منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ماهي العبارة التي تؤثر فيك؟...... (آخر رد :معتصم بالله)       :: رساله من حزب التحرير الى السلطه (آخر رد :traveler)       :: من أساطير الإلياذة والأوديسه(حرب طروادة) (آخر رد :أخيل)       :: أبحاث علمية (آخر رد :أبو خيثمة)       :: دراسة: انسان نياندرتال كان يطبخ الخضروات (آخر رد :أبو خيثمة)       :: الكرم و الضيافة في التراث العربي (آخر رد :أبو خيثمة)       :: أسبوع الغضب عند الله وفي السماء (آخر رد :أبو خيثمة)       :: جولة (آخر رد :أبو خيثمة)       :: لو بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في زماننا (آخر رد :الذهبي)       :: شبيه بعمر رضي الله عنه ولكن ـ للأسف ـ من غير المسلمين (آخر رد :الذهبي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط



كشمير

تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-Sep-2004, 04:15 PM   رقم المشاركة : 1
اشبيلية
بابلي



افتراضي كشمير



جبال بيضاء.. مراعٍ خضراء.. أنهار وبحيرات.. ينابيع تصعد وتهبط بين الجبال.. "لو كان في الأرض جنة فستكون هنا في كشمير".. قالها الشاعر الفارسي "شيخ سادياً".. ويقولها كل من يعرف كشمير, لكن هذا الجمال حزين مسجون تحت وطأة الحرب والهلاك يبحث عن حريته...

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ففي كشمير أعلى وأبرد منطقة حربية في العالم أجمع, تحصد الأرواح أكثر من حصد البنادق لها, كما ذكرت الـ CNNفي تقريرها حول "سياشان" الجليدية المنطقة الإستراتيجية للجارتين النوويتين التي تقع على ارتفاع 6.300 متر فوق سطح البحر, وتصل درجة الحرارة بها إلى 70 تحت الصفر أحيانًا.


تحتل الهند "سياشان"بتكلفة يومية تقدر بـ مليون دولار؛ فرغيف العيش الذي يكلف روبيتين على الأرض، يكلف 200 روبية في "سياشان"؛ لأن هيلكوبتر من نوع متقدم تقوم بنقله. ويصاب الجنود هناك بكل أمراض المناطق المرتفعة مثل الصداع، الاستسقاء الدماغي، ضغط الدم، وصعوبة التنفس والالتهابات الرئوية، تقرحات البرد بأنواعها واضطرابات الكلام.. ورغم ذلك فإن موت الجنود مجمدين هناك أفضل حالاً من التنازل عن "سياشان".

جامو وكشمير.. أصل الحكاية

أرض كشمير المعروفة بيننا بهذا الاسم هي ولاية جامو وكشمير، حدودها مع باكستان وطاجكستان وأفغانستان والصين والتبت يعطيها موقعًا إستراتيجيًا للهند لا يمكن التنازل عنه, وتقسم كشمير إلى 5 مناطق رئيسية هي:

- لادكيه: كبرى هذه المناطق حيث تصل مساحتها الى 5900 كم2، تقع في المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية للولاية, يصفها الجغرافيون بأنها من أجمل بقاع الأرض, ويطلق عليها التبت الصغيرة لثقافاتها المشابهة للتبت، كانت في الماضي محطة لتجارة الحرير, سكانها قليلون يعيشون الحياة البدوية ومعظمهم من البوذيين، بالإضافة إلى بعض مسلمي الشيعة الذين يسكنون منطقه تسمى "كارجال".

- جامو: هي المنطقة الجنوبية الغربية للولاية، مدينتها الأساسية أيضاً اسمها جامو, ويقطن بها أغلبية هندوسية, وأقلية مسلمة وقليل من السيخ (ذلك حسب الإحصائيات الهندية).

- جلجيت: منطقة إستراتيجية عند حدود باكستان الشمالية الغربية وأفغانستان وطاجكستان.. وهي منطقة جبلية تسكنها الطائفة الإسماعيلية الشيعية، والتي ما زالت تحت حكم ما يسمى بالأغاخان.

- بلدستان: تقع في الجنوب الشرقي لجلجيت بها معبر إستراتيجي يربط الشمال الغربي من كشمير بلادكيه، ويقطنها أناس من أصول وسط آسيوية.


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
وادي كشمير

- وادي كشمير: هو أهم أودية ولاية جامو وكشمير على الإطلاق -برغم كثرتها- ويعتقد علماء الجيولوجيا أنه كان بحيرة منذ ملايين السنين تسمى "ساتيار"، ولكنها تأثرت بزلازل عديدة كانت سبباً رئيسياً في ظهور الوادي, وقد سمي هذا الوادي بكشمير؛ لأن قبائل "الكاش كاست" سكنت فيه منذ قديم الأزل.. غالبية أهله من المسلمين ويتحدثون باللغة الكشميرية.

تبلغ مساحة الوادي 15.520كم2، ويرتفع 1700 متر عن سطح البحر, تحيط بالوادي جبال "البنجابل" و"زانسكار" من جميع جوانبه, والوادي تملؤه الحدائق التي يعود تاريخها للعصر المغولي. ويقطعها نهر "الجهلم" أحد أهم أنهار كشمير, وتبلغ المسافة التي يقطعها النهر في الوادي 177مترا، ويصل إلى حدود باكستان، لكن تتوقف عند هذه الحدود الملاحة فيه حيث يصير ضحلا وهائجاً بدرجة كبيرة.

يتفرع من جهلم عشرات الأنهار التي يتفرع منها عشرات أخرى مثل "فيشار" (3كم) المجمد دائمًا.. و"ليدار" بمياهه الهائجة.. وهو أكبر فرع لنهر جهلم, كما تتكون بحيرات رائعة فى أحضان الجبال وبين السهول والوديان مثل بحيرة "ولار" و"آلدال" وغيرهما.

الجهلم ليس النهر الوحيد في الولاية ولكن هناك نهر الأندوس، النهر الأساسي في الجزء الباكستاني الذي ينبع من التبت وكذا نهر النيلام وبونش, من الأنهار الهامة في "آزاد كشمير" وبهما أودية رائعة الجمال, هذه الأنهار والبحيرات يستخدمها الكشميريون في الصيد والسياحة والتنقل, إلا أن الإنسان يبقى العنصر الرئيسي للنقل على المناطق الجبلية.

الينابيع الخلابة تنتشر في الوادي أيضا وأهمها ينبوع "فرناج" الذي ينبع منه نهر الجهلم وينبوع "أغاهابل" و"شاشما" المشهور بمياهه العذبة.

كشمير "تاريخ.. وبلاد"

يقطن ولاية جامو وكشمير ما يقرب من 13.379.917 نسمة - 70% منهم من المسلمين والباقي من الهندوس والسيخ والبوذيين- في مسافة تقدر بـ 222.236 كم2. في عام 1586م حكمت البلاد من قبل المغول، ثم مرت بحقبة حكم أفغانية عام 1756م. استولى عليها السيخ في عام 1819م, وبسط المهراجا "رانجيت" الهندي سيطرته على جامو إلى لادكيه في عام 1830م, وكانت كبرى ولايات الهند الملكية.. حتى قبل تقسيم كشمير في عام 1947م.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

المنطقة الهندية الكشميرية يقطنها 10.069.917، ومساحتها 139.000 كم2 أي 2/3 مساحة الولاية. أما كشمير الباكستانية فيقطنها 2.585.000 نسمة، وتمثل مساحتها 8214كم2 من الثلث الباقي ما عدا جزءا احتلته الصين من لادكيه منذ عام 1962م تسمى بـ"أكساي الصين" ، وجزءاً من كشمير الباكستانية منذ عام 1963م .

أهم البلاد في الولاية هي "سرينجار: العاصمة الصيفية للجزء الهندي، وهي تقع في مركز وادي كشمير, ترتفع 1524 مترا فوق سطح البحر، ويخترقها نهر الجهلم، وتعتبر من أكثر المناطق جذباً للسياح، مشهورة بتلالها البديعة، والحدائق المغولية، وتشتهر أيضاً بصنع السجاد الكشميري المميز ولوحات الحرير والمنتجات الفضية, 80% من سكان سرينجار يعملون بالزراعة وينتجون الأرز والقمح والذرة والفاكهة.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
البيوت العائمة فوق الأنهار في كشمير

كما يعشق السياح البيوت العائمة المعروفة منذ الحقبة الإنجليزية.. وهي مراكب بها أساسيات أي بيت ومعدة للإقامة فيها صيفاً بل وشتاء، تشتهر بها بحيرة "الدال" التي تتواجد على حافة المدينة.

ومن المدن الهامة أيضًا "أنانتيج"، 45 كم من سرينجار والمعروفة بالأنهار التي يقدسها الهندوس، أما "بارمولا" (55 كم شمال سرينجار) والمعروفة بالأشجار البستانية فهي ترتفع 1600متر فوق سطح البحر، وتقدر مساحتها بـ 622 كم2.

"جولهارج" (51 كم من سرينجار) ترتفع 2.730 متر فوق سطح البحر ومشهورة بأشجارالأناناس والتنوب, وقممها البيضاء ومروجها الخضراء, كما يمارس فيها السياح ألعاب الجولف والتزحلق.

أما "فالجم" (97كم من سرينجار) فهي ترتفع 2190 مترا فوق سطح البحر, وأكثر ما يميزها القمم الجبلية الدائمة البياض حتى في الصيف.

"مظفر آباد" هي عاصمة كشمير الباكستانية, يمر بها نهرا الجهلم والنيلام, محاطة بالجبال من كل جوانبها, وبناها "مظفر شاه" من أسرة "البامبا" القديمة. أكثر ما يميزها حقول الأرز والذرة واختلاط القديم بالحديث, ويظهر في أفقها جبل الماكرا الشهير (3.890 مترا) كما تعتبر مقاطعة بونش أهم مقاطعات كشمير الباكستانية.

القمم.. تتحدث عن نفسها

تغطي كشمير 10 سلاسل من الجبال المتوازية أهمها من الشمال إلى الجنوب هي:

1) سلاسل جبال "الكراكورم" Karakorams: وهي جبال متصلة بجبال الهندكوش في أفغانستان، وفيها ثاني أعلى قمة في العالم والمسماة بـK 2, فيها معابر رئيسية هامة مثل معبر كراكورم الذي يربط لاداكيه بالتبت.. ومشهورة بمنطقة ساشان الجليدية.. ثاني أبرد مكان بعد سيبريا وأعلى قمة حربية في العالم.

2) سلاسل جبال لاداكيه Ladakh: وتقع في جنوب الكراكورم وموازية لها, تبدأ عند معبر "شوباط" الذي يصل لاداكيه بـ بلدستان.

3) سلاسل جبال زانسكار Zanskar: التي تقطع وادي نهر الإندوز في كشمير, تمنع الرياح الجنوبية الغربية من الوصول إلى الوادي فتجعله معتدل الحرارة طوال العام، وهو أمر ليس بالمعتاد في جو كشمير.

4) جبال الهيمالايا: تمتد من الجزء الغربي من الحدود الشمالية للهند، وفيها معبر "الزوجي" الذي يربط الوادي بـ لاداكيه.. وهي سلاسل جبلية ممتدة ومتفرعة على مساحات شاسعة.

5) البربانجال Pirpanjal: هي السلاسل التي تقع في أقصى الجنوب، تقطع وادي كشمير، وفيها معبر البرمولا الذي يربط جامو بشمال وادي كشمير.. ومعبر "بانهال" أعلى المعابر الجبلية على قمتها الثلجية.

يوجد أيضا عدد من الجبال البركانية التي تسببت في الزلازل المدمرة في تاريخ كشمير؛ حيث شهدت كشمير 12 زلزالا مدمرا كان آخرها عام 1885م.. مثل جبل "سيومجى" (1860مترا) شمال هندورا وقمة "الكاريوا" التي تقع في فالجم، وتتمتع هذه المنطقة جيولوجياً بأنواع عديدة من الصخور والمعادن.

احزم أمتعتك.. إلى كشمير



البيوت الكشميريه على سفوح الجبال

والآن هل تود أن تنطلق سائحاً إلى كشمير؟ من أين تبدأ الجولة؟ من حدائق المغول والمروج الخضراء؟ أم تبدأ من عند ينبوع فيرناج الخلاب؟ هل أنت من هواة الآثار القديمة إذاً فستجد ضالتك في المساجد القديمة الأثرية والمعابد الهندوسية وبقايا الحطام من الحقب الماضية.

صيد الأسماك أيضاً متعة كبيرة لسائحي كشمير على نهر الجهلم والإندوز والنيلام. كما أن صيد الدببة البنية واللبوا يجذب أعداداً كبيرة من هواة صيد البراري على سفوح الجبال.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

في الشتاء.. وإذا كنت من هواة التزحلق فانطلق إلى جولمار بداية من ديسمبر واستمتع بأنواع التزحلق وتسلق الجبال.. وستلاحظ في رحلتك أفواج الحجاج الهندوس في طريقهم إلى الكهوف والمعابد من وقت لآخر.

وهناك المساجد الأثرية كمسجد "باري محال" الذي بناه الصوفية، أو "حظرت بال" غرب نهر "الدال" الذي يزعم البعض أنه يؤوي شعيرات من شعر النبي المصطفى "صلى الله عليه وسلم" التي جاءت عن طريق ملك المغول "أورنجزب".

لا تنس أن تملأ جيوبك بدولارات لا بأس بها حتى تقتني القطع الفنية النادرة التي صنعت بالأيدي الكشميرية، مثل: الشيلان، المغزولة، والخشب المنحوت، ولوحات الحرير.. والمنتجات الفضية أو السلال المجدولة والملابس المرسوم عليها يدوياً.

أما في وقت استرخائك فمد ببصرك إلى مشهد لا تجد له آخر من نبات الزعفران في "بامبرر" من نافذة بيتك العائم.

هل تود أن تحزم أمتعتك إلى كشمير؟!.. على رسلك.. فكشمير أسيرة الحرب.. تحاول أن تبحث عن حريتها.


http://www.islamonline.net/Arabic/Sc...rticle02.shtml







 اشبيلية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Sep-2004, 04:33 PM   رقم المشاركة : 2



افتراضي

شكراً أخت إشبيلية على هذه المعلومات الطيبة , التي استمتعت بقرائتها , والتي والله أبكي فيها جنة الله في أرضه , كشمير الحبيبة الأسيرة .

وعلى تلك الصور أزيدك شكراً , فهلا تكرمت أختنا الكريمة ونقلتيها إلى موضوع تعرف على أهم المدن ومعالمها فى العالم الإسلامي (صور) في ركن الحضارة الاسلامية علنا نجمع فيها بعض الصور الجميلة عن بلداننا الإسلامية ...؟













التوقيع




 عبد الله ابن ياسين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Sep-2004, 07:35 PM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

بارك الله بك أخت إشبيليا على المعلومة والموضوع الشيق لبقعة إسلامية نحن مقصرون في معرفتها













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
كشمير

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 02:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع