« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عمل بسيط تفعله يوم الجمعة يكون لك أجر صيام وقيام سنوات كثيرة جدا (آخر رد :ساكتون)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: مهارات وابتكارات العلماء الأوائل (آخر رد :النسر)       :: شعريات (آخر رد :النسر)       :: ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: احداث سوريا 8/2/2012 (آخر رد :LOVEGHOST)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-Sep-2004, 05:03 AM   رقم المشاركة : 16
الأنصاري
مصري قديم



افتراضي إعـتـــــــــــــراض!!!

اسم بغداد ليس أعجميا أبدا و ليس فارسيا و لا هم يحزنون!
سياسة التفريس (نسب الإرث البابلي إلى الفرس) تعتبر جريمة في حق الساميين! و للأسف فمرتكبوها هم من العرب نصارى كانوا او مسلمين و حتى الغرب و كل العالم يتناسى الإرث البابلي الكلداني الاشوري السرياني الارامي النبطي للمنطقة, و كأن حضارة تمتد إلى أكثر من 4000 سنة قبل الميلاد لم يتبقى منها شيء و بكل بساطة يلغونها من التاريخ للأسف الشديد.

مدينة بغداد بابلية الأصل, و هي تقع في قلب العراق, و لقد أسسها الملك نبوخذ نصر في المكان الذي دارت فيه رحى الحرب بينه و بين أعدائه (و كان العدو الرئيسي هم الفرس), و أسسها كتذكار لانتصارته عليهم و أسماها "بعل داد" أي مدينة بعل و الجميع يعرف ان بعل كان يرمز لأحد أهم ألهة الساميين, و داد قريبة من كلمة دار. و لو تلاحظون الشعوب السامية, يقلبون الدال ذال, و العين غين, و الحاء خاء و إلخ.
الان "بعلداد" "بغداد" أليست واضحة الأن؟
و من ثم فإنه في عام 1848 اكتشف في الكرخ بقية حصن مبني بالاجر عليه إسم نبوخذ نصر و فتوحاته.
كل مدن الشام و العراق تحمل أسماء سامية, إلا البعض منها قد يحمل اسماء اخرى و لكن الأغلبية الساحقة هي أسماء سامية.
أرجو أن أكون قد أفدتكم بالمعلومات الصحيحة و شكرا

أخوكم,
الأنصاري













التوقيع

((و لا غالب إلا الله))

  الأنصاري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Sep-2004, 05:34 AM   رقم المشاركة : 17



افتراضي

نسيت ذكر أن سبب تسمية بلاد ’النمسا‘ بـ’النائمون‘ في التركية (ونقلنا ذلك الاسم نحن بدورنا عن الترك) هو أنه حين كان الأتراك العثمانيون يقصفون فيينا للاستيلاء عليها..لم يكن النمساويون يردون، فكان الأتراك يقولون (ما معناه): "ما بالهم؟؟ هل هم نائمون (نمسا)؟؟؟"



أخي أشبيلية:
ربما الأمر حول كلمة ’لبنان‘ كما قلت، أو ربما الإغريق أنفسهم قد نقلوا الكلمة (ليبانوس) عن أصل سامي (الفينيقي هنا)، لم لا؟؟ الكثير من كلمات اللغات الأوروبية ذات أصل عربي (أو سامي)!

بالنسبة لكلمة ’بيروت‘، فإني أرى طريقة لفظها الأصلية ظاهرة في اسمها بالفرنسية أكثر منه بالعربية الفصيحة (التي تحوِّر لفظ الكلمات عند دخولها إليها)؛ واللفظ الفرنسي هو Beyruth (حيث تُلفظ الـ’بير‘ فيها كمثيلتها في اسم القرية الفلسطينية ’بير زيت‘). لكني لا أعرف لماذا انتهت كلمة ’بيروت‘ بـ’وت‘، فمن يعرف دلالتها؟؟ هل هي للجمع في الفينيقية -مثلاً؟؟؟



* دمشق: تعني (الدار المسقية)، حسبما قرأت مرة في جريدة عربية مهجرية في بلدي الغربي -لاحظ كيف أن الـ’د‘ في ’دمشق‘ تأتي من ’دار‘، و’مشق‘ من ’مسقية‘ (وملاحظ قلب اللغات السامية الآخرى لحرف السين في العربية..شيناً!) --هذا استدراك على ما قاله الأخ ’اشبيلية‘ حول الاسم ’دمشق‘.







 أبوبكر الغزي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Sep-2004, 07:23 AM   رقم المشاركة : 18
اشبيلية
بابلي



افتراضي

شكرا أخي أبو بكر الغزي،،الأنصاري (ATORAYA)على ردودكم .



منطقة عسير جنوب غرب جزيرة العرب؟
يرى بعض المؤرخين ان عسير سميت بهذا الاسم نسبة لرجل عدناني من سكانها القدامى يدعى (عسير) وهناك من يرجح ان هذه المنطقة كانت تسمى جرش . نسبة الى المكان الاثري المعروف الواقع الى الجنوب الشرقي من مدينة خميس مشيط . ثم غلب عليها اسم عسير نظرا لمسالكها العسيرة حيث تكثر فيها الصخور والاودية العميقة والقمم الشاهقة.


http://www.schools-ksa.com/sarabia/asir.htm







 اشبيلية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Sep-2004, 07:41 AM   رقم المشاركة : 19
اشبيلية
بابلي



افتراضي

البصره:

لقد اختلف المؤرخون واللغويون بسبب تسمية المدينة بهذا الاسم ، وتقول إحدى الروايات إن العرب عندما قرروا بناء مدينة في المنطقة لتكون معسكر ثابت لجيوشهم في جنوب العراق ، تقع على حافة الصحراء وقريبة من مصادر المياه ، تم اختيارهم للمدينة والتي كانت تقع شمال مدينة الزبير الحالية ، فأعجبهم الموقع وقالوا هذه ارض بصرة ، أي ذات حصى ، فسميت بذلك ، ومما يؤيد ذلك إن المنطقة ما زالت مصدر لتجهيز الحصى اللازم للبناء في الوقت الحاضر . ويقول ابن الأعرابي وابن ألا نباري وهم من اللغويين العرب المشهورين في العصر العباسي ، البصرة هي الأرض الغليظة التي فيها حجارة صلبة قد تقطع حوافر الدواب . ويدعي محمد بن شرحبيل بن حسنة : إنما سميت البصرة لان فيها حجارة سوداء صلبة .

أما المستشرقون فقد كانت لهم بعض الآراء الأخرى ، حيث يعتقد المستشرق المعروف هاريتمان : إن هنالك مدينة قرب مدينة البصرة العربية قد بناها ألا كديون ، وهم أول العرب الساميين الذين انتقلوا من شبه الجزيرة العربية إلى العراق والذين أقاموا أول إمبراطورية في التاريخ البشري في الألف الثالث قبل الميلاد ، وكان اسم تلك المدينة تدمر أو تردم أو تردن ، وقد تحور هذا الاسم في زمن الإغريق بعد غزو الاسكندر المقدوني إلى تردون أو تريدون .

كما وان اسمها في الآرامية وكما يقول المستشرق لسترانج نقلاً عن كتاب جغرافي لابن سرابيون : كانت تدعى قبل الفتح الإسلامي بصرياتا ( إن هذا الاسم لا يتعارض بل يؤيد التسمية العربية والتي تعني ارض بصرى أي ذات حصى لان الآرامية هي من عائلة اللغة العربية أو يمكن اعتبارها صيغة قديمة للغة العربية – المؤلف) .

أما في الكلدانية (وهي لغة القبائل السامية العربية التي أنشأت إمبراطورية بابل الحديثة في القرن السابع قبل الميلاد ) فان كلمة بصر تعني الجزر الضعيف وبصريا وبصيريي تعني الاقنية جمع قناة ، وباصرا تعني مجموعة الأكواخ ، وكل هذه الأمور يوافق الواقع ايضاً فان عملية المد والجزر كانت تصل إلى المنطقة بشكل ضعيف نظراً لكونها تقع على خور ضيق (يدعى بخور الزبير في الوقت الحاضر) ، يتصل بخور اكبر منه (يدعى خور عبد الله حالياً) ، يتصل بالخليج العربي ، كما وان هنالك بعض الاقنية والأنهار كانت تصل إليها في ذلك الزمان ، ولان المدينة اتخذت كمعسكر للجيش الفارسي وربما كانت كذلك أيام الكلدانيين قبلهم حيث إنها تقع على مفترق الطرق العالمية ، ومن المؤكد انهم استخدموا الأكواخ لسكن الجنود .

وفي اللغة الفارسية فان معنى كلمة بسيراه تعني نقطة التقاء الطرق ، (وبالرغم من إن هذا الرأي اعتبر ضعيفاً لقلة من نادى به إلا انه يمثل واقع المنطقة ، فالبصرة واحدة من أهم مناطق التقاء الطرق التجارية في العالم على مر العصور - المؤلف) .



أسماء البصرة : كان للبصرة أسماء أخرى ايضاً فمن ذلك كان تدعى بالخريبة قبل الفتح الإسلامي ، وبعد بنائها سميت بأسماء كثيرة منها أم العراق ، خزانة العرب ، عين الدنيا ، ذات الوشامين ، البصرة العظمى ، البصرة الزاهرة ، الفيحاء ، قبة العلم ، كما تدعى الرعناء وذلك لتقلب الجو فيها أثناء اليوم الواحد وخاصة في فصل الربيع ، وتجمع مع الكوفة بالمصرين ، إذ أن كل من البصرة والكوفة كانتا تعتبران اعظم أمصار العالم الإسلامي بدون منازع - قبل بناء بغداد طبعاً - كما تجمع مع الكوفة ايضاً ويطلق عليهما العراقيين أو البصرتين .



المدن التي تحمل نفس الاسم :

توجد هنالك مدينة في المغرب تحمل نفس الاسم وقد اختفت من الخارطة في الوقت الحاضر ولم يبق لها من وجود إلا في كتب التاريخ ، وكانت تقع على هضبة تشرف على ناحية الغرب من وادي مدا ، قرب مدينة طنجة ، والفاتحون العرب هم من بناها ، ولم يأتي هذا التشابه في الاسم بطريق الصدفة ، بل إن البصريين الذين كانوا ضمن الفاتحين والذين كانوا يتمتعوا بمقام مرموق حسب ما يبدوا ، أطلقوا ذلك الاسم على تلك المدينة الجديدة ، تيمناً ووفاءً لمدينتهم التي فارقوها ، ولا عجب في ذلك لان البصرة تفرض محبتها لا على أهلها فقط وانما على من سكنها فترة من الزمن ايضاً .

أما مدينة بُصرى التاريخية فإنها تقع في بلاد الشام ، وكذلك كانت توجد قرية قرب بغداد تدعى بُصرى ويبدو أن هذه القرية قد زالت من الوجود ايضاً .


http://others.galacnet.com/~watheq/a...istory%202.htm







 اشبيلية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Sep-2004, 08:01 AM   رقم المشاركة : 20
اشبيلية
بابلي



افتراضي

سمرقند

ياقوت الحموى فى موسوعته معجم البلدان .

من بنى سمرقند هو (شمر) أبو كرب الملك العربى اليمنى القديم ! ثم تحرفت الكلمة إلى : شمركند .. ثم إلى: سمرقند .







 اشبيلية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Sep-2004, 05:24 PM   رقم المشاركة : 21



افتراضي مدينة إدلب الخضراء ... مدينة منسية !

بسم الله الرحمن الرحيم

علي اكتب في هذا الركن الطيب المبارك عن مدينة منسية ... لا يعرف عنها الكثير , ولكنها مليئة بالكنوز العلمية الطبيعيه الشرعية وهي مدينة معروفة في سوريا , وهذه بعض المعلومات عنها ...

تقع محافظة ادلب شمال غرب سورية تمتد على مساحة 6100كم وعدد سكانها /1.5/ مليون نسمة تقريبا مناخها لطيف صيفا وشتاء تحيط بها الأشجار المثمرة التي يغلب عليها أشجار الزيتون بالإضافة إلى الكرز والتين لذلك سميت ادلب الخضراء وهذا أدى إلى ازدهار بعض الصناعات مثل صناعة عصر الزيتون وصناعة الصابون وصناعة الفخار والخزف بالإضافة إلى صناعة الزجاج موقعها الجغرافي هذا جعلها البوابة الشمالية لسورية على الأناضول وأوربا مما جعلها موطنا لأكبر الحضارات فهي تختزن ثلث أثار سورية التي تعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد مرورا بمملكة ايبلا الحقب الحثية والآرامية والآشورية والرومانية والبيزنطية حتى العصور الإسلامية تلك الحقب التي تميزت بوجود عدد كبير من المدن المنسية المنتشرة في هذه المحافظة مما دفع وزارة السياحة لإقامة مهرجان المدن المنسية الذي أصبح تقليدا سنويا فيها وادلب مقسمة إلى خمسة مناطق إدارية هي ادلب –معرة النعمان –جسرالشغور – حارم - سراقب - سلقين ....


الاسم والدلالة : عرفت ادلب منذ القدم بسبب موقعها على طريق القوافل التجارية بين حلب وبلاد الأناضول ومنها إلى بلاد الغرب .
أما أصل تسميتها فيقال وادي ليب وقد صفحت لتصبح ( ادلب ) وفي الآرامية تعني حكمة ( ادلبو ) مكان تجميع وتسويق المنتجات الزراعية .
وقال عنها المؤرخ الغزي أنها قرية كلدانية – تدعى وادي ليب – وضبطها الأستاذ الشيخ شعيب الكيالي بالذال المعجمة ( إذلب ) ونتيجة التشظيف والتصحيف أصبح اسمها اليوم ( إدلب ) ) .
وقد ذكرها الزبيدي في كتابه ( تاج العروس ) ان ادلب كانت قبل الفتح الاسلامي ذات محلتين المحلة الكبرى وهي المنطقة الشمالية من المدينة والمحلة الصغرى وهي الجنوبية و ذكر أنها كانت من أعمال وانضمتا إلى بعضهما وأصبحت كتلة واحدة . أما ادلب الحالية فهي مكان ادلب الصغرى وقد اندثرت ادلب الكبرى منذ مطلع القرن السابع عشر وتقع شمالي ادلب الحالية بحوالي /1/ كم .
وقد كانت مزدهرة اقتصادياً وفيها صناعة الصابون ودليل ذلك المصبنة الكبرى والتلتان الكبيرتان المؤلفتان من رجيع الصابون والتي تبلغ كل واحدة منها آلاف الأمتار المربعة ولهذا اشتهرت ادلب قديماً باسم ( ادلب الصابون )

الموقع والمناخ : تقع مدينة ادلب في الجزء الشمالي الغربي للقطر العربي السوري وتجثم على هضبة منبسطة بمساحة تربو على 90 كم ضمن الحدود الإدارية للمدينة وترتفع عن سطح البجر حوالي /450/ م . وقد اكتسبت بحكم موقعها الجغرافي هذا أهمية استراتيجية خاصة كونها تشكل همزة الوصل فيما بين مناطق القطر الداخلية والساحلية والوسطى كما ان الطريق الدولي ( الأوتوستراد ) الذي تعبر عليه قوافل السيارات القادمة من القارة الأوربية عبر الأراضي التركية يمر بين ظهراني المدينة أيضاً .

الأصول السكانية والسكان
أعمرت أرض المدينة منذ تاريخ طويل بمجموعات بشرية متعددة ذات أصول عربية وعرفت الهجرات الأكادية والأمورية القديمة التي هي أم العربية وهناك حديث شريف يقول بأن البني (ص ) خيّر في الهجرة إلى قنسرين . ففي الجامع الصغير عن ا (ص ) أنه قال :
( أوصي إليّ : أي الثلاث نزلن فهي دار هجرتك . المدينة او البحرين أو قنسرين )
أخرجه الترمزي والطبراني
وهذه دلالة صريحة على ان أهل قنسرين وما جاورها ( محافظة ادلب حالياً ) هم عرب ويستبعد أن
- يخيرّ البني ( ص ) بالهجرة إلى قوم يبعدون عن مكة تلك المسافة الشاسعة وهم غير عرب ولا تربطه بهم أية رابطة .
وقسم السكان إلى قسمين العرب القدماء الذين أوجدوا الحضارة القديمة حوالي الألف الثالثة قبل الميلاد والقبائل العربية التي قدمت بعد الفتح الإسلامي على يد القائد أبي عبيدة بن الجراح عام /637/ م والذي يتواجد قبره الحقيقي بالقرب من مدينة ادلب .

السكان اليوم
ويبلغ عدد سكان مدينة ادلب اليوم حوالي /120.000 / نسمة ويدخل صباح كل يوم مدينة ادلب حوالي خمسة آلاف مواطن من الريف اما للعمل أو لحاجيات أخرى ويعودون إلى قراهم مساء .
ادلب زراعياً : وليست أهميتها ناتجة عن موقعها الاستراتيجي فحسب بل لما تعطيه أرضها المعطاء من غلات ومحاصيل زراعية فهي كما قال عنها أحد الرحالة الفرنسيين ( ادلب تلك القطعة من الجنان ، تلك الغابة المثمرة ) .
فهي مثمرة بكل أنواع الأشجار أولها وأهمها الزيتون ذو الخضرة الدائمة والذي من اجله سميت ( ادلب الخضراء ) وفيها المشمش والتين والعنب والرمان والجوز واللوز والتفاح وهي بهذا تدعم بعطائها الوفير اقتصاد الوطن وتحقق لأبنائها العيش الرغيد . وتمتاز المدينة بمناخها المتوسط المعتدل وغزارة أمطارها الشتوية ، فمتوسط درجات حرارتها صيفاً حوالي 28-30 درجة وشتاءً حوالي 13 – 15 درجة ومعدل الخط المطري فيها يصل إلى 495 مم .

هل يعرف احد معلومات اخرى عن هذه المدينة العربيقة التي لا يعرف عنها الكثير ... ؟







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 3.jpg‏ (27.1 كيلوبايت, المشاهدات 114)






التوقيع




 عبد الله ابن ياسين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Sep-2004, 05:45 PM   رقم المشاركة : 22
زمـــان
بابلي



افتراضي اعترض!

اخ الانصاري اتورايا!

صحيح ان جميع تفسيرات بغداد التي عرضها الاعضاء غير مقنعة و لكن لم يذكر احد ( باغ داد) (الجنه المعطاة) فارسية ... ولا اعرف سبب تعصبك الشديد للسامية! اما تفسيرك لداد بدار فتاكد ارجوك! الم تتساءل اين ذهبت الام في بعل؟ المهم انا اعرف لغويا ان داد كلمة فارسية ولست اخمن وهي من فهل يعطي!













التوقيع

يا زمان الوصل بالاندلس

 زمـــان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Sep-2004, 06:52 PM   رقم المشاركة : 23
Abdou Basha
بابلي



افتراضي شكرا لكم جميعا

[/url]

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية أبو بكر الغزي
شخصياً أحبذ دوماً ذكر المصادر والمراجع لأن هذا يزيدنا علماً، سواء بوجودها من عدمه أو حتى بمواضيعها المتناولة.

تذكر أخي أبو بكر أنك كنت أكثرنا حرصا على ذكر المصادر..

وأرجو ألا نعتبر هذا تعنتا مني ، ولكن فلنبدأ في تحديد مصدر المعلومة المذكورة ، فإذا كان مصدر المعلومة كتاب، أو محاضرات فلنشير إلى ذلك، وأما إن كانت معلومة قد سمعت من أحد المصادر – حتى لو من صديق – فلا حرج أن نشير إلى ذلك:kl ، ولو كان موقعا إلكترونيا، فمن السهل جدا وضع الوصلة للاستزادة..

وأنا أطالب بذلك :we حتى يستطيع الزائر لهذا الموضوع، الحصول على أعلى استفادة، واعتذر يا إخواني إن كنت أنا شخصيا قد سهوت عن ذكر بعض مصادري.. :15:dn

وإن وجدتم في ذلك مشقة، وتريدون أن يكون الحوار أكثر تحررا، فهذا أمر يعود لكل فرد منا.. :food:


اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية أبو بكر الغزي
* الكويت: تصغير كلمة ’الكوت‘ التي جاءت بدورها من اللغة البرتغالية، وتعني ’القلعة‘ (لا أعرف ما الذي جاء بالبرتغاليين للكويت!! من يخبرنا عن ذلك؟؟؟) -- كيف ترى هذه المعلومة، أخي Abdou Basha؟؟

بالنسبة إلى أصل كلمة كويت ، فالجميع يؤكد إلى أنها تعود إلى كلمة كوت ، والتي قد عهدت منذ طفولتي أن معناها الحصن، ومن الواضح أنها لفظة دارجة ، ولكني كنت قد وجدت هذا المعنى (الذي ذكرته أنا سابقا) في أحد الكتب السياسية ، التي كان المؤلف يضع فيها مدخل جغرافي و تاريخي لموضوعه ..

أما عن المتداول من أن الكوت بمعنى الحصن ، فهذه بعض المواقع التي تشير إلى ذلك :

أصل الكوت

إسم الكويت

الكويت والقرين

أما أن يكون أصل الكلمة برتغالي، فأجد أن ذلك أمر صعب..
ولكن – كما تعلم – أنه كان للبرتغاليين سفنا تجوب المحيط الهندي، وأنهم احتكوا بالعمانيين ، ولما كان في عمان قلعة أثرية تعرف بالكوت الشرقي (ولاية مسقط) ، فربما يكون من هنا حدث الخلط .

راجع هنا : في ولاية مسقط

بل إن البعض يربط بين الكوت الموجودة في العراق (محافظة الكوت الآن) ، وبين كوت الكويت .

راجع هنا : مقال ؟؟؟

وعن أصل كوت العراق :

راجع هنا : الكوت والكرد


اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية أبو بكر الغزي * كثير من المناطق الألمانية أو الأوروبية الشمالية تنتهي كلماتها بـ(burg)، وهذا الشق من الكلمات والأسماء ذو أصل عربي، من كلمة ’برج‘.

كما تعلم يا أخي فإن الكثيرين يجعلون العرب وكأنهم مركز العالم ، وهو أمر معروف عن الحضارة الغربية أيضا فيما يعرف بالمركزية الغربية، وسنجد اليهود نفس الشيء..

ففكرة أن يكون أصل كلمة burg الموجودة في أسماء مدن سالزبورج ، و ستراسبورج من أصل عربي بمعنى "برج" فهو أمر في رأيي مستبعد، حيث أن كلمة burg تعني بالألمانية الحصن أو القلعة..:dk

وإليك أخي الكريم هذا الموقع للترجمة تستطيع من خلاله معرفة معنى كلمة burg الألمانية والبحث عن معنى حصن بالبرتغالية من خلال المرادف الإنجليزي :

موقع ترجمة جيد

وستجدمعنى حصن بالبرتغالية في الغالب Cidadela ،Castelo، baluarte ، و كما هو واضح كم التقارب بينها وبين الكلمات الانجليزية..

أما عن أصل كلمة النمسا .. فالله أعلم:con:












التوقيع


قلعة الجبل : بنيت في الفترة ما بين 572 (1176م) و 614 (1207 - 1208 م).
و سميت بذلك لكونها تقع على جبل عال نسبيا (جبل المقطم).. وتعرف أيضا بقلعة صلاح الدين، نسبة إلى أول من أمر بتشييدها وهو صلاح الدين الأيوبي... و قد ظلت القلعة لقرون عديدة مقرا لحكم مصر وما يتبعها.. حتى أضحت اليوم مزارا سياحيا.
 Abdou Basha غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Sep-2004, 07:01 PM   رقم المشاركة : 24
Abdou Basha
بابلي



افتراضي Re: إعـتـــــــــــــراض!!! رد

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية الأنصاري (ATORAYA)
اسم بغداد ليس أعجميا أبدا و ليس فارسيا و لا هم يحزنون!
سياسة التفريس (نسب الإرث البابلي إلى الفرس) تعتبر جريمة في حق الساميين! و للأسف فمرتكبوها هم من العرب نصارى كانوا او مسلمين و حتى الغرب و كل العالم يتناسى الإرث البابلي الكلداني الاشوري السرياني الارامي النبطي للمنطقة, و كأن حضارة تمتد إلى أكثر من 4000 سنة قبل الميلاد لم يتبقى منها شيء و بكل بساطة يلغونها من التاريخ للأسف الشديد.

أخي ATORAYA ، لا يمكن لأحد منا أن ينكر الأثر الحضاري لحضارات العراق القديمة، والذي وصل حتى أوروبا نفسها، ولكن..

لقد كنا نتحدث عن بغداد عاصمة الخلافة ، وكما وجدت فهنالك العديد من الآراء..
كما أننا عندما نتحدث عن حقبة ما (كالعصر العباسي) فإن مصادرنا هي ما يكتب في ذلك الوقت.

والمرجع الذي قدمته أنا للدكتور عبد المنعم ماجد، أخذ عن كتابات أهل العصر (الذي يؤرخ له) ، وليس ما يقدمه علماء الساميات ، حيث أن هذا فرع آخر..
و عموما .. فوجهة النظر التي قدمتها رائعة، غير أن أي منا لا يستطيع احتكار الحقيقة، فالكتابة التاريخية ليس فيها شيء نستطيع تأكيده..












التوقيع


قلعة الجبل : بنيت في الفترة ما بين 572 (1176م) و 614 (1207 - 1208 م).
و سميت بذلك لكونها تقع على جبل عال نسبيا (جبل المقطم).. وتعرف أيضا بقلعة صلاح الدين، نسبة إلى أول من أمر بتشييدها وهو صلاح الدين الأيوبي... و قد ظلت القلعة لقرون عديدة مقرا لحكم مصر وما يتبعها.. حتى أضحت اليوم مزارا سياحيا.
 Abdou Basha غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Sep-2004, 12:04 AM   رقم المشاركة : 25



افتراضي شكر

شكرا أخي ابن ياسين على هذه المعلومات الجديدة و التى أظن أن بعض المعلومات قديمة نوعا ما,و لكن هل تعلم شيئا عن سبب تسميتها بالبلاد المنسية.













التوقيع

هي طب للقلوب سرها علم الغيوب *****ذكرها يمحو الذنوب *****
لا اٍله اٍلا اللــــــــــــــــــــــه

صاحبة الحلم

 صاحبة الحلم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Sep-2004, 12:11 AM   رقم المشاركة : 26



افتراضي

والله صدقا اختي لا اعرف لكن سوف ابحث لك عن الاجابة ان شاء الله وكوني معي من الباحثين علنا نجد جوابا لسؤالك ان شاء الله .













التوقيع




 عبد الله ابن ياسين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Sep-2004, 10:46 PM   رقم المشاركة : 27
Abdou Basha
بابلي



افتراضي مدن مغاربية ..

القيروان


كان لعقبة بن نافع الفهري دور هام في توطيد مركز الإسلام في بلاد المغرب ، ولعل أهم منجزاته – غير الحربية – هو اهتمامه بإنشاء مدينة جديدة تمثل مركزا متقدما لفتوحات المسلمين ، وتوطد العلاقات بينهم وبين البربر في تلك النواحي.

فكانت القيروان تلك المدينة.. وهي التي نسج حول إنشائها القصص و الأساطير، ومن ذلك أن عقبة قد أمر الوحوش والهوام أن تترك موضع المدينة، كي تسهل مهمة المسلمين ، فأجابت أمره وخرجت طائعة ..!
حيث أن موضع القيروان، كان في الأصل غابة كبيرة تحوطها أشجارا كثيفة.

أما عن لفظ القيروان .. فهو فارسي معرب ، بمعنى الحصن أو مستودع السلاح
.

تونس


بعد عقبة بن نافع ، جاء فاتح آخر وهو حسان بن النعمان، والذي نجح في ائتلاف البربر، والقضاء على خطر الروم وعلى مدينتهم قرطاجة .
وبعد ذلك ، كان لابد أن يكون هنالك ميناء بحري في تلك المنطقة ذات الموقع المتميز على البحر المتوسط.
وبني الميناء البحري الذي استعان فيه حسان بعدد من أقباط مصر ليساهموا مع إخوانهم في إنشاء دار الصناعة (مصنع بناء السفن) ومساكن العمال.

وسميت الميناء الجديدة " تونس" لوجودها قرب موضع قرية قديمة تسمى " تينس"..
ثم سرعان ما يتحول الميناء إلى مدينة إسلامية عامرة.



المهدية

لما قويت الدعوة الشيعية في أفريقية، دعا هذا عبيد الله المهدي ، أول خلفاء الفاطميين إلى بناء مدينة جديدة، يعتصم بها من تقلبات الزمان، و يوطد من خلالها دعائم حكمه في المغرب، فكانت المهدية التي اتخذت تسميتها من اسمه هي تلك المدينة ، وكان البدء في بنائها 305 هجرية..
ولازالت بعض آثارها باقية حتى اليوم في الساحل الشرقي لتونس شمال سوسة.


* راجع : معالم تاريخ المغرب والأندلس ، د/حسين مؤنس













التوقيع


قلعة الجبل : بنيت في الفترة ما بين 572 (1176م) و 614 (1207 - 1208 م).
و سميت بذلك لكونها تقع على جبل عال نسبيا (جبل المقطم).. وتعرف أيضا بقلعة صلاح الدين، نسبة إلى أول من أمر بتشييدها وهو صلاح الدين الأيوبي... و قد ظلت القلعة لقرون عديدة مقرا لحكم مصر وما يتبعها.. حتى أضحت اليوم مزارا سياحيا.
 Abdou Basha غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Sep-2004, 01:22 PM   رقم المشاركة : 28
Abdou Basha
بابلي



افتراضي مدينة عربية أفريقية (سودانية)..

الخرطوم

أما عن أصل تسمية الخرطوم عاصمة دولة السودان الشقيق..
فكنت أظن كالبعض أن هنالك علاقة بين شكل وموقع المدينة وبين الخرطوم فقط..:db

ولكن يبدو أن الكلمة تحريف عربي للإسم الاصلي (كير توم ) . و (كير) بلغة الدينكا تعني نهر . ومنها إسم المرأة الدينكاوية (نانجكير) أي بنت النهر أو بنت النيل.
أما (توم) فتعني بلغة الدينكا ملتقى او عناق. وعليه يكون الإسم كاملاَ (كير توم ) يعني عناق الأنهر أو ملتقى الأنهر .
وهذه بالضبط هي الخرطوم المكان الذي يلتقي فيه النهران النيل الأبيض والنيل الأزرق ويتعانقا ليكونا نهر النيل .

وكلمة (كير) ايضاً تستخدمها قبيلة الشايقية وبعض قبائل المديرية الشمالية الأخرى بمعنى المكان العميق من النهر ؛ مما يؤكد وحدة الأصل والعنصر و امتداد الجذور.
وعليه فإن اصل إسم مدينة الخرطوم هو ( كيرتوم) النيلية التي تعني ملتقى الانهر.


راجع :
الأصل الزنجي لأسماء المدن السـودانية .. المـعاني والأبعاد













التوقيع


قلعة الجبل : بنيت في الفترة ما بين 572 (1176م) و 614 (1207 - 1208 م).
و سميت بذلك لكونها تقع على جبل عال نسبيا (جبل المقطم).. وتعرف أيضا بقلعة صلاح الدين، نسبة إلى أول من أمر بتشييدها وهو صلاح الدين الأيوبي... و قد ظلت القلعة لقرون عديدة مقرا لحكم مصر وما يتبعها.. حتى أضحت اليوم مزارا سياحيا.
 Abdou Basha غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Sep-2004, 12:29 PM   رقم المشاركة : 29



افتراضي

عن سؤال اختنا المتميزة صاحبة الحلم عن سبب تسمية ادلب بالمدينة المنسية , فلم اجد جوابا .. علنا ننتظر الفرج ..













التوقيع




 عبد الله ابن ياسين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Sep-2004, 01:37 PM   رقم المشاركة : 30
Abdou Basha
بابلي



افتراضي مدن عربية قديمة ..

دولة سبأ


يشير أحد النصوص السومرية (2500ق.م) إلى كلمة قد نستدل بها على قدم دولة سبأ، حيث فسر بعض العلماء كلمة Sabu = SA-Ba-A-A الواردة في هذا النص أنها تشير إلى دولة سبأ..

و نجد نصين من عهدين مختلفين ، الأول من عهد الملك الآشوري " تيجلات بلاسر الثالث " ، والثاني من عهد الآشوري " سرجون الثاني" ، يشيران إلى حصولهما على جزية من السبئيين، مع العلم أن فتوحات " سرجون الثاني" لم تصل لبلاد اليمن ، مما يجعلنا نرجح أن تكون تلك الجزى المشار إليها قد كانت على مرور تجارة السبئيين فقط.

وكان هذا النقش الأخير قد دفع بعض العلماء إلى التفكير أن "سبأ" كانت تقع أصلا في شمال شبه الجزيرة العربية، خصوصا عندما نجد الرواية التوراتية سواء في ما قاله أيوب عليه السلام عن أخطار السبئيين ، أو ما ذكره سيدنا سليمان عن خضوع سبأ له ، كل ذلك جعل البعض يعتقد أن أصل "سبأ" شمالي وليس يمني، بمعنى أنهم هاجروا من الشمال إلى الجنوب ، أو حتى أنهم شعب مرتحل.

ولكن مع مراجعة النص القرآني مع النص التوراتي مع الأدلة الأثرية ، سواء ما ذكرناه سابقا ويشير من بعيد إلى وجود سبأ في الشمال، أو ما تثبته الأدلة الأثرية والتاريخية عن كون سبأ يمنية جنوبية، نجد أن القرآن يحدثنا عن الخبر (الجديد) الذي أحضره الهدهد لسيدنا سليمان عن مملكة سبأ، ويبدو من النص أن سليمان عليه السلام لم يكن يعرف بها..

وهنا نتساءل .. لو أن دولة "سبأ" كانت في الشمال - أي مجاورة لبلاد سيدنا سليمان – فكيف لم يسمع بها سيدنا سليمان، بدليل أنه يذكر للهدهد " قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين" سورة النمل (27)
كل تلك الآراء قد دفعت البعض إلى الاعتقاد في أن أصل الدولة يمني فعلا كما هو معروف ، ولكن هذا لا يمنع من وجود مستوطنة أو جالية سبئية كانت تقيم في الشمال، وهي التي تحدثت عنها تلك النصوص السابقة.

التسمية:

وتذكر التوراة في موضع أن أصل السبئيين حامي (من بني كوش) ، وفي موضع آخر تذكر أن أصلهم سامي (من ولد يقطان = قحطان)، أما المؤرخون والإخباريون العرب، فلهم رواياتهم.. كأن يذكروا أن سبأ من قحطان ، وأن السبئيين ينسبون إلى رجل يدعى "عبد شمس" وأن لقبه هو " سبأ" ، لأنه كان أول من سبأ ، أي أول من سن السبي من ملوك العرب..




مكة (المكرمة)



لعلنا لا نجد اسم "مكة" في الكتابات القديمة، إلا أننا نجد بطليموس (القرن 2 م ) في كتابه الشهير (جغرافيا) يشير إلى مدينة دعيت (مكربة) ، (مكربا) ، ويشير ديودور الصقلي إلى مدينة ذات حرمة بين العرب تقع في أرض قبيلة سماها (Bizomeni) بها معبد شهير ، وقد ذهب البعض إلى أن تلك المدينة هي مكة، ولكن البعض الآخر قد عارض ذلك نظرا لاختلاف الموقع الجغرافي.

أما الإخباريون فيذكرون اسم " بكة " ويذهب فريق أن المقصود بهذا الاسم بطن مكة فقط، بينما يذهب فريق آخر إلى أن المقصود به هو البيت الحرام ، وفريق ثالث يجعل البيت هو مكة، وما والاه بكة.

ويختلف المؤرخون في الاشتقاق اللغوي لكلمة (مكة) ، فقيل أنها سميت كذلك لأنها تمتك الجبارين، أي تذهب نخوتهم، بينما ذهب البعض إلى أن سبب التسمية هو أنها تقع بين جبلين مرتفعين عليها، وهي في هبطة بمنزلة المكوك، أما البعض الأخر يذهب إلى أن الكلمة مشتقة من فعل امتكّ .. كقولهم أمتك الفعييل ضرع أمه، أي امتصه مصا شديدا، وكذلك مكة تجذب إليها الجميع من كل الأطراف.

ويذهب البعض إلى أن أصل التسمية يرجع إلى البيت الحرام..
بأن تكون "مكة" كلمة يمنية مكونة من "مك = بيت" و "رب = رب وإله" فتصير "مكرب" ، و التي حرفت إلى مكة ثم بكة بعد أن قلبت الميم باء على عادة أهل الجنوب.



دولة حضرموت


إحدى دول اليمن القديم، وذكر اسمها في بعض كتابات اليونان والرومان القديمة ولكن مع بعض التغيير والتحريف ، ومن ضمن الكتابات ما ذكره صاحب كتاب " الطواف حول البحر الإريتري" من أن سواحل حضرموت الجنوبية مناطق موبوءة يتجنبها الناس .

وربما تفسر لنا تلك الرواية سبب لفظ موت في "حضرموت" ، و لربما يكون ذلك ذو صلة بالمعنى العبري "دار الموت" ، الذي جعل حضرموت تذكر في التوراة تحت اسم "حاضر ميت".

أما (ياقوت الحموي) فيحدثنا عن رجل اسمه "عامر بن قحطان" كان إذا حضر حربا أكثر فيها من القتل ، فسمي بحضرموت ، وقيل أن حضرموت اسم قبيلة تنسب لحضرموت بن قحطان.

أما الدكتور مصطفى العبادي ، فينسب حضرموت للإله السامي "موت" إله العقم والعالم السفلي الذي حارب "بعل" إله الخصب والنماء.

* راجع : جوانب من تاريخ وحضارة العرب في العصور القديمة، د/أحمد أمين سليم، د/ أبو العيون بركات . الإسكندرية













التوقيع


قلعة الجبل : بنيت في الفترة ما بين 572 (1176م) و 614 (1207 - 1208 م).
و سميت بذلك لكونها تقع على جبل عال نسبيا (جبل المقطم).. وتعرف أيضا بقلعة صلاح الدين، نسبة إلى أول من أمر بتشييدها وهو صلاح الدين الأيوبي... و قد ظلت القلعة لقرون عديدة مقرا لحكم مصر وما يتبعها.. حتى أضحت اليوم مزارا سياحيا.
 Abdou Basha غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أسماء, الأماكن, الأصل،, ا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 09:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع