« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الصورة هذه ليست في السعودية بل في مصر ( صورة ) (آخر رد :ساكتون)       :: هل تعرف هذه السنن التي نسيها كثير من الناس ( تقرير مصور ) (آخر رد :ساكتون)       :: تاريخ مدينة عانه (آخر رد :الطالبي)       :: عضو جديد: السلام عليكم (أخوكم بوغاية) (آخر رد :القواسم)       :: خاطره حول احداث سوريا (آخر رد :سمر احمد)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :سمر احمد)       :: عمل بسيط تفعله يوم الجمعة يكون لك أجر صيام وقيام سنوات كثيرة جدا (آخر رد :ساكتون)       :: القران الكريم بصوت الشيخ سعد الغامدى (آخر رد :ea_soft)       :: مساعدة ( قبائل الحجاز في العصر الأموي ) (آخر رد :الذهبي)       :: إلى محبي تاريخ العصور الوسطى والحروب الصيبية (آخر رد :الذهبي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> شؤون وشجون تاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-Apr-2005, 11:27 AM   رقم المشاركة : 46
روح الشرق
روماني



افتراضي

اقتباس:
إنها حقا سيرة رائعة سلطان حازم عادل جمع بين ملك مملكة كبيرة أقامها على العدل و حمى فيها الإسلام وثبت مذهب اهل السنة مع علمه وزهده وورعه وعبادته واعتماده في كسبه على عمل يده الكريم وهو يدير بلدا بهذه الضخامة فلله دره.

نعم والله، وإنا لنرجوا أن يرزقنا الله بحكاماً يحملون هم الدين

الله اغفر للسلطان اورانك زيب وارحمه

واحفظ لنا المحاضر الدكتور الشريف واغفر له وثيته

وبارك في أخينا أبو محمد المختار لما يلخصه لنا من سير وارزقه الإخلاص












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


فليقولوا ما يقولوا .. أنت من أرجوا رضاه
أنت من يعلم أني.. لك أرخصت الحياة


...............

 روح الشرق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Apr-2005, 10:14 PM   رقم المشاركة : 47



افتراضي

الحمد لله ,,

آمين ,, جزاك الله خيرا روح الشرق, وشكرا للمتابعة.
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.













التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Apr-2005, 05:42 AM   رقم المشاركة : 48
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

اخي ابو محمد المختـار جـزاك الله كل خير وبارك فيك
وجـزاء الله الشيخ محمد الشريف خيراً


عندي ملاحظه حـول الهـنود والتـاريخ الهـنـدي
لا تكـاد تسـأل هـندي مسلم عن تـاريخ وطنه إلا طاطا راسه, وقال ان تـاريخنا نحن المسلمين اسـود وخاصة في معاملة الهندوس, ويبدا يذكر لك ابطال الهند من المسلمين بكل خجل وافعالهم في الهندوس وخاصة المجاهد شـهاب الدين الغوري الذي وضع اسس دولة الاسـلام في الهـند واعز الله على يده الديـن وأهـله .... ويصورنه على انه صلعوك ليس له هم سوى سـرقة معابد الهندوس وقتلهم !!!

وهذا يرجع في نظـري الى مصادر التلقي عنـدهم فهم لم يقراو التـاريخ إلا في الكتب الهندي وفي المناهج الدراسية وعبر وسائل الاعـلام المضـلله













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-May-2005, 12:20 AM   رقم المشاركة : 49



افتراضي سلسلة محاضرات عظماء من بلاد الإسلام - محمد الفاتح



بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

ألقى فضيلة الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف ضمن سلسلة عظماء من بلاد الإسلام محاضرة عن السلطان محمد الفاتح , وذلك يوم الإثنين 23 ربيع الأول 1426هـ. وفيما يلي محاولة لتلخيص اهم ما ورد في المحاضرة.

مدخل

بعد اكتساح التتر لجمهوريات ما وراء النهر هاجر نصف مليون من سكان تركستان هربا من بطش التتار : و كان ضمن من هاجر عشيرة صغيرة تقدر بحوالي أربعة آلاف شخص , تحركت هذه العشيرة إلى الأناضول , وكان على رأسهم رجل اسمه كندز , وفي طريقهم وجدوا معركة محتدمة فمال قائدهم إلى الطرف الضعيف في هذه المعركة , والطرف الضعيف في هذه المعركة هم سلاجقة الروم وهم مسلمون , و كان قائدهم علاء الدين ، فلما انتصر بسبب انضمام كندز ورجاله لهم , كافأه باقتطاع ارض بينهم وبين الدولة البيزنطية و كانت مساحتها 2000كلم.

وبعد كندز جاء تغرل الذي وسع رقعة ارضهم لتصبح 16 ألف كلم, وتوالى من بعد تغرل توسيع الأرض لتصبح 192 ألف كلم.

وفي عهد القائد عثمان استمر التوسع ، وكانت الدولة السلجوقية على وشك السقوط وأصبح في آسيا الصغرى 7 دول صغيرة.

واستمر مراد الذي جاء بعد هؤلاء القواد في الفتوحات وبعده جاء يزيد الأول ( بايزيد الصاعقة ) الذي استطاع أن يخضع كثيرا من بلاد أروبا كالصرب وغيرها , لكن تيمور لنك قام عليه وهزمه وأسره ، وكان ذلك سببا في تفرق الدولة, إلى ان جاء السلطان محمد الذي تمكن من إعادة وحدة البلاد ، وجاء بعده ولده مراد الثاني الذي خلفه ابنه محمد الفاتح.

محمد الفاتح :

هو محمد بن مراد الثاني بن السلطان محمد جلبي بن السلطان بايزيد الصاعقة بن السلطان عثمان .

مولده ونشاته:

ولد رحمه الله سنة 833هـ واعتنى به أبوه منذ نعومة أظافره واختار له المشايخ والأساتذة لتعليمه وتربيته , لكنه لم يتجاوب معهم , فاختار له الملا الكوراني وكان قوي البنية , مهابا واعطاه قضيبا ليضربه به إن هو لم يستجب للتعلم .

دخل الملا الكوراني مرة على محمد الفاتح (ولي العهد ) وكان عمره 14 سنة فاستهزأ به , فما كان من الشيخ إلا ان ضربه بقوة فعرف الفاتح أنه لا بد من الانصياع لأوامر استاذه , وبدات رحلته مع العلم.

فحفظ القرآن الكريم في سنوات معدودة ، ثم درس على شيخه هذا العلوم الشرعية والفلك والتاريخ .

واستطاع كذلك أن يتعلم اللغات الإسلامية الثلاث : العربية و العثمانية و الفارسية . وتعلم ايضا اللاتنية والسلافية وقيل أيضا العبرية.

وتوسع في ثقافة عصره ، ونبغ في الشعر ، وله ديوان شعر ، وكان يطلق إسما مستعارا (عوني), وتناول عدة موضوعات في ديوانه منها الجهاد.

يقول :
نيتي امتثال أمر الله ** وجاهدوا في سبيل الله

وعرب ديوانه عبد الوهاب عزام.

بدايته مع الحكم :

عهد إليه ابوه في سن مبكرة بإحدى الولايات ليتدرب على فن الإدارة وأقحمه في الحروب التي كانت تدور بين الدولة وبين الأروبيين ليزيد من قوته وصلابته , وتنازل له ابوه مرتين عن السلطنة ليتفرغ للعبادة واسترجعها منه مرتين , الأولى عندما ثار عليه الانكشارية ( الجيش) والأخرى عندما شعر بتهديد اروبا له..

فتح القسطنطينية :

بعدما تولى الحكم وكان عمره 23 سنة , كان شغله الشاغل فتح القسطنطينية , وكان ابوه لما ولاه إحدى الإمارات ارسل معه الشيخ آغ شمس الدين وكان متصوفا كما هو شان مشايخ الدولة العثمانية , ليربيه , فكان هذا الشيخ يشجعه ويرغبه في فتح القسطنطينية .

والقسطنطينية كانت عاصمة القسم الشرقي من الامبراطورية الرومانية , بينما عاصمة القسم الغربي كانت روما , وفقا للتقسيم الذي عمله الامبراطور تيدور في القرن الرابع الميلادي, ولقوة تحصيناتها استعصت على البرابرة الأروبيين الذين جاؤا من غرب اروبا للاستيلاء عليها و كان المسلمون قد حاولوا فتحها 11 مرة ,و حاصروها ولم يتمكنوا من فتحها.

عبقرية محمد الفاتح في فتح القسطنطية :

بعد ان قضى على بعض المناوئين توجه شطر القسطنطينية وقد اعد لها ما استطاع من قوة:

- استعان برجل اسمه مصلح على صناعة مدفع عملاق يقذف 1,5 ألف كلج وجهز له 60 جاموسا لتجره وكان يحيط به 200 رجل من كل جانب .

- أعد 67 سفينة مع الواح من خشب وجرها الجنود في الليل لمباغتة الروم حول القسطنطينية .

- بلغ عدد الجيش 80 ألف رجل .

استمر حصار القسطنطينية 54 يوما وواجه الجنود صعوبات كبيرة في اقتحام المدينة بسبب تحصيناتها القوية , إضافة إلى ان الروم كانوا يصبون الزيت المغلي على المسلمين مما سبب لهم إصابات كثيرة.

اكتشف محمد الفاتح خيانة أحد وزرائه الذي كان يزود الروم بالمعلومات وحصل عند الجنود نوع من اليأس لأنهم تعودوا على الحروب السريعة لكن محمد الفاتح صمم على المضي بكل عزيمة إلى هدفه , ومما ساعده في ذلك بعد توفيق الله ما أصاب الروم من الاحباط عندما شاهدوا هذا العدد الكبير من سفن المسلمين و لم يعرفوا كيف دخلوا وتوجهوا محبطين إلى كنائسهم.

وكان مما شجع محمد الفاتح أنه لما اشتد الحصار سأل عن الشيخ أغ شمس الدين حيث توجه إليه في خيمته فوجده ساجدا باكيا.

وكان محمد الفاتح عرض على الحاكم الروماني أن يسلم المدينة لكنه رفض.

وتمكن محمد الفاتح من فتح المدينة بعد حصار دام 54 يوما , ودخلها يوم 29 مايو 1453م و رفع الأذان فيها لأول مرة ودخل الفاتح وترجل عن حصانه.

من عدله :

لما دخل الفاتح القسطنطينية أمن الناس على ممتلكاتهم وانفسهم لكنه امر بتحويل نصف الكنائس إلى مساجد .

وأعطى شرف إلقاء خطبة الجمعة الأولى في المدينة إلى شيخه آغ شمس الدين.

أطلق على القسطنطينية إسم إسلامبول فحرفت إلى اسطنبول.

من أعماله الجليلة :

أنشأ المدارس المعروفة بالمدارس الثمانية وأنشأ الجامع الكبير المعروف باسمه.

وأنشا المستشفيات ,وكان يشترط على الأطباء عيادة المرضى مرتين في اليوم , وأمر بأن يعد للمرضى الطعام الذي يناسبهم.

وكان من عدله أنه إذا خرج في جهاد ينصب خيمة ليستقبل الشكاوى.

توسعت الدولة في عهده لتشمل 17 بلدا اروبيا منها الصرب واليونان التي دخلها وأعجب بالحضارة الاغريقة فيها.

غيرته على الشرع واحترامه للعلماء :

كانت غيرته شديدة على الشرع , بلغه مرة أن قائدا من قواده ضرب احد القضاة فعزم على قتله عقابا له على ذلك لكن بعض المستشارين أقنعوه بالتنازل عن فكرة القتل , غير أنه اصر على ضرب هذا القائد , فضربه ضربا مبرحا حتى قعد في الفراش اربعة أشهر . وتاب هذا القائد بعد ذلك وأصبح له شأن عظيم في الدولة.

حصل بينه خلاف مع شيخه الأول الملا الكرماني فعزله ، و خرج الشيخ إلى مصر , لكن الفاتح ندم على ذلك فأرسل له وعاد من مصر.

وكان من شدة احترامه لشيخه شمس الدين انه كان يقبل يده , بل إن الشيخ لا يقوم له .

وحصل مرة أنه طلب من شيخه شمس الدين أن يدخله الخلوة لمدة ايام فرد عليه الشيخ بالرفض..فغضب الفاتح من عدم استجابة الشيخ لطلبه ، قال له الشيخ : إنك إن دخلت الخلوة وتذوقت لذة الطاعة ستسقط من عينك السلطة. ولما رأى المستشارون غضبه قالوا له : إن الشيخ يريد تربيته بهذا الأسلوب ( كان عمره آنذاك 23 سنة تقريبا). فلما تقابل مع الشيخ مرة أخرى في إحدى الليالي ضمه إلى صدره فذهب عنه ما كان به ، و جلس مع الشيخ حتى صلى معه الفجر وقرأ الأوراد.

موقف الكنيسة واروبا من الفاتح :

كان الأروبيون يكرهونه ويخافونه لدرجة أن البابا لما سمع بوفاته , دقت أجراس الكنائس 3 ايام فرحا بموته خاصة أنه كان يخطط للتوجه إلى روما لفتحها , وقد وصل فعلا إلى إحدى المدن جنوب إيطاليا , لكنه توفي رحمه الله في تلك الفترة.

وكان بذلك يريد أن ينال شرف فتح روما كما حاز شرف فتح القسطنطينية . والمدينتان مذكورتان في الحديث الشريف.

وكان مؤرخ فرنسي قد كتب كتابا عن محمد الفاتح وأهداه للويس الرابع عشر بعد قرنين من وفاة محمد الفاتح ودعا أن لا يظهر في أروبا رجلا مثل الفاتح.

وفاته :

توفي رحمه الله سنة 886 هـ ( 1481م ) عن 53 سنة في ظروف غير واضحة تماما ، فقيل أنه سمم ولم يتأكد ذلك ، وقيل انه شرب شرابا على معدة فارغة فاثر عليه .

وكان من عادته انه إذا أراد أن يتوجه إلى جهة لم يخبر أحدا بوجهته لذلك لم يعرف إن كانت رحلته التي توفي فيها هل كانت إلى أعدائه في الشمال أم إلى مصر.

رحمه الله رحمة واسعة فقد نصر الإسلام ونشره في بلاد شاسعة واعاد للمسلمين هيبتهم, وشرفه الله بان صدق عليه الحديث الشريف :
" لتفتحن القسطنطينية فلنعم الجيش ذلك الجيش ولنعم الأمير ذلك الأمير".

هذا وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا وشفيعنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

هذا وبالله التوفيق. وجزا الله خير الجزاء محمد الفاتح.













التوقيع

آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 16-Aug-2008 في 09:25 PM.
 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-May-2005, 11:51 PM   رقم المشاركة : 50



افتراضي سلسلة محاضرات الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف : السلطان عبد الحميد

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد وعلى آله وصحبهومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
ألقى فضيلة الشيخ محمد موسى الشريف محاضرة عن السلطان عبد الحميد ضمن السلسلة السادسة من عظماء من بلاد الإسلام , وذلك يوم السبت الموافق 28 ربيع الأول 1426هـ.

مدخل
بدأت الدولة العثمانية في النزول التدريجي بعد عهد السلطان سليمان القانوني , وازداد تدهورها مع بداية القرن الثامن عشر الميلادي.
وبدأت بعض الأصوات تنادي بالاصلاح وأرسل أحد السفراء سنة 1720م رسالة إلى السلطان يدعو فيها إلى إصلاح الدولة على النمط الغربي دون تنازل عن الشريعة.
ولما جاء السلطان عبد المجيد أصدر ما يسمى بالتنظيمات , وكانت تلك أول خطوة نحو ابتعاد الدولة العثمانية عن العالم الإسلامي واقترابها من الغرب.
وكان من مظاهر هذا الإصلاح :
- إضعاف نفوذ السلطان
- نقل السلطة إلى الصدر الأعظم (رئيس الوزراء)
- القضاء على دور مشيخة الإسلام , فلم يعد للعلماء كلمة .
واستمر تدهور الدولة.
وبعد السلطان عبد المجيد تولى أخوه عبد العزيز الذي لم يستمر حكمه سوى بضعة شهور حيث قتل من قبل المنادين بالإصلاح على الطريقةالغربية, لما أبدى معارضة لذلك التوجه.
وبعده جاؤا بابنه مراد الخامس وكانت
له صلة قوية بولي عهد بريطانيا , وكان ماسونيا بسبب علاقته بولي عهد بريطانيا , إلا انه اصيب بالجنون , فتولى من بعده أخوه السلطان عبد الحميد.

مولده
ولد رحمه الله سنة 1258هـ.

توليه للحكم
مر معنا أنه تولى الحكم بعد أخيه مراد الخامس , واستمر في الحكم 34 سنة ابتداء من سنة 1876م.

الظروف التي استلم فيها السلطة
استلم السلطان عبد الحميد الحكم والدولة تعاني من صعوبات وأخطار متعددة من أهمها:
- ضعف الدولة عموما
- الأخطار الخارجية : التهديدات التي تواجهها من الدول الغربية مثل فرنسا ألمانيا روسيا , وكان تاثير روسيا هو الأخطر بسبب بعده الديني.
- ديون هائلة تقدر بمئات البلايين من الجنيهات
- وجود حركات انفصالية في معظم مناطق الدولة : حركات عربية , اروبية
- الصدر الأعظم والوزراء في معظمهم ماسونيون

تأثير مدحت باشا
كان مدحت باشا هو الصدر الأعظم في عهد السلطان عبد الحميد و كان إداريا جيدا لكنه كان ماسونيا , ألح على السلطان في إقامة
مجلس المبعوثات (النواب ) من مختلف مكونات الدولة : عرب, اروبيين ..
وكانت الدولة في نزاعات مع روسيا القيصرية وكانت على وشك الدخول في حرب معها. ولم يكن السلطان متحمسا لهذه الحرب لمعرفته بموازين القوى لكن مدحت تحمس لها وحرك المظاهرات لدفع
الدولة للحرب , واتهم السلطان عبد الحميد بالجبن , ودخلت الدولة الحرب وأظهر الجنود العثمانيون بطولات كبيرة لكنهم هزموا بسبب اختلال موازين القوى .
وكان من نتائج هذه الحرب أن استقلت صربيا واليونان والبوسنة .
كما كان من نتائج الحرب أن فرض على الدولة دفع تعويض قدره 1 بليون روبية روسية , لكن السلطان استطاع بحكمته أن يخفض هذا المبلغ , ووقع وزير الخارجية وثيقة التعويض وهو يبكي.

وبعد الحرب عزل السلطان عبد الحميد صدره العظم مدحت باشا ونفاه على الطائف حيث توفي هناك.
وتولى السلطان كافة السلطات حتى اتهم بأنه مستبد , ولم يعجب ذلك وزراءه الذين كانوا في معظمهم ماسونين أو يميلون إلى النمط الغربي.

علاقته مع الغرب
كانت الدول الغربية عموما تعادي السلطان , فكان رئيس وزراء بريطانيا يصفه بأنه شيطان وكانت الصحافة الفرنسية تسميه السلطان الأحمر بسبب قمعه للأرمن , أما روسيا فقد خاض معها الحرب , ومع ذلك فقد استطاع بحنكته السياسية أن يفرق أعداءه.

مواجهة الحركات الجديدة
كان السلطان كما ذكرنا يواجه فيئات من وزرائه وكبار المسؤولين الذين تاثروا بالماوسونية أو بالنموذج الغربي .. وانتشرت النزاعات القومية في تركيا وفي البلاد العربية.
ففي تركيا ظهرت تركيا الفتاة (الطورانية التركية) مثلما ظهرت مصر الفتاة .
وتحولت تركيا الفتاة إلى حركة العثمانيين الجدد لتصبح فيما بعد جمعية الإتحاد والترقي وكان من بين أعضائه ضباط كبار وكانت موجهة من اليهود.
وتغلغلت هذه الجمعية في البلد وبدا ظهور الإلحاد .
وفي البلاد العربية ظهرت القومية العربية التي تزعمها نصارى الشام وانشأوا الجرائد في مصر.
وعانى السلطان عبد الحميد من مكائد جمعية الترقي التي حاولت مرارا عزله .

الجامعة الإسلامية
كان يتجه اتجاها قويا إلى ما يسمى بالجامعة الإسلامية وسعى في ذلك سعيا حثيثا فتقارب مع إيران لمواجهة الغرب.
افتتح معهدا إسلاميا في الصين (المعهد الإسلامي الحميدي) وقد احبه الصينيون وتعلقوا به , و كذلك المسلمون في الهند.
وكان في سبيل هذا التوجه يقرب إليه المشايخ والعلماء من البلدان العربية.

عزله
قتل شبان عسكريون بعض الضباط بدعوى أنهم إلحاديون فاستغل ضباط في الجيش هذه المناسبة وتحركوا إلى العاصمة وضغطوا على السلطان عبد الحميد لتسمية مجلس المبعوثات وأحاطوا بالقصر و طالبوه بالتنحي فقبل.
ويحمد المؤرخون للسلطان سكوته عن حركة الجيش وحقنه للدماء , إذ أنه لم يامر الجيش باخماد حركة التمرد و قبل بمطالب الضباط المتمردين.
وابلغ بالعزل من قبل اربعة أشخاص يتقدمهم اليهودي عمنويل ومعه جورجي وإرمني وألباني.
وكان عزله سنة1909م,ونفي أولا ثم أعيد إلى اسطنبول حيث قضى بقية حياته في اقامة جبرية.
وبعد عزله تولى الحكم بعده أخوه محمد رشيد الذي كان ألعوبة في يد حركة الترقي
وخلال فترة حكمه تعرض لسبع محاولات لاغتياله لكن الله نجاه.

موقفه من قضية فلسطين
سجل التاريخ للسلطان عبد الحميد موقفه المشرف من قضية فلسطين فقد رفض الاستجابة لمطالب اليهود في فلسطين.
جاءه تيودور هرتزل وطلبه ان يمكن لليهود من بعض المناطق في فلسطين مع استعدادهم للتعايش مع العرب.
وحاول هرتزل إغراء السلطان عبد الحميد وعرض عليه خدمات وإغراءات كبيرة :
- حماية الأسطول التجاري العثماني
- محاربة الحركات المتمردة على الدولة
- إخماد ثورة الإرمن
- هدية مالية ثمينة.
رفض السلطان هذه الاغرءات و طرد تيدور هرتزل اكثر من مرة و قال إن إستطعتم إقصائي فستحصلون على فلسطين بلا ثمن.
وقال : إن هذه الأرض التي رواها أجدادي بدمائهم لا يمكن أن اسلمها.
وشدد على سفرائه أن لا يمنحوا لليهود أكثر من شهر لزيارة فلسطين وتوسط لأمريكيون لزيادة المدة إلى ثلاثة اشهر.

من صفاته
كان جادا مجتهدا في العمل متواضعا هادئا متدينا عفيفا مطلعا على التاريخ وعالما باللغة العربية والفارسية
كان يؤدي الصلوات جماعة كما تقول ابنته عائشة
كان يصلح حذاءه بنفسه ولا يهمه أن يسخر منه الأمراء
كان من صفاته الهدوء وخفض الصوت الذي ورثه عن زوج ابيه حيث توفيت أمه وعمره 9سنوات, وسمى زوج ابيه السلطانة لكنه منع عليها التدخل في شؤون الحكم
كان يعمل في اليوم لمدة 14 ساعة
كان متواضعا متقشفا يعيش في قصر متواضع بالنسبة للقصور المعهودة آنذاك
كان لا يشرب الخمر على الرغم من انتشاره في بعض القصور في تلك الفترة بسبب التأثر بأروبا وعاداتها
كان عفيفا لا ينظر إلا إلى زوجه
كان شديد التمسك بالمظاهر الإسلامية , يقاوم موجات التفسخ الغربي , فلما لاحظ أن بعض النساء بدان يتخلين عن اللباس العثماني أصدر مرسوما يمنع على النساء أن ينزلن على الأماكن العامة دون تغطية
وجوههن.
كان مقوما للتبعية العمياء للغرب لكنه مع ذلك كان يحاول الإستفادة من الحضارة الغربية دون ان يكون ذلك على حساب الثوابت , فاستفاد من الألمان في تدريب الجيش .

ومن اعماله الجليلة
- إنشاء الكليات والمعاهد والمدارس العليا في دمشق وبيروت والعراق
ساهم في محو الأمية عن كثير من العثمانيين
- أمر بتجديد الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورةو وكان يتعهدهما بإنتظام.
- وكان يكرم من جاءه من الحرمين.

هذا هو السلطان عبد الحميد الذي عمل هذه الأعمال الجليلة فحاظ على فلسطين ونصر الدين وأخر سقوط الدولة الثمانية لمدة ثلث قرن تقريبا رغم ما كانت تواجه من أعداء.
لكن مشكلته الرئيسة ان كان يعمل وحده, فلك يكن معه رجال مخلصون , كانت حاشيته من الوزراء والضباط والمثقفين في الدولة من الماسونيين أو المتأثرين بالحياة الغربية المادية , بل إن بعض المشايخ والدعاة في البلاد العربية عارضوه مثل رشيد رضا الذي كان يسميه المستبد اوالسلطان الأحمر , وذلك بسبب ما تعرض له على يد العثمانيين في بيروت.
وتحامل عليه عبد الرحمن الكواكبي في كتابه : طبائع الاستبداد.
لكن كثيرا من الذين عارضوه في تركيا ندموا على عارضتهم له بعد عزله وبعد أن رأوا ما آل إليه حال الدولة بعده.
بل عن بعض الغربيين كانوا يثنون عليه على الرغم من عداوته له مثل ملك بريطانيا.وبسمارك في المانيا

وفاته
توفي رحمه الله سنة 1336هـ - 1918م بعد عزله بتسع سنوات قضاها في إقامة جبرية.
رحمه الله رحمة واسعة وجزا الله الشيخ خير الجزاء..
هذا وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
هذا وبالله التوفيق













التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-May-2005, 04:14 PM   رقم المشاركة : 51
أمة الله
مصري قديم



افتراضي من أجمل ما قرأت للإمام الغزالي

نظرية المعرفة
و
نظرية السعادة
عند
إلامام أبو حامد الغزالي

يقول حجة الإسلام الإمام أبي حامد الغزالي: إن أشرف أنواع العلم هو العلم بالله وصفاته وأفعاله فبه كماله وسعادته وصلاحه لجوار حضرة الجلال والكمال. أما ثمرة المعرفة عنده بالله فهي السعادة- فالسعادة هي الثمرة التي يقطفها السالك حين يحصل له كمال المعرفة بالله.

فالمعرفة عند الغزالي كما جاءت في كتابه القيم إحياء علوم الدين هي معرفة الحضرة الربوبية المحيطة بكل الموجودات- إذ ليس في الوجود شيء سوى الله تعالى وأفعاله – والكون كله من أفعاله، وأساس هذه المعرفة هو القلب - وهو يرى إن القلب كالمرآة، والعلم انطباع صور الحقائق في هذه المرآة – فإذا كانت مرآة القلب غير مجلوة فإنها لا تستطيع أن تعكس حقائق العلوم – والذي يجعل مرآة القلب تصدأ في رأي الغزالي هو شهوات البدن ، والإقبال علي طاعة الله الإعراض عن مقتضى الشهوات هو الذي يجلو القلب ويصفيه.

ويرى الغزالي أن المعرفة بالله موجودة بالنفس تتركز فيها لأنها فطرية– فالقلب كل قلب صالح بالفطرة لمعرفة الحقائق – لأنه أمر رباني شريف وهو محل الأمانة التي حملها الله له وهي المعرفة والتوحيد بالله عز وجل.

ويجعل الغزالي حب الله ثمرة لمعرفته – إذ لا يتصور محبة إلا بعد معرفة وإدراك إذ لا يحب الإنسان ألا ما يعرفه ولا يستحق المحبة بالحقيقة إلا الله سبحانه ومن أحب غير الله لا من حيث نسبته إلى الله فذلك لجهله وقصوره في معرفة الله.

نظرية السعادة عند الغزالي
السعادة من أهم ثمرات المعرفة بالله والغاية النهائية للطريق الصوفي عند الغزالي – فهي في نظره الثمرة التي يقطفها السالك حين يحصل له كمال المعرفة بالله.

وقد رتب الغزالي نظريته في السعادة والتي جعل فيها سعادة الإنسان ولذته دائما تكون في معرفة الله تعالى وهذه السعادة لا تدانيها سعادة أخرى – فليس هناك أجل ولا أعظم ولا أمتع ولا أروع من معرفة الحق جل جلاله – فيقول الغزالي:" سعادة كل شيء لذته وراحته، ولذة كل شيء تكون بمقتضى طبعه – فلذة العين في الصور الحسنة ولذة الأذن في الأصوات اللطيفة وكذلك سائر الجوارح، ولذة القلب الخاصة معرفة الله وهو مخلوق لها - واللذة ثمرة - وهو يقول:" أن أجل اللذات وأعلاها معرفة الله ولا يتصور أن يؤثر الإنسان عليها لذة أخرى إلا في حالة واحدة فقط وهي إذا حرم من هذه اللذة" 0

جزى الله خيرا كاتب المقالة الأخ " أبو محمد" وجزى الله خيرا فضيلة الشيخ محمد موسى الشريف الذى علمنا كما علمنا غيره من الأئمة المعتدلين كيفية أخذ الجوانب المشرقه من الصوفية كالإمام الغزالي والإمام أبي القاسم الجنيد (الذي تكلم عنه الشيخ في حلقته الماضية )- مع البعد والحذر ممن له شطحات وانحرافات منهم أو كان محسوبا عليهم - فما لا يؤخذ كله لا يترك كله (أو جله)
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته













التوقيع

 أمة الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-May-2005, 06:08 PM   رقم المشاركة : 52
أم سليمان
إغريقي



افتراضي

اسمح لي أخي أبو محمد أن أذكر موقفه لحظة عزله عن السلطان ..

الوفد المكلف بتبليغه فتوى عزله:
1) الفريق البحري عارف حكمت.
2)آرام أفندي الأرمني
3) عمانوئيل قره صو اليهودي
4) أسعد طوبطاني الأرناؤوطي

دخل الوفد على السلطان عبدالحميد فوجدوه واقفاً، وكأنه كان بانتظارهم! هادئ الأعصاب، متزناً، فقرأ الفتوى الفريق عارف حكمت أمامه، فأجابه السلطان الخليفة: (ذلك تقدير العزيز العليم) ثم تقدم أسعد طوبطاني وقال له: لقد عزلتكم الأمة. ولكن عبدالحميد غضب وقال: تقصد أن الأمه خلعتني.. لا بأس، ولكن لماذا جئتم بهذا اليهودي إلى مقام الخلافة؟! (يقصد قره صو)

ويقول في خطابه لشيخه محمود أبي الشامات عام 1909
(... إنني لم أتخل عن الخلافة الإسلامية لسبب ما، سوى إنني- بسبب المضايقة من رؤساء جمعية الاتحاد المعروفه باسم (جون تورك) وتهديدهم- اضطررت وأُجبرت على ترك الخلافة...)

رحمه الله تعالى وهو القائل " لا أجد من حقي أن أفخر بالخدمات المتواضعة التي عددتها، لأنها كانت واجبي، واليوم أنظر إلي في ندم وأسى، وإذا عشت فسأعترف بقلمي- وبالتفصيل- بأنه كانت لي عدة جوانب تقصير!"

وجزاكم الله خيرا ..













التوقيع






 أم سليمان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-May-2005, 09:46 PM   رقم المشاركة : 53



افتراضي

الحمد لله ,,,
شكرا لك أختي أم سليمان على هذه الاضافة الجيدة التي تظهر قوة إيمان السلطان عبد الحميد وشجاعته وتواضعه..
وفقك الله , ورحم السلطان عبد الحميد وجزا الله الشيخ محمد موسى الشريف خير الجزاء.
هذا وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا وشفيعنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.













التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-May-2005, 09:35 PM   رقم المشاركة : 54
روح الشرق
روماني



افتراضي

شكراً أخي الفاضل..يا من جعلتنا متابعين لسلسلة الدكتور و نحن في منازلنا

وشكراً لأختي الفاضلة أم سليمان على هده الإضافة













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


فليقولوا ما يقولوا .. أنت من أرجوا رضاه
أنت من يعلم أني.. لك أرخصت الحياة


...............

 روح الشرق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-May-2005, 10:33 PM   رقم المشاركة : 55
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد الإبراهيم

 




افتراضي

رحمه الله تعالى

وانا شخصيا كنت أظن انه كان مستبدا بالكم لقرائتي كتاب طبائع الاستبداد وغيره من كتب التاريخ التي اظهرت استبداد هذا الخليفه ولكن بعد ما قرأت اخي ابو محمد تغيرت وجهه النظر قليلا وسأبدأ بالبحث عن الحقيقه

شكرا لك اخي













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

للحصول على الكتاب في السعودية
في جميع فروع مكتبة جرير

والكتاب متوفر في جميع المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 عبدالرحمن محمد الإبراهيم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-May-2005, 11:04 PM   رقم المشاركة : 56



افتراضي

الحمد لله..
شكرا لك أختي روح الشرق ولك كذلك أخي ابو محمد على المتابعة والاهتمام.
اسال الله أن ينفعنا بما نقرا وبما نسمع ونساله كذلك ان يجزي الشيخ محمد موسى الشريف خير الجزاء..
هذا وصلى الله وسلم على الشفيع الهادي الحبيب المصطفى وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بغحسان إلى يوم الدين.













التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-May-2005, 10:05 PM   رقم المشاركة : 57



افتراضي سلسلة محاضرات الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف : السلطان عثمان فودة

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

ألقى الدكتور محمد موسى الشريف ضمن سلسلة عظماء من بلاد الإسلام محاضرة عن السلطان عثمان فودة وذلك يوم الاثنين 8 ربيع الآخر 1426هـ.


استقرار الفلاته في بلاد الهوسه:

ساق موسى جبل- الجد الحادي عشر للشيخ عثمان فوده- الفلاته من غرب إفريقيا إلى بلاد الهوسة (نيجيريا) وكانت وجهتهم أصلا الحجاز لكنهم استقروا في بلاد الهوسة وكان ذلك في القرن الخامس عشر الميلادي.

دخول الإسلام للمنطقة:

دخل الإسلام هذه المنطقة في القرن الرابع الهجري وكان ذلك عن طريق التجار الذين اتوا من شمال إفريقيا وكذلك عن طريق الدعاة.
وقد انتشر الإسلام في المنطقة بعد قيام الدولة اللمتونية (صنهاجة) اللذين كونوا مملكة غانا الإسلامية في غانا.

وظهرت أيضا ممالك إسلامية قوية, لكن الإسلام لم يصل إلى دول جنوب إفريقيا بسبب صعوبة الأدغال, وهذه المنطقة تعرف بالحزام الإسلامي وكذلك تعرف ببلاد السودان وبلاد التكرور وهي تمتد من البحر الأحمر (السودان الحالي) وحتى السنغال على المحيط الأطلسي, وفيها عدة مكونات عرقية من أهمها التكرور , الهوسا, الفلاته والبرنو.

وهي تنقسم على ثلاثة اقسام :
- السودان الشرقي وهو السودان اليوم
- السودان الأوسط وهو تشاد وكانو
- السودان الغربي :نيجيريا, مالي, السنغال.
وهذه البلاد في غالبيتها بلاد إسلامية.
وعن أصل الفلاتة, فقد اتفق المؤرخون أنهم ليسوا زنوجا لكنهم اختلفوا هل هم من أصل عربي أم غير ذلك.

الشيخ عثمان فوده :

مولده:

ولد رحمه الله سنة 1168هـ( 1754م).
ولد لبطن من الفلاته في قرية مرد في ولاية غوبر.

نشاته وتعلمه:

نشا رحمه الله في بيت علم, فابوه محمد فوديو عالم - فوديو في لغة الفلاتة تعني الفقيه,وأمه كانت كذلك عالمة.

حفظ القرآن وتلقى علومه وقرأ الصحاح الست والعربية على مشايخ ليس فيهم عربي واحد.

ارتفع نجمه منذ بلغ سن العشرين وتدرج في العلم إلى ان وصل لدرجة الاجتهاد في المذهب المالكي, وهو المذهب السائد في المنطقة.

وكان أيضا من أقطاب الصوفية و ينتسب على الطريقة القادرية , طريقة الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله.

كما كان اشعري العقيدة كما هو حال جل المشايخ في إفريقيا.

وهذه الأمور الثلاثة ,المذهب المالكي في الفقه و الأشعرية في العقيدة والتصوف في السلوك متلازمة في منطقة غرب وشمال إفريقيا.

كيف ابتدأت دعوته ؟

نظر إلى أحوال الناس من حوله فوجد أنهم ينقسمون إلى ثلاثة أقسام :
- مسلمون
- مسلمون خلطوا إسلامهم ببدع كفرية لأنهم يعيشون في بيئة تقدس الطبيعة فكانوا يأتون إلى السحرة والكهنة.
- الكفار.

ابتدأ الشيخ عثمان بمعالجة أحوال المسلمين أولا بالوعظ والإرشاد ثم انتقل في مرحلة لاحقة إلى الجهاد بالسنان.

بدا يزور مختلف مناطق الهوسة, ويدعو للإسلام الصحيح ويحذر الناس من البدع وكان له مجلس وعظ كل ليلة جمعة , وكان المجلس يفتتح بالقرآن الكريم ثم الدعاء والأذكار ثم يبدأ الوعظ ويختم بالدعاء.

وكان يحرص على حضور النساء لمجلس الوعظ, وهذا أثار عليه بعض العلماء وانكروا عليه معتبرين أنه سبب للاختلاط بين النساء والرجال, فطلب أن يحضر النساء مع ازواجهن , وسبب حرصه على حضورهن ما لاحظه من قلة اهتمام المجتمع بتعليم النساء.

ومن كثرة حرصه على تبصير الناس بدينهم ونشر الدعوة أنه كان يترك بلده لمدة خمس سنوات لتعليم الناس وإرشادهم.

وسر الناس لمواعظه ومجالسه.وكان أكثر جمهوره من الهوسة.

عند ذلك قام عليه علماء السوء وحاولوا صرف الناس عنه.

دروسه العلمية:

إضافة إلى مجالسه الوعظية كانت له دروس علمية كل يوم على فترتين الأولى بعد العصر والفترة الأخرى بعد العشاء.

بداية احتكاكه بالسلاطين وجهاده:

كان هناك سلطان اسمه باور جن فطلب منه الشيخ عثمان عدة مطالب
منها:
- رفع الظلم عن الناس
- إخراج المساجين
- السماح للشيخ عثمان وأتباعه بنشر دعوتهم.

فوافق السلطان على هذه المطالب وكلف الشيخ عثمان بتدريس أبنائه
وكان من نتائج دعوته ان اقلع كثير من الناس عن المنكرات .

وبعد وفاة السلطان باور هذا خلفه ابنه نفتا فبدا علماء السوء يحركونه ضد الشيخ عثمان فاصدر نفتا هذا مرسوما يضايق فيه دعوة الشيخ عثمان, وتضمن المرسوم :

- تمنع العمامة على الرجال
- أن تقتصر الدعوة على الشيخ عثمان فلا يدعو أحد من جماعته
- كل من دخل في الإسلام فإنه يرتد إلى دين آبائه.

ولم يحتمل الشيخ عثمان هذا الوضع فخرج إلى جهة الغرب ومعه 5000 رجل وانضم إليه 5000 آخرين.

وفي هذه الأثناء توفي السلطان نفتا .

وجاء بعده ابنه الذي كان تلميذا للشيخ عثمان لكنه لم يكن وفيا له فناصب العداء للشيخ عثمان وحاول قتله عندما استدرجه.

فقامت الحرب بين الطرفين وتغلب الشيخ على خصمه هذا وطرده واستلم سلطنته, فاستنجد السلطان يونفا المهزوم بسلاطين الهوسا.

وأذن الشيخ عثمان للجماعة بالجهاد,و خاض حروبا مريرة لمدة عشر سنوات ( 1804-1814م), فهزم جميع السلاطين, وأقام سلطنة إسلامية تمتد على 175 ألف ميل و يتجاوز عدد سكانها 10 ملايين.

وجعل عاصمتها سوكوتو و سماها سلطنة سوكوتو, وكانت تتألف من 30 ولاية, عين عليها أعوانه, وكانت تمتد في معظم مناطق إفريقيا الغربية من السودان شرقا وحتى السنغال غربا .

مع ابن أخيه الفقيه :

كان للشيخ عثمان ابن أخ فقيه مشتغل بالعلم اسمه عبد الله.

وكان زاهذا يريد الاشتغال بالجهاد وترك مظاهر الدنيا ومباهجها .

اعترض عبد الله هذا على ما يظهر من السلاطين من اهتمام من مظاهر الدنيا من لبس فاخر قد يكون أحيانا مطعم بالذهب ويتركون الجهاد وتقام لهم المواكب الكبيرة والطبول.

وفي رده على ابن اخيه في مسألة الملابس ذكر الشيخ عثمان ابن أخيه بقصة سواري كسرى التي وعد بها النبي صلى الله عليه وسلم سراقة وان عمر ألبسها له مع التاج ونزعها و بين أن المجتمع إذا لم ير السلاطين في هيئة معينة تضعف هيبتهم عنده و ذلك يؤثر على قوة الدولة.

مؤلفاته :

مع اشتغاله ببناء الدولة وما خاضه من حروب وانتظامه في تقديم الدروس العلمية للطلاب والمريدين وعامة الناس فقد ألف كتبا كثيرة منها 50 كتابا في الرد على الذين كانوا يتسرعون في تكفير الناس .

كما ألف أشعارا في مدح النبي صلى الله عليه وسلم.

من إخلاصه :

يقول ابنه محمد بلو : كان أبي إذا اراد الخروج إلى درس العلم يقول كلاما لا يفهم .

و ذلك الكلام كان عبارة عن تجديد النية وسؤال الله الإخلاص وأن يفهم الناس عنه ما يقول.

من اهتمامه بالجهاد :

أوصى الفلاته بنصرة المهدي في السودان , وفعلا عندما ظهرت الحركة المهدية في السودان انتقلت جماعات من الفلاته إلى وادي النيل لنصرة المهدي .

إكرام الناس له:

كان الناس يجلون الشيخ عثمان ومن ذلك انهم كانوا يسمون ابناءهم عليه فيعرفون باسم الشيخ ( يقصدو الشيخ عثمان).

سقوط الدولة :

استمرت هذه السلطنة 100 سنة ، و اسقطها الإنجليز سنة 1903 في عهد الطاهر بن أحمد بن محمد بلو بن عثمان فودة.

وفاته :

توفي رحمه الله سنة 1232هـ عن 63 سنة و 3 أشهر.

فقد جمع رحمه الله بين العلم والتبحر فيه والدعوة والإرشاد والإصلاح والجهاد وتمكن من تأسيس دولة إسلامية قوية في منطقة شاسعة من إفريقيا.

وكان من ثمار جهاده ما قاله الرئيس السوداني السابق إسماعيل عندما قابل الشيخ عمر فلاتة رحمه الله : إن الله قد حمى غرب السودان بدعوة عثمان فودة وإلا لكان غرب السودان مثل جنوبه.

والعجيب أن هذه الدولة القوية قامت في وقت كانت تعاني فيه معظم البلاد العربية من ضعف واستكانة.

رحم الله الشيخ عثمان رحمة واسعة.

وذكر الشيخ ضمن المراجع التي تتحدث عن الشيخ عثمان وعن تاريخ سلطنته كتاب : " إنفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور" لابنه وخليفته
محمد بلو.

هذا وبالله التوفيق

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.













التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-May-2005, 12:28 AM   رقم المشاركة : 58
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد الإبراهيم

 




افتراضي

رحمه الله وجعل ماقام به في ميزان حسانته













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

للحصول على الكتاب في السعودية
في جميع فروع مكتبة جرير

والكتاب متوفر في جميع المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 عبدالرحمن محمد الإبراهيم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-May-2005, 07:12 PM   رقم المشاركة : 59
روح الشرق
روماني



افتراضي

جزاك الله خير اخي الفاضل

تأثر عثمان بن فودة بالوهابيين الذين التقى بهم في رحلة الحج في مكة، فعاد كما قال يقول ابنه في كتابه"مليئاً بالحماسة والغيرة من أجل الإصلاح والدعوة للإسلام"
كان لعثمان بن فوده رحمه الله دور في احياء الدعوة السلفية في غرب افريقيا وتوحيد المسلمين في تلك البلاد، فدعا الى تخليص التوحيد من كل مظاهر الشرك

رحمه الله وأسكنه فسيح جناته













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


فليقولوا ما يقولوا .. أنت من أرجوا رضاه
أنت من يعلم أني.. لك أرخصت الحياة


...............

 روح الشرق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-May-2005, 11:06 PM   رقم المشاركة : 60



افتراضي

الحمد لله ,,
شكرا لكما اخي أبو محمد والأخت روح الشرق على المتابعة والمشاركة , ورحم الله الشيخ عثمان فودة واثاب الشيخ محمد موسى الشريف.
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.













التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيخ, أحمد, محاضرات, موس

أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 01:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع