات أصولهم الى منطقة الجزيرة العربية و اليمن بشكل خاص و لكن ليست هناك من دلائل واضحة على هذا الامر
+ شعب استقر في شمال إفريقيا قبل مجيء الاسلام بقرون طويلة و خاض حروبا ضد الرومان و هم أول من سماهم الرومان بالبرابرة (جمع بربر) لان كلمة بربر في اللاتينية و هي " barbarus" أما الاسم الحقيقي لهم فهو الامازيغ أو كما يقولون أبناء مازيغ
+ هذه الشعوب لم يستطع تطويعها الا الاسلام و هذا يدل على عظمة هذا الدين و الامازيغ شعوب تعرف بالقوة و الصبر و المثابرة حتى اصبحت تطلق عليهم بعض الالقاب التي تميزهم بهذه الصفات عن غيرهم
+ في المغرب نسميهم ب الشلوح و رغم أن لكلمة شلح معنى بخيل في بعض الأوساط الا ان معناها بصفة عامة الامازيغ
+ من يقرأ لكتّاب الفرنسيين الذين يكتبون عن حقوق الامازيغ يعتقد أن هؤلاء الشعوب مقموعة الى درجة كبيرة الا ان العكس هو الصحيح
فلو تأمل الواحد منا التاريخ لوجد أن كل الدول التي حكمت المغرب كان لقادتها بصفة عامة اصول أمازيغية و القبائل الامازيغية في المغرب العربي معتزة بالاسلام الى درجة لا توصف و هم من دافع عنه اكثر من العرب و هم أيضا أكثر تشبثا به و المحافظة عليه
+ يوسف بن تاشفين المرابطي و ملوك آخرين مغاربة من حكام المغرب الكبير أصولهم امازيغية
+ الذين ناصروا إدريس الهاشمي الذي أنشأ دولة الادارسة و هي اول دولة اسلامية مستقلة عن دار الخلافة بالمشرق العربي هم أمازيغ
+ الدولة الرستمية في الجزائر و غيرها كثير و الدولة الفاطمية اعتمدت عليهم في فتح مصر

-----------------------------------
الامازيغ شعب معطاء و خدم الاسلام بصدق و لم تكن فكرة امازيغي و عربي تشكل مشكلة في تاريخنا المغاربي بل كان الكل يسمى بمسلم لا غير
لا العرب حاربوا الامازيغ و لا الامازيغ حاربوا العرب الاسلام احتوى كل هذه القوميات بشكل مذهل
جاء المستعمر و استغل اي ثغرة ليدخل منها و لم يجد احسن من القومية للتفريق بين المسلمين فجند جنودا من المتغربين و دعاة التفريق
و هناك حاليا حركات امازيغية في المغرب الا انه ينقصها الدعم الشعبي لها و العكس يحصل في الجزائر فالدعم الشعبي متوفر لها بشكل يهدد سلامة المجتمع الجزائري و القبائل ليست فقط الوحيدة التي تمثل الامازيغ و لكنها المسيطرة و الاكثر شراسة من غيرها
مطالب الامازيغ مطالب تعني انهم فئة تعيش على هامش المجتمع و تطالب بحقوقها
هنا لا نتكلم عن الاكراد في تركيا و لا عن الارمن في لبنان بل نتكلم عن الامازيغ و هم لا يختلفون باي حال من الاحوال عن بقية الشعب فالفقر و البطالة و الجهل و التخلف مشترك فيه كل الجزائريين و كل المغاربة بغض النظر عن أصولهم العرقية
و الزائر للبلدان المحتضنة للأمازيغ لا يستطيع التفريق بين أمازيغي و عربي فالكل مغاربيين مسلمون
و لعن الله دعاة التغريب و التفريق الذين لا هم لهم الا اثارة الفتن بين مجتمع عاش على مدى اكثر من ألف سنة في وحدة قل ان تجدها في مجتمعات اخرى
و الامازيغ منهم المدرس و الوزير و الوزير الاول و حتى رئيس الدولة و جنرالات في الجيش و ليس هناك ادنى عنصرية ضدهم
لهم لغتهم او لغاتهم و لكن مازال يطلق عليها صفة لهجة .ففي المغرب هناك تمازيغيت و تشلحيت و تريفيت و هذه هي اللهجات المسيطرة حسب الموقع الجغرافي لكل قبيلة



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

في المتابعة












التوقيع

عربي أمازيغي وجهان لعملة و احدة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
المملكة المغربية الشريفة

آخر تعديل atlas يوم 24-Jun-2007 في 05:46 PM.
 atlas غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jun-2007, 05:50 PM   رقم المشاركة : 45
الظاهر بيبرس



افتراضي

احب ان اسال اخى العزيز يو غرطه
اذا كنت ما تقوله صحيحا عن التقارب الكبير بين العرب والامازيج فلماذا لم تكتب اللغة الامازيغية بحروف عربية كالفارسية والادرية وغيرهما واتخدت بدلا من ذلك حروف غريبة
لماذا اليوم الامازيج اقل الفئات فى المجتمع المغاربى اهتمام بالعروبة واكثرهم اهتمام بالثقافة الفرنسية
والله احب الامازيغ ولبكن كثيرا ما لا افهم قضيتهم فى العصر الحديث ارجو التوضيخ اخى العزيز
وشكرا







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أصول, الأمازيغ, التاريخية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 12:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع