« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: جدل داخل "الإخوان" حول أداء اليمين أمام الدستورية العليا.. الجزار يؤكد: موقفنا من ال (آخر رد :mr.moode)       :: اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة (آخر رد :mr.moode)       :: يا كتاب المنتديات الكتابة من غير نية عناء (آخر رد :جلا د)       :: لصوصُ الإنترنت.. مَنْ يُحَاسِبهم؟!مقال رائع من مجلة الوعي الإسلامي العدد الجديد (564) (آخر رد :الأيام)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-Jun-2007, 11:08 PM   رقم المشاركة : 46
يوغرطة
بابلي



افتراضي

أخي أطلس بارك الله فيك على هذه النقولات الطيبة.
ولكن المسلمين الفاتحين استخدموا لفظ بربر للتدليل على الشعوب القاطنة في الشمال الافريقي، ولم يقصدوا بها الحط منهم ومن ثقافتهم. ولا أدي كيف لا تتفق معي في هذا رغم أنها قضية مستهلكة مفروغ منها والخوض فيها تحصيل حاصل.
كل المؤرخين عربا وبربرا أتوا بهذه التسمية ابتداءا من خليفة بن خياط و ابن خلدون وان عذاري ـ راجع مصادر تاريخ المغرب الاسلامي ـ وهي متوفرة.
أما الأخ بيبرس فالظاهر أنك لم تسمع بالتيفيناغ وهو الخط البربري القديم والذي وجد منذ الألف الثالة قبل الميلاد.
والمهم لنا عودة للموضوع في قابل الأيام لكي لا يأخذ منا هذا الموضع تهميش الآخرين كما قال الأخ الذهبي.
والسلام












التوقيع

واخدع الأحياء ما شئت فلن *** تجد التاريخ في المنخدعين
 يوغرطة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jun-2007, 08:17 PM   رقم المشاركة : 47
يوغرطة
بابلي



افتراضي

وإليك هذه الوثائق التي تبين كيف يرسم الحرف البربري " التيفيناغ "


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

التيفيناغ أبجدية قديمة كانت تستخدم في شمال إفريقيا بين الأمازيغ والطوارق ، يختلف دارسو أصول الكتابات في أصلها، فيعتبر البعض أنها أصيلة بمعنى أن موجدوها لم يعتمدو على كتابة سابقة لإنتاجه ، بينما يرى آخرون أنها ترجع إلى الفينيقية للاعتقاد السائد بكون الفينيقية أم الكتابات التي انتشرت من بعدهم في العالم.

إتجاه كتابة التيفيناغ متنوعة، والكتابة من اليمين إلى اليسار منتشرة، ولكن النقوش الليبية الأقدم تستخدم إتجاه غير إعتيادي هو من الأسفل إلى الأعلى.

النسخة الحديثة، التي قدمت بها "الأكاديمية البربرية" في ستينات القرن الماضي ، تكتب من اليسار إلى اليمين ، تستخدم الحركات، وتم تعديلها لتناسب الصوتيات المستخدمة بين سكان الأمازيغ في الشمال. تم إتخاذ شكل معدّل من هذه النسخة لأغراض التدريس في المغرب.


لنا عودة

يوغرطة












التوقيع

واخدع الأحياء ما شئت فلن *** تجد التاريخ في المنخدعين
آخر تعديل يوغرطة يوم 25-Jun-2007 في 08:22 PM.
 يوغرطة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Jun-2007, 12:36 AM   رقم المشاركة : 48
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

مشكور اخى يوغرطة على المعلومات

نتابع كل عودة ان شاء الله

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Mar-2008, 01:50 AM   رقم المشاركة : 49
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

موضوع اكثر من رائع احيكم جميعا وكل من شارك بفائدة الله يجزيكم الجنة







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Mar-2008, 08:43 PM   رقم المشاركة : 50
وحده فاضيه
مصري قديم
 
الصورة الرمزية وحده فاضيه

 




افتراضي

موضوع من وجهة نظري أكثر من رائع رائع رائع رائع

بصراحه اسعدني وامتعني ان اقرأ كل المشاركات







 وحده فاضيه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Apr-2008, 01:40 PM   رقم المشاركة : 51
عـامـر
مصري قديم



افتراضي

جــزاك الله كــل خيـر







 عـامـر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-May-2008, 04:29 PM   رقم المشاركة : 52
عاشق الحرمين
مصري قديم



افتراضي

جزاكم الله كل خير اخوتي المشاركين بهذا الموضوع الراقي وأشكر لكم ذلك الحوار العلمي الهاديئ ولي سؤال لاخي في الاسلام أطلس واخي في الاسلام يوغرطه
عرفنا من خلال الحوار ان الامازيغ المعاصرين انقسمو الى قسمان قسم منهم لا يدعون الى فرقه ولا الى عصبيه مقيته يفرقون بها بين ابناء الدين الاسلامي الواحد او ابناء الوطن الواحد وقسم اخر ارى من اخوتي انهم لم يتعرضو له رغم وجوده وهو فريق امازيغي يدعو الى عصبيه والى فرقه وتتلاقى مصالحه مع مصالح قوى اجنبيه تسعى لتفريق ابناء الامه الاسلاميه الواحده تارة بالخلافات المذهبيه وتارة بالنعرات القوميه
اخوتي انا لا اتهمكم ابدا فواضح من خلال كلماتكم الموضوعيه والصراحه ووضوح الرؤيه ولكن ما هي نشاطاتكم لارجاع القسم الثاني الى طريق القسم الاول فنساعدكم فيها وتقبلوا مني فائق حبي وتقديري واعتزازي







 عاشق الحرمين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jun-2008, 07:49 PM   رقم المشاركة : 53
jidou
مصري قديم



افتراضي

قدوم العرب الي بلاد صنهاجة موريتانيا حاليا

تعد حرب شرببة[1] حدثا هاما في تاريخ التوازنات القبلية بالمجال البيضاني ، لما سيترتب عنها من إزاحة العنصر الصنهاجي[2] و بشكل نهائي من قمة الهرم السياسي القبلي ، و حلول القبائل الحسانية بدل منها في هذا المركز ، فرغم أن البعض حاول أن يربط هذه الحرب بمسببات دينية محضة متمثلة في امتناع أحدهم عن دفع الخراج الذي كانت حركة ناصر الدين[3] قد فرضتها على القبائل من صنهاجة و حسان ، مما دفع هذا الشخص إلى الاستنجاد بحسان الذين كانوا يترصدون لناصر الدين ، فقامت الحرب ، و التفت صنهاجة حول ناصر الدين ، و بعد الهزيمة فرضت حسان سطوتها على البلاد .

لكن هذا التحليل قد يجانب الحقيقة التاريخية ، إذ أن المصالح المادية كانت الدافع الأساسي وراء قيام هذه الحرب ، و كانت كذلك تعبير عن رفض صنهاجة للمضايقات الحسانية ، خصوصا و أن الفريقين تقاطعت مصالحهما ، و كذاك بعد أن بدأت حركة ناصر الدين ترفض التعامل مع النصارى ، مما هدد مصالح حسان و الممالك الزنجية جنوب النهر .

على كل حال و بعد انجلاء الحرب ، و بعض أن وضع كل فريق السلاح ، كانت مجموعة من الأمور قد تغيرت ، أو وجب تغييرها ، إذ أن الحرب دائما ما تعطي منتصرا واحدا ، الشيء الذي حصل مع بني حسان على حساب صنهاجة ، هذا المصطلح الذي سيختفي بعد الحرب لتظهر بعده لفظتي الزوايا و زناكة ، فما هي المتغيرات السياسية و الإجتماعية التي أحدثتها حرب شرببة ؟

على المستوى الاجتماعي أول تحول وقع هو أن الانتساب لحسان أصبح من دواعي الفخر و الاعتزاز ، إذ الملاحظ هو لجوء القبائل الصنهاجية لإعادة كتابة مشجرات أنسابها لأن النسب العربي هو المسيطر

1 الحرب التي وقعت بين العرب ولمتون
2اللمتوني
3زعيم صنهاجة







 jidou غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jul-2008, 07:11 PM   رقم المشاركة : 54
malika77
مصري قديم
 
الصورة الرمزية malika77

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jidou مشاهدة المشاركة
   قدوم العرب الي بلاد صنهاجة موريتانيا حاليا

تعد حرب شرببة[1] حدثا هاما في تاريخ التوازنات القبلية بالمجال البيضاني ، لما سيترتب عنها من إزاحة العنصر الصنهاجي[2] و بشكل نهائي من قمة الهرم السياسي القبلي ، و حلول القبائل الحسانية بدل منها في هذا المركز ، فرغم أن البعض حاول أن يربط هذه الحرب بمسببات دينية محضة متمثلة في امتناع أحدهم عن دفع الخراج الذي كانت حركة ناصر الدين[3] قد فرضتها على القبائل من صنهاجة و حسان ، مما دفع هذا الشخص إلى الاستنجاد بحسان الذين كانوا يترصدون لناصر الدين ، فقامت الحرب ، و التفت صنهاجة حول ناصر الدين ، و بعد الهزيمة فرضت حسان سطوتها على البلاد .

لكن هذا التحليل قد يجانب الحقيقة التاريخية ، إذ أن المصالح المادية كانت الدافع الأساسي وراء قيام هذه الحرب ، و كانت كذلك تعبير عن رفض صنهاجة للمضايقات الحسانية ، خصوصا و أن الفريقين تقاطعت مصالحهما ، و كذاك بعد أن بدأت حركة ناصر الدين ترفض التعامل مع النصارى ، مما هدد مصالح حسان و الممالك الزنجية جنوب النهر .

على كل حال و بعد انجلاء الحرب ، و بعض أن وضع كل فريق السلاح ، كانت مجموعة من الأمور قد تغيرت ، أو وجب تغييرها ، إذ أن الحرب دائما ما تعطي منتصرا واحدا ، الشيء الذي حصل مع بني حسان على حساب صنهاجة ، هذا المصطلح الذي سيختفي بعد الحرب لتظهر بعده لفظتي الزوايا و زناكة ، فما هي المتغيرات السياسية و الإجتماعية التي أحدثتها حرب شرببة ؟

على المستوى الاجتماعي أول تحول وقع هو أن الانتساب لحسان أصبح من دواعي الفخر و الاعتزاز ، إذ الملاحظ هو لجوء القبائل الصنهاجية لإعادة كتابة مشجرات أنسابها لأن النسب العربي هو المسيطر

1 الحرب التي وقعت بين العرب ولمتون
2اللمتوني
3زعيم صنهاجة


عدرا اخي لاني لا اتفق معك في بعض النقط

اولا الصنهاجيين لم يدعو نسبهم للعرب بل بعض المؤرخين العرب من ادعاه لاسباب سياسية وجدب هده القبائل لصفها على حساب قبائل البرنس

تانيا الحرب التي وقعت بين العرب +قبائل امازيغية ولمتون مازالت تفاصيلها مجهولة

لانها كانت لها ابعاد سياسية دينية












التوقيع

 malika77 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jul-2008, 09:11 PM   رقم المشاركة : 55
التلكاتي
بابلي
 

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jidou مشاهدة المشاركة
   قدوم العرب الي بلاد صنهاجة موريتانيا حاليا

تعد حرب شرببة[1] حدثا هاما في تاريخ التوازنات القبلية بالمجال البيضاني ، لما سيترتب عنها من إزاحة العنصر الصنهاجي[2] و بشكل نهائي من قمة الهرم السياسي القبلي ، و حلول القبائل الحسانية بدل منها في هذا المركز ، فرغم أن البعض حاول أن يربط هذه الحرب بمسببات دينية محضة متمثلة في امتناع أحدهم عن دفع الخراج الذي كانت حركة ناصر الدين[3] قد فرضتها على القبائل من صنهاجة و حسان ، مما دفع هذا الشخص إلى الاستنجاد بحسان الذين كانوا يترصدون لناصر الدين ، فقامت الحرب ، و التفت صنهاجة حول ناصر الدين ، و بعد الهزيمة فرضت حسان سطوتها على البلاد .

لكن هذا التحليل قد يجانب الحقيقة التاريخية ، إذ أن المصالح المادية كانت الدافع الأساسي وراء قيام هذه الحرب ، و كانت كذلك تعبير عن رفض صنهاجة للمضايقات الحسانية ، خصوصا و أن الفريقين تقاطعت مصالحهما ، و كذاك بعد أن بدأت حركة ناصر الدين ترفض التعامل مع النصارى ، مما هدد مصالح حسان و الممالك الزنجية جنوب النهر .

على كل حال و بعد انجلاء الحرب ، و بعض أن وضع كل فريق السلاح ، كانت مجموعة من الأمور قد تغيرت ، أو وجب تغييرها ، إذ أن الحرب دائما ما تعطي منتصرا واحدا ، الشيء الذي حصل مع بني حسان على حساب صنهاجة ، هذا المصطلح الذي سيختفي بعد الحرب لتظهر بعده لفظتي الزوايا و زناكة ، فما هي المتغيرات السياسية و الإجتماعية التي أحدثتها حرب شرببة ؟

على المستوى الاجتماعي أول تحول وقع هو أن الانتساب لحسان أصبح من دواعي الفخر و الاعتزاز ، إذ الملاحظ هو لجوء القبائل الصنهاجية لإعادة كتابة مشجرات أنسابها لأن النسب العربي هو المسيطر

1 الحرب التي وقعت بين العرب ولمتون
2اللمتوني
3زعيم صنهاجة

كلام يشم فيه ريح العنصرية النتنة.
البيضان و السودان(عقلية الجمال)






 التلكاتي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jul-2008, 09:14 PM   رقم المشاركة : 56
التلكاتي
بابلي
 

 




افتراضي

ما اعرف ما هي درجة مصداقية معرفة اصول الشعوب بواسطة الجينات.
لكن ما اعرف بن بنو مازيغ كنعانيين و بني كنعان ساميين.هذا قول علماء النسب و التاريخ







 التلكاتي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أصول, الأمازيغ, التاريخية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 04:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع