« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مالا نعرفه عن مريم بنت عمران (آخر رد :النسر)       :: كرامة المؤمن وقيمته عند الله (آخر رد :النسر)       :: شم النسيم.. عادة عمرها أكثر من ثلاثة آلاف عام (آخر رد :النسر)       :: مافيا المنصة (آخر رد :الذهبي)       :: مغامرات فريق التواصل " الإلكتروني الأمريكي " في بلاد العرب (آخر رد :الذهبي)       :: عبدالله صخي وسيرة أشخاص مسحورين (آخر رد :النسر)       :: معادن أخرى من العرب (آخر رد :الذهبي)       :: أمراؤنا وأمراء الأمس (آخر رد :الذهبي)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-Sep-2012, 09:50 AM   رقم المشاركة : 136
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية


تعامد القمر فوق معابد الكرنك يثير الجدل في مصر




الأقصر - شهدت الأوساط الأثرية بصعيد مصر جدلا واسعا وتباينا في الآراء حول ظاهرة تعامد القمر فوق معبد الإله خنسو بمعابد الكرنك الشهيرة في محافظة الأقصر بجنوب مصر.

فبعد رصد ومراقبة للحدث الذي جرى الاحتفال به للمرة الأولى مساء الجمعة تأخرت ظاهرة التعامد عن الموعد المعلن لحدوثها قرابة الساعتين ، ولكنها حدثت بالفعل في تمام الساعة التاسعة وعشر دقائق بالتوقيت المحلي "1910 بتوقيت جرينتش".

وقال الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر إن الاحتفال جرى احتفاء برصد الظاهرة كونها حدثا فريدا يساهم في تحقيق من الرواج السياحي.

لكن المدير العام لآثار الأقصر ومصر العليا الدكتور منصور بريك قال انه لا توجد أية نصوص قديمة تشير إلى حدوث تعامد للقمر فوق معابد الكرنك وأن التقويم المصري القديم لا يمكن أن يتوافق مع التقويم الميلادي أو الهجري.

لكنه أوضح أنه لا يملك نفى حدوث الظاهرة أو تأكيدها وأن الأمر متروك لعلماء الفلك.

من جانبه ، قال نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء الدكتور مسلم شلتوت إن ظاهرة التعامد وفقا للدراسات والبحوث العلمية التي أجراها لن تكون علي معبد الإله "خونسو" الواقع ضمن معابد الكرنك فقط، وإنما ستشمل أفق مدينة الأقصر كلها.

وأشار شلتوت إلى وجود خلاف دائم بين الأثريين وعلماء الفلك في شأن مثل تلك الظواهر وأن هناك كلاما عن أن تلك الظاهرة تحدث كل ثلاثة أعوام و12 عاما، إلا أننا كعلماء فلك نعكف على دراسة ذلك.

يذكر أن الاعلان عن الاحتفال مساء الجمعة يأتي بعد أيام قليلة من إعلان كريستوف تيير عالم المصريات ومدير المركز المصري الفرنسي للآثار أن معابد الكرنك الشهيرة في الأقصر تحمل في باطنها الكثير من الكنوز والاكتشافات الأثرية التي ستكون بمثابة مفاجآت مدوية في عالم الآثار المصرية.

يشار الى أن محافظة الأقصر ونقابة وجمعية المرشدين السياحيين في المحافظة أعدوا احتفالية سياحية وفنية في اطار جهود استغلال مثل هذه الظاهرة في جذب مزيد من السياح وزيادة المناسبات على الأجندة السياحية المصرية.

وحضر الاحتفالية الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر واللواء أحمد ضيف صقر مدير الأمن وأثريون وعلماء فلك وعشرات السياح.

وكانت الأوساط الأثرية والسياحية في الأقصر قد احتفلت نهاية شهر كانون أول/ ديسمبر من العام الماضي بتعامد الشمس على قدس أقداس المعبود آمون داخل معابد الكرنك الفرعونية، وذلك في يوم نقل الشمس وبداية فصل الشتاء لدى المصريين القدماء والذي يوافق 22 من شهر كانون اول/ديسمبر من كل عام.

واستمرت مدة التعامد 6 دقائق ثم انتقلت إلى بهو الأعمدة مشكلة علامة "الأخت" الفرعونية بمعنى "الأفق" في تأكيد لعلاقة آمون بعبادة الشمس.

وتحتوى المناطق الأثرية المصرية على العديد من المعالم الأثرية التي تؤكد تقدم قدماء المصريين في مجال علوم الفلك مثل منطقة "وادى النبطة" الواقع شمال غرب أبو سمبل وذات القيمة الفلكية الكبيرة والذي عثر فيه على أول بوصلة حجرية وأقدم ساعة حجرية تحدد اتجاهات السفر وموعد سقوط المطر ويرجع تاريخهما إلى 11 ألف عام، وهو أقدم دليل تاريخي حدد بدايات العام والانقلاب الشمسي والاتجاهات الأربعة وهو من أعظم الاكتشافات الفلكية في مصر والعالم وهو كشف يزيل الغموض الذي يحيط بظاهرة تعامد الشمس على معبد أبوسمبل ويؤكد امتلاك المصريين القدماء لفنون وعلوم وأسرار الفلك باقتدار.

وكشف الدكتور أحمد صالح المدير العام لآثار أبوسمبل ومعابد النوبة عن وجود الكثير من الدلائل على اهتمام الفراعنة بالشمس وشروقها وبراعتهم في التقويم.

وتعد معابد الكرنك متحفا مفتوحا لحضارة وتاريخ قدماء المصريين، فهو يضم خليطا من الطرز المعمارية المختلفة المشيدة لملوك مصر التي يرجع تاريخها من الأسرة الثانية عشرة حتى العصر اليوناني الروماني ويغطي مساحة ستين فدانا.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Feb-2013, 11:41 AM   رقم المشاركة : 137
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية


كشف أثري جديد بالأقصر




تتوالى الاكتشافات الأثرية في مصر، كاشفة المزيد من المعلومات عن الأسر المصرية القديمة التي سادت في ظلّ الفترة الفرعونية المصرية، والجديد في هذا السياق هو اكتشاف تابوت خشبي يعود إلى فترة الأسرة الثامنة عشرة التي تنتمي إلى الدولة الحديثة بمصر القديمة.

أعلنت البعثة الأثرية الاسبانية بالأقصر برئاسة "خوسيه جالان" عن كشف أثري جديد أثناء أعمال التنظيف الجارية بالفناء المكشوف بمقبرة جحوتي والعثور على تابوت خشبي لطفل داخل مقبرة بمنطقة دراع أبو النجا بالبر الغربي بالأقصر ترجع إلى عصر الأسرة الثامنة عشرة. يأتي الاكتشاف ضمن مشروع ترميم وتسجيل المقبرة، بما يبرهن على أنه كان مخصصاً لأحد الأطفال حيث نحت دون أية نقوش نظراً لصغر حجمه.

التابوت كشفت عنه البعثة الاسبانية برئاسة "خوسيه جالان "أثناء أعمال التنظيف الجارية بالفناء المكشوف بمقبرة جحوتي ضمن مشروع ترميم وتسجيل المقبرة وأبعاده "0.90 م x 0.20 م x 0.28 م" .

وأكد منصور بريك المشرف على منطقة آثار الأقصر أن البعثة الأسبانية برئاسة "خوسيه جالان" كشفت التابوت وذلك أثناء أعمال التنظيف الجارية بالفناء المكشوف بمقبرة جحوتي والذي يعد من أهم كبار رجال الدولة في عصر الملكة حتشبسوت بمنطقة دراع أبو النجا بالبر الغربي بالأقصر .

وأضاف أن البعثة كشفت أيضا عن مجموعة كبيرة من الأواني الفخارية وتماثيل الأوشابتي المصنوعة من الخشب والملفوفة بلفائف من الكتان كشف عنها بجوار تابوت الطفل الخشبي وتجسد الكاهن احمسا أحد أهم الكهنة آنذاك والذي لعب دوراً هاماً مع الأسرة الملكية في عصر الأسرة الثامنة عشرة وربما يكون هو نفسه الكاهن الشهير احمسا سايا اير الذي قُدّس فيما بعد في عصر الدولة الحديثة ونقش له العديد من اللوحات .

يذكرُ أن الأسرة المصرية الثامنة عشرة تصنفها الدراسات الأثرية ضمن أسر الدولة المصرية الحديثة التي تعرف أيضا باسم الامبراطورية المصرية في التاريخ المصري القديم، وقد سادت هذه الدولة في الفترة الممتدة بين القرن السادس عشر قبل الميلاد، والقرن الحادي عشر قبل الميلاد. وتضم الأسر الثامنة عشرة والتاسعة عشرة و العشرين من سلالات مصر.

الأسرة الثامنة عشرة:
الملك احمس الأول: 1550 ق م- 1525 ق م
الملك أمنحوتب الأول: 1525 ق م- 1504 ق م
تحوتمس الأول: 1504 ق م -1492 ق م
تحوتمس الثاني: 1492 ق م- 1479 ق م
تحوتمس الثالث: 1479 ق م- 1425 ق م
حتشبسوت: 1479 ق م- 1457 ق م.
أمنحوتب الثاني: 1427 ق م- 1401 ق م
تحوتمس الرابع: 1401 ق م- 1391 ق م
أمنحوتب الثالث 1391 ق م- 1353 ق م
أخنانت "امنحوتب الرابع": 1353 ق م- 1334 ق م
سمنخ كا رع: 1336 ق م- 1334 ق م
توت عنخ آمون: 1334 ق م- 1325 ق م
خبر خبرو رع آي: 1325 ق م- 1321 ق م
حورمحب: 1321 ق م- 1292 ق م












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Feb-2013, 09:23 AM   رقم المشاركة : 138
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية


معبد الملكة "حتشبسوت"
ترميم مقصورة الملكة حتشبسوت.. "الأثر المقدس"




القاهرة- نجح المركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك من ترميم مقصورة الملكة حتشبسوت المعروفة باسم الأثر المقدس وإعادة تركيبها بالمتحف المفتوح بالكرنك تمهيدا لافتتاحها أمام الزيارة المحلية والعالمية نهاية شباط الجاري، حسبما أعلن وزير الآثار المصري محمد إبراهيم .

وحسب بيان للوزارة، أوضح الوزير المصري أن أحجار المقصورة تم الكشف عنها بفناء خبيئة معبد الكرنك التي كشف فيها عن عدد كبير من التماثيل الخاصة بكبار رجال الدولة والملوك و الآلهة عام 1945م، على يد فريق مصري و ظلت أحجار المقصورة حبيسة بمخازن الكرنك طوال هذه الفترة حتى بدأ المركز المصري الفرنسي منذ عامين في إعادة تجميع وتركيب وترميم المقصورة إلي أن انتهى فريق العمل من هذا المشروع في أوائل الشهر الجاري .

وأشار الوزير المصري إلى أن هذه المقصورة تمثل أهمية بالغة حيث أنها تظهر قوة الملكة حتشبسوت قبل اعتلائها عرش مصر.

من جانبه أوضح منصور بريك المشرف على منطقة آثار الأقصر أن المقصورة مشيدة من الحجر الجيري بارتفاع يبلغ 5.39 متر، وكانت مكرسة للإله أمون رع إله طيبة في مصر القديمة ، وتتميز المقصورة بجمال النقوش والمناظر والتي تعكس صورة واضحة عن الفن في عصر الأسرة 19 من الدولة الحديثة، حيث تتضمن النقوش مناظر تجسد الملكة حتشبسوت وزوجها الملك تحتمس الثاني إلي جانب ذكر اسم الملك تحتمس الثالث الذي اعتلى العرش بعد الملكة حتشبسوت.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Feb-2013, 09:08 AM   رقم المشاركة : 139
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية


تمثالان للملك أمنتحتب الثالث قبال سقوطهما إثر زلزال
جمع الملك أمنحتب الثالث بعد سقوطه إثر زلزال




القاهرة- قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر إنها ستبدأ نقل الأجزاء الضخمة لتمثالي الملك أمنحتب الثالث من أرض زراعية يملكها مواطن مصري في مدينة الأقصر الجنوبية لترميمهما وإعادتهما إلى ما كانا عليه حيث يبلغ طول كل منهما بقاعدته 18 مترا.

وأمنحتب الثالث الذي حكم مصر بين عامي 1379 و1417 تقريبا قبل الميلاد من أبرز ملوك الأسرة الثامنة عشرة وله معبد بمنطقة القرنة بالبر الغربي للأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة ويتميز بوفرة تماثيله مع مختلف الآلهة المصرية القديمة واكتشف عدد منها في السنوات القليلة الماضية.

وقالت الوزارة في بيان إن نقل التمثالين المصنوعين من الحجر الرملي تستخدم فيه "أحدث الأجهزة" وإنه بعد الانتهاء من مشروع الترميم –الذي يتم بالتعاون مع البعثة الألمانية برئاسة هوريج سوروزيان- سيعاد التمثالان إلى مكانهما عند مدخل معبد أمنحتب الثالث.

وأضاف البيان أن التمثالين سقطا في زلزال عام 27 قبل الميلاد واكتشفا عام 1933 "ثم أعيد اكتشافهما عام 2010... وتم الكشف عنهما مؤخرا في أرض تخص أحد المواطنين" وأن مشروع الترميم سيعيدهما إلى الحالة الأصلية استرشادا بنقش نادر على ظهر أحد التمثالين ويوضح صورة التمثال واقفا.

وتابع البيان أن التمثالين سيعرضان للزوار فور الانتهاء من الترميم وإعداد مشروع الإنارة "ليتحولا إلى مزار سياحي جديد يوضع على خريطة مصر الأثرية."

وقال رئيس الفريق المصري المشارك في الترميم محمد عبد المقصود نائب رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة إن ترميم التمثالين يتضمن إعادة تركيب أكثر من 20 كتلة من القطع متفاوتة الأحجام ومعالجة النقوش.

وأضاف أن التمثالين من أضخم التماثيل وأكثرها ارتفاعا اذ يزن التمثال الواحد نحو 100 طن وارتفاعه 14 مترا ويبلغ ارتفاع قاعدته أربعة أمتار.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Feb-2013, 12:23 PM   رقم المشاركة : 140
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

تمثال لأمنحتب الثالث خلال عملية نقله
احتفالات مصرية في الأقصر بنقل تمثالي الملك أمنحتب الثالث




الأقصر- شهدت الأقصر يوم أمس الاثنين الاحتفال برفع تمثالي الملك أمنحتب الثالث من أرض زراعية يملكها مواطنون بمنطقة القرنة الأثرية غربي الأقصر ووضعهما في ورشة لترميمهما وإعادتهما إلى موقعهما الأصلي في المعبد.

وشارك في الاحتفالية عزت سعد محافظ الأقصر وعادل عبد الستار أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية ومنصور بريك المدير العام لآثار الأقصر ومصر العليا.

وكان التمثالان سقطا، بحسب قول الدكتور منصور بريك ، في زلزال وقع عام 27 قبل الميلاد واكتشفا عام 1933 ثم أعيد اكتشافهما عام 2010، حيث عثر عليهما في أرض تخص مواطنين بينهم مفتش في آثار القرنة، مشيرا إلى أن مشروع الترميم سيعيدهما إلى الحالة الأصلية حيث سيتم الاسترشاد بنقش نادر على ظهر أحد التمثالين ويوضح صورة التمثال واقفا.

وأمنحتب الثالث الذي حكم مصر بين عامي 1417 و1379 تقريبا قبل الميلاد من أبرز ملوك الأسرة الثامنة عشرة وله معبد بمنطقة القرنة بالبر الغربي للأقصر.

ويقوم بالإشراف على نقل التمثالين وترميمهما الدكتورة هوريج سورزين رئيس البعثة الأوروبية العاملة بمشروع كشف وإحياء معبد الملك أمنحتب الثالث غرب الأقصر وأثريون وخبراء ترميم من مصر.

ويعتبر تمثالا أمنحتب من أهم التماثيل، ويبلغ طول كل منهما 14 مترا، وتمكنت لجنة أمنية موسعة من شرطة السياحة من إقناع مواطنين يمتلكون الأرض التي عثر فيها على التمثالين بتسليمه لمنطقة آثار الأقصر مقابل بقاء ملكيتهما للأرض التي تبلغ مساحتها ثلاثة قراريط .

والمنتظر قيام لجنة فنية من الأثريين وخبراء الترميم بنقل التمثالين من مكانهما الحالي وترك الأرض لملاكها لتنتهي أزمة التمثالين بعد تأزم دام فترة من الزمن تعرض خلالها التمثالان لمخاطر التلف بحسب قول الأثريين المصريين .

يذكر أن الأقصر تشهد موسما أثريا كبيرا بمشاركة عدد كبير من البعثات الأثرية وعلماء المصريات الأجانب، فهناك بعثة أثرية سويسرية تعمل بمنطقة وادي الملوك الغنية بمقابر ملوك الفراعنة وأخرى أميركية بمقابر جنوب العساسيف. كما توجد بعثة أسبانية تعمل بمعبد الملك تحتمس الثالث، وبعثة إيطالية تعمل بمنطقة ذراع أبوالنجا الغنية بمقابر الأشراف.

وتعمل بعثة أثرية ألمانية أيضا بمنطقة دير أبو النجا وأخرى فرنسية بمقابر دير المدينة التي كان يطلق عليها مدينة سكن الحقيقة. كما تعمل بعثة بولندية بمعبد الملكة حتشبسوت، وجميعها مناطق تقع غرب الأقصر.

وقال الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر إن وجود هذه البعثات على أرض الأقصر "يؤكد حالة الاستقرار الأمني واستعدادات المدينة لاستقبال زوراها من سياح العالم على مدار العام".

وكانت البعثات الأجنبية العاملة في مجال التنقيب وترميم الآثار في الأقصر لم تتوقف أعمالها شرق المدينة وغربها حتى في الأيام الأولى من رحيل نظام مبارك وحالة الانفلات الأمني التي عمت في بدايات الثورة بفضل وعي المواطن الاقصري بأهمية آثار مدينته وحرصه على أمن ضيوفها من سياح العالم .












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Feb-2013, 09:35 AM   رقم المشاركة : 141
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

مقبرة "خاي" وزير مصر العليا والسفلى في عهد الملك رمسيس الثاني
اكتشاف مقبرة لـ"خاي" وزير رمسيس




القاهرة- أعلن وزير الدولة لشؤون الآثار في مصر محمد إبراهيم عن اكتشاف مقبرة وزير مصر العليا والسفلى في عهد الملك رمسيس الثاني "1304 - 1237ق.م " والذي كان يدعى "خاي" بمنطقة الشيخ عبد القرنة بالأقصر"721 كيلو مترا جنوب القاهرة".

وبحسب بيان للوزارة، أشار الوزير إلى أنه كشف عن بقايا الهرم الذي كان يعلو المقبرة وهو من الطوب اللبن ويبلغ ارتفاعه حوالي 15مترا وعرضه حوالي 12مترا ، يعلوه هريم منقوش عليه منظر لصاحب المقبرة وهو يتعبد للإله "رع حور آختي".

وأوضح الوزير أن المقبرة المكتشفة تقع على نفس محور معبد الرامسيوم الخاص بالملك رمسيس الثاني ، وإنه باستكمال الحفائر التي تجريها بعثة جامعتي "ليبر- بروكسل" و"لياج" البلجيكية والعاملة بالمنطقة سوف يتم الكشف عن مقبرة الوزير ذاته ، لافتا إلي أن أهرامات الطوب اللبن كانت تبني فوق مقابر رجال دولة في عصر الرعامسة.

وقال منصور بوريك، المشرف العام علي منطقة آثار الأقصر إن "خاي" كان يشغل منصب الوزير لمدة 15 عاما وانه كان مكلفا بالإشراف علي العمال المسؤولين عن بناء المقابر الملكية بوادي الملوك والملكات كما كان يشارك في احتفال "الحب سد" وهو عيد تتويج الملك ، ويوجد له تمثالان معروضان بالمتحف المصري في ميدان التحرير بقلب القاهرة.

موضحا أن الكشف له أهمية بالغة حيث أن الوزير خاي معروف لدى علماء المصريات من خلال عدد كبير من الوثائق المصرية القديمة،إلا أن موقع مقبرته لم يكن معروفا للأثريين من قبل.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Feb-2013, 09:01 AM   رقم المشاركة : 142
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

مواطن مصري: بتنام واحد من أبنائنا... تربى معنا
سرادق عزاء لخبير آثار فرنسي في الأقصر




الأقصر- أقام مصريون في مدينة الأقصر سرادقا لتلقي العزاء عقب مقتل ميشيل بتنام مدير المعهد الفرنسي لترميم الآثار المصرية في القاهرة. وقال مواطن مصري خلال تواجده بسرادق أقيم لتلقي العزاء في وفاة بتنام الليلة الماضية: " بتنام واحد من أبنائنا... تربى معنا وعاش سنوات بيننا كواحد منا وفجعنا بخبر مقتله ونحن الان نتقبل العزاء من أبناء قريتنا في وفاته لأننا نعتبره أحد أفراد عائلتنا وابن من أبناء قريتنا".

وأوضح أن هذا رأي معظم الاهالي هناك الذين عاش الراحل بينهم سنوات طويلة. وأقيم سرادق العزاء بديوان عائلة "آل تقى " وتوافد إليه عشرات المعزين الذين ارتبطوا بعلاقات صداقة وود مع القتيل الفرنسى الذي قضى بينهم 15 عاما خلال عمله في حقل ترميم الاثار الفرعونية بالأقصر.

وقال سعد تقي"34 عاما" والذي كان يعمل طاهيا لعالم الآثار إن بتنام كان يرتبط بعلاقة قوية مع أهالي قريتهم منذ سبعينيات القرن الماضي عندما كان طالبا في بعثة أثرية فرنسية كانت تعمل بمنطقة القرنة الأثرية غرب الأقصر.

وأضاف تقي "كما عاش "بتنام" أكثر من 15 عاما في غرفة صغيرة بمنزلنا بالقرية قبل أن يعرفه والدي بحكم عمله مع البعثات الأثرية على مدير المعهد الفرنسي لترميم الآثار المصرية وظل يترقى في المناصب بمعهد الترميم من موظف صغير إلى أن أصبح مديرا للمعهد".

وتابع "عملت طباخا مع ميشيل منذ عام 2005 وحتى وقوع الجريمة وفوجئت يوم الأحد الماضي عند دخولي للشقة ببتنام مقتولا وملقى على وجهه ومصابا في وجهه فأبلغت الشرطة التي احتجزتني بضعة أيام قبل ان تفرج عني بعد أن تم التوصل للجاني الحقيقي وضبطه".

كانت الشرطة المصرية ألقت القبض على قاتل مدير المعهد الفرنسي لترميم الآثار والذي تبين أنه تعرف على القتيل خلال عمل المجنى عليه فى مشروع لترميم الآثار المصرية بمحافظة الوادي الجديد، حيث أنهى المتهم حياته بعدة طعنات نافذة في جسده ثم سرق بعض متعلقاته وفر هاربا.

وبعد أيام من وقوع الجريمة تمكنت الشرطة من تحديد شخصية القاتل والقبض عليه في قريته بمحافظة الوادي الجديد بعدما فر إليها عقب ارتكاب جريمته حيث أحيل إلى النيابة التي أمرت بحبسه.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Feb-2013, 10:29 AM   رقم المشاركة : 143
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

تمثال لفرانسوا شامبليون واضعا قدمه على رأس فرعوني
تمثال لشامبليون يضع قدمه على رأس فرعون يثير غضب مصر




القاهرة- قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار في مصر إنها ستبلغ اعتراضها الرسمي على تمثال لرائد علم المصريات فرانسوا شامبليون نحت واضعا إحدى قدميه على رأس مقلد يمثل ملك فرعوني أمام فناء مدخل الكلية الفرنسية بالعاصمة باريس.

واستطاع شامبليون "1790-1832" فك رموز اللغة المصرية القديمة بالاستعانة بحجر رشيد الذي اكتشفته الحملة الفرنسية على مصر "1798-1801" وكان يضم نصا واحدا كتب بثلاث لغات هي الهيروغليفية "الكتابة المصرية القديمة المقدسة" والديموطيقية "الكتابة الشعبية" واليونانية.

والتمثال الذي تداول صوره نشطاء ومعنيون بعلوم المصريات والآثار في الآونة الأخيرة أثار ردود فعل رافضة واعتبروه مهينا للحضارة المصرية القديمة.

وقال البيان إن محمد إبراهيم وزير الدولة لشؤون الآثار بعد اجتماعه بمجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار "أكد على أنه سوف يتم مخاطبة السفير الفرنسي بالقاهرة ووزير الثقافة الفرنسي عن طريق الخارجية المصرية اعتراضا على هذا التصرف المسيء إلى العلاقات الثقافية المشتركة بين مصر وفرنسا."

وأوضح البيان أن الاعتراض على نحت التمثال بهذه الصورة لا يتناقض مع "تأييده الكامل لحرية الإبداع إلا أنها لا يجب أن تمس بسمعة مصر أو تسيء إلى تراثها بأي شكل من الأشكال." وقال البيان إن نحت هذا التمثال "استهانة وإساءة غير مبررة" لمصر وأثرييها ومثقفيها.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Mar-2013, 10:30 AM   رقم المشاركة : 144
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

گنز أثـــــــري مهــــــــــم*:‬ اگتشاف مخازن* ‬غلال ومدافن وتحصينات أحمس في معرگة الهگسوس

كتب أشرف إكرام*:‬


كشفت* ‬بعثة حفائر الآثار بسيناء عن موقع معركة الملك أحمس الأول مع الهكسوس وطردهم خارج مصر علي بعد *٣ ‬كيلومترات شرق قناة السويس بمنطقة تل حبوة بالقنطرة شرق*. ‬أعلن ذلك د*. ‬محمد ابراهيم وزير الدولة للآثار*. ‬وقال*: ‬إن البعثة اكتشفت مخازن الجيش المصري في عهد أحمس الأول وعثرت علي *٠٨٢ ‬طنا من الغلال في صوامع مما يدل علي ضخامة الجيش في ذلك الوقت والإعداد الجيد للمعركة*. ‬وقال محمد عبدالمقصود نائب رئيس قطاع الآثار المصرية إن أهمية هذا الكشف الأثري تعود إلي عنف المعارك والحريق الذي* ‬ضرب منطقة المعارك وكذلك المدافن التي أعدها الجيش لقتلاه بالمعركة*. ‬مشيرا إلي أن الملك أحمس هاجم قلعة* »‬تارو*« ‬وتغلب علي الأعداء واهتم بالتحصينات*.. ‬وكشفت الجماجم المطعونة بالرماح والسهام عنف المعارك بين الجانبين*. ‬وقال*: ‬ان الجيش المصري كان في أوج قوته في عصر الدولة الحديثة













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Mar-2013, 10:02 AM   رقم المشاركة : 145
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

بعد* ‬3* ‬آلاف سنة* .. ‬ترميم أقدم مركب جنائزي

كتب أشرف إكرام* : ‬


أكد* ‬د.محمد إبراهيم* ‬،وزير الدولة للآثار* ‬،أنه يتم حاليا إجراء عمليات الترميم الدقيق،* ‬لأقدم مركب خشبي* "‬جنائزي* " ‬،* ‬يعود إلي عهد الملك* "‬دن*" ‬من عصر الأسرة الأولي الفرعونية* ‬،* (‬3000سنة قبل الميلاد*)‬،* ‬واضاف ان الترميم يتم في معمل المشروعات الخاصة بمركز الترميم والصيانة،* ‬بالمتحف المصري الكبير* ‬،* ‬وفقا لأحدث الأساليب والتقنيات العلمية المتبعة في العالم* ..‬تمهيدا لعرضه* ‬بقاعة* "‬النيل*" ‬في المتحف القومي للحضارة بمدينة الفسطاط*. ‬وأشار الوزير الي أن المركب* "‬جنائزي* "‬،* ‬كانت تدفن بجوار مقبرة المتوفي* ‬،* ‬للاستعانة بها في العالم الآخر* . ‬مشيرا إلي أنه تم اكتشاف المركب بجبانة العصر العتيق بمنطقة* "‬أبورواش*" ‬الأثرية*.‬
















التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Apr-2013, 10:22 AM   رقم المشاركة : 146
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

اگتشاف أقدم ميناء في التاريخ
علي ساحل البحر الأحمر
11/04/2013 09:04:50 م



كتب أشرف إكرام*

واحدة من أقدم البرديات تكشف تفاصيل جديدة
اكتشفت بعثة الحفائر المصرية الفرنسية العاملة بمنطقة وادي الجرف علي ساحل البحر الأحمر واحدا من أقدم الموانئ في التاريخ، يرجع إلي عصر الملك خوفو، بالإضافة إلي اكتشاف ٠٤ بردية مكتوبة بالهيروغليفية يؤرخ بعضها بالعام السابع والعشرين من حكم خوفو، وتسجل تفاصيل الحياة اليومية للمصريين. كما تم العثور علي ٠٣ مغارة سجل عليها كتابات بالمداد الأحمر.
وأشار الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار إلي ان البعثة نجحت أيضا في الكشف عن مجموعة »مرساوات« للسفن تظهر عليها أماكن وضع الحبال التي تساعد في تثبيتها، يحدها رصيف داخل مياه البحر الأحمر بطول ٠٨١ مترا وعرض ٠٢١ مترا.. وأكد الوزير أهمية الاكتشاف الذي يرجع للأسرة الرابعة من عصر بناة الأهرامات بالدولة القديمة »٥٧٥٢- ٠٥١٢ق.م« وأضاف ان البرديات التي عثر عليها تعتبر من أقدم البرديات التي تم الكشف عنها حتي الآن وتعكس تفاصيل الحياة اليومية في هذا العصر، حيث تتضمن تقارير شهرية تسجل عدد العاملين بالميناء وكل ما يخص تفاصيل حياتهم. وأشار إلي انه تم نقل البرديات إلي متحف السويس فور الكشف عنها تمهيدا لدراسة ما تضمه من معلومات. وأكد بايير تاليه رئيس بعثة الحفائر علي أهمية التدقيق في دراسة المعلومات التي تضمها البرديات لأنها تعكس بنسبة كبيرة حياة المصري القديم .. وأوضح عادل حسين رئيس قطاع الآثار المصرية ان البعثة نجحت أيضا في العثور علي بقايا مساكن كانت مخصصة للعمال، كما تم الكشف عن ٠٣ مغارة سجلت علي جدرانها كتابات بالمداد الأحمر، تحمل اسم الملك خوفو داخل الخرطوش الملكي













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
آثار, الحضارة, الفرعونية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 12:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع