« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نسب الكلدان و السريان و الاكراد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (آخر رد :عاد إرم)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: التفكيكية فى الادب - الكاتب / طارق فايز العجاوى (آخر رد :طارق العجاوى)       :: حضارة آشور فى العراق (آخر رد :النسر)       :: مختصر عن جزر القمر. (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: أحمد عبد السلام البقالي يبحث عن سفينة نوح (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ذو القرنين (آخر رد :muslim)       :: المشاركة لا المغالبة .. الحركات الإسلامية والسياسة في العالم العربي (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Jan-2011, 11:06 AM   رقم المشاركة : 106
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية



مسلة "ابرة كليوباترا" في نيويورك
مصر تهدد باسترداد مسلة في سنترال بارك




نيويورك- هدد زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار في مصر باسترداد مسلة في سنترال بارك اذا لم تتخذ مدينة نيويورك خطوات لترميمها.

وقال حواس في رسالة بعث بها الاسبوع الماضي الى رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبيرج ان المسلة الحجرية تآكلت بشدة بسبب الطقس خلال القرن المنصرم بدون بذل اي جهد للحفاظ عليها.

وتقف المسلة التي شيدت لتكريم الملك تحتمس الثالث خلف متحف المتروبوليتان للفنون منذ 1881. والمسلة واحدة من مسلتين ويبلغ ارتفاعها 21.6 متر وتعرف باسم "ابرة كليوباترا". وتوجد المسلة الاخرى في لندن.

ويعود تاريخ بناء المسلة الى 3500 عاما تقريبا ومنحها مسؤول في مصر الى الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر.

وكتب حواس في خطابه قائلا انه يقع على عاتقه حماية جميع الاثار المصرية سواء كانت داخل مصر او خارجها.

واضاف حواس انه اذا كانت هيئة صيانة سنترال بارك ومدينة نيويورك لا يمكنهما توفير الحماية اللازمة لهذه المسلة فانه سيتخذ الخطوات اللازمة لاستعادة هذه القطعة الاثرية الثمينة وانه سينقذها من الدمار.

وقال ان الكتابة الهيلوغريفية قد محيت تماما من اماكنها.

وقال جوناثان كوهن مدير الفن والاثار في قسم حدائق نيويورك لموقع دي. ان.انفو الاخباري المحلي انه لا يوجد دليل على "اي تآكل خطير مستمر."

وقال كوهن ان دراسة لمتحف المتروبوليتان في الثمنينات وجدت ان الجرانيت كان "خاملا الى حد بعيد " وان الضرر الذي لحق بالنقوش وقاعدة الاثر حدث في الماضي البعيد.

وقال لدي.ان.انفو "نعمل في السنوات الاخيرة مع متحف المتروبوليتان وهيئة صيانة سنترال بارك لمزيد من التحليل لحالة المسالة ومراقبة حالتها."

ورفض ممثلون عن رئيس البلدية التعليق.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jan-2011, 01:49 PM   رقم المشاركة : 107
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

متحف القاهرة

متحف القاهرة يروي قصة فراعنة ... قدموا من الجزائر



الجزائر24- يسجل الجزائريون الزائرون لمتحف القاهرة توقفا مطولا عند الجناح المخصص للأسرة الفرعونية ال22 أين توجد العديد من كنوز ملوك هذه الأسرة التي حكمت مصر لأزيد من قرنين من الزمن.

ويعد ال 12 من يناير وهو بداية السنة الامازيغية الجديدة اليوم الذي انتصر فيه شيشناق الأول على الفرعون "بسوسنس" سنة 950 قبل الميلاد مما سمح له بالتربع على عرش مصر كفرعون حيث أقام عاصمته بمنطقة "تانيس" بدلتا النيل وهي اليوم مدينة تحمل اسم صان الحجر حسب رواية شائعة لدى المؤرخين.

وتحتوي القاعة التي تحمل اسم المقابر الملكية في "تانيس" على اغلب الآثار التي عثر عليها احد المستكشفين الفرنسيين سنة 1939 حينما عثر على ست مقابر بهذه المنطقة دفن بها ملوك الأسرة ال22 .

وتضم الآثار المعروضة بالقاعة توابيت صخرية وأخرى خشبية مكسوة بالذهب وتوابيت فضية عليها نقوش في غاية من الدقة والجمال كانت بها مومياء احد الملوك إلى جانب العديد من الأواني الذهبية والفضية والحلي والقلائد والتمائم والأقنعة الذهبية -كانت توضع مع الميت ليستعملها في الحياة الأخرى حسب المعتقدات السائدة آنذاك- وهي توحي برفاهية ورخاء كبيرين عرفتهما هذه الأسرة التي وصل حكمها إلى أقاليم أخرى بالشرق الأوسط إلى درجة أن بعض المراجع التاريخية تتهم "شيشناق" بأنه استولى على كنوز الملك سليمان.

وتشير معلومات مدونة بجانب تابوت مصنوع من الفضة يصل طوله إلى مترين ويحمل راس صقر وعلى صدره برزت نقوش تمثل يدي الملك مضمومتين إلى صدره وتحملان السوط والصولجان وهي الرسوم التي تظهر تقريبا على كل التوابيت الملكية للفراعنة- أن التابوت للملك "شيشناق الثاني" وقد وجد بداخله تابوت خشبي مزين بالرسومات ومكسو برقائق من الذهب.

ومن الآثار المعروضة لهذا الملك قناع وجه من الذهب يشبه لحد كبير قناع الملك "توتنخامون" المشهور فضلا عن عقد صدري كبير مطعم باللازورد وخاتمان وأساور عريضة وحزام وكلها مصنوعة من الذهب.

وهناك بعض الآثار التي تخص هذه الأسرة -المتكونة من نحو عشرة ملوك يحمل خمسة منهم اسم شيشناق- في متاحف دول أجنبية كما هو الحال مع تمثال نصفي من الذهب للملك اسركون الثاني موجود بمتحف اللوفر بفرنسا وتمثال من الحجر لولي العهد شيشناق بمتحف العاصمة المجرية بودابيست.

وفسر احد المختصين غياب موميات هؤلاء الملوك لكونها اكتشفت متحللة في منطقة (صان الحجر) وذلك بسبب الرطوبة المرتفعة هناك عكس الموميات التي اكتشفت سليمة بجنوب مصر حيث لا توجد رطوبة عالية والتي احتفظت بها الطبيعة لآلاف السنين.

ويجد الجزائريون الذين يزورون المتحف المصري متعة كبيرة عند توقفهم عند هذه الآثار بل ويبدون فضولا غير متناهي ويتحدثون بافتخار عن منجزات أجدادهم القدامى ويتساءلون عن سر نجاحهم في التوصل إلى تبوء أعلى مناصب الدولة لدى الفراعنة وهم في أوج حضارتهم.

وأمام انبهارها بهذه الآثار ترى طالبة جزائرية تزاول دراستها بمصر في مادة التاريخ أن هذه تاريخ هذه الأسرة قد لا يضاهيه سوى تاريخ الفاطميين الذين جاؤوا من الجزائر وحكموا مصر لأزيد من قرنين ونصف و يعود لهم الفضل في بناء القاهرة.
وأعربت الطالبة عن أملها في رؤية هذه الكنوز وتلك الآثار
في معرض بالجزائر كما هو الحال مع المعارض المتنقلة التي تنظمها مصر في مختلف عواصم العالم و لما لا بمناسبة الاحتفال بيناير.
xlocx
xpx xclx













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2011, 01:34 PM   رقم المشاركة : 108
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية



عمال مجاري يعثرون على 3 توابيت فرعونية





القاهرة- قالت صحيفة مصرية اليوم الاربعاء ان عمال المجاري بمحافظة الشرقية بدلتا النيل عثروا على 3 توابيت وقطع أثرية تعود إلى العصر الفرعونى، أثناء حفرهم في مشروع الصرف الصحي بقرية أبوياسين، بمركز أبوكبير.

وقالت صحيفة "المصري اليوم" المستقلة في عددها اليوم ان الاهالي اشتبكوا مع موظفى الآثار أثناء نقل القطع الأثرية مطالبين بنصيبهم منها.

وقال شهود عيان إن 2 من التوابيت تحطما، وتم نقل القطع المعثور عليها إلى منطقة الآثار بالزقازيق، عاصمة المحافظة. كما عينت شرطة الاثار حراساً على التوابيت وعلى منطقة الحفر.

قال أسامة محمد حماد، عامل حفر"أثناء الحفر فى مشروع الصرف الصحى بقرية أبوياسين، قابلنى حجر كبير على بعد أقل من متر من سطح الأرض، فأبلغت المشرف وتجمع أهالى المنطقة الذين أكدوا أنه تابوت فرعوني".

واشار العامل إلى أن مندوبين من مصلحة الآثار جاؤوا وأخذوا قطعا اثرية من القطع التي كانت موجودة الى جانب التوابيت.

وقال إبرهيم سليمان، مدير منطقة آثار الشرقية، إن منطقة أبوياسين منطقة أثرية معترف بها في وزارة الثقافة، وأنه سيتوجه لمعاينة المنطقة والوقوف على الوضع، مؤكداً أنه سيتم حصر ما تم العثور عليه والإعلان عنه. "يو بي أي"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2011, 02:44 PM   رقم المشاركة : 109
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية


خطة لجعل مدينة الأقصر.. "أكبر متحف عالمي مفتوح"




الاقصر - يطمح مسؤول مصري الى أن يجعل من مدينة الاقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة "أكبر متحف عالمي مفتوح" ضمن خطة للتنمية الشاملة تستمر حتى عام 2030.

وقال سمير فرج محافظ الاقصر ان العمل في هذا المشروع بدأ عام 2005 اعتمادا على دراسة للمركز الانمائي للامم المتحدة وبيانات ودراسات لعدة وزارات وهيئات مصرية اضافة الى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" التي تعد شريكا أساسيا باعتبار الاثار الفرعونية تراثا انسانيا.

وأوضح أن مشروع التطوير شمل اضاءة البر الغربي للمدينة والذي يضم واديي الملوك والملكات بما فيهما من مقابر ومعابد ملوك الفراعنة اضافة الى اجلاء 3200 أسرة كانت تقيم بقرية القرنة في بيوت مبنية فوق مقابر النبلاء والوزراء من مئات السنين وتعويضهم بمساكن في "القرنة الجديدة" روعي فيها الجانب العشائري الاجتماعي الذي يحافظ على نسق العلاقات بين المواطنين والطرز المعمارية للبيوت.

وجاءت تصريحات فرج يوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي يتزامن مع "مهرجان طيبة الثقافي الدولي الثالث" الذي تستضيفه المدينة تحت عنوان "النيل في ثقافات الشعوب الافريقية.. رؤية واستشراف" بمشاركة بعض ممثلي اتحادات الكتاب العربية وكتاب من دول افريقية منها الكاميرون واريتريا وأوغندا والسودان وغينيا وأنجولا وأوغندا بهدف بحث المشترك الثقافي بين شعوب وادي النيل.

. وكانت الاقصر "طيبة" عاصمة للدولة المصرية "الفرعونية" الحديثة التي يطلق عليها "عصر الامبراطورية" بين عامي 1567-1085 قبل الميلاد والتي تأسست كحكم وطني بعد طرد الغزاة الهكسوس. وفازت الاقصر عام 2007 بالمركز الثاني في مسابقة تطوير العواصم والمدن الاسلامية في مجال التخطيط الاقليمي والعمراني من منظمة العواصم والمدن الاسلامية التي منحت الاقصر عام 2010 المركز الثاني عن مشروع تطوير معبد الكرنك على الرغم من كونه أثرا غير اسلامي.

وقال فرج ان "الاهمال والعشوائيات استطاعت بقبحها أن تمحو روعة التحفة التاريخية "الاقصر" التي تضم ثلث اثار العالم" وان الهيئات الدولية تعاونت مع محافظة الاقصر في مشروع التطوير حتى ان الاتحاد الاوروبي منح مشروع التطوير 500 مليون يورو.

وأضاف أن اعادة فتح طريق الكباش سيجعل من الاقصر "أكبر متحف عالمي مفتوح" وانه بعد تطوير ساحة معبد الكرنك بتكلفة 50 مليون جنيه مصري "نحو ثمانية ملايين دولار" يمكن للواقف أمام المعبد أن يرى على الضفة الغربية لنهر النيل معبد الملكة حتشبسوت. ويبلغ طول طريق الكباش 2700 متر وعرضه 76 مترا ويضم نحو 1200 تمثال لابو الهول ويعتبر أطول طريق ديني في العالم ويربط بين معبد الاقصر حيث كان الفرعون يقيم ومعبد الاقصر الذي كان مركزا للاله امون.

وكان الملك يتجه من بيته لتقديم القرابين في المعبد الذي سجلت على بعض جدرانه تفاصيل معارك حربية ومعاهدات بين مصر وجيرانها. ولكن طريق الكباش ظل مجهولا لعدة قرون وحتى العام الماضي كان مسدودا باشغالات تتمثل في حقول زراعية وبنايات سكنية ومؤسسية وأضرحة ومسجد وكنيسة.

وقال فرج ان مشروع التطوير سيشمل أيضا الكورنيش الذي سيخصص للمشاة -باستثناء حارة واحدة لاستخدامات سيارات الاسعاف والمطافئ في الات الطوارئ- بعد الهبوط بمستوى الطريق نحو ثمانية أمتار للوصول الى مستوى مياه النيل.














التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2011, 09:11 PM   رقم المشاركة : 110
انا الثانى
مصري قديم
 
الصورة الرمزية انا الثانى

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

مراكب الشمس !!!

ياله من موضوع رائع ,,, هل تعلم اخي الحبيب انه ثبت من مراكب الشمس التي وجدت بجوار هرم خوفو ,, ان خفرع ( خع _ إف _ رع ) لم يكن الوريث الشرعي لأبيه ؟!

وانما كان ( جدف _ كا _رع ) هو الوريث الشرعي ,, غير انه توفي في حياة ابيه ... الأمر الذي دفع ( خع _ اف _ رع ) الذي هو من زوجة ثانوية لخوفو إلى ان يتولى الحكم بعد خوفو ..... ولكن الغريب ان خوفو كتب اسم ولي عهده ( جدف _ كا _ رع ) على مراكب الشمس التي استخدموها في الأغلب لجلب الأحجار التي بنيت بها الأهرمات


ملحوظة :

(خع اف رع ) === يعني ( اشراقه مثل رع او شمس الظهيرة
(جدف كا رع ) === يعني ( الروح الطاهرة )


موضوع في غاية الجمال ..... لي عودة لأقرأة كاملا

انا الثاني













التوقيع




دعاكم لنا في الإمتحانات

تحياتي

أنا الثاني
 انا الثانى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Jan-2011, 09:17 AM   رقم المشاركة : 111
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الحبيب انا الثاني يشرفنا مرورك ومشاركاتك المميزه المفيده بإنتظار عودتك وتعليقاتك













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Feb-2011, 12:47 PM   رقم المشاركة : 112
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية



زاهي حواس
لاسرقات للاثارفي مصر وترميم 70 قطعة اثرية




القاهرة - نفى مسؤول مصري الاحد أي سرقات للاثار في مواقع أثرية بالقاهرة وأعلن أن 70 قطعة أصيبت بتلفيات مختلفة خلال الاحتجاجات ويجري ترميمها حاليا.

وكان شبان مصريون تطوعوا بعمل دروع بشرية فجر السبت 29 يناير كانون الثاني حول المتحف المصري بميدان التحرير بعد انسحاب الشرطة واقتحام مئات الالوف من المتظاهرين للميدان وعدم مغادرتهم له واستمرار مطالبتهم باسقاط نظام الرئيس المصري حسني مبارك.

وقال زاهي حواس وزير الدولة لشئون الاثار الاحد "من المقرر الانتهاء من ترميم كافة القطع الاثرية التي تم تدميرها بالمتحف المصري خلال الاحداث الماضية وعددها 70 قطعة بعد خمسة أيام... يجري دراسة فتح المواقع الاثرية في وقت لاحق."

ونفى "كل ما أشيع عن سرقات في كل من منف وسقارة وأبوصير "جنوبي القاهرة"... كل المواقع الاثرية الفرعونية والاسلامية والقبطية واليهودية سليمة ومؤمنة تماما.. كل المخازن والمقابر والمعابد بخير ولم تحدث أى سرقة في أي قطع أثرية."

وشدد على أن منطقة الاهرام مؤمنة تماما وقال "كان من المهم الحفاظ على الهرم والمتحف المصري لانهما اذا كانا بخير فان مصر ستبقى بخير لانهما رمز الحضارة المصرية" مشيدا بدور الشباب الموجودين بميدان التحرير في الحفاظ على المتحف.

وأظهرت لقطات تلفزيونية السبت الماضي تعرض بعض المومياوات وقطع خاصة بمقتنيات الملك توت عنخ امون للكسر.

وقال حواس ان فريقا من المرممين بدأوا ترميم تمثال توت عنخ امون الذي يصوره واقفا على مركب يستند على فهد اضافة لتمثال الملك اخناتون وان اللصوص حاولوا فتح تابوت خشبي بهدف سرقة ذهب ظنوه موجودا داخل المومياء "وليس الهدف سرقة المومياء... قاعات الحلي الخاصة بالملك توت عنخ امون والمومياوات وروائع الدولة القديمة امنة تماما ولم تحدث بها أية أضرار."

وتابع ان الجماجم التي تحطمت كانت موضوعة بغرض استعمالها في اجراء بحوث الاشعة المقطعية عليها.

"رويترز"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Mar-2011, 12:55 PM   رقم المشاركة : 113
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

20-3-2011 9:30:27
تمثال الملك أمنحوتب الثالث
العثور على تمثالين سرقا من مخزن أثرى غرب الأقصر




الأقصر- اعلنت السلطات المصرية اليوم الاحد العثور على تمثالين كانا سرقا في هجوم مسلح على مخزن مؤقت تابع للبعثة الأثرية الألمانية العاملة في معبد الملك أمنحوتب الثالث وخلف تمثالي ممنون والمنطقة المعروفة بوادي الحتان قرب محافظة الاقصر .

وقال مصدر أمني إن الأجهزة الأمنية وقوات الجيش بالأقصر تمكنت في الساعات الأولى من اليوم الأحد من القبض على ثلاثة متهمين من بين 15 متهما قاموا بعملية السطو المسلح في وقت مبكر أمس السبت ، وعثرت على التمثالين .

وكان فريق عمل أمني مشترك تمكن من تحديد شخصيات المتهمين ومكان وجود التمثالين حيث قامت قوة مشتركة من الجيش والشرطة من مهاجمة منزل يختبئ فيه بعض المتهمين في منطقة الرواجح غرب الأقصر حيث تم القبض على ثلاثة من المتهمين هم ، شعبان طايع احمد وحسان العزب حسان الراوي و محمود حسن ابوالمجد قائد السيارة الميكروباص رقم 2963 أجرة الأقصر التي استخدمت في الهجوم على المخزن الأثري .

كما داهمت القوة منزل احمد زوط حسين احمد المتهم بقيادة مجموعة السطو المسلح والذي لايزال هاربا حيث تم ضبط التمثالين المسروقين داخل منزله في منطقة الشيخ خليفة .

وأمر العميد محمد عبد المطلب الحاكم العسكري للأقصر بإحالة المتهمين إلى النيابة العسكرية التي تولت التحقيق . "د ب أ"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Apr-2011, 10:01 AM   رقم المشاركة : 114
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

1-3-2011 15:30:21

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الفراعنة عرفوا رعاية الأيتام قبل آلاف السنين




الأقصر "العرب اونلاين" - قالت دراسة جديدة إن الفراعنة اهتموا بالأطفال الأيتام وقدموا الرعاية الاجتماعية لهم وعملوا على إسعادهم قبل آلاف السنين .

وأوضحت الدراسة الصادرة عن المركز المصري لدراسات وحقوق المرأة بمحافظات الصعيد في مناسبة احتفالات مصر بيوم اليتيم إن المصريين القدماء كانوا يقومون بالترفيه عن الأطفال الأيتام ويوفرون الألعاب لهم لتعويضهم عن فقد ذويهم وكان الود الاجتماعي سائدا وكان الجميع يحرصون على تقوية الصلات المنزلية والعائلية ومن بينها رعاية الأبناء الأيتام والنساء الأرامل .

كما عرف المصري القديم بأنه كان مخلصا لبيته ، وكان يحترم الأمهات والأطفال إلى درجة العبادة .

وقالت هدى خليل مديرة المركز إن الدراسة أوضحت انه كان على الطفل الذي يرحل والده عن الدنيا أن يتولى المهمة المقدسة المتمثلة في أن يمنح الحياة لاسم والده بعد انتقال الأب للعالم الآخر ، وكان الابن يشعر بأنه ملزم بتكريم والده بعد وفاته بدفنه وإقامة تمثال له في معبد مدينته .

وتشير هدى خليل إلى انه في طبقات المجتمع الفقيرة كانت الأم تتولى تربية الأطفال وفى الطبقات العليا توفر الخادمات الرعاية اليومية للطفل ويتولى الخال أو العم مسئولية رعاية الأطفال الأيتام ويوفر لهم ما يوفره لأبنائه.

ويتولى الأبناء مسئولياتهم مبكرا في الحياة وكان يسلك البنون والبنات مسالك مختلفة فالبنون يتعلمون التجارة أو حرفة من الأب أو من آخرين ويتوقع من الصبي أن يسير على خطى والده .

أما الفتيات فيتلقين تدريبهن في البيت ويساعدن في أعمال منزلية ويسهمن في العمل بالحقل عند الحاجة كما يتعلمن فنون الرقص والموسيقى والعلاج أيضا، كما حرص الفراعنة على توفير الألعاب وإتاحة اللعب لأطفالهم وبخاصة الأيتام بهدف الترويح والتخفيف عنهم ولان اللعب قديم قدم الإنسانية فان مقابر ومعابد الفراعنة تعج بالحكايات والرسوم التي تسجل وتصور الألعاب واللعب في مصر القديمة .

والمثير بحق هو أن المصريين القدماء عرفوا لعبة الطاولة والعرائس المتحركة ،آما الفتيات المصريات - كما تروى كتب المصريات - فقد لعبن الكرة منذ عصور الفراعنة .

ومن بين انشطة لعب الأطفال عند قدماء المصريين "الخذاريف"- جمع خذروف وهو النحلة الدوارة - والمصلصلات - أي الشخاشيخ والعرائس الراقصة والتماسيح ذات الافكاك المتحركة وكانت البنات الصغيرات يلعبن بعرائس من الخشب صغيرة الحجم في صورة أطفال في أسرة صغيرة .

آما الفتيات فكن "يلعبن الكرة بمهارة ورشاقة ليشغلن سيدهن "آما الصبيان الكبار فكانوا يلعبون ألعاب المهارة التي كانت منتشرة في مهرجانات الأسواق كالرماية والصيد بالعصا والسير على الحبل المشدود والمصارعة والجري والقفز ،وقد مارسوا هذه الرياضات حسب قواعد معتمدة .

ومن بين الألعاب المصورة على المصاطب والجدران لعبة قفز غريبة تتكون العوائق فيها من لاعبين جالسين على تراب الأرض ،آما الكبار فاهتموا بالرياضة ،كما كانوا يفضلون الجلوس في الظل آو على قارعة الطريق يمارسون ألعابهم مثل لعبة الأفعى ولعبة الإوزة ولعبة الزينت التي تعرف اليوم بالطاولة آو النرد ،وكانوا يلعبونها فوق لوحة مقسمة إلى ثلاثين مربعا .

وقالت هدى خليل إن كافة فئات المجتمع في مصر القديمة كانت تحرص على أن يرث الأيتام آباءهم وكان الابن يرث الأرض وكانت الابنة ترث المجوهرات والأثاث .

يذكر أن يوم اليتيم هو اليوم الذي يكرم فيه الأيتام، وتنظم فيه العديد من الأنشطة الترفيهية والاجتماعية للأيتام. ويوافق يوم الجمعة الأول من شهر نيسان/أبريل في مصر.

وترجع فكرة تأسيس هذا اليوم في مصر إلى عام 2004 بدعوة من دار الأورمان للأيتام لعمل حملة قومية لمساعدة الأيتام لتوعية الناس برعايتهم.
" د ب أ"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Apr-2011, 02:51 PM   رقم المشاركة : 115
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

-2011 11:18:44


مشاكل القلب ظهرت قبل 3550 عاماً




واشنطن "العرب اونلاين" قال باحثون أميركيون إن أقدم إصابة بمرض الشريان التاجي اكتشفت في مومياء لأميرة مصرية تعود إلى ما قبل 3550 عاماً.

ونقل موقع "هلث دي نيوز" الأميركي عن الباحثين في جامعة كاليفورنيا أن دراستهم لصور مقطعية بينت أنها ليست الحالة الوحيدة، بل إن 45% من 43 مومياء أخرى تبين لديهم دلائل على الإصابة بالتصلب العصيدي وهو مرض شرياني قلبي.

وقد ظهرت أقدم إصابة في مومياء تعود لأميرة مصرية عاشت بين العامين 1580 و1550 قبل الميلاد وماتت في الأربعينيات من العمر.

ووجد الباحثون أن مرض التصلب العصيدي أصاب الإنسان منذ وقت طويل وهو ليس فقط مرض معاصر.

وقال غريغوري توماس أحد الباحثين المسؤولين عن الدراسة ، "عادة نظن أن مرض القلب هو نتيجة لنمط الحياة المعاصرة، على الأغلب بسبب زيادته في الدول النامية".

وأضاف "هذه البيانات تشير إلى رابط مفقود في فهمنا لمرض القلب، وقد لا نكون مختلفين كثيراً عن أسلافنا القدماء".

ولفت إلى أن العوامل الوراثية المرتبطة بالمرض قد تلعب دوراً أكبر مما كان يعتقد سابقاً. "يو بي اي"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Apr-2011, 10:50 AM   رقم المشاركة : 116
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

23-4-2011 19:27:53
زاهي حواس يعرض قطعة أثرية تم استردادها
مصر ترصد مكافأة مالية لمن يرشد عن آثارها المسروقة




القاهرة-العرب أونلاين: تشجيعا على استعادة اثار مصرية سرقت اثناء الاحتجاجات الشعبية التي أسقطت حكم الرئيس السابق حسني مبارك رصدت وزارة الدولة لشؤون الاثار مكافأة مالية لمن يسلم قطعة أثرية أو يرشد عن قطعة مفقودة.

وشهدت مصر فراغا أمنيا قبل أسبوعين من تنحي مبارك في 11 فبراير شباط وأدى غياب الشرطة الى سرقة وتدمير قطع أثرية اثناء اقتحام متاحف ومقابر ومخازن للاثار ومواقع أثرية في كثير من المحافظات.

ومن أبرز الاماكن التي تعرضت للسرقة المتحف المصري بالقاهرة ويطل على ميدان التحرير الذي كان بؤرة الاحتجاجات حيث سرقت منه 54 قطعة واستعيد منها 21 قطعة احداها تمثال خشبي للملك توت عنخ امون.

وقال زاهي حواس وزير الدولة لشؤون الاثار يوم السبت في بيان انه أصدر قرارا بصرف مكافأة فورية تصل الى 50 ألف جنيه مصري "حوالي 8400 دولار" لمن يسلم أو يرشد عن مكان أي قطعة فقدت أو سرقت اثناء الانفلات الامني الذي بدأ في "جمعة الغضب" 28 يناير كانون الثاني الماضي.

وأشاد بالدور "المهم للمصريين الشرفاء" في حماية المتحف المصري وفي استعادة بعض القطع الاثرية التي سرقت منه أو من مخازن المواقع الاثرية ومنهم مصريون سلموا قطع أثرية اخرها أربع قطع من مجموعة اثار توت عنخ امون واخناتون. "رويترز"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-May-2011, 02:36 PM   رقم المشاركة : 117
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

5-5-2011 10:19:14

هذه مجرد بداية
"ناسا" تكتشف مبان تاريخية جديدة في مصر بينها 17 هرما




لندن-العرب أونلاين: كشف مسح جديد بالأقمار الصناعية عن مبانٍ تاريخية عدة في مصر من بينها 17 هرماً.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية في تقرير خاص لها انه تم الكشف عن 1000 مقبرة و3000 مستعمرة قديمة بواسطة صور بالأشعة تحت الحمراء تظهر مبان مطمورة تحت الأرض.

وأكدت أعمال التنقيب الأولية بعض الاكتشافات بما فيها اثنين من الأهرامات غير المعروفة سابقاً.

وقادت الدكتورة سارة باركاك فريق البحث الأثري بتكنولوجيا الفضاء في مختبر ترعاه وكالة ابحاث الفضاء الأميركية "ناسا" في برمنغهام بولاية الاباما، وعبرت عن ذهولها مما اكتشفته هي وفريقها، وقالت ان "الكشف عن هرم هو حلم كل من يعمل في مجال الآثار".

وأضافت "قمنا بهذا العمل بكثافة على مدى أكثر من عام وكنت أرى المعلومات وهي تتجمع لدينا لكن لحظة الدهشة كانت عندما نظرت الى كل ما اكتشفناه ولم اصدق انه بامكاننا تحديد مثل هذا العدد من المواقع في مصر".

وقام الفريق بتحليل صور اقمار اصطناعية تحلق على ارتفاع 700 كيلومتراً ومزودة بكاميرات يمكنها تحديد أي شئ على سطح الارض يقل نصف قطره عن متر.

واستخدم التصوير بالاشعة تحت الحمراء لتحديد المواد المختلفة تحت سطح الارض.

يشار إلى أن المصريين القدماء بنوا بيوتهم ومبانيهم الأخرى بالطوب المصنوع من الطمي وهو اكثر كثافة من التربة المحيطة به وهكذا يمكن رؤية اشكال البيوت والمعابد والمقابر.

وقالت باركاك ان "ذلك يوضح لنا مدى سهولة أن نقلل من قيمة حجم ومساحة المستوطنات البشرية في الماضي"، معربة عن اعتقادها بوجود المزيد من الآثار التي يمكن اكتشافها.

وأضافت "هذه فقط المواقع القريبة من السطح. وهناك آلاف من المواقع التي طمرها النيل بالطمي.. هذه مجرد بداية".

وكانت "بي بي سي" تابعت رحلة باركاك إلى مصر لترى إن كانت أعمال الحفر ستؤيد ما كشفته التكنولوجيا التي تستخدمه وذلك في الفيلم الوثائقي "مدن مصر المفقودة".

وزار الفريق منطقة سقارة حيث لم تكن السلطات مهتمة في البداية باكتشافات الباحثة، لكن بعدما أبلغتهم باركاك بأنها شاهدت هرمين قامت السلطات بأعمال حفر استكشافية هناك حيث يتوقع العثور على واحد من أهم المواقع الاثرية في مصر.

وأشارت باركاك إلى أنه تم في منطقة تانيس العثور على منزل عمره 3000 سنة كانت صور الأقمار الاصطناعية كشفته ويتطابق شكل البيت الحقيقي بالكمل مع الصور وان ذلك اختبار فعالية للتكنولوجيا.

ولفتت إلى أن السلطات المصرية ستقوم باستخدام تلك التكنولوجيا لحماية آثار البلاد في المستقبل. "يو بي أي"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-May-2011, 03:02 PM   رقم المشاركة : 118
maria77
مصري قديم
 
الصورة الرمزية maria77

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

موضوع أكثر من رائع


فعلا الحضارة الفرعونية تخفي عنا العديد من المفاجآت و الأسرار













التوقيع

 maria77 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-May-2011, 09:30 AM   رقم المشاركة : 119
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

اهلا بك اخت ماريا بالفعل اسرار الكون لا تنتهي بوجه عام













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Oct-2011, 11:30 AM   رقم المشاركة : 120
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

-10-2011 7:10:28

ذوق رفيع
قدماء المصريين.. خبراء تجميل




مدريد –العرب أونلاين: تعرض 100 قطعة أثرية بعضها لم يشاهد من قبل اعتبارا من اليوم في المتحف المصري في برشلونة.

وتظهر القطع الاثرية المصرية اهتمام قدماء المصريين بمجال التجميل وما يعرف بـ"الموضة" حاليا.

وأعلن مدير مؤسسة "كلوس" الأثرية خوردي كلوس ان المعرض يهدف لالقاء الضوء على الذوق الرفيع للمصرين القدماء واهتمامهم بمجال التجميل والعناية بالجسد والطرق التي كانوا يرتدون بها ثيابهم ومجوهراتهم ويضعون عطورهم.

من جانبها قالت مديرة المتحف الاسباني ماريانجيلا تاوليه ان المعرض يولي اهتماما خاصا بالانسجة ولاسيما الكتان الذي زرعه الفراعنة وحاكوه بمهارة وصنعوا منه ملابسهم.

ومن المقرر ان تعرض خلال المعرض بعض القطع القادمة من المتحفين المصريين بمدينتي تورينو وفلورنس الايطاليتين.-وكالات-













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
آثار, الحضارة, الفرعونية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع