« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: رحلات محمد أفندي السعودي المصورة إلى الحج في بداية القرن العشرين (آخر رد :النسر)       :: برجاء تغيير إسمى ..؛ (آخر رد :الدعم الفني)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: اليمن: بداية جديدة ومهام عسيرة! (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط



سلسلة المتوارين الذين هربوا خوفاً من الحجاج بن يوسف .

تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-Sep-2004, 09:29 AM   رقم المشاركة : 16
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

نتابعك أخينا ابو خيثمة













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Sep-2004, 03:06 PM   رقم المشاركة : 17
أم سليمان
إغريقي



افتراضي

مشكور اخي أبو خيثمة على المصادر ...وسأحاول البحث في تلك الكتب


تحياتي













التوقيع






 أم سليمان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Sep-2004, 12:53 AM   رقم المشاركة : 18
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

جزاك الله كل خير أخي الحبيب النسر و بارك الله فيك و بهمتك و بمتابعتك .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Sep-2004, 12:59 AM   رقم المشاركة : 19
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

بارك الله فيك أختي أم سليمان ، أتمنى لك السداد و التوفيق .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Sep-2004, 01:01 AM   رقم المشاركة : 20
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي الحلقة 4 تواري إبراهيم بن يزيد النخعي أبو عمران الفقيه من الحجاج

حدثنا هشام بن محمد الرُّعيني ثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة ثنا محمد بن علي بن داود أنبأ سعيد بن سليمان عن ابن شهاب الزّهري حدّثني الحبر بن عمرو قال :

خبأنا إبراهيمُ في داره حين توارى من الحجاج و كان لا يصلي في جماعة مخافة من الحجاج .

حدثنا هشام بن محمد ثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة ثنا ابن أبي داود ثنا سعيد بن منصور ثنا مهدي بن ميمون عن شعيب بن الحبحاب قال : كان إبراهيم متوارياً من الحجاج فتوفي فدفن ليلاً فحضرتُ الصلاة عليه ثم أتيتُ الشعبي فقال : لقد توفي في هذه الليلة رجل ما ترك بعده مثله قلت : بالكوفة ، قال : لا بالكوفة و لا بالبصرة و لا بالمدينة و لا بمكة و كان إذا تكلم سجع .

و في مشافهة علي بن عمر إياي بإجازته لي عن عثمان بن أحمد بن السماك عن حنبل عن محمد بن داود عن عيسى بن يونس عن الأعمش قال :

رأيتُ على إبراهيم خُفان أو قباءً أعدر كأنه نبطي ، قدم من الرستاق .

قال : و ذلك أنّ الحجاج كان يطلبه .

حدثنا أبو عبد الله الحسين بن محمد بن سلم ثنا إسحاق بن أحمد بن جعفر ـ هو القطان ـ ثنا زياد بن أيوب ثنا إسماعيل بن عُلية عن ابن عون قال : بشرت إبراهيم بموت الحجاج فبكى و ما ظننت ُ أحداً يبكي من الفرح .

بيّن هذا أن موت إبراهيم كان بعد موت الحجاج و هو صحيح . *

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش :

ـ أبو عمران الفقيه : هو الإمام الحافظ ، فقيه العراق ، أبو عمران إبراهيم بن يزيد بن قيس بن الأسود بن عمرو بن ربيعة بن ذهل بن سعد بن مالك النخعي اليماني ثم الكوفي أحد الأعلام .
كان مفتي أهل الكوفة هو و الشعبي في زمانهما .
قال العجلي : كان رجلاً صالحاً و فقيهاً متوقياً قليل التكلف .
و قال سعيد بن جبير : تستفتوني و فيكم إبراهيم النخعي ؟!
مات رحمه الله تعالى سنة 96 هـ و هو مختفٍ من الحجاج .

ـ القباء : ثوب يلبس فوق الثياب أو القميص و يتمنطق عليه .

* قال يحيى بن القطان : مات و هو ابن نيّف و خمسين بعد الحجاج بأربعة اشهر أو خمسة .
انظر طبقات ابن سعد 6/284 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Sep-2004, 01:04 AM   رقم المشاركة : 21
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي الحلقة 5 تواري سُليمان بن مِهران أبي محمد الأعمش من الحجاج

حدثنا محمد بن أحمد بن جابر ثنا إسحاق بن أحمد بن جعفر ثنا أبو سعيد الأشج ثنا ابن فضيل عن الأعمش قال :

كنا نختبئ أيام الحجاج في الآجام ، فكنتُ في أجمة كثيرة الطير ، فكنت أفرج القصب و أجد الصيد ، فاذبحُهُ بالقصبِ فسألت إبراهيم و الشعبي عن ذلك فقالا :

لا يضرك بأيّ شيء ذَبَحْتَ إذا ذكّيت .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
الهوامش :

أبي محمد الأعمش : هو سليمان بن مهران الإمام ، شيخ الإسلام شيخ المقرئين و المحدثين أبو محمد الأسدي ، الكاهلي ، مولاهم الكوفي الحافظ ، أصله من نواحي الرّي .
قال ابن المديني : حفظ العلم على أمة محمد صلى الله عليه و سلم ستة : و ذكر الأعمش من بينهم
كان عالماً بالقرآن رأساً فيه فصيحاً لا يلحن حرفاً عالماً بالفرائض كثير الحديث عسراً سيئ الخلق لم يكن في زمانه من طبقته أكثر حديثاً منه .
توفي رحمه الله سنة 148 هـ عن 88 سنة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Sep-2004, 04:30 AM   رقم المشاركة : 22
rmadi41
بابلي



افتراضي

أبا خيثمة العزيز
كل هذه الشخصيات و لم تذكر لنا سبب تواريهم من والي الخليفة ؟













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Sep-2004, 10:11 PM   رقم المشاركة : 23
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

صحيح أخي الرمادي ، حياك الله و بياك ، و أشكر لك جزيل الشكر هذا الاهتمام ، السبب أخي الحبيب : أني التزمت بما ذكره الحافظ عبد الغني الأزدي رحمه الله تعالى في كتابه و لم أخرج عنه بأية إضافات و لكن في اختفاء العلماء و تواريهم معان و عبر جديرة بالتأمل طويلاً و بالبحث و الاستقصاء فإنهم على الرغم من قولهم : لو أن لنا دعوة مستجابة ما صيّرناها إلا في الإمام إلا أنهم عند خروج الحكام عن الجادة ، كانوا يعظون و يذكّرون و كان شعارهم من جلس على وسادة الأمير فقد وَجَبَت عليه النصيحة لله و لرسوله و لجماعة المسلمين فكان صلاح العباد و البلاد بالعلماء و الأمراء و كان القاسم بن مخيمرة يقول : إنما زمانكم سلطانكم فإذا صلح سلطانكم صلح زمانكم و إذا فسد سلطانكم فسد زمانكم .

و لم يقتصر العلماء على الموعظة بل كان بعضهم يأخذ بالعزيمة و الشدّة فكان ينكر و يجاهد بإنكاره بل وصل الأمر ببعضهم إلى القيام بحركات تغييرية انقلابية مما أدى إلى تواري بعضهم و اختفائه خوفاً على النفس تارة و محاولة للوصول إلى هدفٍ ما تارة أخرى .

و لا يخفى أن جميع من ذكرناهم إلى الآن من كبار العلماء الذين وقفوا ضد الطاغية الحجاج المعروف بعداءه للإسلام و لعلمائه كما سيأتي معنا بشكل واضح إن شاء الله ، فكان من الطبيعي أن يتواروا عنه ، لكن بعضهم وقع بين يديه فقتله ، و لا حول و لا قوة إلا بالله.

و لم يقتصر الاختفاء و التواري على عصر الحجاج و إن كثُرت هذه الظاهرة فيه فحصل توارٍ من قبل غير واحد في عصر أبي جعفر المنصور من مثل تواري إبراهيم بن عبد الله بن حسن منه و تواري معن بن زائدة منه و تواري أبي محمد بن عبد الله بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان منه .

( يمكن مراجعة ذلك في تاريخ الطبري )

و كذلك حصل توار في عصر الواثق من مثل تواري الإمامين العظيمين أحمد بن حنبل و أحمد بن نصر الخزاعي منه .

جزاك الله خيراً و السلام عليكم .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Sep-2004, 10:13 PM   رقم المشاركة : 24
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي الحلقة 6 : تواري سعيد بن جُبير من الحجاج و فراره منه إلى أن ظفر به .

ـ حدثنا أبو علي النرسي ثنا أحمد بن عبد الله بن شابور ثنا واصل و هو بن عبد الأعلى ثنا أبو بكر بن عياش عن أبي حصين قال :

أتيت سعيد بن جبير بمكة فقلت : إن هذا الرجل قادم يعني خالد بن عبد الله و لم يقدم و لا آمنه عليك فأطعني و اخرج .

قال : و الله لقد فررت حتى استحييت من الله عز و جل .

فقلت : و الله إني لأراك كما سمّتكَ أمّك .

قال أبو بكر بن عياش : و أخبرني يزيد أبو عبد الله قال :

أتينا سعيد بن جبير حين جيء به فإذا هو طيب النفس و بُنّية له في حجره فنظرتُ إلى القيد فبكيت

قال : فشيعناه إلى باب الحبس .

قال له الحرس : أعطنا كفلاءً فإنّا نخافُ أن تغرق نفسك .

قال يزيد : فكنتُ فيمن كفل به .

قال أبو بكر : قال سليمان قال بعض أصحابنا قال :

قال الحجاج حين قتل سعيد بن جبير : أئتوني بسيف رغيب ٍ ـ يعني عريضاً ـ اضربوا قصاص المنكبين .

قال : ثم ركب ساعة ضرب عنقه فمرّ به رجلٌ من قريش فطرح عليه جذم حائط .
يعني سعيد بن جبير .

ـ حدّثنا أبو محمد عبد الله بن جعفر بن الورد ثنا يحيى بن أيّوب و عبد الرحمن بن معاوية العتبي قالا : حدّثنا عمرو بن خلد قال سمعت عتاب بن بشير عن سالم الأفطس قال : أتى سعيد بن جبير إلى الحجاج و في رجله قيودٌ فلما دخل عليه أمر بضرب عنقه . فما قام الحجاج من مجلسه حتى خلط و جعل يقول : قيودنا قيودنا .

ـ حدثنا أبو الطّاهر ثنا إبراهيم قال قيل لسعيد بن جبير :

ما يقول الحسن إذا أخذ الحجاج الرجل فيقول له : اكفر ؟ فرخّص له أن يقول ذلك .

فقال سعيد بن جبير : يرحم الله الحسنَ لا تقية في الإسلام . *

ــــــــــــــــــ
الهوامش :

1 ـ سعيد بن جبير : هو سعيد بن جُبير بن هشام الأسدي الوالبي أبو محمد أو أبو عبد الله الكوفي ، مولى والبة بن الحارث من أسد ، الإمام الحافظ المقرئ المفسر الشهير ، أحد أعلام الإسلام .
قرأ القرآن على ابن عباس رضي الله عنهما ، قرأ عليه أبو عمرو بن العلاء و طائفة .
قتله الحجاج سنة 95 هـ و لم يكمل الخمسين .

ملاحظة : طال اختفاء سعيد بن جبير فإن قيام القُراء على الحجاج كان في سنة اثنتين و ثمانين و ما ظفروا بسعيدٍ إلى سنة خمس و تسعين السنة التي قلع الله فيها الحجاج .

* لمّا علم سعيد من فضل الشهادة ما علم ثَبَتَ للقتل ، و لم يكترث و لا عامل عدّوه بالتقية المباحة له رحمه الله تعالى .

ملاحظة : لهذه الحلقة تتمة بعون الله تعالى .
و الحمد لله رب العالمين .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Sep-2004, 11:10 PM   رقم المشاركة : 25
أم سليمان
إغريقي



افتراضي

أظن أن قصة سعيد بن جبير هي الأشهر من بين قصص فرار تلك المجموعة من العلماء .. نحن في انتظار بقية الحلقة


اقتباس:
.....ضد الطاغية الحجاج المعروف بعداءه للإسلام

حيرتني أخي أبو خيثمة ، ولكن في انتظار ما يبين لنا قولك خلال هذه السلسلة!!


تحياتي












التوقيع






 أم سليمان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Oct-2004, 12:45 AM   رقم المشاركة : 26



افتراضي

بارك الله بأخي الحبيب ابو خيثمة جهد مبارك وعمل ماجور ان شاء الله تعالى ....

ولكن لي راي اذا سمحت اخي الحبيب وهو ما يتعلق بالحجاج , حيث أخي ابو خيثمة ورث العالم في تراثه صورة مشوهة قليلا عن الحجاج , حيث وضعته كتب التاريخ في صفائح الجبابرة واطلقت عليه من نعوت الظلم والقسوة والجبروت وانا لا اقصد بهذا دفاعا عنه أو حبا له ... بل يشهد الله انني ابغضه في الله ... الا اننا لا بد ان نقرأ التاريخ بمره وحلوه ..

وقضية الحجاج في التاريخ , قضية كل عملاق ظهر في الاسلام , علم يشار اليه بالبنان , تضعه الاغراض الخبيثة والنوايا السيئة في مواضع التهم , وتلصق به كل خسيسة تحط من قدره وتسقط من هيبته ...


والحجاج بما احيط به في التاريخ إنما هو ضحية عواطف التهبت بقتل الصحابي الجليل عبد الله ابن الزبير وهذا من وجهة نظري , فأطلقت لنفسها العنان ان تحكم عليه بما حكمت , دون ان تسمع من الاطراف الاخرى , حتى تكون على بصيرة في أحكامها , ومن ثم يكون الحكم عادلا .

وانظر الى ما نسج حول مولده من خرافات ما انزل الله بها من سلطان فلم يضعها اي احد من المؤرخين في ميزان النقد او يقيسها بالمعيار العلمي أو يفحصها من ناحية تركيبها الروائي ... اليس هذا صحيحا أخوتاه ؟؟؟

ونحن كقراء للتاريخ لما نضع انفسنا في كرسي القضاء فلا بد ان نكون متوازنين عادلين حيايدين اشد الحياد , حتى نعطي للرجل حقه كما اننا انتقدناه , فللرجل أعمال يذكر بها كحبه للقرآن واعطاء القراء مما رزقه الله , وزهده حيث انه لما مات لم يترك الا ثلاثمائة درهم وبعض المواعظ التي ذكرها وهو على المنابر التي تدل على تقواه وتوبته واوبته وانه كان يقرا القرآن في كل ليلة وانه كان يتدين بترك المسكر وكان يكثر من تلاوة القرآن ويتجنب المحارم ولم يشتهر ابدا عليه كما باقي الامراء التلطخ بالفروج , وان كان متسرعا بسفك الدماء .. والله تعالى اعلم وقد كان حريصا اشد الحرص على الجهاد وفتح البلاد فوجه الجيوش للفتح ولم يكن غرضه الاساسي الحصول على المال وانما غيرته على الاسلام .
ولقد سمع التفسير من ابن عباس رضي الله عنه في مكة , وانه روى الحديث عن جماعة من الصحابة كابن مالك وابن عباس وابن جندب وعبد الملك ابن مروان التابعي , ولقدكان اول من ضرب درهما عليه لا اله الا الله محمد رسول الله , وانه اول من بنى مدينة بعد الصحابة وانه اول من اتخذ المحامل , وانه حرك جيشا الى الهند بسبب امرأة نادت واحجاجاه فانفق اخوتي سبع ملايين درهم حتى انقذها ......هذه بعض حسنات الرجل الذي ظلم في التاريخ كثيرا ...لا ننكر ان له اخطاءا وانه ظلم كثيرا كما ظلم غيره من الخلفاء الا ان التاريخ لم يتكلم عنهم كما تكلم عن الحجاج ... وذلك برايي أن الحجاج كان مكروها من الشيعة اشد الكره فبدأوا كعادتهم بتلفيق التهم ونشرها بين الناس ...

فلا بد لنا كقضاة على الاحداث ان لا ندين احدا الا بعد ان ندرس سلوك الرجل الشخصي والتربية الاولى والبيئة التي عاش فيها كل من المتخاصمين ... وان لا نقيس زمانهم على زماننا ... فلكل جيل حكمه وزمانه ...


شكرا لكم جميعا ... وهل هناك شئ أخطات فيه أو عبارة لم تصح , ارجوا التصحيح ... وهذا ليس موقفي بل هو موقف كثير من المؤرخين والعلماء ... والله ولى التوفيق ... والله اعلم ... واشكركم مرة اخرى .













التوقيع




 عبد الله ابن ياسين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Oct-2004, 02:55 AM   رقم المشاركة : 27
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

حياكم الله أخوتي الأعزة أم سليمان و أخي و حبيبي عبد الله ابن ياسين ، رويدكم عليّ يا أحبة ، الأمر أختي أم سليمان بسيط ، العبارة التي كتبتها ، يشهد الله يا أختي أني تبت منها لأنني أطلقتها بعد أن قرأت قصة مقتله لسعيد بن جبير رحمه الله تعالى ، فعندما طلب منه أن يتركه لكي يصلي ركعتين ، طلب الحجاج منهم توجيهه لقبلة النصارى ـ إن صح اللفظ ـ و اساء إليه و هو عالم جليل ، رحمه الله تعالى ، أي أطلفتها و لم أكن على دراية كافية بحياة الحجاج ، و لكن عندما طرح أخي الرمادي سؤاله رجعت إلى حوالي 16 مرجعاً أو أكثر ، و بدأت بقراءة ما سطرته يد المؤرخين فصعقت لمواقفه الدامية ، إلا أنني انتهجت موقف الإمام الذهبي رحمه الله تعالى ، المعروف جزاه الله خيراً بمواقفه السديدة عند ترجمة لآي شخصية يكتب عنها فقد قال ـ و أنا أشهد الله عز و جل أن موقفي من الحجاج هو هذا ـ : الحجاج أهلكه الله في رمضان سنة خمسٍ و تسعين ، كهلاً ، و كان ظلوماً ، جباراً ، ناصيبياً ( يبغض علي رضي الله عنه و شيعته في حب آل بني مروان و بني أمية ـ هذه العبارة نقلتها من البداية و النهاية ) خبيثاً ، سفاكاً للدماء و كان ذا شجاعة و إقدام و مكرٍ و دهاء و فصاحة و بلاغة و تعظيم للقرآن . ثم انظرا إخوتي إلى هذه الجملة من إمام كالإمام الذهبي قال : و له حسناتٌ مغمورةٌ في بحر ذنوبه !! و أمرهُ إلى الله و له توحيد في الجملة و نُظراء من ظلمة الجبابرة و الأمراء .
انظر : تهذيب سير أعلام النبلاء ـ المجلد الأول صفحة 149 رقم الترجمة 498 .
و بدوري أقول أمره إلىالله سبحانه و لست أنا من يحكم على الناس ، وهاكم بعض النقولات من كتاب البداية و النهاية للإمام الجليل ابن كثير ـ كل ما قلته أخي عبد الله صحيح جزاك الله خيراً لكن مسألة المرأة التي نادات واحجاجاه لم تمر معي و سأبحث عنها إن شاء الله تعالى بوركت ـ و ها هي النقولات :
كتاب البداية و النهاية طبعة دار الفكر المجلد السادس أحداث سنة خمس و تسعين :
تقدم الحديث إن في ثقيف كذاباً و مُبيراً و قد ذكرنا شأن المختار بن أبي عبيد و هو الكذاب المذكور في هذا الحديث و قد كان يظهر الرفض و يبطن الكفر المحض و أما المبير فهو الحجاج بن يوسف الثقفي هذا و قد كان ناصيبياً يبغض علياً و شيعته في هوى آل بني مروان و بني أمية و كان جباراً عتيداً مقداماً على سفك الدماء بأدنى شبهة و قد روي عنه ألفاظ بشعة شنيعة ظاهرها الكفر كما قدمنا . فإن كان قد تاب منها أو أقلع عنها و إلا فهو باق في عهدتها و لكن قد يخشى أنها رويت عنه بنوع من زيادة عليه فإن الشيعة كانوا يبغضونه جداً لوجوه و ربما حرّفوا عليه بعض الكلم و زادوا فيما يحكونه عنه بشاعات و شناعات .
و قد روينا عنه أنه كان يتدين بترك المسكر و كان يكثر تلاوة القرآن و يتجنب المحارم و لم يشتهر عنه شيء من التلطخ بالفروج و إن كان متسرعاً في سفك الدماء و الله سبحانه و تعالى أعلم بالصواب و حقائق الأمور و سرائرها ...
قلت : أي الإمام ابن كثير رحمه الله : الحجاج أعظم ما نقم عليه و صح من أفعاله سفك الدماء و كفى بها عقوبة عند الله عز و جل و قد كان حريصاً على الجهاد و فتح البلاد و كان فيه سماحة بإعطاء المال لأهل القرآن فكان يعطي على القرآن كثيراً و لما مات لم يترك فيما قيل إلا ثلاثمئة درهم و الله أعلم .
و قال ميمون بن مهران : بعث الحجاج إلى الحسن و قد همّ به فلما قام بين يديه قال : يا حجاج كم بينك و بين آدم من أب ؟ قال كثير . قال : فأين هم ؟ قال ماتوا قال فنكس الحجاج رأسه و خرج الحسن . و قال أيوب السختياني : إن الحجاج أراد قتل الحسن مراراً فعصمه الله منه و قد ذكر له معه مناظرات على أن الحسن لم يكن ممن يرى الخروج عليه و كان ينهى أصحاب ابن الأشعث عن ذلك و إنما خرج معهم مكرهاً كما قدمنا و كان الحسن يقول : إنما هو نقمة فلا تقابل نقمة الله بالسيف و عليكم بالصبر و السكينة و التضرع .
قال ابن دريد عن الحسن بن الحضر عن ابن عائشة قال : أتى الوليد بن عبد الملك رجل من الخوارج فقيل له : ما تقول في أبي بكر و عمر ؟ فأثنى خيراً قال : فعثمان ؟ فأثنى خيراً ، قيل له : فما تقول بعلي ؟ فأثنى خيراً فذكر له الخلفاء واحداً بعد واحد فيثني على كل بما يناسبه حتى قيل له : فما تقول في عبد الملك بن مروان ؟ فقال : الآن جاءت المسألة ، ما أقول في رجل الحجاج خطيئة من بعض خطاياه ؟
و قال الأصمعي عن علي بن مسلم الباهلي قال : أتي الحجاج بامرأة من الخوارج فجعل يكلمها و هي لا تنظر إليه و لا ترد عليه كلاماً فقال لها بعض الشرط : يكلمك الأمير و أنت معرضة عنه ؟ فقالت : لأستحي من الله أن أنظر إلى من لا ينظر الله إليه فأمر بها فقتلت .
و قد قال أبو بكر بن ابي خيثمة : حدثنا ابو ظفر بن سليمان عن بسطام بن مسلم عن قتادة قال : قيل لسعيد بن جبير : خرجت مع الحجاج ؟ قال : إني و الله ما خرجت عليه حتى كفر .
و يقال إنه لم يقتل بعده إلا رجلاً واحداً اسمه هامان و كان قد قتل قبله خلقاً كثيراً أكثرهم ممن خرج مع ابن الاشعث .
قال أبو عيسى الترمذي رحمه الله تعالى : حدثنا أبو داود سليمان بن مسلم البلخي حدثنا النضر بن شميل عن هشام بن حسان قال : أحصوا ما قتل الحجاج صبراً فبلغ مائة ألف و عشرين ألفاً .
و قال أبو بكر بن عياش عن عاصم : لم يبقَ لله حرمة إلا ارتكبها الحجاج بن يوسف و قال يحيى بن عيسى الرملي عن الأعمش : اختلفوا في الحجاج فسألوا مجاهداً فقال : سألوني عن الشيخ الكافر .
و روى ابن عساكر عن الشعبي أنه قال : الحجاج مؤمن بالجبت و الطاغوت ، كافر بالله العظيم ، كذا قال ، و الله أعلم .
و قال الثوري عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه قال: عجباً لإخواننا من أهل العراق يسمون الحجاج مؤمناً ؟! و قال الثوري عن ابن عون : سمعت أبا وائل يسأل عن الحجاج أتشهد أنه من أهل النار ؟ فقال : أتامروني أن أشهد على الله العظيم و قال الثوري عن منصور : سألت إبراهيم عن لعن الحجاج أو بعض الجبابرة فقال : أليس الله تعالى يقول :
( الا لعنة الله على الظالمين ) هود آية 18 و به قال إبراهيم و كفى بالرجل عمى أن يعمى عن أمر الحجاج .
و هذا النقل و به أختم :
قال سلام بن ابي مطيع لأنا بالحجاج أرجى مني لعمرو بن عبيد لأن الحجاج قتل الناس على الدنيا و عمرو بن عبيد أحدث للناس بدعة شنعاء فقتل الناس بعضهم ببعض و قال الزبير : سببت الحجاج يوماً عند أبي وائل فقال : لا تسبه لعله قال يوماً اللهم ارحمني فيرحمه إياك و مجالسة من يقول أرأيت أرأيت .
و قال عوف : ذكر الحجاج عند محمد بن سيرين فقال : مسكين أبو محمد إن يعذبه الله عز و جل فبذنيه و إن يغفر له فهنيئاً له و إن يلق الله بقلب سليم فهو خير منا و قد أصاب الذنوب فقلت : ما القلب السليم ؟ فقال : أن يعلم الله تعالى منه الحياء و الإيمان و أن يعلم أن الله حق و أن الساعة حق قائمة و أن الله يبعث من في القبور .
اللهم إني أبرأ إليك من مقولتي و لاحول و لا قوة إلا بالله .
من أراد التثبت و الاستزادة إخوتي فليرجع إلى هذه الطبعة المذكورة من صفحة 246 حتى 272 .
و الحمد لله رب العالمين .
أشكر لكما أختي الفاضلة أم سليمان و أخي و صديقي الفاضل عبد الله هذا التفاعل و التجاوب مع السلسلة بارك الله فيكم و وفقني و إياكم لما فيه الخير و الفائدة .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Oct-2004, 04:29 AM   رقم المشاركة : 28
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

هذه بعض المراجع التي رجعت إليها و فيها بعض أخبار الحجاج :
تاريخ واسط جزء 1 ـ أبجد العلوم جزء 1 و جزء 3 ـ معجم الصحابة جزء 2 ـ طبقات الحفاظ جزء 1 ـ معجم ما استعجم جزء 1 و 3 ـ طبقات الفقهاء جزء 1 ـ حلية الأولياء جزء 1 و 2 و 4 و في الجزء الرابع الصفحة 289 فيها حديث وافي عن قتله لسعيد بن جبير رحمه الله تعالى ـو ذات الكتاب أيضاً الجزء 5 ـ شذرات الذهب الجزء 1 ـ تاريخ الخلفاء ـ معجم البلدان الجزء 1 ـ سير أعلام النبلاء الأجزاء 1 و 2 و 3 و 4 ـ تاريخ الطبري ـ كتاب المتوارين طبعاً ـ الفتنة و وقعة الجمل ـ فتوح البلدان الجزء 1 ـ مآثر الإنافة الجزء 1 ـ العواصم من القواصم ـ رحلة ابن بطوطة 1 الصفحة 182 ـ تاريخ الدولة العثمانية لفريد بك 1 صفحة 35 ـ تاريخ خليفة بن خياط ـ البداية و النهاية ـ الآحاد و المثاني الجزء 1 ـ مشاهير علماء الأمصار الجزء 1 ـ وفيات الأعيان ـ الكامل ـ طبقات المحدثين بأصبهان ـ بغية الطلب في تاريخ حلب ـ الإصابة في معرفة الصحابة ـ الفهرست ـ الفائق ـ مقتل الشهيد عثمان رضي الله عنه .
أكرر لكما شكري و السلام عليكم .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Oct-2004, 05:10 AM   رقم المشاركة : 29
rmadi41
بابلي



افتراضي

ربما هذا رأيك يا اخي , و لكني لا أتفق معك أبدا في الحجاج عدو لله و للإسلام , هذا الرجل خدماته للإسلام أكثر من أن تحصى يكفي أنه استطاع الحفاظ على دولة الإسلام موحدة رغم الرافضين و إرساله الجيوش للفتح , و لم يكن في هذا كله يعمل لمجد له أو لثروة بل لإخلاصه للخليفة فقط لا غير ,
و الحقيقة لو أنك في موقفه ماذا ستفعل إذا قبضت على أحد الذين خرجوا في عصيان مسلح على الدولة و انت في موقف مسؤولية ؟













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 rmadi41 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Oct-2004, 04:33 PM   رقم المشاركة : 30
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

أهلاً بك أخي الحبيب الرمادي ، بارك الله فيك ، سامحك الله يا أخي ، أنا قلت أني برأت إلى الله من مقولتي ، و تراجعت عنها ، و قلت أنني أتبع موقف الإمام الذهبي رحمه الله بأن حسابه على الله عز و جل وحده ، و لست أنا من يقدر الناس و يحاسبهم ، معاذ الله ،
و أنا ذكرت في ردي بعض النقولات من كتاب البداية و النهاية فيها بعض مآثر الحجاج ،
و لم أقتصر على بيان ذنوبه ، الأمر أخي الحبيب أني استغرب كيف يقدر القرآن الكريم و يقتل بنفس الوقت أهله و قراءه ، ثم راجعت كلام الأئمة رحمه الله تعالى فوجدت مواقف متعددة لهم تجاهه ، بينت بعضها في ردي ،
و أعود و أكرر يا إخوة ، يشهد الله أنا اعترف بفضائل هذا الرجل ، و أخطأت عندما أطلقت العبارة ، و يمكنك أخي الحبيب أن تقرأ ردي على الأخت أم سليمان و الأخ عبد الله لا سيما في نهايته عندما قلت قال سلام بن أبي مطيع إلى آخر الرد حتى تعرف موقفي تماماً فهذا العبارات تدل عليه ، اشكر لك هذا الحرص و الغيرة أخي الحبيب ، بارك الله فيك و لا تحرمنا من مشاركاتك و ردودك ، و السلام عليكم .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المتوارين, الذين, الحجاج

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 02:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع