منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: المنتدى في خطر يا ادارة (آخر رد :التاج)       :: الاصل التاريخي لقبائل الحياينة المغربية. (آخر رد :guevara)       :: السومريون (آخر رد :guevara)       :: الامير خالد بن يزيد الأموي .. رائد علم الكيمياء --تاريخ منسي (آخر رد :ريم)       :: أحمد حسن الزيات (آخر رد :أبو خيثمة)       :: تقرير كامل عن فضيحة الناجي وكيل السيستاني بمحافظة ميسان العراقية ..!! (آخر رد :المعز بن باديس)       :: إنتحار الطبيب موشي ياتوم يكشف جوانب من شخصية بنيامين نتنياهو .. (آخر رد :ريم)       :: الاسلام وتداول الحكم بالشورى لا بالحكر والتسلط (آخر رد :ريم)       :: يبدو أنّنا نَعضُّ (آخر رد :ريم)       :: "روجر ابتون" يروّض صقور العرب (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> المشاركات المتميزة



رسالة مسلمي الأندلس

المشاركات المتميزة


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-Aug-2004, 07:15 AM   رقم المشاركة : 1
rmadi41
بابلي



افتراضي رسالة مسلمي الأندلس

كما وعدتكم سابقا بنشر رسالة مسلمي الأندلس إلى السلطان با يزيد الثاني كاملة و هاهي مقدمة لكم أرجو أن تنال إعجابكم :
عنوان الرسالة ( رسالة أهل الجزيرة بعد استيلاء أهل الكفر على جميعها للسلطان با يزيد ) محفوظة في المكتبة الوطنية بالجزائر برقم 1620 و تجد الرسالة في ( أزهار الرياض في أخبار عياض ج 1 ص 108 ,109 لشهاب الدين احمد بن محمد المقري التلمساني ) و أيضا في كتاب ( جهود العثمانيين لإنقاذ الأندلس و استرداده في مطلع العصر الحديث ) للدكتور نبيل عبد الحي رضوان و منه كان ِنقلي للرسالة , و قد أرسلت إلى السلطان با يزيد الثاني بن محمد الفاتح رحمهما الله .
النص
الحضرة العلية وصل الله سعادتها و أعلى كلمتها و مهد أقطارها و أعز أنصارها و أذل عداتها , حضرة مولانا و عمدة ديننا و دنيانا السلطان الملك الناصر , ناصر الدنيا و الدين سلطان الإسلام و المسلمين قامع أعداء الله الكافرين كهف الإسلام و ناصر دين نبينا محمد عليه السلام , محيي العدل و منصف المظلوم ممن ظلم , ملك العرب و العجم و الترك و الديلم , ظل الله في أرضه القائم بسنته و فرضه , ملك البرين و سلطان البحرين , حامي الذمار و قامع الكفار مولانا و عمدتنا و كهفنا و غيثنا مولانا أبو يزيد , لا زال ملكه موفور الأنصار مقرونا بالانتصار مخلد المآثر و الآثار مشهور المعالي و الفخار مستأثرا من الحسنات بما يضاعف الله به الأجر الجزيل في الدار الآخرة و الثناء الجميل و النصر في هذه الدار و لا برحت عزماته العلية مختصة بفضائل الجهاد و مجرد على أعداء الدين من بأسها ما يروي صدور السحر و الصفاح و ألسنة السلاح باذلة نفائس الذخائر في المواطن التي تألف فيها الأخاير مفارقة الأرواح للأجساد سالكة سبيل السابقين الفائزين برضا الله و طاعته يوم يقوم الأشهاد . ثم ينشد


******** type="****/**********">doPoem(0)












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Aug-2004, 07:17 AM   رقم المشاركة : 2
rmadi41
بابلي



افتراضي تكملة

******** type="****/**********">doPoem(0)












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Aug-2004, 07:19 AM   رقم المشاركة : 3
rmadi41
بابلي



افتراضي تكملة

******** type="****/**********">doPoem(0)

انتهت الرسالة












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Aug-2004, 07:21 AM   رقم المشاركة : 4
rmadi41
بابلي



افتراضي تعليق

و في هذه المناسبة ضياع الاندلس تحضرني الأبيات التالية :

******** type="****/**********">doPoem(0)












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Aug-2004, 02:16 PM   رقم المشاركة : 5



افتراضي

السلام عليكم

جميلة رسالة المسلمين رغم انها توحى بان فرد واحد كاتبها وليس بالطبع كل المسلمين

في الواقع عند بداية قراتى لها تعجبت لامر ما وهو شدة وكثرة الثناء الكبير للحاكم المسلم والبلاد تنهار وتسقط

ولكن عندما قرات تلك القصيدة الكبيرة اتضح الامر وتكشف مدى مرار ما كان يقاسيه المسلمين

اشكرك مرتين يا اخى

اولا لاحضارك تلك الوثيقة تاريخ دون وثائق لا يسمى تاريخ ولا ياخذ به

ثانيا لكتابتك هذا الموضوع الشيق والرائع عنجد

ارجوا ان تزيدنا كثيرا من هذا ولا تبخل علينا باى وثيقة تقع بيدك فانا عاشقة الوثائق

سلام













التوقيع



 القمر المجهول غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Sep-2004, 02:30 PM   رقم المشاركة : 6
شيراز
بابلي



افتراضي

شكرا لك rmadi41 لقد وصلت الرسالة .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 شيراز غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Sep-2004, 10:07 AM   رقم المشاركة : 7
Andalusian_Muslim_Knight
مصري قديم
 

 




افتراضي

جزاك الله كل الخير, انها فعلأ مأساة كبيرة ما حل بالأندلس. وحسرتاه !













التوقيع

هناك مدن لها تاريخ، ولكن غرناطة هي التاريخ نفسه، بقعة زكية من الأرض. أخذت من ثمرة الرمان لونها واسمها، وكانت شاهدًا على أفول حلم وبعث حلم جديد. إنها آخر الممالك التي سقطت من الأندلس القديم. بعد أن ظلت تقاوم وحدها أكثر من مائة عام. قال عنها الشاعر الإسباني لوركا: (إن غرناطة تقف على جبلها وحيدة منعزلة. ليس لها بحر ولا نهر، لا منفذ لها إلا من أعلى. حيث السماء والنجوم). لقد هجرها أهلها من المسلمين، وهدمت مساجدهم، وحرموا من إقامة الشعائر فيها لمدة 500 عام. ولكن صوت الله عاد يرتفع من جديد من فوق تلالها

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 Andalusian_Muslim_Knight غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Sep-2004, 11:04 AM   رقم المشاركة : 8
الأنصاري
مصري قديم



افتراضي

رسالة معبرة بكل ما في الكلمة من معنى...
ترسم لنا صورة حزينة و مؤلمة لما حل بالأندلس من خراب و دمار

هل ستعود الأندلس لنا في يوم من الأيام؟







  الأنصاري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jan-2006, 02:29 PM   رقم المشاركة : 9
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية الأنصاري
رسالة معبرة بكل ما في الكلمة من معنى...
ترسم لنا صورة حزينة و مؤلمة لما حل بالأندلس من خراب و دمار

هل ستعود الأندلس لنا في يوم من الأيام؟



سؤال ينتظر الإجابة












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Jan-2006, 02:50 PM   رقم المشاركة : 10
شاهين
مصري قديم



افتراضي

لم تضع الاندلس بسبب عداء النصارى

من اضاعها هم المسلمون من عرب و بربر بخلافاتهم و تفاهاتهم

للأسف .. لم يكونوا على قدر المسئولية







 شاهين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-May-2006, 02:12 AM   رقم المشاركة : 11
أبو محمد_
مملوكي
 
الصورة الرمزية أبو محمد_

 




افتراضي

السلام عليكم اخوانى واحبائي في الله,اسف لتغييري الموضوع
معذرة غيرت الموضوع قليلا ولكن لم يخرج عن نطاق الدولة العثمانية ,والموضوع عن:
: موقف السلطـان بايزيـد الثاني من مسلمي الأندلس



: وقوفه مع مسلمي الأندلس :

تطورت الأحداث في شبه الجزيرة الأيبرية في مطلع العصور الحديثة ، فأصبح اهتمام الأسبان ينحصر في توحيد أراضيهم ، وانتزاع ما تبقى للمسلمين بها خصوصاً بعد ما خضعت لسلطة واحدة بعد زواج إيزابيلا ملكة قشتالة وفريدناند ملك أراغون ، فاندفعت الممالك الأسبانية المتحدة قبيل سقوط غرناطة في تصفية الوجود الإسلامي في كل أسبانيا ، حتى يفرغوا أنفسهم ويركزوا اهتمامهم على المملكة الإسلامية الوحيدة غرناطة ، التي كانت رمز للمملكة الإسلامية الذاهبة.
وفرضت أسبانيا أقسى الإجراءات التعسفية على المسلمين في محاولة لتنصيرهم وتضييق الخناق عليهم حتى يرحلوا عن شبه الجزيرة الأيبرية.

نتيجة لذلك لجأ المسلمون المورسكيون إلى القيام بثورات وانتفاضات في أغلب المدن الأسبانية التي يوجد بها أقلية مسلمة وخاصة غرناطة وبلنسية ، وأخمدت تلك الثورات بدون رحمة ولا شفقة من قبل السلطات الأسبانية التي اتخذت وسيلة تعميق الكره والحقد للمسلمين ، ومن جهة أخرى كان من الطبيعي أن يرنوا المورسكيون بأنظارهم إلى ملوك المسلمين في المشرق والمغرب لإنقاذهم ، وتكررت دعوات وفودهم ورسائلهم إليهم للعمل على إنقاذهم مما يعانوه من ظلم ، وخاصة من قبل رجال الكنيسة ودواوين التحقيق التي عاثت في الأرض فساداً وأحلت لنفسها كل أنواع العقوبات وتسليطها عليهم.

وكانت أخبار الأندلس قد وصلت إلى المشرق فارتج لها العالم الإسلامي. وبعث الملك الأشرف في مصربوفود إلى البابا وملوك النصرانية يذكرهم بأن النصارى الذين هم تحت حمايته يتمتعون بالحرية ، في حين أن أبناء دينه في المدن الأسبانية يعانون أشد أنواع الظلم ، وقد هدد باتباع سياسة التنكيل والقصاص تجاه رعايا المسيحين ، إذا لم يكن يكف ملك قشتالة وأرغون عن هذا الاعتداء وترحيل المسلمين عن أراضيهم وعدم التعرض لهم ورد ما أخذ من أراضيهم ، ولم يستجيب البابا والملكان الكاثوليكيان لهذا التهديد من قبل الملك الأشرف ومارسوا خطتهم في تصفية الوجود الإسلام في الأندلس .

وجددت رسائل الاستنجاد لدى السلطان العثماني بايزيد الثاني ، فوصلته هذه الرسالة : ( الحضرة العلية ، وصل الله سعادتها ، وأعلى كلمتها ، ومهد أقطارها ، وأعز أنصارها ، وأذل عداتها ، حضرة مولانا وعمدة ديننا ودنيانا ، السلطان الملك الناصر ، ناصر الدنيا ، والدين ، وسلطان الإسلام والمسلمين ، قامع أعداء الله الكافرين ، كهف الإسلام ، وناصر دين نبينا محمد عليه السلام ، محي العدل ، ومنصف المظلوم ممن ظلم ، ملك العرب ، والعجم ، والترك والديلم ، ظل الله في أرضه ، القائم بسنته وفرضه ، ملك البرين وسلطان البحرين ، حامي الذمار ، وقامع الكفار ، مولانا وعمدتنا ، وكهفنا وغيثنا ، لا زال ملكه موفور الأنصار ، مقرونا بالانتصار ، مخلد المآثر والآثار ، مشهور المعالي والفخار ، مستأثراً من الحسنات بما يضاعف به الأجر الجزيل ، في الدار الآخرة والثناء الجميل ، والنصر في هذه الدار ، ولا برحت عزماته العلية مختصة بفضائل الجهاد ومجرد على أعداء الدين من بأسها ، ما يروي صدور السحر والصفاح ، وألسنه السلاح بأذلة نفائس الذخائر في المواطن التي تألف فيها الأخاير مفارقة الأرواح للأجساد ، سالكة سبيل السابقين الفائزين برضا الله وطاعته يقوم الأشهاد .

وكانت ضمن الرسالة أبيات القصيدة يمدح صاحبها فيها الدولة العثمانية والسلطان بايزيد ، ويدعو للدولة بدوام البقاء ‘ ثم وصفت القصيدة الحالة التي يعاني منها المسلمون وما تعرض له الشيوخ والنساء من هتك للإعراض وما يتعرض له المسلمين في دينهم حيث استطر قائلاً :

******** type="****/**********">doPoem(0)
ثم تعود القصيدة في شرح المأساة ، وتغيير الدين ما إلى ذلك ، فاستطردت بقولها :

******** type="****/**********">doPoem(0)
ثم تحدثت القصيدة عن الخيار في مثل هذه الحالة ، فإما القبول بالوضع السابق أو الإرتحال ، إذ استطردت قائلة :

******** type="****/**********">doPoem(0)
إلا أن الملكين الكاثوليكيين لم يفيا بتلك المواثيق إذ بدأ غدرهما على المسلمين فقال :
******** type="****/**********">doPoem(0)
وهكذا مضت المسيحية في هتك الإسلام ، وذل المسلمين ، فمن تدخل في عبادة المسلم إلى شتم الإسلام فقالت القصيدة في ذلك :
******** type="****/**********">doPoem(0)بعد ذلك أخذ الملوك الكاثوليك في إذابة المجتمع المسلم وذلك بتغيير الهوية الإسلامية إذ قالت القصيدة :

******** type="****/**********">doPoem(0)
ثم تتوجه القصيدة باستجداء السلطان لإنجادهم ، وإنقاذهم من تلك المحنة فتقول :

******** type="****/**********">doPoem(0)
بعد ذلك أوضح المسلمون للسلطان بايزيد أنه مع كل ذلك فإنهم متمسكون بالدين الإسلامي ويؤكدون ذلك بقولهم :

******** type="****/**********">doPoem(0)
ويكرر المسلون ويجددوا الاستغاثة بالدولة العثمانية بعد تقديم هذه الشكوى :

******** type="****/**********">doPoem(0)
كانت هذه هي رسالة الاستنصار التي بعث بها المسلمون في الأندلس ، لإنقاذ الموقف هناك ، وكان السلطان بايزيد يعاني من العوائق التي تمنعه من إرسال المجاهدين ، بالإضافة إلى مشكلة النزاع على العرش مع الأمير جم ، وما أثار ذلك من مشاكل مع البابوية في روما وبعض الدول الأوروبية وهجوم البولنديين على مولدافيا والحروب في ترانسلفانيا والمجر والبندقية وتكوين التحالف الصليبي الجديد ضد الدولة العثمانية من البابا جويلس الثاني وجمهورية البندقية والمجر وفرنسا ، وما أسفر عنه هذا التحالف من توجيه القوة العثمانية لتلك المناطق .

ومع ذلك قام السلطان بايزيد بتقديم المساعدة وتهادن مع السلطان المملوكي الأشراف لتوحيد الجهود من أجل مساعدة غرناطة ووقعا اتفاقاً بموجبه يرسل السلطان بايزيد أسطولاً على سواحل صقلية باعتبارها تابعة لمملكة أسبانيا ، وأن يجهز السلطان المملوكي حملات أخرى من ناحية أفريقيا وبالفعل أرسل السلطان بايزيد أسطولاً عثمانياً تحول إلى الشواطئ الأسبانية ، وقد أعطى قيادته إلى كمال رايس الذي أدخل الفزع والخوف والرعب في الأساطيل النصرانية في أواخر القرن الخامس عشر ، كما شجع السلطان بايزيد المجاهدين في البحر بإبداء اهتمامه وعطفه عليهم ، وكان المجاهدون العثمانيون قد بدأوا في التحرك لنجدة إخوانهم المسلمين ، وفي نفس الوقت كانوا يغنمون الكثير من الغنائم السهلة الحصول من النصارى ، كذلك وصل عدد كبير من هؤلاء المجاهدين المسلمين أثناء تشييد الأسطول العثماني ، ودخلوا في خدمته بعد ذلك أخذ العثمانيون يستخدمون قوتهم البحرية الجدية في غرب المتوسط بتشجيع من هؤلاء المجاهدين وهذا الذي كان في وسع السلطان بايزيد الثاني فعله.




الدولة العثمانية ، لعلي محمد الصلابي ، ص270

هذه المقالة من التاريخ
https://secure25.nocdirect.com/~altareek/doc

عنوان المقالة هو :
https://secure25.nocdirect.com/~alt...cle.php?sid=522
ارجو ان يعجب هذا الموضوع الجميع ان شاء الله,,وشكرا

نقلت هذه المشاركه من موضوع العمارة العثمانية الإسلامية في منطقة البلقان وهي لأخينا موسى ابن ابي غسان












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
يعرض الكتاب حاليا في معرض الكتاب في المدينة المنورة ومعرض الكتاب الإسلامي في الكويت وفي كل المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 أبو محمد_ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Nov-2006, 01:29 PM   رقم المشاركة : 12
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

موضوع رائع نسقته بمعرفتي ليصبح افضل جمالا













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Apr-2007, 05:49 PM   رقم المشاركة : 13
المؤذن
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المؤذن

 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القصيدة بالفعل أوردها المقري في الجزء الأول من كتابه أزهار الرياض في أخبار عياض . والأخ الوليد قد نقلها الى رواد المنتدى مشكورا . لكن النقل المجرد من الدراسة والتمحيص قد لا يفيد الباحث المتخصص الذي هو اولى الرواد بالانتماء الى منتدى التاريخ . نريد التحقيق في التاريخ لا سرد أحداث من قبيل القصص والروايات التي قد تنحرف عن الوثوقية في الأشخاص والأماكن والأزمنة .
لقد سبق أن نشرت هذه القصيدة من الأصل المخطوط الذي أحتفظ به , ولمحت في حواراتي مع بعض المشاركين ان القصيدة هذه لا علاقة لها بالشخص الذي ارتبطت به ولا بالزمان والمكان الذي توجهت اليه . ولو صدق القول قولهم استنادا الى أخبار الرياض , لكنت أول من نشر القصيدة من أعوام قد خلت . لكن عناصر الموثوقية التاريخية استنادا الى ضوابط علمية لم تتوفر بعد , ولأني لست من هواة سرد القصص التاريخي .
فهل يتفضل أحد الرواد المتخصصون في البحث التاريخي في اخضاع النص الى المدارسة والتحليل وفق الضوابط المشار اليها؟ فيكشف لنا مثلا عن أصل النص والتعرف على صاحبه , وهل بالامكان أن يخبرنا عن المصدر الذي اعتمده المقري في نشره لنص القصيدة في كتابه ؟ فمتى تمت الاجابة على هذه العناصر , تقبلنا باطمئنان وبارتياح القول بأن القصيدة بالفعل موجهة الى السلطان بايزيد بالزمان والمكان المحددين .







 المؤذن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Apr-2007, 10:15 PM   رقم المشاركة : 14
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

مالهم مالوا علينا بغدرهم * بغير أذى منا و غير جريمة
و جنسهم المقلوب في حفظ ديننا * و أحسن ملوك ذي وفاء أجلة
و لم يخرجوا من دينهم و ديارهم * و لا نالهم غدر و لا هتك حرمة
و من يعط عهدا ثم يغدر بعهده * فذاك حرام الفعل في كل ملة
و لا سيما عند الملوك فإنه * قبيح شنيع لا يجوز بوجهة
و قد بلغ المكتوب منكم إليهم * فلم يعملوا منه جميعا بكلمة
و ما زادهم إلا اعتداءا و جرأة * علينا و إقداما بكل مسائة

هكذا الحال دوما، فعند الضعف يغدر بالعهدد وتهتك الحرمات، ولا يستمع الى شفاعة الشافعين













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2007, 03:30 AM   رقم المشاركة : 15
rmadi41
بابلي



افتراضي

أظن أن المقري كان أقرب يا اخي المؤذن منك لزمن السلطان













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مسلمي, الأندلس, رسالة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع