« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ذو القرنين (آخر رد :عاد إرم)       :: نبضات أدبية.. (آخر رد :الهميلي)       :: الأسرى الفلسطينيون ... أرقام ومآسي (آخر رد :أبو محمد المختار)       :: الأسرى الفلسطينيون ... أرقام ومآسي (آخر رد :أبو محمد المختار)       :: الاداره الكريمه عندي شكوى (آخر رد :الذهبي)       :: مؤامرة تقسيم السودان (آخر رد :النسر)       :: السفر (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> شؤون وشجون تاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-Oct-2004, 02:15 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

جزاك الله ألف خير أخي و صديقي الحبيب أبا محمد المختار ، هذا خبر أحببت ذكره :

زمالة الشيخ أبي الحسن علي الندوي

منحت زمالة المرحوم الشيخ أبي الحسن علي الندوي لعام 2002م إلى الأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي، أستاذ الفقه الإسلامي ورئيس كلية الشريعة في جامعة دمشق، والأستاذ الزحيلي من تلاميذ المرحوم الشيخ محمد أبو زهرة، شيخ الأزهر الشريف، ومن مؤلفاته الفقه الإسلامي وأدلته، والتفسير المنير، وألقى الأستاذ الزحيلي عدة محاضرات في المركز حول موضوع الفقه الإسلامي، أبرزها بعنوان ((الثوابت والمتغيرات في الفقه)).

تم إنشاء زمالة السيد أبي الحسن علي الندوي عام 2000م إشادة بذكرى رئيسه المؤسس، العالم والمعلّم المبجّل عبر العالم الإسلامي بأسره، سماحة الشيخ أبي الحسن علي الندوي، الذي كان له الدور الرائد في إنشاء مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية عام 1985م، وفي تطوير أهدافه ونشاطاته الأكاديمية الدولية.

نشرة أخبار مركز أكفورد للدراسات الإسلامية

صيف 1423هـ/2002م


الرابط هو :


http://www.zuhayli.com/makal_summer_2002.htm













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Oct-2004, 11:44 AM   رقم المشاركة : 2



افتراضي سلسلة محاضرات الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف: الإمام الشوكاني

بسم الله الرحمن الرحيم, و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

ضمن سلسلة عظماء من بلاد الإسلام , ألقى فضيلة الشيخ محمد موسى الشريف محاضرة عن الإمام الشوكاني و ذلك بعد عصر الأربعاء 9 رمضان 1425


آمن أهل اليمن بالإسلام في عهد النبي صلى الله عليه و سلم و أرسل لهم النبي صلى الله عليه و سلم عددا من الصحابة : الإمام علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه و معاذ بن جبل و أبو موسى الأشعري رضوان الله عليهم .

مدح النبي صلى الله عليه و سلم أهل اليمن فقال : " أتاكم أهل اليمن ألين أفئدة .. الحكمة يمانية", و قال صلى الله عليه و سلم: اللهم بارك لنا في شامنا و يمننا ".

و لم يتأخر أهل اليمن عن نصرة الإسلام , فلما استنجدهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه , أرسلوا له 20 ألف فارس ساهموا في فتح الشام.

كما كانت لأهل اليمن اليد الطولى في فتوحات الأندلس , و يكفي أن منهم المجاهد السمح بن مالك.


دخول المذهب الزيدي إلى اليمن:


قدم الهادي بن يحي بن الحسين إلى اليمن سنة 280هـ, و استطاع ,بعد أن بدأت تضعف سلطة العباسيين على اليمن , تكوين البذرة الأولى للدولة الإمامية التي استمرت في اليمن 1100 سنة.

و نقل الهادي بن يحيي المذهب الزيدي الى اليمن . وبهذا المدخل مهد الشيخ لحديثه عن العلامة الشوكاني.



مولده و نشأته:


هو القاضي اليماني الخولاني محمد بن علي الشوكاني , ولد في إحدى قرى شوكان سنة 1173هـ. كان أبوه قاضيا.

طلبه للعلم:


درس في بداية حياته القرآن الكريم و جوده, ثم درس العلوم على17 شيخا , ولم يخرج من صنعاء لأن أبويه لم يأذنا له , فوفقه الله ببركة بره لوالديه و امتثاله لأمرهما.

من صبره و همته:


كان فترة طلبه للعلم يحفظ دروس مشايخه و يعيدها للطلاب.
نزل في إحدى الليالي مطر شديد, لكن ذلك لم يمنعه من التوجه الى شيخه للدرس فلم يجد أحدا من الطلاب و لم يجد الشيخ فلما علم الشيخ تأسف كثيرا على ذلك.

لما بدأ الشوكاني التدريس كان له في اليوم الواحد13 درسا, ووصف أحد الطلاب حاله فقال : لم أرى أصبر على التدريس منه.


مواهبه:


كان رحمه الله صاحب مواهب متميزة منها:

- ألف و هو دون العشرين من العمر.
- أفتى و هو في العشرين من عمره.
- اجتهد اجتهادا مطلقا ( اي لم يتقيد بمذهب) و هو دون الثلاثين.
- تولى القضاء و صارت إليه الفتوى و هو في عمر 36 سنة.


مناصبه:


تولى رحمه الله منصب قاضي القاضاة(أقضى القضاة) في اليمن فاقترب من الأئمة الذين عاصر أربعة منهم, واستمر في هذا المنصب لمدة 41 سنة .

و بحكم هذا المنصب كان يلي بعض المسائل في سياسة الدولة الداخلية و الخارجية , فكان يسعى مع الإمام لاخضاع القبائل..

وفي سنة 1216هـ, حدثت مشكلة يحيي الحوثي إذ ان بعض المتعصبين أغروه بقرآة كتاب في جامع صنعاء فيه سب للصحابة فاقترح الشوكاني ضرب رؤوس الفتنة و نفيهم من صنعاء .



مؤلفاته:


ألف رحمه الله ما يزيد على 270 كتابا و رسالة فقد منها حوالي سبعين .

ومن أهم مؤلفاته:

- تنبيه الغبي الذي رد فيه على المتعصبين من الزيدية و بين فيه ان ائمة آل البيت كانوا يوالون الصحابة رضوان الله عليهم.

و لقي بسبب كتابه هذا و مواقفه عموما عنتاً و صعوبات و حوصر بسبب شدته على الذين يسبون الصحابة.

- البدر الطالع , رد فيه على بعض الفقهاء و رد على السخاوي, وكان في انصافه يشابه منهج الذهبي .

نيل الأوطار , شرح منتقى الأخبار.


رؤياه بالصنعاني:


عرفت اليمن قبل الشوكاني ثلاثة أئمة كبار كانوا من أعلام أهل السنة:
محمد بن ابراهيم الوزير ت840هـ.
محمد بن اسماعيل الصنعاني من أهل القرن 12هـ .

وقد رأى الشوكاني الامام الصنعاني في المنام فاذا بالصنعاني يقول له : تـانق في تفسير حديث الرسول صلى الله عليه وسلم و سأله الشوكاني عن حال المحدثين في الجنة قال في مكان عال جدا ثم بكى بكاء شديداً و ضمه الصنعاني إليه , فلما ذهب الى أهل التعبير ذكروا له أنه سيواجه فتنة مثل الصنعاني.


وفاته:


توفي رحمه الله سنة 1250 هـ عن 77 سنة قضاها في طلب العلم و نشره و الإصلاح بين الناس, و تثبيت مذهب أهل السنة و مجابهة المتعصبين من الزيدية و الدفاع عن الصحابة رضوان الله عليهم, و لقي في سبيل ذلك العنت و المشقة بسبب قوته في الحق و عدم المجاملة في الثوابت .

لقد كان أعلم أهل اليمن في القرنين 12 و 13هـ . و كان له دور في ارساء بعض بذور الصحوة الاسلامية- فكريا و أدبيا- التي عرفتها الأمة خلال القرن الرابع عشر الهجري.

لقد خلف رحمه الله تركة رائعة من الكتب و المصنفات المتميزة فضلا عن تلامذته و تلامذتهم الذين واصلوا رسالته و نشروا علمه و فقهه .

رحمه الله رحمة واسعة و أسكنه فسيح جناته.

هذا و بالله التوفيق.












التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Oct-2004, 05:36 PM   رقم المشاركة : 3
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

جزى الله الإمام الشوكاني خير الجزاء على علمه ودعوته وجهاده ونصحه للأمة ، وجعل مستقره مع كبار الصالحين.

وجزى الشيخ محمد موسى الشريف على تجليته لنا هذه السيرة العطرة..

و جزى الله خيراً أخانا أبا محمد المختار على متابعته لهذا الدرس العبق والندى العطر بسير الأتقياء الأنقياء الصالحين المصلحين من علماء الإسلام ودعاته ومجاهديه الكبار.

ولدي سؤال لأخي :

فقد ذكرت أن اليمن أنجبت ثلاثة أئمة عظاماً قبل الشوكاني ذكرت منهم ابن الوزير والصنعاني.. فمن الثالث ؟







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Oct-2004, 08:54 PM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

جــزاك الله كـل خيـر اخي ابو المختار
ورحــم الله الامـام الصنعاني رحمة واسعه وجزاه على ما قدم للاسلام والمسلمين













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Oct-2004, 04:10 PM   رقم المشاركة : 5



افتراضي

شكرا لك أخي التاريخ , العلامة الثالث هو صالح المقبلي و قد عاش بين القرنين الحادي عشر و الثاني عشر.
و شكرا لمتابعتك. والشكر موصول كذلك للأخ الفاضل مجدد الخلافة على متابعته المستمرة.
هذا و بالله التوفيق و صلى الله و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه.













التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Oct-2004, 06:49 PM   رقم المشاركة : 6
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

وشكراً لك أنت أخي أبا محمد المختار على إتحافنا بهذه السلسلة الكريمة من إبداعاتك الجميلة دائماً..







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Nov-2004, 01:07 PM   رقم المشاركة : 7
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية التاريخ
وشكراً لك أنت أخي أبا محمد المختار على إتحافنا بهذه السلسلة الكريمة من إبداعاتك الجميلة دائماً..













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Nov-2004, 08:40 AM   رقم المشاركة : 8



افتراضي سلسلة محاضرات الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف: عبد الرشيد ابراهيم

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا و نبينا محمد و على آله و صحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.ٍٍ

ألقى الشيخ د. محمد موسى الشريف المحاضرة السادسة و الأخيرة ضمن هذه السلسلة من عظماء من بلاد الإسلام , و ذلك بعد صلاة العصر يوم السبت الموافق 16 رمضان 1425هـ.

تناول الشيخ في هذه المحاضرة حياة الداعية الرحالة عبد الرشيد إبراهيم.

نشأته و أصله

هو عبد الرشيد بن عمر بن إبراهيم , أصله من التتار , عاش اهله في سمرقند في أوزباكستان,, أبوه من أوزباكستان و أمه تركية.

كانت امه تعلم النساء الكتابة و القرآة و كان أبوه و طنيا , واعتقل في روسيا.

مولده

ولد عبد الرشيد سنة 1848م, في زمن انحطاط المسلمين , فقد أحاطت بهم روسيا و استولت على عاصمتهم . و ضموا بلدهم إلى روسيا , بل إن الروس هجروا سكان تلك الأرض إلى سيبيريا التي ولد فيها عبد الرشيد.

بداية دعوته

كان لينين قبل الثورة البلشفية يدغدغ مشاعر المسلمين و يعطيهم الوعود, فلما تمكنت الثورة من الأمر انقلبت على المسلمين و أبادتهم.

في ظل هذه الظروف بدأ عبد الرشيد في السعي لتحسين أحوال المسلمين في روسيا , وكان عددهم يبلغ آنذاك 23 مليون نسمة
فدعا لاجتماع سري لقادة المسلمين لمناقشة كيفية مواجهة ما يمرون به من صعاب و عقد الإجتماع في سفينة في النهر حفاظا على سريته , ونادى المشاركون بإنشاء حزب إسلامي يقوم على مصالح المسلمين , لكن الدوما أحبط هذا المشروع و سجن قادة المسلمين و فر عبد الرشيد الى تركيا.

رحلته العلمية

أراد عبد الرشيد الإستزادة من العلم و تحسين لغته العربية فحج أربع مرات و درس في المدينة المنورة و في مكة المكرمة على عدد من المشايخ.

رحلاته

الرحلة الأولى

شملت رحلته الأولى مصر و فلسطين و الحجاز و تركيا و ايطاليا و النمسا و فرنسا و تركستان الشرقية.

الرحلة الثانية (1907م)

شملت سيبيريا و الصين و اليابان و بلاد الملايو و الهند و مر على عدن و الحديدة ثم جدة ثم انتقل الى دمشق و بيروت ثم أبحر الى تركيا.

و خلال هذه الرحلة كان يسجل أحوال الشعوب التي يمر عليها مثل الشعب الكوري .

وعقد الشيخ هنا مقارنة بين الشعب الكوري و احوال الشعوب الإسلامية , حيث أن كوريا اليوم دولة مصنعة مزدهرة بعد كان الفقر و التخلف سمة سكانها , أما المسلمون ففي حالة ضعف كلي و اعتماد على الغير.

ومن المفارقات التي ذكرها الشيخ في هذا السياق, أن بعثة يابانية سافرت الى مصر في القرن التاسع عشر الميلادي لدراسة أسباب تقدم المصريين.

عبد الرشيد في اليابان

انتقل عبد الرشيد الى اليابان سنة 1934م و عاش فيها عشر سنوات.
وجد لدى اليابانيين اقبالا و شغفا بمعرفة الإسلام.

وتمكن عبد الرشيد من تحقيق انجازات هامة في خدمة الإسلام خلال فترة إقامته في اليابان:

- اسس جامعين في اليابان و كان إماما لأحدهما و كان يدرس في المسجد مبادئ الإسلام و يقضي معظم و قته في التدريس و الدعوة , واسلم على يديه آلاف اليابانيين.

- تمكن من انتزاع اعتراف رسمي بالدين الإسلامي في اليابان.

- تمكن من تطهير المناهج اليابانية مما تضمنته من مما يعادي الإسلام , أو يعادي الدولة العثمانية.

- انشأ جمعية الدفاع عن الشعوب الآسيوية.

و قد استخدم عبد الرشيد في سبيل دعوته للإسلام في اليابان , لباقته و حكمته فكان يعزز الصلات مع كبار المسؤولين اليابانيين.

جهاده

- لما جاء الطليان الى ليبيا سنة 1911م, خرج من سيبيريا لياجاهد مع إخوانه في ليبيا و نشر الفتاوي التي توجب التصدي للغزاة الإيطاليين.

- ذهب الى المانيا عندما كسر المسلمون الروس ليشد من عزمهم .

-كان يهدف الى جمع المسلمين في اتحاد واحد مع اتحاد مسلمي روسيا.

اعماله في الصحافة

كان عبد الرشيد صحفيا بارعا فكانت مقالاته تنشر في تركيا و في اليابان و أروبا و أمريكا.

أنشأ سبع صحف , و كان كلما أغلقت السلطات الروسية صحيفة أسس أخرى بدلها.

ابتلاءاته و صبره

ضايقته السلطات الروسية كثيرا و كان يضطر الى الخروج الى بلاد أخرى مثل تركيا و لما فر مرة الى تركيا , ضغط السفير الروسي على الدولة العثمانية فأخرج و سجن في روسيا .

ومن عجيب امره انه كان يقوم بكل اعماله و رحلاته منفردا.

مؤلفاته

ألف الشيخ رحمه الله 13 كتابا عالج فيها قضايا المسلمين في روسيا و في غيرها.

من اهتمامات أهل العلم به

- سماه محمد رجب بيومي بالأسطورة
- ألف محمد عاكف التركي قصة كان بطلها عبد الرشيد
- يعد السامرائي لإخراج إحدى رحلاته.

وفاته

توفي الشيخ عبد الرشيد رحمه الله في اليابان سنة 1944م و اختلف في عمره فحسب إحدى الروايات فقد عاش 87 سنة و حسب رواية أخرى فقد بلغ من العمر 97 سنة قضاها في الجهاد و الدعوة ونشر الإسلام و العلم و تفقد احوال المسلمين في بقاع الأرض.

رحم الله عبد الرشيد إبراهيم , فقد كان رحالة مجاهدا ,داعية , خطيبا , صحفيا و سياسيا و مدرسا و قاضيا و عالما شرعيا .

رحمه الله حيث كان منفردا في ما يقوم به كما انفرد بجمع هذه الصفات التي قلما تجتمع لشخص واحد .

***
و بهذا يكون مسك الختام لحلقة من سلسلة محاضرات الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف التي تناول خلالها سير ست من العظماء من بلاد الإسلام: ابن الجوزي و الذهبي و القاضي الفاضل و أبو الحسن الندوي و الشوكاني و عبد الرشيد ابراهيم .

***
فجزى الله الشيخ الدكتور محمد الشريف خير الجزاء على اهتمامه بسير عظماء هذه الأمة و نفعنا بما تضمنته حياة هؤلاء الأعلام من دروس و عبر و علو همة و تضحية في سبيل خدمة العلم و الإسلام.

***
و شكرا للإخوة و الأخوات على متابعتهم لهذه السلسلة.
و الى سلسلة أخرى بإذن الله,,,
هذا و بالله التوفيق. اللهم انفعنا بما علمتنا .

و أخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ٍٍو صلى الله و سلم و بارك على سيدنا و نبينا محمد و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان الى يوم الدين.

و كل عام و أنتم بخير.













التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Nov-2004, 09:20 PM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

اخـي ابو محمد المختار جـزاك الله كـل خيـر على هذه السيرة العطرة لهذا البطل المقدام
الشيخ عبد الرشيد ابراهيـم

ومرة اخـرى لا الوم إلا نفسي عندما جهلت خـبر هذا الرجل
والذي مثله في رجـال الامة قليـل

نسـال الله ان يجعلنا في اثر هذا الرجل وعلى طريقه وان
يجمعنا به في جـناته جنات النعيــم













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Mar-2005, 08:02 PM   رقم المشاركة : 10



افتراضي سلسلة محاضرات الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف : الإمام على الرضى بن موسى الكاظم

بسم الله الحمن الرحيم و الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بغحسان إلى يوم الدين.

في إطار السلسلة السادسة من عظماء من بلاد الإسلام قدم فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن موسى الشريف محاضرة عن الإمام على بن
موسى الكاظم (على الرضى) يوم السبت 9-2-1426هـ.

هو على بن موسى بن جعفر الصادق, وأمه نوبية وكذلك جميع إخوته وأخواته, أمهاتهم نوبيات, وكان بسبب ذلك آدم أي شديد السمرة.

مولده
ولد رحمه الله في المدينة المنورة سنة 148هـ , سنة وفاة جده جعفر الصادق.
وقيل بل ولد سنة 153هـ, ورجح الشيخ التاريخ الأول.

نشأته وتعلمه
نشأ رحمه الله في المدينة المنورة وأخذ العلم فيها عن عدد من الأئمة منهم أبوه موسى الكاظم وأعمامه.

علمه ومكانته وصفاته
جمع رحمه الله بين العلم والدين والسؤدد , واخذ عنه جماعة لكن علمه ورواياته لم تنتشر بسبب ضعف روايات جماعات من الشيعة أخذوا عنه ورووا عنه منكرات و غرائب,.
وهو الإمام الثامن من الأئمة الذين تدعي الشيعة عصمتهم , .
كان رحمه الله عظيم القدر متمسك بعقيدة السلف .
ومن أشهر من أخذ عنه الخليفة المأمون الذي كان أعلم الخلفاء العباسيين.

بلاغته
كان رحمه الله بليغ الكلام.
قال رحمه الله: إن الدنيا إذا أقبلت على امرئ أعطته محاسن غيره , وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.
ومن قوله في القضاء والقدر : كل شيء يقدر حتى العجز والكيس.
وسئل رحمه الله: أيكلف الله العباد ما لا يطيقون ؟ قال هو أعدل من ذلك
وسئل أيستطيع العباد أن يفعلوا ما يريدون ؟ قال هم أعجز من ذلك.
ومن أدعيته : اللهم كما سترت علي ما أعلم فاغفر لي ما تعلم.

علاقته بالخليفة المأمون
أعجب المأمون بعلي الرضى وقربه منه وزوجه ابنته ولما خرج أخوه زيد على الخلافة العباسية أرسله المأمون إليه, فلما جاء على إلى زيد قال كلمة أبكت المأمون لما سمعها:
قال علي لزيد : ينبغي لمن أخذ برسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعطي به.

ولاية العهد
قرر المأمون من شدة إعجابه بعلي الرضى أن يجعله ولي عهد له وذكر في سبب ذلك أنه لم يجد أورع ولا أفضل ولا أتقى منه ليتولى هذه المكانة ,وذهب المأمون أبعد من ذلك حيث أمر بأن ينزع اللباس الأسود الذي هو شعار العباسيين و يستبدل باللون الأخضر الذي هو شعار العلويين.
وأمر كذلك بان يضرب اسمه على الدينار .

ثورة العباسيين
عندما أعلن المأمون قراره للناس بشأن تعيين علي وليا للعهد رفض العباسيون الأمر , وقام إبراهيم بن المهدي عم المأمون وأعلن نفسه خليفة وخلع المأمون .
وكان المأمون في خراسان وأرسل المأمون لعلي ليقدم عليه ورتب له رحلة خفية خوفا عليه.
واستمر علي مدة سنتين في ولاية العهد من رمضان 201- 203هـ
ولما رجع المأمون إلى بغداد استرجع الخلافة وعفا عن إبراهيم.

وفاته
توفي رحمه الله سنة 203هـ في منطقة في إيران تعرف اليوم بمشهد وقد توفي فيها عدد من الأعلام منهم هارون الرشيد والإمام الغزالي.
وقد حزن المأمون كثيرا على علي وقضى ثلاثة أيام حول قبره لا يتناول إلا الخبز والماء وسار في جنازته حاسر الرأس ,وذكرت رواية أن المأمون وضع له السم في عنب كان يأكله,واستبعد الشيخ هذه الرواية تماما وذكر أن علاقة المأمون بعلي وإعجابه به وتقديره له كل ذلك يتنافى مع تصرف كهذا .

تنبيهات
نبه الشيخ إلى أن أئمة آل البيت ومنهم علي الرضى وأجداده براء مما ينسب لهم بحق الصحابة رضوان الله عليهم , وذكر أنهم كانوا يجلون الصحابة وخاصة الشيخين ودلل على ذلك أنهم كانوا يسمون أبناءهم باسم أبى بكر وعائشة.
وان الإمام علي الرضى كانت له ابنة سماها عائشة.
كما دعا الشيخ الشيعة إلى الرجوع إلى التاريخ بتجرد وأن يقرءوا حتى للمؤرخين الشيعة أمثال المسعودي أو الذين فيهم تشيع أحيانا كما هو الحال بالنسبة لابن الأثير و تاريخه الكامل.
وأكد على أهمية أن يتوحد المسلمون ويطووا صفحات الخلاف والجراح التي أضرت بهم كثيرا.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه.













التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Mar-2005, 11:28 PM   رقم المشاركة : 11
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

جــزاك الله كـل خير اخي ابو محمد المختـار وبـارك فيك
وجـزا الشيخ محمد موسى الشريف بالمثـل

خبر المأمون والعلويين كان يحيرني كثيراً ولكن الحمد لله
يـوم فهمت القصة













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Mar-2005, 02:24 PM   رقم المشاركة : 12
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

شكرا لمراسل المنتدى في سلسلة عظماء من بلاد الإسلام ، ونفعك الله ونفعنا بما تنقله لنا من خبر محاضرات السلسلة..

الرجاء أن تصل الحلقة القادمة بهذه حتى تجمع كلها في مكان واحد..







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Apr-2005, 11:51 PM   رقم المشاركة : 13



افتراضي سلسلة محاضرات الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف : الإمام الجنيد

بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله و سلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

ضمن السلسة السادسة من عظماء من بلاد الإسلام قد الشيخ محمد موسى الشريف محاضرة عن حياة الإمام الجنيد يوم السبت 23 صفر 1426هـ.

هو الجنيد بن محمد بن الجنيد النهوندي
مولده
ولد رحمه الله سنة 220هـ
وقبل الحديث عن سيرة الجنيد قدم الشيخ عرضا عن التصوف ونشأته.
التعريف بالمصطلح
اورد الشيخ قولين في المسألة:
- لبس الصوف أي ان المتصوفة عرفوا بلبس الصوف
القول الآخر أنه لما ترجمت الكتب في عهد المأمون ترجم من جملتها إشراقات نسبت إلى صوفا في اليونان .
ولم يتبن الشيخ أيا من التعريفين.

نشأة التصوف
تعود نشأة التصوف إلى القرن الثاني الهجري , وكان هم المتصوفة الأوائل العودة بالمسلمين إلى ما كان عليه السلف من الزهد خاصة مع انتشار الحياة المترفة في عهد الخلافة العباسية.
مشاهير المتصوفة والزهاد الأوائل.
يأتي في مقدمتهم الحسن البصري وابن سيرين وبشر الحافي الذي كان الإمام أحمد يثني عليه. وقد ووجه المتصوفة في تلك الحقبة من بعض الفقهاء لكنها لم تكن قوية.

أطوار التصوف
بين الشيخ أن التصوف مر بالمراحل التالية:
الطور الأول
وقد تميز أهله بالتمسك بالكتاب والسنة وكانوا مقبولين في معظمهم عند أكثر أهل السلف ,وقد أثنى على أهل هذا الطور ابن تيمية وابن القيم والذهبي .
ا
لطور الثاني
لم يكن أهله يختلفون كثيرا عن أهل الطور الأول.

الطور الثالث
وبدا من القرن الثامن الهجري و بدأت فيه الانحرافات والشطح الشديد والقول بالحلول: وقد رد بعض أهل العلم على بعض أهل هذا الطور مثل السخاوي وابن حجر.
وقد انتشر التصوف في عموم القرن العاشر الهجري

بداية الصحوة
ومع بداية القرن الرابع عشر الهجري بدات الصحوة وتطرف اقوام في معارضة التصوف حتى اصبحوا ينبذون كلما ينسب له حتى الأذكار والأوراد وعدوا التوكل تواكلا وانكروا الكرامات وعدوها خرافات.

الطرق الصوفية ليست سواء
ذكر الشيخ ان الطرق الصوفية تختلف بحسب تمسكها بالسنة ,
- فالطريقة السنوسية مثلا كان مؤسسها متمسكا بالكتاب والسنة
-الإمام شامل الذي قاد الجهاد ضد الروس مدة ثلاثين سنة كان نقشبنديا وقد توفي رحمه الله في المدينة المنورة.
- كما ذكر الشيخ أن الشيخ أحمد الرفاعي برئ مما لحق بالطريقة الرفاعية من ممارسات لا يقبلها الشرع.
وذكر الشيخ ان أئمة التصوف كانوا محل ثناء من علماء السلف ومنهم أبوحامد الغزالي والشيخ عبد القادر الجيلاني الذي كان ابن تيمية يقدره و يثني عليه .
يقول ابن تيمية : قال سيدنا عبد القادر..., وكذلك اثنى عليه السبكي وابن القيم.

وذكر الشيخ أن كثيرا من علماء السلف كانوا يثنون على المتصوفة بل لم يكونوا بعيدين عن التصوف مثل ابن دقيق العيد و ابن حجر والسخاوي والعراقي.

موقف ابن باز
قال فضيلة الشيخ أنه قابل ابن باز في الطائف و سأله فقال : كثر الهجوم هذه الأيام على المتصوفة , أفلا نقول فيهم ما قاله ابن تيمة:
يقول ابن تيمية : إن المتفقهة إذا رأوا المتصوفة المتعبدة يظنون أنهم لا شئ..الخ.. و الصواب, يقول ابن تيمية, أن من كان منهم على الكتاب والسنة فهو على الصواب.
قال ابن باز هذا رايي كررها مرتين أو ثلاث.
واختتم الشيخ محمد موسى الشريف قائلا و الطريقة الوسطى أنهم –المتصوفة- طائفة من المسلمين نترك ما عندهم من شر.

نشأة الإمام الجنيد
نشأ الإمام الجنيد في بيت صلاح وعاش في العراق الذي عرف بالعباد مثلما عرف اهل الشام بالمجاهدين وتميزت المدينة المنورة بالعلم.
عاصر الجنيد كثيرا من العلماء والدعاة والفضلاء والصالحين,
وارتبط اسمه بالتصوف.

بماذا امتاز؟
امتاز رحمه الله بخصال عظيمة منها :
كثرة التعبد والزهد الحقيقي
كثرة تلاوة القرآن الكريم
كثرة الصلاة فقد كان يصلي في كل يوم ثلاثمائة-300- ركعة في كل يوم
أفتى وهو ابن عشرين سنة.

شيوخه
تربى عند خاله
ودرس على ابي ثور الكلبي تلميذ أبي حنيفة
وكذلك درس على بشر الحافي.

مهنته
كان له دكان يبيع فيه الخز ولقب بذلك السبب بالخزاز و هي الثياب الفاخرة و كان يقضي وقته في لبيع إن جاءه مشتر ويقضي باقي وقته في الصلاة.

قالوا عنه
قال ابن تيمة: كان سيد الطائفة و كان إمام هدى ومن أحسن أئمة التصوف تهذيبا و تعلما .
و قال عنه بعض أهل العلم: كان ممن أتقن العلم ونطق بالحكمة
و اثنى عليه ابن كثير والسبكي
يقول الخلدي وهو أحد تلامذته : ما رأيت من مشايخنا من اجتمع له علم وحال, إذا رايت علمه رجحته على حاله و وإذا رايت حاله رجحته على علمه.
و قال عنه الذهبي : ومن مثله.....

من أقواله
علمنا مضبوط بالكتاب والسنة, من لم يحفظ القرآن و لم يكتب الحديث ولم يتفقه فلا عبرة به ولا يقتدى به.
و يقول عن الخاطر ,كما نقل عنه ابن القيم, فلا اقبله إلا بشاهدي عدل من الكتاب والسنة.
- الطريق إلى الله مسدود إلا على من اقتفى آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم.
و سئل عن الحكايات, ما فائدة الحكايات للمريدين؟
فقال : الحكايات جنود من جنود الله يحي بها قلوب المريدين وأورد الآية الكريمة و كلا نقص عليك من أنباء الرسل...)
وسئل عن الإخلاص فقال هو سر بينك وبين الله لا يعلمه ملك فيكتبه و لايعلمه شيطان فيفسده.

و عن الحياء يقول : رؤية الآلاء و رؤية التقصير تتولد بينهما حالة تسمى الحياء.
وعن الصبر يقول هو تجرع المرارة من غير تعبيس.
و عرف المروءة بأنها احتمال زلل الإخوان.
و عن القرب من الله , يقول هو قرب بلا تلاق و بعد بلا افتراق.
( وإذا سالك عبادي عني فإني قريب..)

آثاره
من أعظم آثاره انه قيد هذه الأحوال - احوال التصوف- و ضبضها . قال عن الذين يقولون برفع التكاليف عنهم بزعم أنهم وصلوا , قال الحقيقة انهم وصلوا إلى سقر.
وكذلك فإن تعاليمه قطعت الطريق على الباطنية.

وفاته
توفي رحمه الله يوم الجمعة سنة 298هـ.
وختم القرآن قبل وفاته و بدا بسورة البقرة حتى الآية 70.
وقال له أحد تلامذته إرفق بنفسك فقال: هو ذا تطوى صفحتي و هل هناك من هو أكثر مني حاجة للاكثار من الصلاة قبل وفاته.

رؤيا لأحد تلامذته
رآه أحد تلامذته في المنام فساله عن حاله فقال: طاحت تلك العبارات وغابت تلك الإشارات و فنيت تلك العلوم و نفدت تلك الرسوم و ما نفعنا إلا ركعات ركعناها وقت السحر.
رحمه الله رحمة واسعة .

وسيرته موجودة في عدة مراجع منها تاريخ بغداد و البداية والنهاية.

هذا وصلى الله وسلم على سيدنا محمد و على آله وصحبه وسلم.
وبالله التوفيق.













التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Apr-2005, 12:05 PM   رقم المشاركة : 14
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي Re: سلسلة محاضرات الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف : الإمام الجنيد

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية أبو محمد المختار

رآه أحد تلامذته في المنام فساله عن حاله فقال: طاحت تلك العبارات وغابت تلك الإشارات و فنيت تلك العلوم و نفدت تلك الرسوم و ما نفعنا إلا ركعات ركعناها وقت السحر.

رحمه الله رحمة واسعة .

اللهم ردنا إلى دينك رداً جميلاً وأحسن عاقبتنا وأصلح أحوالنا وانفعنا بالعلم وزدنا بالعمل، وتجاوز عن تقصيرنا.






 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Apr-2005, 12:30 PM   رقم المشاركة : 15
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

ماشاء الله كتابة منصفة من الشيخ بعيدا عن التعصب . أعجبني هذا

ذكر الشيخ ان الطرق الصوفية تختلف بحسب تمسكها بالسنة ,
- فالطريقة السنوسية مثلا كان مؤسسها متمسكا بالكتاب والسنة
-الإمام شامل الذي قاد الجهاد ضد الروس مدة ثلاثين سنة كان نقشبنديا وقد توفي رحمه الله في المدينة المنورة.
- كما ذكر الشيخ أن الشيخ أحمد الرفاعي برئ مما لحق بالطريقة الرفاعية من ممارسات لا يقبلها الشرع.
وذكر الشيخ ان أئمة التصوف كانوا محل ثناء من علماء السلف ومنهم أبوحامد الغزالي والشيخ عبد القادر الجيلاني الذي كان ابن تيمية يقدره و يثني عليه


والله بالرغم انني لا انتمي لأي طريقة صوفية ولكني رأيت الكثيرون منهم على الحق بعيدا عن المغالاة التي قد تصيب بعضهم

بارك الله بالوسطية واهل الوسطية . كتابة الشيخ هنا تدل على الفهم العميق والدراسة والبحث وهذا ما يجعلني احبه في الله بالرغم اني لم أراه الا من خلال التلفاز
واتشرف بخدمته في منتداه













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيخ, أحمد, محاضرات, موس

أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي الانتقال إلى العرض العادي
العرض المتطور العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع