« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مصطفى محمود (آخر رد :النسر)       :: لا أحد يملىء الفراغ الذي احدثه غيابك يا عراق (آخر رد :النسر)       :: اين انتم من حق المنتدى (آخر رد :اسد الرافدين)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: الإسلاميون قادمون.. شاء الغرب أم أبى! (آخر رد :النسر)       :: فسيفساء الصور بين تألق الطغاة وأفولهم (آخر رد :النسر)       :: مشروع بريطانى قطرى ينشر 500 ألف وثيقة على الإنترنت تتعلق بتاريخ الخليج (آخر رد :النسر)       :: ماليزيا في عصر مهاتير محمد...... (آخر رد :النسر)       :: عندما نرفض تمثال الحرية (آخر رد :النسر)       :: الحليوي... "مُرشد" الشابي ورائد النقد التونسي (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-Dec-2011, 10:35 AM   رقم المشاركة : 121
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

-11-2011 18:41:18

صحراء مصر الغربية
اكتشاف مدينة أثرية غربي القاهرة من القرن الرابع الميلادي




القاهرة - أعلن المجلس الاعلى للآثار أن بعثة أثرية مصرية اكتشفت في صحراء مصر الغربية مدينة أثرية تعود للقرن الرابع الميلادي تتوسطها كنيسة متوقعا أن يقود الكشف الى العثور على مدن أثرية أخرى بالمنطقة نفسها.

وقال مصطفى أمين الامين العام للمجلس في بيان يوم الاربعاء ان الحفائر التي تجرى في منطقة عين السبيل بالواحة الداخلة في محافظة الوادي الجديد غربي القاهرة أسفرت أيضا عن اكتشاف مبان ملحقة بالكنيسة وان الدراسات الاولية تشير الى أنها كانت مباني خدمية لرهبان وقسيسين وزوار الكنيسة.

وقال البيان ان البعثة عثرت على منزل يتكون من قاعة كبيرة وحجرات للمعيشة ومطبخ وفرن وسلم متكامل المعالم اضافة الى عملات برونزية تعود للقرنين الثالث والرابع الميلاديين وقطع فخارية كانت تستخدم في التعاملات التجارية. "رويترز"












التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Dec-2011, 10:39 AM   رقم المشاركة : 122
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

29-12-2011 7:08:53
رمسيس الثاني سيستقبل الزائرين
افتتاح المتحف المصري الكبير 2015




القاهرة - يفتتح المتحف المصري الكبير الذي يقام بالقرب من الاهرام جنوب غربي القاهرة عام 2015 وسيكون تمثال الملك رمسيس الثاني الذي نقل عام 2006 من قلب العاصمة المصرية في استقبال زائري المتحف.

وفازت شركة مصرية وأخرى بلجيكية الاسبوع الماضي بمناقصة تنفيذ المرحلة الثالثة والاخيرة من مشروع المتحف وتشمل انشاء المبنى الرئيسي للمتحف وصالات العرض وتنسيق الموقع العام.

وقال محمد ابراهيم وزير الدولة لشؤون الاثار يوم الاربعاء عقب تفقده سير العمل انه سيكون "من أكبر المتاحف الاثرية في العالم... سيعد مصدرا قويا لدعم الاقتصاد المصري" حيث يوفر عند افتتاحه نحو 15 ألف فرصة عمل جديدة دائمة للشباب بعد الانتهاء من تشييده.

وقال الحسين عبد البصير المشرف العام على المتحف ان مساحة العرض تبلغ 87 ألف متر مربع وان تمثال رمسيس الثاني سيكون في استقبال الزائرين وبجواره تمثال ابنته ميريت امون من أخميم في سوهاج.

ومن أبرز معروضات المتحف كنوز الملك الفرعوني الشاب توت عنخ امون ونموذج لمقبرته التي اكتشفت في 1922 في وادي الملوك بالبر الغربي بالاقصر في جنوب البلاد.

والمتحف المقام على مساحة 117 فدانا على طريق القاهرة- الاسكندرية الصحراوي كان مقررا افتتاحه يوم 12-12-2012 وتأجل العمل به منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في مصر يوم 25 يناير كانون الثاني الماضي التي أدت الى انهاء حكم الرئيس السابق حسني مبارك.

وقال عبد البصير ان الموعد القديم للافتتاح في عام 2012 "كان جزئيا.. المشروع ضخم" اذ يضم مركزا للبحوث والتدريب في مجال المتاحف وفصولا تعليمية لتدريس تاريخ وفنون الحضارة القديمة وورشا للحرف والصناعات اليدوية التي أتقنها الفراعنة. "رويترز












التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jan-2012, 11:02 AM   رقم المشاركة : 123
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

1-1-2012 7:30:38

الكلفة الجملية للمتحف تقدر بنحو 828 مليون دولار
المتحف المصري الكبير يفتح أبوابه في 2015




القاهرة - وقع مسؤول مصري يوم الثلاثاء عقد تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع المتحف المصري الكبير الذي سيقام على مساحة 117 فدانا بالقرب من منطقة الاهرام جنوب غربي القاهرة ويستوعب نحو 100 ألف قطعة أثرية ويتكلف انشاؤه خمسة مليارات جنيه مصري "نحو 828 مليون دولار".

وأعلن الشهر الماضي فوز شركتي أوراسكوم المصرية وبي سيكس البلجيكية بمناقصة تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع المتحف وتشمل انشاء المبنى الرئيسي وصالات العرض وتنسيق الموقع العام.

والمتحف الذي وضع حجر الأساس لانشائه في فبراير/ شباط 2002 يقع على طريق القاهرة-الاسكندرية الصحراوي وكان مقررا افتتاحه يوم 12-12-2012 وتأجل العمل به منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في مصر يوم 25 يناير /كانون الثاني الماضي التي أدت الى خلع الرئيس السابق حسني مبارك بعد 18 يوما.

وقال محمد ابراهيم وزير شؤون الاثار في مؤتمر صحفي عقب توقيع العقد مع مسؤولي الشركتين المصرية والبلجيكية ان المتحف سيكون "أهم وأكبر متحف للاثار في العالم... من حسن الطالع أن يتم توقيع العقد في شهر يناير ونحن نحتفل بالذكرى الاولى للثورة المصرية المجيدة".

وأضاف ان المشروع يتكلف نحو خمسة مليارات جنيه مصري منها 150 مليون دولار تبرعات ومساهمات محلية ودولية وقرض ميسر من هيئة المعونة اليابانية "الجايكا" قدره 300 مليون دولار "بفائدة بسيطة جدا لا تزيد على 1.5 في المئة" وهو مخصص لتمويل المرحلة الثالثة التي تستغرق 40 شهرا ويسدد القرض على مدى 20 عاما بعد عشر سنوات من افتتاح المتحف.

وقال ان المتحف سيفتتح في اغسطس /اب 2015 وانه سيوفر نحو 20 ألف فرصة عمل ثابتة ومتغيرة منها خمسة الاف فرصة عمل أثناء تنفيذه.

ومن أبرز معروضات المتحف الجديد كنوز الملك توت عنخ امون وعددها نحو خمسة الاف قطعة ونموذج لمقبرته التي اكتشفت عام 1922 في وادي الملوك بالبر الغربي بالاقصر في جنوب البلاد. وستنقل للمتحف مراكب الشمس الموجودة بجوار هرم خوفو الاكبر.

وقال ابراهيم ان المشروع سيضم مجمعا للمتاحف النوعية منها متحف للاطفال وعروض متحفية لذوي الاحتياجات الخاصة ومركز للمحاضرات والعروض المسرحية والاوبرالية ومركز عالمي للبحوث العلمية وتدريب الكوادر البشرية العاملة في مجال المتاحف و"أكبر مكتبة متخصصة في علم المصريات" اضافة الى منطقة ترفيهية تشمل حدائق ومطاعم.

وقال ان من المتوقع أن يصل عدد زوار المتحف وفقا لدراسات الجدوى الى خمسة ملايين سائح سنويا بمعدل 15 ألف زائر يوميا وسيزداد هذا العدد بعد عامين الى ثمانية ملايين سائح سنويا.

وكان الحسين عبد البصير المشرف العام على المتحف قال الشهر الماضي لرويترز ان مساحة العرض تبلغ 87 ألف متر مربع وان تمثال الملك رمسيس الثاني الذي نقل عام 2006 من قلب العاصمة المصرية سيكون في استقبال الزائرين وبجواره تمثال ابنته ميريت امون من أخميم في سوهاج. "رويترز"












التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2012, 09:35 AM   رقم المشاركة : 124
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية


آمون-رع
اكتشاف مقبرة منشدّة للإله آمون رع في الأقصر




القاهرة - اكتشفت بعثة تنقيب سويسرية في منطقة وادي الملوك بالأقصر على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة مقبرة منشدة للإله آمون-رع وترجع لعصر الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين "نحو 945-715 قبل الميلاد".

وقال وزير شؤون الآثار المصري محمد إبراهيم في بيان الأحد إن بعثة جامعة بال السويسرية برئاسة سوزان بيكيل وإيلينا جروث اكتشفت مقبرة "ني حمس باستت" التي كانت ابنة كاهن آمون بالكرنك.

وعرف آمون باسم "الإله الخفي" وكان يظهر في هيئة رجل يلبس تاجا تعلوه ريشتان أو في صورة كبش أو إوزة.

وأصبح آمون المعبود الرسمي في عصر الإمبراطورية المصرية "نحو 1567- 1085 قبل الميلاد" ولقب "بملك الآلهة" واندمج مع كبار الآلهة فأصبح "آمون-رع".

وقال إبراهيم إن البعثة عثرت على المقبرة أثناء أعمال التنظيف الأثري المؤدي إلى مقبرة الملك تحتمس الثالث في وادي الملوك حيث اكتشفت بئرا تؤدي إلى حجرة الدفن التي عثر فيها على تابوت خشبي أسود اللون يحمل نصوصا بالكتابة الهيروغليفية كما عثر أيضا على لوحة خشبية جنائزية طولها 27 سنتيمترا وعرضها 25 سنتيمترا وتتضمن هذه النصوص اسم صاحبة المقبرة.

وأضاف أن أهمية هذه المقبرة ترجع إلى أنه يكشف أن منطقة وادي الملوك استخدمت في دفن "بعض الأشخاص العاديين والكهنة" في ذلك العصر ولم تقتصر على الملوك والملكات كما كان الحال في عصور سابقة. "رويترز"












التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Mar-2012, 12:07 PM   رقم المشاركة : 125
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية


فحص القطع أظهر أنها فرعونية أصلية
مصر تسترد أثارا هربتها عصابة دولية إلى أسبانيا




القاهرة - تمكنت السفارة المصرية في مدريد ، بعد عامين من الاتصالات والإجراءات القانونية، من استرداد قطع أثرية مصرية كانت عصابة دولية قد هربتها من مصر عام 1999.

وذكر بيان للخارجية المصرية أن السفارة المصرية في مدريد علمت في أيلول / سبتمبر 2010 بقيام شرطة برشلونة بمصادرة ثمانية قطع من الآثار المصرية لدى أحد تجار الآثار، حيث تحركت السفارة المصرية على الفور للتعامل مع الموضوع، وأرسلت مذكرة عاجلة للحكومة الإسبانية لحفظ حق مصر في الآثار لحين اتضاح ملكيتها ومعرفة كيفية خروجها من البلاد، ثم قام السفير المصري بزيارة برشلونة للقاء قيادات الشرطة ومعاينة القطع الأثرية.

وحسب البيان، قامت السفارة بالتنسيق مع المجلس الأعلى للآثار لإيفاد خبير مصري إلى إسبانيا لفحصها ووضع تقرير واف عنها.

وقال السفير المصري في مدريد أيمن زين الدين إن فحص القطع أظهر أنها فرعونية أصلية، وهى من الحجر الجيري وخاصة بمقبرة ايمب حور، أحد كبار الموظفين في عصر الأسرة السادسة الفرعونية، وتم العثور عليها في منطقة كوم الخماسين بمنطقة سقارة الأثرية بالجيزة، ومنقوش عليها بالخط الهيروغليفى اسم وألقاب صاحب المقبرة، ويرجح أنه تم تهريبها من مصر عام 1999.

وأضاف السفير أنه بعد ثبوت حق مصر في القطع المهربة، دخلت السفارة المصرية في سلسلة من الإجراءات القانونية والدبلوماسية مع السلطات القضائية والتنفيذية الإسبانية، استنادا إلى اتفاقية اليونسكو لعام 1970 بشأن حظر استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وهو ما أسفر عن تلقى السفارة خطابا من الحكومة الإسبانية السبت بالموافقة النهائية على تسليم القطع، وطلب تحديد التوقيت المقترح للتسليم.













التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Mar-2012, 09:06 AM   رقم المشاركة : 126
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

جهاز الامن العام طالب بارجاء عمل البعثة لاسباب أمنية
تعليق أنشطة بعثة أثرية أمريكية بمصر لأسباب أمنية




القاهرة - أعلنت وزارة شؤون الاثار المصرية يوم الاحد تعليق أنشطة البعثة الامريكية العاملة في محافظة بني سويف على بعد نحو 100 كيلومتر جنوبي القاهرة لاسباب أمنية.

وكانت متاحف ومواقع ومخازن أثرية مصرية تعرضت للسرقة والتخريب خلال الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط 2011 وبعدها في ظل فراغ أمني بعد انسحاب الشرطة طوال الاحتجاجات التي استمرت 18 يوما.

وقال محمد ابراهيم وزير الاثار في بيان ان ""جهاز" الامن العام طالب بارجاء عمل البعثة "الامريكية العاملة في منطقة الحيبة بمحافظة بني سويف" وليس ايقافها وذلك لاسباب أمنية وليست أثرية نظرا للحالة الامنية التي كانت عليها المنطقة وحفاظا على أعضاء البعثة."

وأضاف "لم نمنع عمل أي من البعثات العاملة في مجال الاثار بمصر" موضحا أن منطقة الحيبة الواقعة بالجبال شرقي نهر النيل "صحراوية.. وكان من الضروري توفير حماية أمنية... حفاظا على كل أعضاء البعثة العاملة بها."

وقال انه سيسمح للبعثة الامريكية بنقل القطع الاثرية الخاصة بها الى المخازن "بالتنسيق مع الاثريين "المصريين" بالمنطقة" تمهيدا لاجراء أعمال التسجيل والتوثيق والدراسة الاثرية على تلك القطع.












التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Apr-2012, 09:23 AM   رقم المشاركة : 127
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

1

القطع المضبوطة تمثل مختلف العصور المصرية
مصر تسترد 80 قطعة آثرية مهربة بحكم قضائي




القاهرة - نجحت وزارة الدولة لشئون الآثار المصرية في الحصول على حكم من محكمة بروكسل ببلجيكا يقضى باستعادة 80 قطعة أثرية مصرية صغيرة الحجم ضبطت في مطار بروكسل في نيسان/ ابريل عام 2010. وذكر بيان للوزارة أن ذلك جاء بعد أن أثبتت مصر ملكيتها.

وقال وزير الآثار المصري محمد إبراهيم إن الآثار المضبوطة كانت بحوزة سيدة مصرية حاولت تهريبها داخل تمثالين خشبيين مقلدين والدخول بهم إلى داخل بروكسل وتم ضبطها من قبل جمارك المطار وتم إبلاغ مسئولي المتحف القومى ببروكسل لمعاينتها واثبتوا أثرية القطع المضبوطة وأبلغت الإنتربول الدولي في مصر.

وأضاف انه فور إبلاغ وزارة الدولة للآثار بالواقعة تم اتخاذ سلسلة من الإجراءات القانونية والتفاوضية مع الجانب البلجيكي بالتعاون مع سفارة مصر ببلجيكا للتأكيد على مصرية القطع المضبوطة وإنها خرجت من مصر بطرق غير مشروعة وتم إيفادهم بأرقام وتواريخ القوانين المصرية التي تجرم الاتجار في الآثار والتي بها استطاعت مصر الحصول على حكم من محكمة بروكسل البلجيكية يلزم بإعادة الآثار المضبوطة وتسليمها على الفور إلى السفارة المصرية ببروكسل تمهيدا لعودتها إلى مصر مرة أخرى.

وصرح مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار أسامة النحاس بان القطع المضبوطة تمثل مختلف العصور المصرية بداية من عصور ما قبل التاريخ مررا بالعصر الفرعوني والعصر اليوناني الروماني والقبطي والعصر الإسلامي من بينها 27 جعران و 13 تميمة مختلفة الشكل و ختم أسطواني تعود جميعها للعصر الفرعونى، بالإضافة الى 11 تمثال خشبي وحجرى وعباءة قبطية لطفل، قطعة نسيج قبطي، جزء من آنية بشكل أسد من العصر البطلمي، جرة لها رقبة وسلسلة حاملة ترجع لحضارة نقادة.













التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2012, 10:35 AM   رقم المشاركة : 128
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

الآثار المضبوطة كانت بحوزة سيدة مصرية حاولت تهريبها
الآثار المصرية تستعيد 80 قطعة أثرية من بلجيكا




القاهرة - تتسلم وزارة الآثار المصرية الاثنين من الخارجية المصرية 80 قطعة أثرية كانت استرددها مصر من بلجيكا بعد انتزاع حكم صدر من إحدى محاكم العاصمة البلجيكية بروكسل يقضى باستعادتها وتسليمها للسفارة المصرية ببروكسل، حسبما صرح بذلك وزير الآثار المصري محمد إبراهيم.

ونقل بيان للوزارة الأحد عن الوزير قوله انه شكل لجنة أثرية برئاسة الدكتور أسامة النحاس مدير عام إدارة الآثار المستردة لتسلم القطع الأثرية من وزارة الخارجية غدا الاثنين بعد أن تسلمتها من السفارة المصرية منذ أيام .

أوضح إبراهيم أن الآثار المضبوطة كانت بحوزة سيدة مصرية حاولت تهريبها داخل تمثالين خشبيين مقلدين والدخول بهم إلى بروكسل في نيسان/ابريل 2010 وتم ضبطها من قبل جمارك المطار وتم إبلاغ مسئولي المتحف القومى ببروكسل لمعاينتها واثبتوا أثرية القطع المضبوطة وأبلغت الانتربول الدولي في مصر.

وأشارت إلى انه فور إبلاغ وزارة الدولة للآثار بالواقعة تم اتخاذ سلسلة من الإجراءات القانونية والتفاوضية مع الجانب البلجيكي بالتعاون مع سفارة مصر ببلجيكا للتأكيد على مصرية القطع المضبوطة وإنها خرجت من مصر بطرق غير مشروعة وتم إيفادهم بأرقام وتواريخ القوانين المصرية التي تجرم الاتجار في الآثار والتي بها استطاعت مصر الحصول على حكم من محكمة بروكسل البلجيكية يلزم بإعادة الآثار المضبوطة وتسلمها على الفور إلى السفارة المصرية ببروكسل تمهيدا لعودتها إلى مصر مرة أخرى .

صرح الدكتور أسامة النحاس مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار بأن القطع المضبوطة تمثل مختلف العصور المصرية بداية من عصور ما قبل التاريخ مرورا بالعصر الفرعوني و العصر اليوناني الروماني والقبطي والعصر الاسلامى من بينها 27 جعرانا و13 تميمة مختلفة الشكل وختم أسطواني تعود جميعها للعصر الفرعوني، بالإضافة إلى 11 تمثال خشبي وحجري،عباءة قبطية لطفل، قطعة نسيج قبطي، جزء من آنية بشكل أسد من العصر البطلمي، جرة لها رقبة وسلسلة حاملة ترجع لحضارة نقادة 2.












التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-May-2012, 09:00 AM   رقم المشاركة : 129
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

معرضان أثريان مصريان في أمريكا
"كليوبترا" في كاليفورنيا و"توت عنخ أمون" يزور واشنطن




القاهرة- توجه وزير الدولة لشؤون الآثار المصرية محمد إبراهيم اليوم الإثنين إلي لندن في طريقه للولايات المتحدة لافتتاح معرضي كليوباترا بولاية كاليفورنيا وتوت عنخ آمون غدا الثلاثاء بواشنطن.

صرح إبراهيم ، قبل مغادرته ، بان افتتاح المعرضين يأتي في إطار خطة شاملة للتحرك السريع في مختلف دول العالم والأسواق السياحية لاستعادة نصيب مصر من السياحة الدولية بجميع أنواعها التاريخية والأثرية والطبيعية وغيرها حيث تعد معارض الآثار المصرية الخارجية من أهم الوسائل الترويجية المباشرة الناجحة والسريعة لجذب الحركة السياحية إلى مصر، في إطار انبهار وولع الشعوب بحضارة مصر وآثارها وتاريخها.

وأضاف أنه سيوجه رسالة على هامش افتتاح كل معرض للأمريكيين تؤكد اهتمام الحكومة المصرية بالسياحة وإعادة السياحة الدولية إلى المدن الأثرية والسياحية المصرية وتوجيه الدعوة للشعب الأمريكي لزيارة مصر من أجل السياحة حيث أن تمويل هذه المشروعات يتم من حصيلة بيع تذاكر زيارة المناطق والمتاحف الأثرية.

وأوضح الوزير أن معرض الملك توت عنخ آمون سوف ينظم بمركز المحيط الهادي بمدينة سياتل الأمريكية بولاية واشنطن ابتداء من 22 مايو الجاري حتى 31 ديسمبر/كانون أول 2012 ويتضمن 130 قطعة من مقتنيات الملك الذهبي، كما أن معرض البحث عن كليوباترا سيتم افتتاحه بولاية كاليفورنيا خلال الساعات القادمة حتي 31 مايو 2013 ويشتمل على 142 قطعة لكليوباترا. "د ب أ"












التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-May-2012, 02:24 PM   رقم المشاركة : 130
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

مقبرة "عحا نخت الأول"
اكتشاف مقبرة فرعونية تحتوي كشفا اثريا هاما




القاهرة - أعلن وزير الآثار المصري محمد إبراهيم عن اكتشاف مقبرة لرجل يدعى "حجوتي نخت" كان آخر حكام الإقليم في عصر الانتقال الأول "2150 - 1994 ق م " في منطقة دير البرشا الأثرية بمحافظة المنيا، لافتا إلى أن " هذه هي المرة الأولي منذ عدة أعوام يتم فيها اكتشاف دفنه محفوظة بهذا الشكل الجيد".

أوضح إبراهيم في بيان اليوم الاثنين أن ذلك الكشف تم أثناء قيام البعثة البلجيكية التابعة لجامعة " لوفان " باستكمال أعمال التنقيب الأثري داخل مقبرة "عحا نخت الأول" أول حكام الإقليم في عصر الدولة الوسطى " 1994 - 1650 ق.م" حيث كشف داخل أحدى حجراتها عن مقبرة لوالده "جحوتي نخت "وقد خصص له مكان لتقديم القرابين داخل المقبرة مما يشير إلي أن "عحا نخت" قد دفن والده في مقبرته الخاصة.

وقال عبد الحميد معروف رئيس قطاع الآثار المصرية إن النقوش الموجودة على التابوت تتضمن ما يعرف بنصوص التوابيت، وتشكل هذه المجموعة من النصوص أهم مجموعة من النصوص الدينية في عصر الدولة الوسطي، كما تمثل حلقة الوصل بين نصوص الاهرامات الملكية في عصر الدولة القديمة وكتاب الموتي الشهير في عصر الدولة الحديثة.

وحسب معروف ، كان معلوما من قبل أن عادة نصوص التوابيت في عصر الدولة الوسطي قد بدأت في "دير البرشا" مع "عحا نخت " الذي كان أول مالكا لتابوت مزخرف بمثل هذه النقوش ، مضيفا أن تابوت "جحوتي نخت " رغم حالته السيئة من الحفظ يمثل فصلا هاما في تاريخ نصوص التوابيت ، فربما يكون أقدم مثال لها في عصر الدولة الوسطى.

تابع عبد الحميد بالقول إن البعثة عثرت على أدوات الشعائر الدينية المصنوعة من الألبستر والفيانس والنحاس والخزف لم تزل في أماكنها الأصلية ، موضحا أن من بين الأدوات التي عثر عليها، الكثير من نماذج أواني الألبستر، وموائد قرابين، ومساند رأس، وآنية إراقة من الفيانس، مجموعة من المزهريات النحاسية، أطباق ونماذج لموائد قرابين، كما عثر أيضا على أدوات طقسية فريدة لم تكن معروفة إلا من خلال النقوش القديمة.

من ناحية أخرى قال الدكتور هاركو ويليامز رئيس البعثة البلجيكية أن وضع الأدوات بالمقبرة ربما يساعد علماء الآثار من تخيل الطقوس الجنائزية بالتفصيل، فيمكننا القول الآن إن التابوت كان يوضع أولا في حجرة الدفن، ثم تتم طقوس التطهير وبعد ذلك طقوس خاصة بتقدمة القرابين، والطقوس الأخيرة معروفة جيدا من خلال النقوش والمناظر، ولكن هذه هي المرة الأولي التي أظهرت هذه الشعائر وكيف تتم تحت الأرض وبداخل حجرة الدفن.
" د ب أ"

Alarab Online












التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jun-2012, 09:03 AM   رقم المشاركة : 131
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

-

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
يؤكد الباحث أن اهتمام المصريين القدماء بالطيران يرجع إلى آلاف السنين
اكتشاف طائرة فرعونية عمرها أكثر من2200 سنة




القاهرة- قدم الدكتور داود خليل عدة أدلة علمية تؤكد أهمية هذا الكشف كنموذج لطائرة وليس طائر تعتمد على دراسة في مجال ديناميكا الطيران الشراعي ومنها شكل ونسب الجسم الانسيابي لهذا النموذج الذي يشبه جسم السمكة، والذي يساعد على السباحة في الهواء بسهولة وشكل ومقطع ومساحة الأجنحة وزاوية ميلها إذ أنها تنحني لأسفل انحناءة خفيفة يطلق عليها الزاوية السالبة وهي نفس زاوية انحناء أجنحة أنواعاً من الطائرات الحديثة، مثل قاذفة القنابل الأمريكية بي-52 و أنواعاً من الطائرات الروسية الصنع وكذلك الذيل الرأسي والذي لا يوجد مثيله في الطيور.

إذ أن كل الطيور ذيلها أفقي وبالفحص الدقيق للنموذج، تبين أن جزءاً من الذيل الرأسي به كسر لقطعة كانت مثبتة به يرجح المكتشف أنها كانت للموازن الأفقي الذي يوجد مثيله في الطائرات الحديثة ولابد أن هذه القطعة قد فقدت نظرا لقدم النموذج الأثري الذي يقدر عمره بأكثر من 2200 سنة كما أن هذا النموذج يخلو من الأرجل التي لابد وان توجد في كل طائر والموجودة في كل نماذج الطيور المحفوظة بالمتحف المصري.

يؤكد الباحث أن اهتمام المصريين القدماء بالطيران يرجع إلى آلاف السنين فقد ظهرت أول إشارة إلى الطيران في اللغة المصرية القديمة المكتوبة بالخط الهيروغليفي المقدس حيث وجدث ثلاثة كلمات تحمل معنى يطير وفي نصوص الأهرام التي وجدت قبل عصر الأسرات الفرعونية والتي سجلت لأول مرة على الجدران الداخلية لحجرات هرم أوناس وهو ملك مصري من ملوك الأسرة الخامسة "2400 ق.م".

وكان وصف الفرعون في الحياة بعد الموت ليس فقط معادلا للآلهة المصرية القديمة، وإنما هو رئيس لهم وفي النصوص المدونة نجد أن ملوك الفراعنة يبحرون في المياه السماوية راكبين مركب الإله رع والآلهة الأخرى الحامية لهم والذين يقومون بعمل البحارة، وقدمت نصوص الأهرام وصفا لعائمات السماء هذه بأنها قادرة على حمل الملوك الآلهة والإبحار بهم بين النجوم في الطريق اللبني أو درب التبانة وعائمات السماء المذكورة ليست هي المراكب الجنائزية أو ما اشتهر باسم مراكب الشمس التي وجدت في حفر حول الأهرام وإنما هي تختلف عنها في الشكل والوظيفة.

ظهرت في النقوش والتماثيل التي صنعها المصريون القدماء شكل الروح المسماة عندهم بالبا في صورة صقر أو طائر له رأس إنسان وتصوروا أنها تمثل روح القلب وربما كانت بالأكثر تمثل قوة الطاقة الحيوية عند الإنسان وجزء الصقر فيها يمثل العلاقة بالإله حورس وتعني كلمة البا القوة وبعد الموت يفترض أن تزور الروح جسم المتوفي، ولهذا كان حرص القدماء على التحنيط لحفظ الجسم، كما صنعوا تماثيل صغيرة تمثل البا بأجنحتها منتشرة فوق صدر المومياء، كما قاموا بعمل نقوش تصور الميت وذلك لكي تتعرف الروح أو البا على الجسم عندما تعود اليه وكان حلم الإنسان منذ أقدم العصور أن يطير فى الفضاء مثل الطيور، وفي الأساطير القديمة الآلهة فقط هي التي تطير وتحلق في الفضاء بين النجوم.

وفي نصوص الأهرام التي تعود لأكثر من 4500 سنة كان ملوك مصر في الحياة بعد الموت يطيرون مع الآلهة الخالدة في رحلة أزلية عبر النجوم على متن قوارب سماوية، وظهرت نقوش مصرية تصور شخوصا آدمية أضيفت إليها أجنحة من الريش لتطير مثل الطيور بل أنهم أضافوا أجنحة من الريش إلى حيوانات معروفة كانوا يعدونها حيوانات مقدسة ليجعلونها قادرة على الطيران ولو على سبيل الخيال والاعتقاد في الأسطورة والعقيدة السائدة وقتها، ولكن لم يعثر أبدا على أية آلة طائرة أو طائرة حقيقية أو حتى نموذج لها حتى جاء كشف العالم المصري د. داود خليل للنموذج الفريد للطائرة المصرية القديمة.













التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jun-2012, 10:19 AM   رقم المشاركة : 132
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية



معرض آثار توت عنخ آمون يتواصل باليابان مقابل 750 ألف دولار




القاهرة - قالت وزارة الدولة المصرية لشؤون الآثار الأحد إنها وافقت على مد فترة معرض توت عنخ آمون المقام حاليا في مدينة اوساكا اليابانية مقابل 750 ألف دولار.

وقال محمد إبراهيم وزير الدولة لشؤون الآثار في بيان إنه وافق على طلب الشركة المنظمة لمعرض "العصر الذهبي للفراعنة" الذي يضم 122 قطعة أثرية بعضها قطع نادرة للملك توت عنخ آمون الذي توفي نحو عام 1352 قبل الميلاد وهو دون الثامنة عشرة بعد أن حكم مصر تسع سنوات وما زال موته الغامض لغزا.

وكان إبراهيم قال الشهر الماضي إن اليابان تقدمت "بطلب رسمي" لتنظيم معرض "كليوباترا.. البحث عن آخر ملكات مصر" الذي يضم قطعا أثرية من العصر اليوناني-الروماني تخص الملكة كليوباترا التي استلهم فنانون وسينمائيون جمالها ومعاركها السياسية وعشقها للقائد الروماني يوليوس قيصر في أعمال فنية.
"رويترز"












التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Jul-2012, 11:23 AM   رقم المشاركة : 133
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

اكتشاف أقدم مركب فرعوني بأبو رواش تعــود لعصــر الأســرة الأولي

كتب علاء عبد الهادى* :‬

المركب الفرعونى الذى تم اكتشافه بأبو رواش
أعلن د*. ‬محمد إبراهيم علي وزير الدولة لشئون الآثار اكتشاف أقدم مركب* ‬خشبي يعود الي عهد الملك* "‬دن*" ‬من عصر الأسرة الأولي الفرعونية* (‬حوالي* ‬3000* ‬سنة ق* . ‬م* ) ‬بجبانة العصر بمنطقة أبو* ‬رواش الاثرية،* ‬والمركب في حالة جيدة من الحفظ* .. ‬وقال إنه أثناء قيام بعثة المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية بإجراء الحفائر الأثرية بمنطقة أبو رواش الأثرية كشفت عن بقايا لمركب خشبي،* ‬حيث عثر علي* ‬11* ‬لوحاً* ‬خشبياً* ‬من الأخشاب المحلية بطول ستة أمتار وعرض متر ونصف المتر*.. ‬واشار أنه قد تم تشكيل فريق عمل من متخصصي وزارة الآثار والمعهد الفرنسي قاموا بإجراء الترميمات اللازمة لأخشاب المركب بموقع الكشف* ‬حتي تم نقله صباح* ‬اليوم* ‬لمعمل المشروعات الخاصة بمركز* ‬ترميم المتحف المصري الكبير لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة وفقاً* ‬لأحدث الأساليب العلمية* ‬تمهيداً* ‬لعرضه بقاعة النيل بالمتحف القومي للحضارة المصرية*.. ‬وأضاف د*. ‬الحسين عبد البصير،* ‬المشرف العام علي مشروع المتحف المصري الكبير أن هذه المركب هي مركب جنائزي كانت تدفن بجوار مقبرة المتوفي للاستعانة بها في العالم الآخر*. ‬













التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Aug-2012, 10:33 AM   رقم المشاركة : 134
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية

تمثال لنفرتيتي
عالم مصريات ألماني: نفرتيتي كانت سبباً لثورة ثقافية في عصرها




القاهرة- ذكر عالم آثار ألماني مرموق أن الأبحاث العلمية التاريخية الجديدة كشفت عن أن الملكة الفرعونية الأسطورة نفرتيتي كانت قوة محركة لثورة ثقافية في عصرها.

وقال عالم المصريات هيرمان شلوجل في تصريحات لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الصادرة اليوم الجمعة ونقلت عنها وكالة الأنباء الألمانية: "لم تكن فقط المرأة الجذابة بجانب إخناتون، لكنها كانت أيضا قوة محركة لثورة ثقافية سياسية في عصرها، وهذا مثبت في كل المصادر والمخطوطات التي عثر عليها في معبد الكرنك". كان شلوجل نشر دراساته عن نفرتيتي في كتاب حول سيرتها الذاتية، حيث قام بإعادة ترجمة وتفسير مخطوطات عثر عليها في معبد الكرنك.

وقال شلوجل: "يمكن رؤية نفرتيتي الآن، بضوء جديد"، وذكر أن الدليل على الثورة الثقافية التي أحدثتها نفرتيتي في عصرها هو الدخول المفاجئ لديانة التوحيد في مصر في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وأضاف شلوجل أن الإله الجديد في هذا العصر كان اسمه آتون ، وكانت نفرتيتي تشيع أنها التي "عثرت على آتون" ، موضحا أن ذلك كان يعتبر أمرا ثوريا بالنسبة لزوجة فرعون. وقال شلوجل إن الرسوم التي تظهر نفرتيتي على العرش الملكي، وهو جالس بجوارها الفرعون على كرسي بسيط تدل أيضا على الثورية.

تجدر الإشارة إلى أن التمثال النصفي لنفرتيتي معروض في المتحف الجديد بجزيرة المتاحف في العاصمة الألمانية برلين، وتم اكتشافه في السادس من ديسمبر عام 1912 خلال أعمال تنقيب في منطقة تل العمارنة جنوبي البلاد، ونقل إلى ألمانيا في إطار تقسيم الآثار التي تم العثور عليها.

وطالبت مصر أكثر من مرة باسترداد التمثال، وتخطط مؤسسة "التراث الثقافي البروسي" لإقامة معرض شامل عن نفرتيتي بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف التمثال النصفي، ومن المنتظر الإعلان عن تفاصيل المعرض الإثنين المقبل.













التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Aug-2012, 03:04 PM   رقم المشاركة : 135
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية



مصر تستعيد قطعتين أثريتين من إسرائيل




القاهرة- ذكرت وزارة الآثار المصرية اليوم الأربعاء أنها نجحت في استعادة قطعتين أثريتين خشبيتين انتزعتا من تابوتين مصريين يعودان إلى عصر الدولة الحديثة كانا قد تم ضبطهما في إحدى البازارات بمدينة القدس المحتلة.

وفي بيان للوزارة، صرح الوزير محمد إبراهيم بأن فريق عمل من وزارة الآثار والخارجية المصرية عن طريق السفارة المصرية في تل أبيب قام بإجراء مفاوضات دبلوماسية ومخاطبات منذ عام مع الجانب الإسرائيلي نجح بعدها في إثبات حق مصر في القطعتين اللتين سرقتا وخرجتا بطرق غير مشروعة.

وأضاف إبراهيم أن الجانب الإسرائيلي بعد اقتناعه بأحقية مصر في القطعتين ، قام بمخاطبة السفارة المصرية في تل أبيب بأنهم على استعداد كامل لإعادة القطعتين إلى القاهرة وفقا للقواعد المتبعة في هذا الشأن مع تحملهم تكلفة شراء القطعتين من البازار.

وأوضح أسامة النحاس مدير عام إدارة الآثار المستردة أنه تم الكشف عن هذين القطعتين أثناء إجراء تفتيش اعتيادي من السلطات الإسرائيلية على البازار حيث أثار انتباههم أن القطعتين مقطوعتين بمنشار من المنتصف مما دعاهم إلى مناقشة صاحب البازار عن كيفية دخولهما إلى القدس وأفادهم بأنه قام بشراء القطعتين من أحد التجار بدبي وقام بنقلهم إلى إسرائيل بشكل قانوني، وفقا للمعايير الإسرائيلية، عن طريق لندن بعد دفع الرسوم الجمركية عليهما .
"د ب أ"













التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
آثار, الحضارة, الفرعونية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 02:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع